كشكولمكتبة كابوس

أفضل عشر روايات أدبية عربية

مما لا شك فيه أن أغلب القراء و المثقفين العرب متأثرين غالباً بالأعمال الروائية الأجنبية المترجمة، و أهملوا نوعاً ما الأدب العربي، الرواية الأجنبية صراحة جيدة لا ننكر.. ولا شك أن الروايات الأدبية العربية غير قادرة حالياً على منافسة الروايات الغربية لأسباب متشعبة و معقدة، لكن ورغم كل شيء الأمر لا يخلو من بعض الروايات الجيدة التي تصلح للقراءة، و تقدم رسائل جميلة لا تتنافى مع ثوابتنا و لا تضادها. و أظن أنه من واجبنا كقراء إعطاء بعض الأهمية للأدباء العرب و تشجيعهم، فلا يخفى على أحد أثر الفن و الأدب في رقي و تقدم المجتمعات.

قد يقول قائل هنا :

” كيف يساهم بعض الحبر المنثور على الورق في أي تقدم؟ “


و هنا أقول إن الحرب الأهلية الأمريكية التي جعلت أمريكا تتسيد العالم الآن بدأت شرارتها برواية كوخ العم توم، و بعد هذه المقدمة أتركك مع أفضل عشرة روايات أدبية عربية حسب رأيي الشخصي و المقياس الوحيد للإختيار و الترتيب هو التجربة الشخصية فقط ..

إقرأ أيضا : رواية أصل ، هل هي الأصل؟


10 ــ رواية شيفرة بلال


رواية من الروايات الأدبية العربية.. إجتماعية من تأليف الكاتب العراقي “أحمد خيري العمري “. تبدأ الأحداث بطفل صغير مصاب بمرض ما يتعرف على قصة الصحابي بلال بن رباح فيتأثر بها و تتغير حياته تماما وسط مجتمع غربي بمدينة نيويورك و يطال التأثير حياة المحيطين به، أبدع الكاتب في السرد و الربط بين قصص الأبطال في خطوط زمنية مختلفة حتى تداخلت قصصهم و أصبحت كأنها قصة واحدة. أهم شيء ميز العمل هو روحه الإيجابية و المغزى الجميل و الرسائل الهامة التي يقدمها خاصة في وقتنا الحالي. أصبح التأثر بالحياة الغربية شيئاً عادياً جداً و ربما مميزاً .

رواية شيفرة بلال


09 ــ رجال في الشمس ..


رواية إجتماعية إنسانية ، من تأليف الكاتب الفلسطيني الموهوب ” غسان كنفاني “. تتناول الرواية قصة ثلاثة فلسطينيين من أعمار مختلفة يقررون الهجرة إلى بلد آخر، هذه الرواية قصيرة جداً لا تتجاوز الـ 100 صفحة لكنها قاسية و صادمة و تعبر عن الواقع بطريقة جريئة .

رواية رجال في الشمس


08 ــ قواعد جارتين / دقات الشامو / أمواج أكما ..


رواية خيالية من تأليف الكاتب المصري عمرو عبد الحميد، و يمكننا القول بكل راحة أن هذا الكاتب أنشأ عالم فانتازيا غريب له تاريخه و قوانينه الخاصة و أعرافه و تقاليده .
ثلاثية الروايات هذه قد تكون أقوى عمل فانتازي عربي. تأخذك الرواية رغماً عنك إلى عالم آخر، الإسقاطات على الواقع كانت واضحة و جميلة، و رغم تداخل الأحداث و التطورات المفاجئة إلا أن المؤلف أحكم قضبته على الحبكة و لم تفلت منه طوال الثلاث روايات، و ختمها بطريقة أقل ما يقال عنها أنها قوية جداً.

رواية دقات الشامو
إقرأ أيضا : رواية سيد الذباب : تجربة واقعية!

٫
07 ــ رواية بيت خالتي ..


رواية إجتماعية من تأليف الكاتب العراقي ” أحمد خيري العمري”. بصراحة لا أظن أن هذا مجرد عمل أدبي إطلاقاً، هذه صرخة مؤلمة في وجه الظلم و الظلمة.

رغم أن الكاتب عراقي المولد و النشأة إلا أنه قدم لنا رواية سورية بإمتياز و كأنه نشأ في دمشق. دقة كبيرة و عملية البحث الكبيرة في المراجع كانت واضحة. الرواية لا تصلح للجميع لأنها تحكي تفاصيل مؤلمة و بشعة و تسبب الغثيان عن واقع الربيع العربي السوري، و المؤلم أكثر أن بعض الشهادات بدت حقيقية أكثر من اللازم ..

رواية بيت خالتي


أترككم مع هذا الإقتباس :

” أريد أن يعرف العالم ما حدث ويحدث. لست متأكدة من أن هذا سيحدث فرقاً في العالم . لكنه سيحدث فرقاً معي على الأقل. لأنني سأكون ميتة أكثر لو بقيت صامتة.من غير المنطقي أن يفعلوا كل هذا بي ، ثم لا أتكلم .. لا أقول.. كان هدفهم أن أسكت، أن أتحطم بصمت . لقد آذوني نعم ، لكنني على الأقل أتكلم . فشلوا في تحطيمي لدرجة السكوت ”

06 ــ لغز بارباروسا ..


رواية مغامرات من تأليف الكاتب الفلسطيني ” جهاد الترباني “. عن شخصية شاب فلسطيني مغامر يدخل في صراع مع منظمة إجرامية عالمية و يرافقه صديقه المقرب من أجل التغلب على الشر . تقدم الرواية معلومات تاريخية قيمة و أحداث جميلة لكنها بلغت حتى الآن جزئها الخامس و لم تنتهي القصة بعد، إلا أنني أجد أن الجزء الأول هو الأقوى و الأمتع .

لغز باربوسا

05 ــ رواية إيكادولي ..


رواية خيال، من تأليف الكاتبة المصرية حنان لاشين. تعتبر الجزء الأول في سلسلة من خمسة أجزاء متصلة، صدرت بواسطة دار عصير الكتب.

رواية إيكادولي

و تحكي قصة خيالية جميلة عن فتى يدخل في مغامرة عجيبة في عالم فانتازي من أجل إنقاذ شيء ما. القصة عظيمة والقيم التي نادت بها الرواية مبهرة و أسلوب الكاتبة لذيذ جداً .

إقرأ أيضا : في قلبي أثنى عبرية


04 ــ غربة الياسمين / ياسمين العودة ..


رواية إجتماعية ، من تأليف الكاتبة التونسية د” خولة حمدي “. بعض الأحلام نتمناها وننتظرها بترقب ونفاد صبر، وحين تصبح منا قاب قوسين أو أدنى ندفعها بلا ندم، لأننا ارتفعنا بأحلامنا درجة و رفعنا هممنا درجات. فما عادت أحلام الماضي تكفينا وترضينا.

غربة الياسمين

تدور حول شابة تونسية ملتزمة تسافر إلى فرنسا من أجل تحضير الدكتوراه. يبدو الأمر بسيطاً جداً لكن لا، تبدأ الأحداث المشوقة بسرعة و تنكشف بعض الأسرار، و ندخل في رحلة مملوءة بالجمال عن الحب و الأسرة و الأصدقاء و الخيانة و الشغف و الأحلام و التضحية .
تدافع الكاتبة هنا بكل شراسة عن القيم الإسلامية مقدمة نموذجاً رائعاً لكيف يجب أن تكون الشابة المسلمة.


03 ــ أرض زيكولا / أماريتا ..


رواية خيالية من الروايات الأدبية العربية، من تأليف رائد روايات الخيال العربي الكاتب الموهوب المصري عمرو عبد الحميد. أرض زيكولا و جزئها الثاني أماريتا تعتبر أقوى عمل خيالي عربي حسب ظني.

ارض زيكولا


ملحمة قوية نعيشها مع البطل كأننا معه في تلك الأرض الغريبة زيكولا، التي لا يتعامل أهلها بالنقود أو بالذهب فعملتهم الوحيدة هى الذكاء، و كلما اشتريت شيئاً تصبح أغبى. و في نهاية السنة يقتل أغبى شخص في زيكولا ..


“أعلم أنكم تتعاملون بوحدات الذكاء .. وأن الذكاء عملتكم ..
ولكن حان الوقت لتستخدموه مرة واحدة بحياتكم ..
استخدموه كي تعيشوا .. استخدموه كي تفخروا بأنفسكم..!”

إقرأ أيضا : الرواية القاتلة

02 ــ رواية في قلبي أنثى عبرية ..


رواية إجتماعية ، من تأليف الكاتبة التونسية د.” خولة حمدي “. تعتبر أول عمل أدبي للمؤلفة الرائعة، الرواية أشهر من نار على علم، و قد قرأها ربما أغلب القراء العرب.

blank

مغامرة رائعة و حبكة مدهشة و شخصيات مذهلة، بعد أول صفحة ستلتهمك الرواية إلى داخلها و لن تخرج منها إلا بعد أن تنهيها. لا أود أن اطيل الكلام عنها، أقل ما يقال عنها أنها التحفة الأدبية لهذا الجيل .


01 ــ غزل البنات ..


رواية أدبية إجتماعية ، من تأليف الكاتبة ” حنان لاشين “. التي تعتبر حسب ظني من أكثر الأدباء العرب عمقاًو ثقافة، و يكفي أن تقرأ أي شيء من أعمالها لتدرك هذا، و هنا قدمت لنا أقوى أقوى رواية في تاريخها، و أقوى قصة حب في تاريخ الأدب العربي.

غزل البنات

أكثر ما يعجبني هو فلسفة الكاتبة و أفكارها و القيم التي تدافع عنها في زمن الانحلال .

أقوى شيئ هنا هو تلك النهاية العبقرية للرواية و أخيراً إليكم هذا الاقتباس :


“الحب لا يحتاج إلى وسامة ولا رشاقة ولا مال ليستمر، الحب أن تحب زوجتك بكل ما هى عليه، وكل ماكانت عليه وكل ما ستكون عليه، ويكون كلاكما أمام الآخر روحه التي تتحرك وكأنها تعيش فيه ويعيش فيها وقلبها يدق في صدره وقلبه يدق في صدرها.”

خاتمة ..


لكي لا يظن بي السوء، فقد حرصت أن أقدم لكم أفضل الروايات الأدبية العربية التي قرأتها.. والقائمة اختيارية وانتقائية حسب وجهة نظر كاتب المقال، و لا تعتبر قائمة استقصائية لكل الأعمال العربية.

مصطفى 2018

- الجزائر - للتواصل مع الكاتب : [email protected]
guest
28 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى