تجارب من واقع الحياة

هل أنا على الطريق الصحيح ؟

بقلم : اية – سوريا

أريد أن أتعلم و احافظ على صلاتي بشكل صحيح و في وقتها
أريد أن أتعلم و احافظ على صلاتي بشكل صحيح و في وقتها

كيف حالكم أصدقائي الأعزاء ؟ أتمنى أن تكونوا بكل خير و رمضان مبارك ، لدي مشكلة لا أعرف إن كنتم تستطيعون مساعدتي بحلها.

بدايةً أنا فتاة و عمري ثلاثة عشر عاماً ، أعيش وسط أسرتنا الصغيرة المكونة مني و من أختي ، أحب أسرتي و تحبني ، أنا اجتماعية و فضولية ، المشكلة هي أن لا أحد في أسرتي يصلي و لا أعرف لماذا ؟ و أنا لم أكن أصلي و مقتنعة بأني العمل عبادة و العلم عبادة و لست مضطرة للصلاة ، هذا العام كانت معلمة التربية الدينية التي هي جارتنا في المبنى و بنفس الطابق باختصار (الباب على الباب) ، هي الوحيدة التي تصلي بأسرتها ! كانت تكلمنا كثيراً عن الصلاة و نحن في حصص الديانة في المدرسة ، و كونها لا تعطي فقط تربية دينية بل تعطي جغرافيا و تاريخ أيضاً ، كنا نراها كل يوم تقريباً ، المهم في يوم قررت أن تعلمنا الصلاة ، و كتبت لنا ماذا نفعل ، و أنا الوحيدة التي كتبت خلفها ، لسببين ، أولاً : كون لا أحد أيضاً يصلي عندنا في الصف ، ثانياً : كوني فضولية وأردت أن أكون قريبة من الله ،

 عدت للمنزل و حفظت ما علي فعله ، و صليت أول ركعتين في حياتي ، كان الشعور رائعاً بحق ! و كنت أصلي كلما أردت دون أن أفهم أن هناك مواعيد محددة  و بعد معرفتي بذلك بدأت بالبحث عنها بالأنترنت و عثرت عليها و كتبتها و بدأت المحاولة ، و هنا تكمن المشكلة ، أنا لا أعرف كيف أنظم وقتي ! كان من 25 إلى 29 الشهر امتحانات و كنت أدرس لها فلم أصلي أو أصوم ، وهذا أزعجني ، كنت أصلي قبل الذهاب للمادة أو قبل النوم ، و شعرت بالسوء لذلك لأني استغل الصلاة ليوفقني الله ، لا أفهم لما ! ، و أخاف أن أكون أقوم بإحدى الخطوات الخاطئة، رغم بحثي الكثير في الإنترنت فأنا لم أعثر على شيء أفهمه ، الكلام غير واضح أبداً ، و لدي عدة أسئلة أتمنى أن تجبوني عليها لأنني ضائعة:

1- في صلاة الفجر، هل علي الصلاة عند تأذين الآذان أم أن تأخرت بالاستيقاظ أمر طبيعي ؟ هل أكون اقترفت ذنباً إن تأخرت عن الاستيقاظ؟.

2- في صلاة الظهر و العصر والعشاء أربع ركعات ، أجمع كل ركعتين مع بعض ، طيب ، بعدما أنتهي من الركعة الثانية هل أقول الصلوات والتحيات ؟ و إن كان علي قولها ، و عندما أريد أن ابدأ بالركعة الثالثة ، هل ابدأ من البداية بالاستفتاح أم من قراءة سورة الفاتحة؟.

3- في السجدة الأولى في الركعة الأولى ، هل علي أن أميل قدمي اليسار؟ و إن نسيت هل أكون أخطأت؟.

4- إن لم أملك ثوب صلاة ولا أعرف من أين أجلبه ، هل يجوز أن أغطي نفسي بغطاء أم هذا خاطئ ؟ .

5- هل سماع الأغاني يبطل الصيام ؟ علماً إن اسمعها صراحة و لا أجدها مبطلة.
6- كيف استيقظ دون أن أتأخر؟.

7- بالوضوء ، هل هناك أحاديث محددة علي قولها ؟ و ما هي خطوات الوضوء بالترتيب ؟ رجاءً لأنني حقاً لا أعرف ترتيبها.

ملاحظة:

1- أنا وأسرتي علاقتنا جيدة جداً و أتمنى أن لا يقول أحد عن والدي بأنهما سيئان كونهما لا يصليا ، أنهم أفضل أبوين على الإطلاق.

2- ختمت القرآن هذا العام و أريد ختمه مرة أخرى.
 
أخيراً لدي سؤال ، هل أنا على الطريق الصحيح ؟ هل سأصل لمرحلة أستطيع الاستيقاظ ببساطة للصلاة و أصلي و لا أنسى ؟.

أتمنى أن توضحوا لي نقاط الغموض تلك.
أشكركم كثيراً لقد أتعبتكم معي.
تحياتي.

تاريخ النشر : 2021-05-03

مقالات ذات صلة

36 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى