كشكول

النشر في موقع كابوس

إن موقعنا هذا ، موقع كابوس .. ثقافي ترفيهي كما يعلم الجميع .. وهو منذ أسّسه السيد إياد العطار لطالما كان رائدا في مجال الرعب و قصص الجرائم والغرائب وغيرها . وذلك نتيجة للمقالات الكثيرة المتكاملة والغنية التي نشرت بقلمه أولا وبأقلام آخرين وجدوا فيه فضاء للكتابة وإبراز مواهبهم . و محطة استراحة للقراء من عناء الحياة وهمومها .

وبين مد وجزر ، صعودا وهبوطا استمر موقع كابوس وتعاقب عليه العديد من المحررين والمشرفين وبقي صامدا رغم كل الصعوبات والعوائق التي تواجهنا حتى الآن ..

من بعض تلك العوائق هي المقالات والمشاركات التي تصلنا ، فسابقا .. كان الموضوع يصل فيتأكد المحررون من مصادره ونقله ثم ينقح إملائيا وينشر .. وهذا ما لا نفعله الآن .

إقرأ أيضا : رأيك حول إدارة كابوس

فسياسات جوجل تغيرت وكل المواقع التي لا تتبع قواعد (السيو) وهي اختصار – تحليل ممتاز لتحسين محركات البحث – . وموقع كابوس منها نزلت لأدنى المراتب رغم كل ما يحتويه موقعنا على الأقل من مئات المقالات المتفردة ذات الشعبية الكبيرة ..

قواعد السيو كما أسلفنا سابقا هي 14 قاعدة أهمها أن تكون الكلمة المفتاحية في بداية العنوان الرئيسي ، ونصف العناوين الفرعية على الأقل وتتوزع في النص بأكمله . أيضا أن يكون محتوى المقالات غير مكرر في الموقع ، وألا يقل نص المشاركة عن 300 كلمة تحت أي ظرف كان .. وإلا فسترفض لأنها قصيرة ومختصرة . وبالفعل هذا ما نعمل عليه منذ أشهر عديدة ، لذا فإن أي تعديل في العنوان أو النص أحيانا وفي المقالات والتجارب خصوصا – باستثناء قسم أدب الرعب – هو ما تفرضه علينا هذه القواعد .

وببحث بسيط على جوجل وإدخال أي كلمة مفتاحية لأي مقال نشر الفترة الأخيرة .. ستجده ضمن النتائج الأولى وهذا هو الضروري لاستمرار الموقع مستقبلا .

من أبرز العوائق الأخرى هي جودة الواصل ، الكثير يمتعض من رفض مقاله أو تجربته أو قصته .. وقد قلنا سابقا ونعيد .. الجودة أهم من الكثرة ، فما الفائدة من نشر شيء ضعيف والتعب عليه ثم لا يقرأه أحد! .

ركاكة النص هي إحدى أسباب الرفض ، خاصة في قسم أدب الرعب والعام ، والذي يشهد مع الأسف تراجعا كبيرا على مستوى النشر والتفاعل .

هي ساعات نقضيها لتحرير مقال واحد وتجهيزه للنشر . والأولى قضاؤها في مقال مقبول ذو مضمون جيد ، مع أن العديد من المشاركات تصلنا ناقصة في العديد من النواحي فنكملها ونعدلها أو نعيد صياغتها وهو أمر متعب وشاق .

إقرأ أيضا : لماذا لا تهتم بالنص الذي ترسله الى موقع كابوس؟

جانب آخر من المشاكل وهو محتوى المقالات ونقصد بذلك تلك التي تصنف في الرئيسية والفرعية ، فمنها ما يجذب القراء للتفاعل ومنها ما لا يكون كذلك .. ونود التنويه للكتاب على حسن اختيار المواضيع المكتوب عنها . لأنه قد لاحظنا أن هناك مقالات مرغوبة أكثر من غيرها .. ورغم هذا فإننا نكثف مجهوداتنا ومحاولاتنا لتحسين وتنويع ما ينشر .

النقل الكلي والجزئي ، ذلك من أهم أساسيات النشر ، فموقع كابوس لا ينشر مقالات مسروقة ، فكما نثمن جهود كتابنا ونحمي حقوق موقعنا فواجبنا أن نقدر مجهودات الكتاب الآخرين وحقوق المواقع الأخرى ، لذلك وجب أن تكون أي مشاركة بقلم صاحبها من ألفها لياءها .

نأتي للمصادر ، مقالات دون مصادر لا تُقبل . فكأن المرسل يخبرنا أن هذا مقالي وابحثوا عن مصادر له !! . شيء آخر ، عند ذكر المصادر فالأولى نسخ روابطها ، لأنه عند كتابة .. مواقع من الانترنت أو كلمة ويكيبيديا فقط أو غير ذلك فأنت تلزمنا أن نستهلك وقتا أكبر في البحث وبالتالي يتأخر نشره .

الترجمة .. صحيح أننا نقبل المقالات المترجمة ولكن ذلك لا يعني أن تُفعل ترجمة غوغل ثم تنسخ وتلصق المقال!! . إن الترجمة فن من فنون الكتابة وأن تترجم مقالا يعني أن تعيد كتابته بعربية فصيحة بأسلوبك الخاص ..

عامة هذه مشاكل النشر في موقع كابوس ، ولكل من رفض مقاله حاول مجددا وأهلا بالجميع في كل وقت ، و من لديه أي استفسار من الكتاب والقراء أو رأي أو ملاحظة طرحها وسنجيب عليه بكل صدر رحب ..

مع أطيب تحيات إدارة الموقع ..

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر

36 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
36
0
التعليق مفتوح للجميع .. رجاءا اسمعنا رأيكx
()
x

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحباً .. يبدوا أنّك تستخدم مانع إعلانات ، نرجوا من حضرتك إيقاف تفعيله و إعادة تحديث الصفحة لمتابعة تصفّح الموقع ، لأن الإعلانات هي المدخل المادي الوحيد الضئيل لنا ، وهو ما يساعد على استمرارنا . شكراً لتفهمك