كشكولمنوعات

معركة كارنسيبيش: حرب السكارى الودية

الغباء ليس عائقاً في السياسة ( نابليون بونابرت )، هكذا اختصر إمبراطور فرنسا دهاليز السياسة و الحرب. و من هذه الدهاليز هناك روايات قد تكون مضحكة أكثر مما هي مؤلمة في الحروب. و الدليل هنا، هس معركة كارنسيبيش، وهى حربٌ قامت وانتهت بين طرف واحد كان ينوي مهاجمة طرف آخر.

لكن الغباء حسم النتيجة النهائية دون خسائر، على الأقل دون خسائر لدى الطرف الآخر الذي لم يهجم أساسا و لم يطلق رصاصة واحدة اتجاه العدو . معركة كارنسيبيش تعتبر ضمن أغرب المعارك على الاطلاق.

معركة كارنسيبيش وقعت ضمن معارك الحرب النمساوية العثمانية بين عامي ١٧٨٨ – ١٧٩١ و تحديداً في ليلة ٢٢ سبتمبر . مدينة كارنسيبيش تقع اليوم في رومانيا ، و لكنها ذات يوم كانت تتبع بشكل رسمي للإمبراطورية العثمانية. و قد أقامت بها الدولة العثمانية حصون و قلاع و حكمتها بشكل مباشر. إلا أن نيران الحرب النمساوية – العثمانية ، طالت هذه المدينة و انتهت بنفس الليلة بشكل غريب .

إقرأ أيضا: فيلم معركة الجزائر

التفاصيل ..

معركة كارنسيبيش ..
أدى طمع بعض الجنود في الخمر إلى اشتعال تلك الحرب العبثية ..

كما هو معروف في أي معركة وجود طرفان أو أكثر على الأقل. وهنا كان الطرف الأول هو الإمبراطور النمساوي جوزيف الثاني، الذي حشد جيشاً مكون من مئة ألف من الفرسان و اتجه نحو مدينة كارنسيبيش بكل ثقة. وخصوصاً بعد سلسلة الهزائم التي ألحقت بالجيوش العثمانية و أجبرتها على التراجع .

قبل معركة كارنسيبيش وعند تقدم القوات النمساوية نحو المدينة تصادف وجود مجموعة من الغجر يبيعون المشروبات الكحولية. و لاعتبارات عسكرية ، فقد اعتقد الجيش النمساوي أنه يمتلك حق الاحتفال بالنصر سلفاً. فقاموا بشراء المشروبات الكحولية و الشرب حتى فقدان السيطرة على مجريات الأمور.

وعندما كان فرسان الجيش النمساوي كانوا يحتفلون ، كانت هناك مجموعة من المشاة تتقدم لاكتشاف مواقع تمركز الجيش العثماني. و عند عودتهم تفاجئت المجموعة باحتفالات رفاقهم من الخيالة و طلبوا المشاركة معهم.

لكن الخيالة رفضوا وأشعلوا شرارة معركة كارنسيبيش، و قاموا بإخفاء صناديق المشروبات، بل و حراستها. مما جعل أحد جنود المشاة يطلق رصاصة في الهواء. و هنا صرخ أحد الجنود ..

“العثمانيون هجموا ! “

بدأ إطلاق النار بشكل عشوائي بين القوات. و عند محاولة أحد الضباط الألمان في الجيش النمساوي تهدئة الوضع بقوله كلمة توقف ( بالألمانية ) ، ترجمها بعض الجنود بكلمة ( الله ) التي يستخدمها الجيش العثماني عند الهجوم. و هنا قامت معركة حامية بين الجيش الواحد المكون من عدة جنسيات تتكلم عدة لغات مختلفة . وبدأت معركة كارنسيبيش بالفعل.

إقرأ أيضا: من قصص الحروب..

ملاحظة: الجيش النمساوي كان يتكون من عدة جنسيات مختلفة و تتكلم عدة لغات مما ساهم بإضعافهم و تشتيت شملهم أثناء خوضهم غمار المعركة.

معركة كارنسيبيش .. حرب السكارى الودية
انتصر الجيش العثماني .. وبرز كواحد من أكثر الجيوش القديمة هيمنة ..

بين إطلاق النار و الفوضى أثناء الحرب ، قامت المدفعية أيضاً بالتدخل . و لم يكد يطلع الفجر حتى خسر الجيش النمساوي أكثر من عشرة آلاف جندي. و تعرض الإمبراطور جوزيف الثاني للإحراج و الارتباك، فأمر بالانسحاب الفوري لتفادي الفضيحة و الهزيمة . وخسر الامبراطور بسرعة معركة كارنسيبيش الغريبة.

و عند الصباح دخل الجيش العثماني بقيادة السلطان عبد الحميد الأول المدينة و سيطر عليها دون خسارة أي جندي أو إطلاق رصاصة واحدة محققاً أغرب انتصار في تاريخ الحروب .

ملاحظة : جميع حقوق المقال محفوظة لموقع كابوس . لا يحق لأي شخص كان النقل الحرفي أو المرئي للمقال المنشور دون إذن مكتوب من إدارة الموقع . وتترتب المسائلة القانونية المنصوص عليها على كل مخالف للتنبيه المذكور .

المصدر
العربية - أغرب معركة جيش يحارب نفسه ومقتل الآلاف

علاء الدين أمين الحاج حسين

صحفي سابق و كاتب و مصور فوتوغرافي أعمل في مجال الصحافة منذ العام ٢٠١٥ كمراسل لقناة شامنا منصة دمشق الآن موقع شام بريس إذاعة سلاميس
guest
5 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى