منوعات

كيف اقرأ أفكار الآخرين (1): أسرار لغة الجسد.

أهم اشارات لغة الجسد

من المؤكّد أنك تمنيت ولو لمرة واحدة وحدّثت نفسك راجياً: كيف اقرأ أفكار الآخرين؟: وأنا هنا جئت واشياً لك ببعض الطرق الهامة والفعالة جداً، فهيا بنا..

لم تكن المرة الأولى التي يخوض فيها تيسير غمار مقابلة عمل، لقد حاول سابقاً مرات ومرات وعلى الرغم من جدارته وسيرته الذاتية المحترمة جداً، -إلا أن عصفورة الدوري- كما يقال، دائماً ما تكون لها الأولوية عليه. لطالما ظن نفسه باشقاً عزيزاً ولطالما كانت العصافير الصغيرة اللطيفة الجميلة ذات الخلفيات الثقافية، والإمكانات البارزة المثيرة لها صدر الوظيفة ودائما ما كان في عتبتها.

إقرأ أيضاً: التحريك عن بعد .. من حيل المخادعين إلى مختبرات العلماء

لكن في هذه المرة كان تيسير متحمّساً جداً. فمقابلة هذه المرة تعود لوظيفة لا يمكن للإناث شغلها. لذلك في داخله شيء من الإطمئنان الحذر. على أية حال، تيسير شاب كفؤ نشيط مفعم بالحيوية والنشاط وفيه من الذكاء والنباهة الكثير والكثير. لكن وبما أن عبارة الشخص المناسب في المكان المناسب هي عبارة مقدّسة في مجتمعنا فدائماً ما كان يجد نفسه مرفوضاً من أي وظيفة يتقدم إليها. ولهذا عزم صديقنا تيسير على تعلم طريقة ما تجعله يستطيع قراءة أفكار الآخرين، طريقة ما يستطيع من خلالها إدارة أي مشهدية يعيشها في حياته، وأي حوار يخوضه. وبالطبع..لأنه تيسير كان قد تعلّم شيئاً منها في وقت قصير.

كيف اقرأ أفكار الآخرين: لغة الجسد تعطيك الإجابات.

فَأَشَارَتْ إِلَيْهِ ۖ قَالُواْ كَيْفَ نُكَلِّمُ مَن كَانَ فِى ٱلْمَهْدِ صَبِيًّا

القرآن الكريم(مريم-29)

قُبيل الدخول إلى المقابلة كان تيسير جالساً على مقعد في زاوية قاعة الإنتظار متأملاً باق المتقدمين من حوله. وفي أماكن متفرّقة، استطاع تمييز ثلاثة أشخاص يستخدمون الهاتف المحمول. ولكن من خلال رؤيته ومعرفته بلغة الجسد، استطاع أن يعلم أو أن يخمّن بشكل دقيق مع من يتكلم كل منهم:

بالنسبة للأول فقد كان يقف منتصبأ متأهباً بملابس ذات أزرار مغلقة. ويبدو له أنه يركز ببصره إلى نقطة واحدة لا يحيد عنها. وبهذا نخلص كما خلص تيسير إلى أن المتحدث في الجهة المقابلة شخص مهم جداً ويحمل صفة رسمية بالنسبة لمتلقي الإتصال. ولعلّه “الواسطة” التي يعتمد عليها هذا الشخص في قبوله لتلك الوظيفة.

إقرأ أيضاُ: أفضل عشر روايات أدبية عربية

إذا ما أردنا الانتقال إلى المتحدِّث الثاني الذي يبدو عليه الإنحناء الطفيف في الظهر والذقن المستندة إلى الظهر، وقد نأى بوقفة على ساق واحدة بينما ترك الاخرى مرتخية. أيضاً بملاحظ نظراته المسددة نحو الأرض وحركة رأسه الذي يهزُّه باستمرار، يمكن الحكم على تلك المكالمة من خلال لغة جسد الشخص الذي يراقبه تيسير. بأنها واحدة من اثنتين.. إما أنه يجري مكالمة مع زوجته، أو أنه يحادث أحد الأصدقاء. فتعبيرات جسده تقول بأنّه شخص يتكلم بارتياح تام وكأ هذا الحوار تكرر مرات عديدة جداً بالنسبة إليه.

أما ذلك الثالث الذي يهاتف خطيبته أو حبيبته، فلا عجب بأنه كان يقف مستنداً بكتفه إلى أحد الجدران مميلاً برأسه إليه،وقد أعطى ظهره للعامة. وتراه وكأنه يود تقبيل الهاتف وكأن الشخص الذي يتحدث معه يقف أمامه

على هذا النمط يمكنك استشراف أفعال الآخرين وتصرُّفاتهم. فتيسير ليس أفضل منك في شيء عزيزي القارئ، إنما تابع معي قراءة المقال لنطلع سويّة على المزيد.

قراءة لغة الجسد: إيماءات الوجه

إن عيون البشر تتحدّث تماماً كما ألسنتهم، لكن بميزة واحدة، وهي أن لغة العيون لا تحتاج إلى قاموس، بل هي مفهومة في جميع أنحاء العالم.

رالف والدو أميرسون

الابتسامات:

لغة الجسد
تميّز لغة الجسد الابتسامات وتعطي لكل منها طريقة مختلفة في التفكير. قبل ان تكمل القراءة، هل يمكنك تحديد البسمة المزيّفة اليمين أم اليسار؟

تجمّع بعض الشباب في قاعة الانتظار يتجاذبون أطراف الحديث ويشجعون ويطمئنون بعضهم بأن الأمور ستكون بخير. وبدأ كل منهم يتمنَّى للآخر التوفيق واجتياز مقابلة التوظيف بنجاح. على أي حال، وجد تيسير نفسه محاط بابتسامات مختلفة، ارتاح لبعضها وارتاب من بعضها الآخر :

  • الابتسامة البسيطة: هذا النوع من الابتسامات تظهر على الوجه بشكل طفيف، ليست عريضة، ولا تظهر فيها الأسنان. وبطبيعة الحال ليس عليك أن تحسب لمن يبتسم هذه الابتسامة حساب. فغالباً هو ليس لديه ما يشارك به في الحديث، بل وأيضاً لا يفهم ما يجري أمامه من حوارات. أما تلك الابتسامة فهي لنفسه لا لغيره. تماماً إن كان لديك امتحان وكان مجموعة من (الدحيحة أو النيردات) يتحدّثون بما هو بالنسبة لك طلاسم وشيء من السحر الأسود. عندها سترى تلك الإبتسامة قد ظهرت تلقائياً على وجهك.
  • الابتسامة العلوية: هنا نجد أن فتحة الفم أصبحت أوسع نسبياً فتكون زاويته مرتفعة. ولذلك يمكننا ملاحظة جزء ظاهر من الأسنان. وعند الابتسام بهذه الطريقة فلا بدَّ أن هناك مواجهة مباشرة بين الشخص المبتسم بهذه الطريقة وشخص آخر على الأرجح هو صديقه أو حد أقاربه أو أي شخص آخر يطمئن له، تماماً كابتسامة الطفل حين يلاقي والده وقد عاد من العمل مساءاً.
إقرأ أيضأً: الوحش ذو الواحد وعشرون وجهاً
  • الابتسامة العريضة: نلاحظ في هذا النوع من الإبتسامات أن كل من الشفتان العلوية والسفلية متباعدتان عن بعضهما بشكل كبير. أيضاً تكون مصحوبة في الغالب بضحك مسموع. هذا النوع نراه عند اللعب ونادراً ما يترافق معها التواصل البصري. لكنّها تعد عاملاً هاماً في تحديد لغة الجسد، إذ تبين أن هذه الإبتسامة وجود لعبة ما يتم ممارستها وإدارتها خلال الحوار.
  • الابتسامة المستطيلة: هذه الابتسامة تتميز بانحسار الشفتين عن الأسنان العلوية والسفلية فيصبح شكل الفم اشبه بالمستطيل. على العموم فقد حذَّر الباحثون بعلوم قراءة أفكار الاخرين من هذه الابتسامة. فصاحبها يرائي ويجامل ويحاول أن يظهر بشكل مهذب أمامك إمَّا لتورية شعور ما يضمره تجاهك أو لتمرير مصلحة ما عليك. من جهة اخرى يمكننا أن نتحسس بسطحية هذه الابتسامة ومدى ضحالتها. لربما استخدمتها عند سماعك لنكتة زميلك السخيفة، أو عندما يثني عليك زوج عمَّتك بإطراء انتهت موضته منذ عصر الطباشير.

العيون: اقرأ أفكار الآخرين من خلال نظراتهم.

لن يتعّلم العالم أبداً أن يحترز من الرجال الذين ينظرون بهدوء شديد في عينيك.لا يمزحون، لا يتراخون، يتحرّكون بإيماءات حذرة لكنّهم متمرسون في الصمت في الوقت الصحيح. وهذا مايجعل الثقة بالنفس لعبة ناجحة لهم حتى الآن.

وليام بوليتو.
كيف اقرأ أفكار الآخرين
للعيون دلالات هامة في قراءة أفكار الآخرين.

كان جمع الشباب في قاعة الانتظار مليئ بالإشارات التي أعطت تيسير فكرة هامة عن كل واحد منهم. فكما استطاع أن يستشفَّ بعض الأمور الهامة من خلال الابتسامات، هاهو يفعلها مجدداً من خلال النظرات كما فعلها مع خطيبته قُبيل مجيئه للمقابلة وقد كانت نظراتها غير مباشرة له ومتقطعة فضمر حزناً كبيراً في قلبه:

  • النظرة المباشرة: يدل هذا النوع من النظرات على أن الشخص المقابل مهتم بك وبمظهرك أكثر من اهتمامه بكلامك. بل أنه على الأرجح غير مركز البتّة فيما تقول، خاصّة إن كان مركّزاً في عينيك. يقول علم لغة الجسد أن النظر بشكل مستمر ومباشر إلى العينين دلالة على الاهتمام الشديد وغالباً إلى حالة العشق. بينما إن كان النظر مستمراً باتّجاه الفم فهذا يعني أن الشخص المقابل لك يطمع بقبلة وأكثر قليلاً. لكن هذا لا يمنع أن تمسح فمك وانفك بمنديل فلربما كان شيء ما عالق على وجهك ويخجل الخشص المقابل ان يخبرك.

من جهة اخرى احرص على النظر بشكل مباشر لمن تتحدث إليه، فهذا يمنحك قوّة في الموقف بالنسبة للشخص الذي يستمع إليك.

  • النظر غير المباشر: إن كنت تتحدث لشخص ما وكانت نظراته غير موجّهة إليك أو كان ينظر إليك بومضات سريعة . قم بمباغتته على الفور: ما الذي تخفيه عني؟. في كتابه: كيف اقرأ أفكار الآخرين يقول الدكتور إيوان غرانت أن تجنب المستمع للنظر إلى المتحدّث يعني أنه يخفي عنه شيئاً ما إن كان قريباً أو صديقاً أو شريك عمل. لربما لاحظت ولو لمرّة سواءاً عبر التلفاز أو عبر تجرية شخصية حينما تنتهي عملية تفتيش الامتعة. ثم يقول لك رجل الأمن: هل هناك ما تريد إخباري به سيدي؟. مع أنك تجاوزت التفتيش وكنت نظاميّاً 100%. ستلاحظ أنه نظر لعينيك مباشرة عند السؤال وهذا ليصل إلى درجة ارتباكك. فاحرص ان تجيب ونظراتك موجهة إليه. ولكن خلاف ما ذُكر فيمكن أن يكون شخصاً خجولاً لا يستطيع النظر بشكل مباشر للاخرين.

ختاماً

هذه تجربة صغيرة أحببت مشاركتها معكم في قسم كشكول الذي لا تلزم مشاركاته أن تنطوي تحت مسمى الرعب.. قصّة تيسير عويصة، وفصولها لها شجون. فإن أحببتم أكملناها وإن نفرتم طويناها. حكاية طرحها كثير السائلين، فحواها كيف اقرأ أفكار الآخرين. وأسألكم.. لماذا كان تيسير حزيناً ومرتاباً بعد حديثه مع خطيبته!

ملاحظة : جميع حقوق المقال محفوظة لموقع كابوس . لا يحق لأي شخص كان النقل الحرفي أو المرئي للمقال المنشور دون إذن مكتوب من إدارة الموقع . وتترتب المسائلة القانونية المنصوص عليها على كل مخالف للتنبيه المذكور .

المصدر
wikipidia كتاب كيف تقرأ أفكار الآخرين من خلال حركاتهم

جمال

مهندس نظم قدرة كهربائية وكاتب ومعلق صوتي - للتواصل عبر البريد الالكتروني : [email protected] عبر تلغرام ؛ https://t.me/Jamsyr ايضاً من خلال صفحتي على فيسبوك أو انستغرام ادناه :
guest
17 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى