الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : طوائف و معتقدات

عالم البرزخ : أين تذهب أرواحنا بعد الموت ؟

بقلم : شهاب صبري - مصر
للتواصل : [email protected]

عالم البرزخ شيء غيبي لا يمكن الإطلاع عليه
عالم البرزخ شيء غيبي لا يمكن الإطلاع عليه

هذه الحياة التي نعيشها ليست حياة أبدية فلكل أجل كتاب، لابد من النهاية الحتمية مهما طال العمر، وهذه النهاية هي ( الموت ) الموت هو خروج الروح من الجسد كما نعرف، حيث يفقد الجسد قيمته بالكامل عند خروج الروح منه، بل ويفقد سلطانه وماله وكل ما شغله عن ذكر الله وكل شيء .. حرفيا كل شيء، حتى أسمه! نعم، سيقولون عند دفنه " أين الأمانه ".. وليس أين فلان !، وبذلك لن يأخذ سوى عمله الصالح فقط، وبعد الدفن يتحول الجسد تدريجيا لرماد لم يعد له أي قيمة، أما بالنسبة للروح فتنتقل من الدنيا إلى عالم البرزخ وليس للجنة أو النار مباشرة كما يعتقد البعض ، وعلى سبيل المثال فتخيل أنك واقف أمام نهر وتريد العبور فحتما ولابد أن تمر من خلال النهر لأنه يعتبر حاجز بين الجانب الذي تقف فيه وبين الجانب الآخر، فإذا أردت أن تذهب للجانب الأخر فلابد من المرور بالحاجز أولا

سأحدثكم اليوم أعزائي القراء عن عالم البرزخ ( مرحلة ما بعد الموت )

مبدئيا كما ورد في الأحاديث أن الإنسان إذا مات ودفن يأتيه الملكين يسألانه: ما ربك ؟ .. ما دينك ؟ .. من رسولك ؟ .. فمن وفقه الله في الجواب كان في نعيم، ومن لم يوفق كان في عذاب ( عذاب القبر ) .. وفي الحقيقة عالم البرزخ شيء غيبي لا يمكن الإطلاع عليه وبالتالي لا مجال لإدراكه بالرأي أو بالعقل البشري وإنما يؤخذ من الكتاب والسنة

عالم البرزخ : أين تذهب أرواحنا بعد الموت ؟
البرزخ هو الحاجر بين شيئين

كلمة برزخ في اللغة تعني الحاجز بين الشيئين، أشار إليه العلماء بأنه مرحلة ما بعد الموت أي المرحلة التي بين الدنيا والأخره في إنتظار قيام الساعة والحساب الأعظم، وأطلق عليه العلم الحديث إسم ( العالم الأثيري ) حيث الفراغ الهائل في الكون! .. هناك فراغ داخل الأجسام الصلبة وداخل الذرة نفسها والأرواح تعيش حرة طليقة في الفراغ المهول في الكون بل وتستطيع إختراق الحوائط بكل بساطة. الأرواح تنتقل في عالم البرزخ بسرعة مهولة قدرها العلماء أنها تعادل 50 ضعف سرعة الضوء تقريبا، يعني إذا ضربنا سرعة الضوء أي ( 300,000 ) * 50 فالناتج هو 15 مليون كيلومتر في الثانية ( هذه سرعة الأرواح - والله أعلم - ) ويمكننا القول بأنه بُعد آخر غير الأبعاد التي نعرفها، فيمكن للروح أن تذهب أينما تشاء وقتما تشاء، لا وجود لقوانين الزمان والمكان والجاذبية فكل شيء متاح ..

- إذن كيف تكون الحياة في عالم البرزخ ؟ ..

الأرواح في عالم البرزخ تكون سعيدة أو حزينة وذلك لأنها تتنبأ بمكانها يوم القيامة - حسب أعمالها في الدنيا - والله سبحانه وتعالى يصف حياة الصالحين ويقول : (فَرِحِينَ بِمَآ ءَاتَىهُمُ ٱللَّهُ مِن فَضْلِهِۦوَيَسْتَبْشِرُونَ بِٱلَّذِينَ لَمْ يَلْحَقُواْ بِهِم مِّنْ خَلْفِهِمْ أَلَّا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلَا هُمْ يَحْزَنُونَ)، والأرواح تعيش حرة في البرزخ بين السماء والأرض دون الأرتباط بالقبر والجسد. لكن المذهل أن قبل الإسلام كان بعض الناس يضعون في القبر الطعام والأنوار إعتقادا منهم أن روح الميت مرتبطة بالقبر وتسعدها هذه المظاهر! لكن الحقيقة أنه لا توجد صلة بين روح الميت والقبر

الأرواح تسمع كلام الأحياء وتتأثر بدعواتهم الصالحة وتزورهم أينما كانوا دون أن يراهم أو يلاحظون بوجودهم، ولعل الأعمال الصالحة هي التي تنفع الميت في عالم البرزخ أي العلم النافع .. الصدقة الجارية .. الولد الصالح .. غرز شجر مثمر .. وغيرها من الأعمال الصالحة التي ترفع درجات الميت عند الله تعالى ، وكذلك ما يفعله له الأحياء من دعاء وقراءة القرآن على روحه و رصد صدقة جارية له، وما إلى ذلك .. إذن فالبرزخ بشكل عام هو مكان بين السماء والأرض أو بين الدنيا والأخرة تتجمع فيه الأرواح لحين القيامة والحساب

عالم البرزخ : أين تذهب أرواحنا بعد الموت ؟
هل البرزخ مخيف ؟ .. وهل تختلط فيه الأرواح ؟

- لكن هل البرزخ مخيف ؟ .. وهل تختلط فيه الأرواح ؟ .. وهل هناك ثواب وعقاب ؟ .. وكيف يكون مستقرها ؟ ..

بناءا على ما ورد أن الأرواح في عالم البرزخ تكون مختلفة من حيث المراتب، حيث هناك أرواح في حواصل الطير تسرح في الجنة وأرواح في عليين أي المرتبة العليا وأرواح محبوسة عند باب الجنة وأرواح تبقى في الأرض وأرواح في نهر من الدم تلقى بالحجارة وأرواح عن يمين آدم وعن يساره وأرواح تحبس في القبر ( غالبا بسبب الدين ) وأرواح مقرها عند باب الجنة وأرواح في قناديل وأرواح تأوي تحت العرش وأرواح محبوسة في الأرض لا ترفع إلى الملأ الأعلى وأرواح محبوسة في تنور من نار يسبحون في نهر من الدم ..

وما نعرفه - والله أعلم - أن أرواح الأنبياء والشهداء يكونوا في أعلى المنازل على الإطلاق

أرواح الأنبياء: تكون في أعلى المنازل في الرفيق الأعلى كما قال الحبيب المصطفى صل الله عليه وسلم لحظة الإحتضار ( الرفيق الأعلى ) ويكونوا مختلفين من حيث المراتب أيضا

أرواح الشهداء: فهم أحياء عند ربهم يرزقون، كما قال الله سبحانه وتعالى (وَلَا تَحْسَبَنَّ الَّذِينَ قُتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّـهِ أَمْوَاتًا بَلْ أَحْيَاءٌ عِندَ رَبِّهِمْ يُرْزَقُونَ)

أما أرواح العصاه فالذي غفل عن الصلاة المفروضة يشدخ راسه بالصخرة، والزناة يعذبون في ثقب يشبه التنور فيه نار من تحته .. وما إلى ذلك من صنوف العذاب لكل معصية على حدة

لكن في الواقع ومن أجل الأمانة العلمية فمستقر الأرواح تعتبر من الأمور المختلف فيها

قال سليمان الفارسي: أرواح المؤمنين في برزخ من الأرض تذهب حيث شاءت وأرواح الكافرين في سجين ( النار )

قال الإمام أحمد: أرواح المؤمنين في الجنة وأرواح الكافرين في النار

قال مالك: الروح تذهب حيث شاءت

قال قائلون: أرواح المؤمنين عند الله في الجنة بشرط عدم وجود كبيرة من الكبائر أو دين يمنعهم

قال أبو عبد الله بن منده وطائفة من الصحابة والتابعين: أرواح المؤمنين عند الله

قالت طائفة: الأرواح على أفنية قبورها

قالت طائفة: هم بفناء الجنة على بابها يأتيهم من رزقها ونعيمها

قالت طائفة: أرواح المؤمنين ببئر زمزم وأرواح الكفار ببئر بهروت

قالت طائفة: أرواح المؤمنين على يمين سيدنا آدم وأرواح الكافرين على يساره

قالت طائفة: مستقر الأرواح حيث كانت قبل خلق أجسادهم


معظمنا يتفق على وجود مرحلة ما بعد الموت ( البرزخ ) والبعث واليوم الأخر والحساب الأعظم .. لكن بعض من الناس لا يؤمنون بذلك ، أي يعتقدون أنه بمجرد موت الإنسان وفناءه ينتهي كل شيء - حرفيا -

- إذن هل هناك أدلة قاطعة ومنطقية تدعم وجود مرحلة ما بعد الموت والبعث واليوم الأخر بعيدا عن الكتاب والسُنة والمصادر ؟؟ .. في الواقع نعم ، ركزوا معي


الدليل الأول: النوم ( الموت الأصغر )

عالم البرزخ : أين تذهب أرواحنا بعد الموت ؟
النوم شكل من اشكال الموت

كيف النوم دليل على البعث؟! .. كما تطرقت في أحد مقالاتي السابقة عن الأحلام والذي يعتبر لغز من ألغاز جسم الإنسان، هناك الكثير من النظريات لكنها ليست دقيقة. أقول والله أعلم أن من الأهداف الجميلة جدا عن النوم أن نرى البعث أو عالم البرزخ. عندما يستيقظ البعض منا من النوم يقول دعاء الإستيقاظ وهو " الحمد لله الذي أحيــــانا بعدما أماتنا ".. كنا أموات وأحيانا الله، إذن كل يوم نرى البعث واليوم الأخر

بالإضافة إلى أن أحيانا يحلم البعض منا أنه يطير في السماء ويذهب أينما يشاء وقتما يشاء دون أي قوانين وكأنه في عالم البرزخ فعليا ..


الدليل الثاني: الروح ( سر الحياة )

مثلما نتفق جميعا أن بداية الإنسان كانت ( نطفة ) ليس فيها روح، ونهايته هي ( جثة ) أيضا ليس فيها روح، إذن ما الذي جعل الإنسان مميز ؟ .. سر الحياة أي الروح ، المسألة ليست في اللحم والعظام والعضلات والخلايا إنما السر الحقيقي في الروح، فالذي أعطاك الروح من العدم ومن ثم سيأخذها منك في يوم ما فهو قادر على أن يعطيها لك مرة أخرى، أين المشكلة في ذلك ؟ .. ما المشكلة من الإعادة ؟ .. هل المشكلة في اللحم والدم ؟ .. أبدا .. الإنسان كان نطفة ليس فيه لحم ولا أعضاء ، مجرد نطفة لا تختلف عن الرماد كثيرا ، إذن هناك سر الحياة أي الروح

وبما أن هناك روح ولكل شيء مستقر فالأرواح أيضا لها مستقر أطلق عليه إسم ( عالم البرزخ )


الدليل الثالث: دورة الحياة والموت

عالم البرزخ : أين تذهب أرواحنا بعد الموت ؟
الحياة والموت

جميعنا نرى الموت والحياة في كل عام - يعني نراه كل يوم في النوم وكل عام أيضا - في نهاية فصل الصيف أي في الخريف تيبس الأشجار وتقع أوراقها وتصبح أغصان يابسة ميتة وكذلك بعض الذهور والنباتات ( لدرجة أنني أشعر في بعض الأوقات أن بعض النباتات قد ماتت فعليا ويستحيل تذهر مرة أخرى!) لكن من ثم فصل الشتاء والربيع تبدأ الأشجار تُذهر والأغصان تخرج أوراق خضراء وتعود للحياة وكذلك بعض النباتات الأخرى .. كانت ميته ثم عادت للحياة .. فأي دليل بعد هذا ؟؟؟ ..

الدليل الرابع: العدل ( لكنه دليل نفسي ليس كالأدلة السابقة )

هناك جرائم مروعة ومحزنة بشدة مثل التي نقرأها في موقع كابوس، لا تستطيع أي محكمة على وجه الأرض أن تحكم فيها!، على سبيل المثال نجد قاتل قد قتل عشرات بل وربما مئات الأشخاص البرئية بغير حق، فلو أنك قاضي ما هو العقاب المناسب لهذا القاتل ؟ .. حتما ستجيب أن العقاب هو السجن المؤبد أو الإعدام، لكن هذا ليس عدل !! هو قتل مئات الأشخاص وعندما نحكم عليه بالإعدام فبذلك نكون قد قتلنا شخص واحد فقط فبالطبع هذا ليس عدل، إذن لااابـــد من أن تكون هناك محكمة إلاهية في الآخرة لتحكم بالعدل، لأن الله سبحانه وتعالى هو العدل المطلق، وإلا أصبحت حياتنا غابة بلا معنى


والله أعلمـ

***


في نهاية المقال تسمح لي أن أخبرك بشيء قد يبدو غريبا ؟ .. أعجب ما في الأمر ليس في حياتنا، ولا موتنا، ولا ما بعد موتنا .. العجيب حقا هو وجودنا من العدم ، قبل 100 سنة أين كنت ؟ .. وبعد 100 سنة أين ستكون ؟ .. في كل شيء له آية تدل على أنه لا إله إلا الله، لكن من يعقل ويتدبر ؟ .. وبالنسبة لعالم البرزخ والبعث فحتما ستراه وتعرف حقيقته يوما عزيزي القارئ ..

(أَفَحَسِبْتُمْ أَنَّمَا خَلَقْنَاكُمْ عَبَثًا وَأَنَّكُمْ إِلَيْنَا لَا تُرْجَعُونَ)


- ياترى ما هو إعتقادك عن عالم البرزخ ؟ ..

- وهل تتفق أم تختلف على وجوده ؟ .. وإن كنت تختلف فلماذا وما الدليل المنطقي على ذلك ؟ ..

- وهل كان المقال مفيدا ؟ ..

ملاحظة :

هناك فرق بين عالم البرزخ وظاهرة البرزخ والأثنين ذكروا في القرآن الكريم

عالم البرزخ: هو المكان الذي بين الدنيا والأخره أي مرحلة ما بعد الموت حيث تمكث الأرواح فيه إلى يوم البعث، والذي تحدثت عنه في مقالنا اليوم، وذكره الحق تبارك وتعالى في القرآن الكريم حيث قال (لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ ۚ كَلَّا ۚ إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا ۖ وَمِن وَرَائِهِم بَرْزَخٌ إِلَىٰ يَوْمِ يُبْعَثُونَ)

أما ظاهرة البرزخ: فهي ظاهرة غنية عن التعريف طبعا، فالبرزخ هو ذاك الفاصل الذي يمنع إختلاط المياه العذبة مع المياه المالحة، وذكره الحق تبارك وتعالى في القرآن الكريم أيضا حيث قال (مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ* بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ)، لكن لحظة ،لماذا لا تختلط المياه عند البرزخ ؟؟! هذا سيكون موضوع مقالي القادم إن شاء الله ..

مصادر :

- Solid objects are mostly empty space
- مستقر الأرواح بعد الموت رقم الفتوى: 401569 - إسلام ويب
- أين مكان روح الميّت بعد سؤال الملكين ؟ - الإسلام سؤال وجواب
- مواقع الكترونية عربية

تاريخ النشر : 2021-01-17

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

مملكة حواء: مجتمعات تحكمها النساء
امرأة من هذا الزمان - سوريا
من أغرب الديانات حول العالم
متابعة موقع كابوس - العراق
اليد اليُسرى في الحضارات و ثقافات الشعوب
الويجا .. لوح ملعون ام خدعة نفسية؟
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

المدرسة المسكونة
البسووس - السعودية
ماضي بالتعذيب يكاد يقتلني
الدعاء
باولا - الجزائر
قصص غريبة من منزل خالي
الحب ساعدوني
هل حدث لي ؟
نامجون ستان
جارنا اليتيم
محمد - السعودية
شعري الطويل و ذلك الكائن
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (119)
2021-02-15 17:05:17
404670
user
55 -
غير مهم
يااخي قرأت عن البرزخ ان هناك عدة مراحل فيه بداية بالمرحلة التعليمية ..
فكيف يتكلم الاجنبي اللغة العربية ..ويجيب على الملكين..هذا من ناحية اللغة طبعا الله يلهم الانسان التحدث بها
بالتالي هناك تغيير للشخصية يحدث
وقيل ان احد الاموات قال لصاحبه في الحلم نحن نعلم ولا نعمل وانتم تعملون ولاتعلمون

من ناحية العذاب
قال الله تعالى عن ال فرعون
النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم القيامة ادخلوا آل فرعون اشد العذاب

ورأي يحتج بقوله تعالى
من بعثنا من مرقدنا


عموما الله يرحمنا برحمته
2021-02-06 14:18:32
403093
user
54 -
nany
شكرا لمن كتب المقال وجزاه الله الف خير الصراحه في معلومات لاول مره اعرفها

لاكن ي ريت تكتب عن الاحصنه التي لديها اجنحه يعني تطير وهل هي موجوده حقا ام لا
2021-01-28 13:55:53
401546
user
53 -
...
السلام عليكم..
مقال راااااااااائع!!
حقا أريد مشاركته مع بعض الأصدقاء و حتى الأهل و الأحباب..

شــكــراً جــزيــلاً للـكــاتـِب سلمت يداك
1 - رد من : شهاب صبري
عليگمـ آلسـلآمـ ..
شـگرآ جزيلآ وأسـعدني مـرورگ

تحيآتي ..
2021-01-29 07:08:27
2021-01-28 01:37:58
401479
user
52 -
محمدهاشم - النوبة - مصر
يعنى الارواح عالم غيرمرئى وغير مادى وغير محسوس وتنفصل تماما عن الجسد الذى يتحلل فى القبر ولو قمت بوزن الجسد قبل الموت بثوانى معدوة وبعد الموت بثوان معدودة فستجدها نفس الوزن لا ينقص من وزنها شئ مما يدل على ان الروح غير مادى وكيفية انفصالها عن الجسد لا يعلمه الا الله تعالى عالم الغيب الذى لايعلمه البشر وهو القائل فى محكم اياته ( وفوق كل ذى علم عليم ) وايضا ( وما اوتيتم من العلم الا قليلا )
2 - رد من : جاستن كينغ
كل
ما ذكر في
المقال صحيح و واقعي
2021-03-06 08:13:26
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ آلعطـر أخي آلعزيز ذگرتني بأحد مـقآلآت آلأسـتآذ إيآد آلعطـآر
حيث قآمـ آلرجل بوزن آلمـريض قبل أن يمـوت ليعرف هل للروح وزن أمـ لآ !
2021-01-29 06:57:20
2021-01-27 13:13:27
401368
user
51 -
يوسف
فى البداية احب أن أشكر الاخ شهاب على هذا المقال الرائع الجميل الذى شدنى وجعلنى أتحسس حياة وعالم أخرغيرالعالم الذى أعتدت أن اعيش فيه الان..

قبل تعليقى على هذا المقال دعونى اقص عليكم امر خارق للعادة حدث لى لم أجد له تفسير!!!... لانه يخص عالم الارواح...

والحدث هو: هاجرت من بلدى للعمل فى دولة شقيقة من أجل كسب العيش, وتركت والدتى رحمة الله عليها فى بلدى والتى كان يجمعنى بها حب لا يوصف.. خصوصا باننى كنت العائل الوحيد والاكبر فى الاسرة بعد وفاة والدى المرحوم رحمة الله عليه.

استيقظت فى يوم باكرا وكنت قد رايتها فى حلمى وأنا فى الغربة بعيد عنها.. وكانت ترتدى ملابس بيضاء وتنظر الى وكأنها تريد أن تطمئن على!!

فى نفس اليوم وصلتنى رسالة من عائلتى تطلب حضورى فورا, غادرت الى بلدى.. وجدت وعند وصولى وجدت والدتى قد توفيت إلى رحمة الله.
ودفنت قبل وصولى بايام.
والشئ الغريب فى الامر هو اننى عندما استفسرت عن تاريخ ووقت وفاتها كان هو بالظبط نفس الوقت الذى رأيتها فيه فى حلمى!!! وكانت وكأنها تودعنى....فسبحان الله تعالى

فعلم الارواح سر لا يعلمه إلا الله.
وهذا ما جعلنى آمن بانه توجدهناك مقدرة وتواصل بين الارواح عند خروج الروح, ثم تذهب بعدها الروح الى البرزخ.... والله أعلم.
فى الختام اشكر الاخ شهاب على المنشور الرائع وفى انتظار جديدك، والشكر لاستاذنا اياد العطار وكل اسرة الموقع الممتع كابوس. ولكم منى أجمل تحية.
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ آلعطـر أخي آلعزيز، رحمـهآ آلله وأسـگنهآ أعلى آلجنآت مـع آلأبرآر هي وگل أمـوآت آلمـسـلمـين ..

أسـعدني مـرورگ
2021-01-29 06:53:47
2021-01-24 22:48:09
400912
user
50 -
جميلة
لا تنسى دكر الرسول عليه الصلاة والسلام عندما التقى سيدنا موسى عليه السلام في البرزخ
اضن انه مكان يجمع الصالحين فقط باقربائهم
وهو كما قرات الدار الثالثة
اما الدار الرابعة
دار القرار إما إلى الجنة، وإما إلى النار، ولا دار بعد ذلك.
2 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ ..
2021-01-29 06:44:24
1 - رد من : شهاب صبري
صـل آلله عليھ وسـلمـ
2021-01-29 06:43:57
2021-01-24 10:09:51
400738
user
49 -
هبة
أحتاج للمساعدة ؟
أريد أجهزة إلكترونية مجانية .
1 - رد من : شهاب صبري
يبدو أنگ مـررت بآلخطـأ لگن شـگرآ لمـرورگ
2021-01-29 06:43:19
2021-01-24 02:25:30
400675
user
48 -
maka
بارك الله فيك على المقال المختصر والمفيد
اعتقد ان الانسان المؤمن الصالح بعد موته يكون في مكان مريح على حسب ماكانت تمنياته في الحياة وماكان يريحه فيها ويعرف ان اخبار اهله واحبائه اما من عمل شرا ومات وهو عاصي فيكون في مكان موحش ويريه الله اعماله التي اوصلته لهذا المكان وينقطع عنه كل الاخبار ولا يستطيع التنقل اي يكون سجين افعاله
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ، آلله أعلمـ
2021-01-29 06:42:47
2021-01-24 01:36:39
400669
user
47 -
خلوفة الحكمي
الأسئلة الثلاثة في البرزخ هي
من ربك؟
ما دينك؟
من نبيك؟
اسهل اسئلة يمكن حفظ اجاباتها وهي على التوالي : الله الاسلام محمد صلى الله عليه وسلم.
لكن في القبر لن ترجع لذاكرة عقلك لتجيب بكل بساطة وانما الاجابات تنبع من قلبك وهي على بساطتها (( ثلاث كلمات )) لكن ثمن كل كلمة تساوي سنين من الجهاد والصبر وترسيخ قيم الاسلام واخلاقه وسلوكه حتى يتشبع القلب بمعرفة الله وحبه و طاعة الرسول و اتباع اوامر الاسلام او حتى يكون الله ثم رسوله والاسلام رقم واحد في قلبك.
عندها يجيب قلبك عن الاسئلة بكل يسر.
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ آلعطـر
2021-01-29 06:36:32
2021-01-23 16:57:44
400627
user
46 -
o
اريد رابط لصورة الشجرة بدقة عالية
1 - رد من : شهاب صبري
هذھ آلصـورة مـرسـومـة
يمـگنگ آلضـغطـ عليهآ مـطـولآ وبعدهآ قمـ بحفظـهآ أو نسـخ رآبطـهآ ( هذھ آلدقة آلمـتوفرة ) شـگرآ لمـرورگ
2021-01-29 06:35:52
2021-01-22 10:18:29
400347
user
45 -
لا شيء
اذا كان عالم البرزخ كما قلت فأنا انتظر الموت بفارغ الصبر 😂
1 - رد من : شهاب صبري
لمـآذآ؟ هل نويت أن تمـوت شـهيد !😂😂

هنآگ إختلآف في تفسـير مـسـتقر آلأروآح في عآلمـ آلبرزخ گمـآ أوضـحت في آلمـقآل ،آلله أعلمـ ، شـگرآ لمـرورگ
2021-01-29 06:12:30
2021-01-21 03:32:54
400130
user
44 -
مازن شلفة
أنا ما عم آمن بشي 🤔
1 - رد من : شهاب صبري
!!!
2021-01-22 01:38:38
2021-01-20 03:12:22
399922
user
43 -
همس
موضوع جميل. و غامض ..شكرا للكاتب
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ
2021-01-22 01:38:11
2021-01-19 20:12:17
399896
user
42 -
حسنآء تلمسآن
موضووع رائع رائع جداوهو تذكير بالموت والفنآء والدنيا لاتساوي جناح بعوضة وليس بأشد واعظ من هادم اللذات .....الدنيا ألهنتا وصرنا نجري وراء ملذاتها اللهم نسألك حسن الختام ....والشيء اللذي أعجبني فيه هو السؤال أين كنا وكيف سنكون ..اللهم رحمتك هذا السؤال صراحة بمثابة الصفعة اللتي توقظ بني أدم من سكرة الدنيا سرابها قبل أن يكشف غطائه ويصبح من حديد اللهم إرحمنا إذا ماصرنا إلى ماصاروا إليه ...سلمت يمناك وجعله الله في ميزان حسناتك تحية طيبة ..
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ وأسـعدني مـرورگ
2021-01-22 01:37:30
2021-01-19 18:50:57
399886
user
41 -
محمد نعيم
من العلماء الذين حددو سرعة الأرواح ب خمسين ضعف سرعة الضوء وعلي اي اساس قدروا السرعة؟
وعلي ايو حال الا يتعارض هذا التقدير مع القاعدة القائل بأنه لاشئ اسرع من الضوء واستخالة تنفيذ هذا في عالم الواقع؟
1 - رد من : شهاب صبري
لقد أوضـحت ذلگ بإختصـآر في تعليق 20 ، گمـآ يمـگنگ آلبحث على آلنت
آلضـوء أسـرع شـيء ( توصـلنآ إليھ ) ، لگن قد نتوصـل لشـيء أسـرع في آلمـسـتقبل ، ومـن يدري ربمـآ هنآگ حضـآرة مـتقدمـة على بعد مـليآرآت آلسـنين آلضـوئية يعد آلضـوء أبطـأ شـيء لديهمـ ! ، شـگرآ لمـرورگ
2021-01-22 01:36:49
2021-01-19 04:04:59
399738
user
40 -
وليد الهاشمي...
ابدا"ياصديقي انت لم تخطئ بكتابة المقال، بل راعيت قدر الامكان العقائد من كل الطوائف..

في الحقيقه كما اشرت في تعليقي السابق ان النصوص الدينيه تهتم بجانب الوعظ والارشاد وقد تطرقت لبعض الامور المبهمة بطريقة مجملة دون تفصيل، ولو اراد الشارع الحكيم تفصيل كل شئ لكان هناك ملايين الكتب السماوية.

ما اردت قوله ان الادله والنصوص في مثل هكذا امور تكون شحيحة،

المقال جيد ولكن الخوض في التعليقات بدون علم هو مايقود للجدل العقيم

شكرالك
تحياتي للجميع
1 - رد من : شهاب صبري
فعلآ أتفق مـعگ آلخوض في آلتعليقآت وخآصـة لو گآنت دينية تخوض للجدل
2021-01-19 17:35:57
2021-01-19 03:49:42
399737
user
39 -
groot
مقال مفيد واكثر من رائع اخ شهاب .
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ ..
2021-01-19 17:33:58
2021-01-19 03:27:19
399735
user
38 -
ام احمد
جزاك الله خيرا... المقال جميل جدا وفقنا الله جميعا لما يحبه ويرضاه.
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ
2021-01-19 17:33:24
2021-01-19 02:40:30
399730
user
37 -
freeda
يذكرني بفيلم خيالي كرتوني جديد فيه بعض الكئابة لكنه حلو
مقال رائع
2 - رد من : zak
soul
2021-01-23 02:20:03
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ
2021-01-19 17:32:41
2021-01-18 21:06:31
399713
user
36 -
شهاب صبري
طـبعآ تقبلت تعليقآتگمـ بگل رحآبة صـدر فأنآ أحترمـهآ جمـيعآ ، آلإعتقآدآت تختلف مـن مـذهب لمـذهب ومـن طـآئفة لطـآئفة وحتى مـن شـخص لشـخص لگن مـع ذلگ فمـعظـمـنآ يتفق على وجود خآلق قآدر لمـ يخلقنآ عبثآ ، أيضـآ أود أن أوضـح أن مـقآلي ليس رأي أفرضـھ على آلجمـيع وإلآ لمـ يگن في قسـمـ ( طـوآئف ومـعتقدآت ) وهو ليس مـن تأليفي وإنمـآ بنآءآ على مـوآقع عربية ولمـ أفرض رأي مـعين بل تحدثت بشـگل عآمـ، قد يگون مـقآلي غير مـوفق هذھ آلمـرة وقد أگون أخطـأت أو تسـرعت في گتآبتھ لگتآبة مـقآلآت أخرى لگني بصـرآحة وجت ـ برأيي ـ أنھ مـوضـوع مـثير للأهتمـآمـ ويسـتحق آلگتآبھ عنھ ولو بشـگل نسـبي رغمـ أنھ حسـآس

عمـومـآ أشـگر جمـيع آلمـعلقين وأسـتآذ إيآد لتحرير ونشـر مـقآلي ، وأعتذر لمـوقع گآبوس لو تعرض لگلمـة مـسـيئة مـن هنآ أو هنآگ بسـبب مـقآلي لگن مـع ذلگ فأنآ لسـت أول أو آخر وآحد يگتب في هذآ آلقسـمـ


ردي على آلأسـئلة :

1/ أن آلمـيت سـيسـأل في قبرھ سـؤآل آلمـلگين فمـن وفقھ آلله في آلجوآب گآن في نعيمـ ومـن لمـ يوفقھ گآن في عذآب گمـآ ورد في آلأحآديث آلصـحيحة لگن ـ برآيي ـ ليسـت جمـيع آلأروآح، أو أنهآ سـترفع و لهآ مـسـتقر بعد سـؤآل آلمـلگين آلله أعلمـ

2/ أتفق على وجود آلبرزخ لأنھ مـذگور في آلقرآن آلگريمـ آلذي فوق گل آلعلمـآء وآلعلومـ

3/ برأيي نعمـ فهو مـوضـوع مـهمـ ، لگن طـبعآ هذآ شـيء يحددھ آلقرآء


تحيآتي وتقديري وإحترآمـي للجمـيع ..
2021-01-18 19:03:48
399695
user
35 -
حنين1994
(و يسألونك عن الروح قُل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا ) صدق الله العظيم
عالم البرزخ من علم الغيب لا نعلم عنه إلا القليل لكن نؤمن فيه وأعتقد أن عالم ما بعد الموت امر خفي وغير واضح سرّه عن الله عز وجل

لكن بإعتقادي أن هذا العالم أجمل من عالم الحياة التي نعيشها ومريح أكثر لأنه حقيقي اما الدنيا فكلها زيف وخداع ووهم
لذلك فلنعمل لهذه الحياة التي لا بد وان نزورها يوما ما
..٠جميل جدا فكرة اننا سنغادر هذه الدنيا يوماً ما المخيف لو ان الحياة لن تكون لها نهايه ..الحمدلله
مقال أكثر من رائع
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ وأسـعدني مـرورگ
2021-01-19 07:14:12
2021-01-18 18:36:26
399692
user
34 -
طارق الليل
مقال جميل اخي شهاب
من ينكر حياة البرزخ فهو آثم وقد جاء القرءان الكريم ليدحظ تلك المزاعم التي تقول ان لا وجود لحياة برزخيه
لقوله تعالى(( ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله امواتا بل احياء عند ربهم يرزقون ))
وقوله تعالى ((ولاتقولوا لمن يقتل في سبيل الله اموات بل احياء ولكن لا تشعرون))بل بالتشديد احياءفهم احياء دون ان نحس اوندرك
هذا ما ذكره الله تبارك وتعالى عن المؤمنين الشهداء
اما ما يخص الكفره
قال تعالى ((النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة ادخلوا آل فرعون اشد العذاب )) اي انهم يعرضون على النار قبل قيام الساعة في اليوم مرتين غدوا وعشيا
فلا جدال بعد كلام الله عز وجل فهو الذي خلق الموت والحياة وبين لنا كل شيء في كتابه عن الحياة والموت وما بعد الموت
سلمت اخي شهاب واتمنى لك كل التوفيق
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ أخي آلعزيز طـآرق وأسـعدني مـرورگ ، آلشـهدآء أحيآء عند ربهمـ يرزقون حيآة برزخية گمـآ ورد في آلتفسـير؛ وآلگثير مـن آلآيآت أيضـآ لگن مـن يقرأ ويتدبر
2021-01-19 07:09:51
2021-01-18 15:21:37
399639
user
33 -
جوجو
وكمان روح ما بتروح علا كيفها هي مش برحلة يلا خليني اروح على الحديقة لا غيرت رأيي بدي اروح على السوق لا خلص جعت بدي اروح اكل بمطعم
لا يوجد اي دليل من قران او سنة يثبت هاذا شي هي بضلها تتنعم او تتعذب ليس اكثر لكن قصة مشاويير هاي وبتروح وبتيجي خطأ😄
2021-01-18 15:18:52
399636
user
32 -
جوجو
وبعدين العلماء شو عرفهم كم سرعة انتقال الارواح شافوها لفرضن و لا ماتوا ورجعوا يحكولنا كم سرعة في الضوء
مش دايما كلام علماء صح
لكن المقال مفيد وممتع شكرا كثيرا علا هذا الابداع
2 - رد من : جوجو
شكرا لك وليس لي على هذا المقال المفيد اعتقد بأنه استغرق وقت لكتابته
2021-01-19 12:17:41
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ ، بآلنسـبة لسـرعة آلأروآح فلقد أوضـح ذلگ بإختصـآر لبنت آلأردن بنآءآ على مـآ ورد فأنآ لآ أجذمـ بذلگ ، آلله أعلى وأعلمـ

وشـگرآ جزيلآ
2021-01-18 20:24:02
2021-01-18 15:16:19
399635
user
31 -
جوجو
اريد تركيز علا نقطة بأن الأرواح لا يمكنها ذهاب الى عالم احياء ، فهناك من يدّعي بأن الارواح تزورنا ونحن لا نراها وهذا كله خاطئ لأنه 1- لا يوجد اي دليل في القران او اي حديث صحيح بأنها تزورنا 2-وغير ذلك هي في ذلك الوقت تكون تتنعم او تتعذب حسب الاعمال بالتأكيد الى يوم القيامة فبالتأكيد هي ليست في رحلة هذه روح وتقول اوه دعني ازور فلان و ازور علان
لكن كما امرنا اللله بأن ندعو للأموات فهذا هو الذي يصلهم
نسأل الله حسن الخاتمة الللهم ارحم جميع المسلمين والمسلمات والمؤمنين والاموات الاحياء منهم والاموات
2 - رد من : بنت العرب
مالذي يجعلك متاكدة من ذلك فيه موقع اسمو تجارب الاقتراب من الموت تتحدى الالحاد فيه اشياء حقيقية شوفيه اذا حبيتي
2021-01-19 16:09:23
1 - رد من : شهاب صبري
آللهمـ آمـين ، شـگرآ لمـرورگ
2021-01-18 20:17:30
2021-01-18 14:06:37
399618
user
30 -
وليد الهاشمي...
عالم البرزخ يتحكم الله بكل روح على حده بعضها يخلى سربها تذهب حيث تشاء وبعضها تظل معذبه و.....

النصوص الدينيه تتحدث عن ما يخص الانسان في دار الاختبار من واجب ومندوب ومحرم، فهي كتب وعظيه ارشاديه.

دعو ما كان في علم الغيب لعلام الغيوب


تحياتي للجميع
1 - رد من : شهاب صبري
هذآ مـآ أوضـحتھ في آلمـقآل وآلله أعلمـ


شـگرآ لمـرورگ
2021-01-18 20:14:54
2021-01-18 12:19:44
399583
user
29 -
ملك
سأقول شيء واحد فاليرحمنا الله جميعا بعد موتنا اتمني ان نلتقي يارواد موقع كابوس في الجنة.
1 - رد من : شهاب صبري
في آلفردوس آلأعلى إن شـآء آلله .. شـگرآ لمـرورگ
2021-01-18 20:11:40
2021-01-18 12:18:35
399582
user
28 -
مايا
شكرا على المقال في المرة القادمة مقالة جديدة و احسن من هدا 👉💐💖
1 - رد من : شهاب صبري
إن شـآء آلله، وسـأبتعد عن هذآ آلقسـمـ في آلمـرآت آلقآدمـة
2021-01-18 20:09:52
2021-01-18 12:15:40
399579
user
27 -
مايا
لكن اعجبني حسب ما كتبته
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ ..
2021-01-18 20:07:50
2021-01-18 12:14:31
399577
user
26 -
مايا
الحقيقة لا اتفق معك كثيرا الله هو يعلم
2021-01-18 09:59:23
399561
user
25 -
لولو
مقال رائع سبق انطرح من طرف استاذ اياد العطار وانت اتيت بافكرة كاملة.
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ ، آھ فعلآ تمـ طـرحھ في قسـمـ مـقترحآت ومـشـآريع ..
2021-01-18 20:06:52
2021-01-18 09:46:22
399560
user
24 -
حُسِينْ جبروني
- هناك خمسة أنواع من تعلق الروح بالبدن وهي متغايرة الأحكام حسب ما ورد في إسلام ويب :

- أحدها : تعلقها به في بطن الأم جنينًا ...

- الثاني : تعلقها به بعد خروجه إلى وجه الأرض ...

- الثالث : تعلقها به في حال النوم ، فلها به تعلق من وجه ، ومفارقة من وجه ...

- الرابع : تعلقها به في البرزخ ... فإنها وإن فارقته وتجردت عنه ، فإنها لم تفارقه فِراقًا كليًّا بحيث لا يبقى لها إلتفات إليه البتة ...

- الخامس : تعلقها به يوم بعث الأجساد ، وهو أكمل أنواع تعلقها بالبدن ، ولا نسبة لما قبله من أنواع التعلق إليه ... إذ هو تعلق لا يقبل البدن معه موتًا ولا نومًا ولا فسادًا ... بإختصار من الروح.
1 - رد من : شهاب صبري
وآلله أعلمـ ، شـگرآ لمـرورگ وتعليقگ أخي حُسِـينْ
2021-01-18 20:02:48
2021-01-18 08:13:13
399546
user
23 -
شمعة أمل
من أروع ماقرات مقال جميل متحمسه المقال الثاني
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ وأسـعدني مـرورگ ، لقد أرسـلتھ وسـينشـر قريبآ إن شـآء آلله
2021-01-18 19:59:25
2021-01-18 07:29:11
399538
user
22 -
مواطنة كابوسية
كيف لى ان أغوى من يعش فى الجنة اصلا؟)هكذا سأل إبليس نفسه عندما أراد إخراج آدم وزوجه من الجنة..باءت كل وسائل الاغراء بالفشل..فآدم يتمتع بشواطئ الجنةوانهارها.. يتمتع بربيعها وخضارها ...يستلذ بفاكهتها وقصورها... الجنة حيث لا تعب ولا جوع .. وهنا خطرت للشيطان فكرة إغواءه بالخلود...وقد كان ما اراد...من يرفض أن يخلد فى تلك النعم؟ من يأبى الخلود فى تلك النفحة الطيبة؟
لطالما خاف الإنسان من الموت ورهبه وحلم ان يعيش حياة ابدية لا يعكر صفوها تجاعيد الشيخوخة ولا الأمراض..فاخترع اكسير الحياة ليتمكن ان يعش شابا ابد الدهر
هل نسينا الكونتيسة إليزابيث باثورى عندما كانت تقتل الفتايات القرويات لتستحم بدمائهن.. فتجدد خلايا بشرتها وتمنحها مظهر الشباب والتألق والانوثة ؟!
واهمون هؤلاء فلابد لنا جميعا من عبور هذا النهر المظلم والسباحة فيه كما فعل من قبلنا شئنا أم أبينا...سنرحل وسنكون نسيا منسيا هكذا سنة الحياة💔
عالم البرزخ من الأمور الغيبية التى لا ابحث عنها مطلقا فأنا أسلم امرى للخالق فمن أحن علينا منه؟..واذا كان امرى بيد الله فلا خوف علينا ولا نحن محزنون....اعلم علم اليقين أنه عز وجل سيأخذ بيدنا حتى ولو قصرنا فهو الرحمن الرحيم💖

لا اتمنى حياة طويلة...اتمنى فقط حياة اظل فيها إنسان 💖
الموضوع غريب على سياسة كابوس وخطها ولكن شكرا على مجهودك أخى الفاضل
2 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لتعليقگ آلرآئع ..
لگن لآ أعتقد أن مـقآلي غريب على سـيآسـة آلمـوقع بمـآ أنھ في قسـمـ (طـوآئف ومـعتقدآت ) أحد أقسـآمـ آلمـوقع ولسـت أول أو أخر وآحد أگتب فيھ
2021-01-18 19:56:54
1 - رد من : حُسِينْ جبروني
- أعجبني تعليقك ... طبعا أنا أتفق معك ... 🌹
2021-01-18 09:20:21
2021-01-18 03:37:36
399522
user
21 -
ابو وسام
اروع مقال

تذكرة لقلوبنا الغافلة بالرجوع الى طاعة الله والخوف منة واسال من الله العظيم ان يحسن ختامنا
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ وأسـعدني مـرورگ
2021-01-18 19:50:14
2021-01-18 00:34:36
399508
user
20 -
بنت الاردن
نشكر مجهودك اخي على هذا المقال

لكن لم توفق في اكثر من نقطة

اولها قضية السرعة و الارقام التي تبدو للقارئ كدليل علمي فيما هي بالواقع مجرد خيال علمي .. كيف حسب احدهم سرعتها .. علماء من الذين قرروا ارقام كهذه .. ينبغي ان نتوخى المصداقية عند كتابة المقالات .. سرد الارقام و اتباعها بكلمة "العلماء" ليس اسلوبا محبذا لجذب الناس طالما لم يكن الكلام دقيقا و موثقا حتى لو نقلته من مواقع اجنبية كان ينبغي عليك توخي الدقة و ليس هناك علاقة بين اكتشاف العلماء ان الذرات هي فضاءلت واسعة و فرضية حركة الارواح و في الحقيقة حتى تاريخ هذا الرد لم يصل العلماء الى تفسير منطقي لسر حركة الالكترونات داخل الذرة و طبيعتها المادية او الموجية و لم يتمكنو من رصدها بطريقة تفسر التضارب الغريب في القيم و كل ما وصلو اليه هي نظريات لربما تقرب لنا فهم الامور لا اكثر و لا اقل .. كما ان فكرة الحركة الحرة للارواح ليست
منطقية ابدا لو اردت دراستها من منطلق ديني ايضا بناءا على كل السرديات الدينية و الاحاديث التي تصف ارواح تعذب داخل قبورها و تنهى عن زيارة المقابر التي حسب كلامك لا معنى للنهي عنها طالما انها حفر فارغة .. حتى نصوص الدعاء للميت تتضمن جعل قبره روضة من رياض الجنه - قبره و ليس اي مكان اخر- الا لو اردت ان تبني فرضيتك على الميثولوجيا الاغريقية القديمة التي تتحدث عن هاديس و نهر الارواح المعذبة

كما انك قررت فرضية (كون الروح حرة لا ترتبط بالقبر) كحقيقة رغم انك ذكرت قبلها ان لا احد يستطيع اثبات حقيقة البرزخ و ذكرت بعدها ان هناك مراتب للارواح و كل مرتبة منها لها موقع معين... فاين ذهبت حريتها ؟!

اظن انك تعجلت في كتابة المقال و لم تتوثق كفاية قبل طرحه


سامحني لو كان ردي مليء بالنقد القاسي لكن لم اتمالك نفسي عن الر
2 - رد من : شهاب صبري
آلنقد مـن حقگ ومـن حق أي مـعلق وگل وآحد حر في إبدآء رأيھ لگن ليس مـن آللآئق أن تقولين " ليس إسـلوبآ مـحبذآ لجذب آلنآس ".. لقد أنصـدمـت بهذھ آلجمـلة مـقآلي ليس إعلآن أعرضـھ على جنآبگ وجدير بآلذگر أن گلمـة عآلمـ لآ تطـلق على علمـآء آلفلگ أو آلطـب أو غيرهآ فقطـ هنآگ علمـآء آلدين أيضـآ وبآلنسـبة لمـسـألة سـرعة آلأروآح فگآلآتي بإختصـآر :
الآية الأولى
في سـورة آلسـجدة :
(يدبر الأمر من السماء إلى الأرض ثم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون ) وآلمـعنى أن آلمـسـآفة آلتي يقطـعهآ آلأمـر آلگوني في زمـن يومـ أرضـي تسـآوي في آلمـقدآر وآلمـسـآفھ آلتي يقطـعهآ آلقمـر في مـدآرھ حول آلأرض في زمـن 1000 سـنة قمـرية ( مـمـآ تعدون ) يعني في آلأمـور آلخآضـعة لقيآسـنآ وعليھ ينتج لنآ سـرعة 299792.5 گيلومـتر في آلثآنية ( مـسـآوي لسـرعة آلضـوء آلمـتفق عليھ ) ، وفي آلأية آلثآنية فتتحدث عن سـرعة آلروح وآلمـلآئگة في عآلمـ آلغيب (تعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة ) إذن سـرعة آلروح 299792.5 * 50 گمـ في آلثآنية وآلله أعلمـ أنآ لآ أجذمـ بذلگ لگنهآ درآسـة د/ آلسـيد آلجمـيلي بآلإضـآفة لمـوآقع أخرى

گمـآ أنني ذگرت في آلمـقآل أن مـسـتقر آلأروآح مـن آلأمـور آلمـختلف فيهآ ولمـ أفرض رأي يخص مـذهب أو طـآئفة فگل مـآ ذگرت بنآءآ على مـآ ورد
2021-01-18 19:49:35
1 - رد من : جوجو
لا ما هي الروح بتروح مشاويير و العلماء شكلهم راحوا رحلة ورجعوا يحكولنا كم سرعتها كان لازم بالمرة يحكوا كم استعملوا بنزين
هذا كله استخفاف بالعقول والمشكلة في ناس من جهلهم بصدقوا 🤣
2021-01-18 15:24:45
2021-01-17 23:11:36
399502
user
19 -
ابراهيم الادريسي
غير موفق بالمقاله تماما..... في البدايه النفس هي من تخرج من جسد الإنسان... اخرجوا أنفسكم... أما الروح فهي روح الله... من روحه.... ثالثا لا عذاب في القبر لانه لا عذاب بغير حساب المقصود. بعذاب القبر هو سوء الخاتمه فقط....وحياة البرزخ هي الزمن صفر اي توقف للزمن... لا يشعرون إيان يبعثون...عدم الشعور .... كم لبثتم.... يوما او بعض يوم... ساعة من نهار...... اقراء اكثر واكتب عن بينه وعلم
1 - رد من : شهاب صبري
لسـت بصـدد آلدخول في مـنآقشـآت أو جدآلآت دينية مـمـنوعة مـع جنآبگ ، شـگرآ لمـرورگ
2021-01-18 13:01:09
2021-01-17 18:58:25
399494
user
18 -
nameless wg
الموت قادم
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ
2021-01-18 12:56:46
2021-01-17 18:23:18
399489
user
17 -
مريام العراقيه
مقال من وجهة نظر اسلاميه فقط
صراحة لم اقتنع لعدم وجود أدله أو حجج...هذا المقال يصلح خطبه دينيه لأناس بسطاء العقول ....
كل الديانات الابراهيميه لم تجب عن الحياة مابعد الموت ...أو الروح
على كل هذه المواضيع لا تناسب هذا الموقع بتاتا..وارجو أن لا تعتبر كلامي نقد ..وشكرا لمجهودك
2 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ، وحتى لو گلآمـگ نقد فهذآ حقگ ورأيگ أتقبلھ بگل رحآبة
صـحيح آلبرزخ شـيء غيبي لآ يمـگن آلإطـلآع عليھ لگن عدمـ رؤية آلشـيء لآ يعني عدمـ وجودھ. وإضـآفة لمـآ قآلھ أخي حُسِينْ فآلإلگترونآت على سـبيل آلمـثآل أجسـآمـ غير مـرئية ، آلثقوب آلسـودآء أجسـآمـ غير مـرئية لگننآ نسـتدل على وجودهمـ ومـتأگدين تمـآمـآ مـن وجودهمـ ونتعآمـل مـعهمـ طـبيعي جدآ بآلأدلة
لو قلنآ مـثلآ
س + 10 =
مـآ قيمـة س ؟ مـسـتحيل نعرف لأن آلنآتج مـجهول
لگن لو قلنآ
س + 10 = 15
مـآ قيمـة س ؟ مـعروف أنهآ 5 بلآ مـنآزع ، إذن مـن خلآل آلنآتج ( آلدليل ) نتعرف على آلمـجهول، طـبعآ لآ أتفلسـف على جنآبگ لگنھ توضـيح فقطـ لآ أگثر
2021-01-18 12:56:10
1 - رد من : حُسِينْ جبروني
- سأعطيك مثالا ...
- حينما تتحدثين مع شخص في الهاتف ... هل أنت ترينه بأم عينيك ؟!
- إذا كان جوابك لا ... فهذا أيضا يعتبر من الأمور الغيبية ... و أيضا يعتبر مثالا واضحا عن علاقتنا مع الله ... فهو يسمعنا لكننا لا نراه ...
- ليس من الضروري أن الأشياء التي لا نراها ، فهي غير موجودة بالعكس تماما ...
- الهواء لا نراه ... المشاعر لا نراها ... أمواتنا الأحباء لا نراهم ... علاقتنا مع الله ... لكن مع ذلك هم موجودين نحس بقربهم ...
2021-01-18 09:17:15
2021-01-17 18:22:33
399488
user
16 -
أندرو
البرزخ مذكوراً في القرآن الكريم وهذا يؤكد وجوده وان جميع الخلق سيمرون به ، ولا يعجبني التكلم في هذا الأمور لأنها غيبيه والله سبحانه وتعالى هو علام الغيوب ، ويجب علينا ان لا نعبث مع هذه الأمور .
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ
وذلگ وآرد في آلسُـنة يآ صـديقي
2021-01-18 12:49:12
2021-01-17 18:19:15
399487
user
15 -
هديل
كنت انتظر هذا المقال منذ فترة ولكن للأسف لم يزيد شيئ عن ما قرأناه في القرأن او الأحاديث جاء قصير ولم يوفى حقه.
لو أن الكاتب أدرج بمقاله تجارب لأناس مروا بتجارب مع عالم البرزخ أن كان من خلال الأحلام أو تجارب الغيبوبة لكان مقال رائع. على كل حال شكرا على مجهود الكاتب, بالنهاية عالم البرزخ والروح لا يعلم بهما الا الله عز وجل.
1 - رد من : شهاب صبري
أهلآ أخت هديل شـگرآ لمـرورگ ، فعلآ قد أگون تعجلت في گتآبتھ وإرسـآلھ لإعدآد مـقآلآت أخرى، ولأنھ أمـر غيبي لمـ أخوض فيھ أگثر وأختصـرت قدر آلمـسـتطـآع ..
2021-01-18 12:48:15
2021-01-17 18:04:59
399486
user
14 -
احمد سلام
تتكلم عن الموضوع بكل ثقة وكأن احدا جاء من الاخرة واخبرك ماذا سوف يحصل لك بعد الموت وكل دين له تفسير يختلف عن الاخر وما تعتقده انت بأنه الحقيقة قد يراه غيرك مجرد اوهام لذلك يجب ان يبتعد الموقع عن الامور الدينية لاننا هنا لسنا شيوخ او قساوسة او حاخامات كي نسقط معتقداتنا على اذهان الاخرين كحقيقة مطلقة لانه لا احد متيقن ماذا سوف يحصل بعد الموت.
2 - رد من : شهاب صبري
آلبرزخ شـيء غيبي لگن عدمـ رؤية آلشـيء لآ يعني عدمـ وجودھ ، ومـقآلي لآ يفرض مـعتقدآت على أحد يآصـديقي ، شـگرآ لمـرورگ
2021-01-18 12:46:47
1 - رد من : حُسِينْ جبروني
- لا أتفق معك ، فدين الله هو أساس كل شئ ، و الإبتعاد عنه هو الموت بحد ذاته ...
2021-01-18 09:09:54
2021-01-17 18:04:55
399485
user
13 -
توبي
كل جمله في المقال أبهرتني بحق ، البرزخ شيء غامض جداً وهو من الأمور الغيبيه ، والروح تتبع البرزخ وهي امر من الله ولم يفصح عنها لقوله تعالى (وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا) وهناك كتاب لأبن القيم يتحدث عن الروح ، والبرزخ مكان انتظار الأرواح ليوم البعث والارواح المؤمنه الصالحه تعيش في البرزخ بسلاماً هانئين والارواح الفاسقه تعيش في ناراً وتعذيب
والله اعلم .
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ وأسـعدني مـرورگ آلعطـر
آلله أعلى وأعلمـ
2021-01-18 12:44:09
2021-01-17 18:04:07
399484
user
12 -
عمر
اذكر مره انه اصابني تعب شديد في العمل ثم جلست ووضعت راسي بين يدي ، ودخلت في نوم عميق ولكن كاد ان يتحول لموت وذلك لاني بدأت ارى نفق احمر اخرج منه ببطئ ولم احس بأي الم لولا أنه ايقظني شخص كان قد دخل بالصدفه لمكان العمل وهزني بقوه لكي استيقظ وفجأه استيقظت تقريبا فاقدا للوعي واحتجت بضع ثواني لكي اوعى اني هنا والغريب اني وجدت نفسي اقف امام الباب فأظن اني تحركت بعد ايقاظي بدون ان اشعر ونظرت للرجل وهو ينظر الي في ذهول ذهب ذهب بسرعه مذعورا ، سبحان الله كدت ان انتقل
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ لمـرورگ أخي آلعزيز وحمـدآ لله على سـلآمـتگ
2021-01-18 12:41:37
2021-01-17 17:36:16
399472
user
11 -
ميسا ميسا
صورة الحياة و الموت بدأت رؤيتها من اليمين لليسار مش العكس ههههههههههههههههههههه
1 كانو ميتين
2 قام واحد و قعد يستنى التاني هيقوم ايمتا
3 قام الثاني و وقفو
4 اتعرفو
5 اتجوزو
6 جابو ولاد
هههههههههههههههههههه
1 - رد من : عاشق الموقع
الصورة جميلة رسمت في العالم الغربي وترتيبها من اليسار لليمين
١ اطفال يلعبون
٢ مراهقين في موعد
٣ شاب وفتاة متحابين
٤ عجائز بل عمر طويل
٥ معها السيدةالعجوز وزوجها يقوم بزيارتها
٦ قبرين لزوجين والشجرة ماتت أيضا
شكرا لمرورك
٤
2021-01-19 06:24:47
2021-01-17 17:35:04
399471
user
10 -
حسين سالم عبشل - محرر -
الروح مثل الكهرباء تحرك الاجهزة و المعدات الكهربائية و لو ان الجهاز تعرض للعطل فإنه لن يشتغل و لو وصلناه بالكهرباء .
الروح مثل الكهرباء تشغل جسد الانسان و عندما يفقد الجسد القدرة على الحياة بسبب المرض و غيره من الظروف القاسية فإن الروح تشعر أنها محجوزة في مكان مغلق لا يبلي حاجاتها فتخرج منه لتتحرر.
الفرق بين الروح و الكهرباء
ان الروح كيان عاقل يملك حق الاختيار .
هذا ما استنتجته من عملي اليومي في المستشفى و رؤية المرضى يموتون أمامي إما بسبب المرضى أو الحوادث.
و لا المزم احد بها.
1 - رد من : عمار
السؤال هو هل الروح هي وعي الانسان ام مجرد طاقه تحمل الجسد ام النفس هي وعي الانسان ؟ الخلاصه هل نحن الارواح نفسها ام انفس وما الفرق بينهما
2021-01-17 17:54:02
2021-01-17 17:30:04
399469
user
9 -
حسين سالم عبشل - محرر -
مقال رائع مع انه لم يكشف الغموض لان الامر يعلمه الله سبحانه فقط و هو من الغيب .
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ أسـتآذ حسـين وأسـعدني مـرورگ ، لمـ أود آلخوض أگثر لأنھ أمـر غيبي
2021-01-18 12:40:12
2021-01-17 17:28:00
399467
user
8 -
ميسا ميسا
شلهوب
اعتقادي عن عالم البرزخ انه حياة ما بين الدنيا و الآخرة .. و عايزين الحقيقة ؟ انا متخيلاه لونو وردي و البنايات فيه لونها بنفسجي ههههههه و متخيلة نفسي لابسة فستان جدتي القديم لونو اخضر و فيه ورد احمر و اتمشى هون و هون هههههههههههههههههههه
اعوذ بالله ان يأتي علي يوم لا أصدق فيه بالبرزخ و آتي اتواقح مع إلهي جل جلاله
المقال كان جميل .. بس الي كاتبو تفلسف علينا لحد ما اتطرشت هههههههه بهزر ههههههههههههه جميل جدا جدااااننن
بعيد العين عنك ما شاء الله هههههههه استر نفسك خليها مفاجأة ههههههههههه
استمر شهاب :) استمر للأبد .. ستكون يوما باحثا رائعا و سأكون من قراءك الدائمين .. أعمارنا الآن دون العشرين , و بعد سنوات أتوق لأعرف من سيكون "شهاب صبري"
ميسون ترفع لك القبعة و تصفق لك بحرارة و تحييك تحية لم تحيي احدا بمثلها من قبلك ابدا :)
ههههههه
3 - رد من : شهاب صبري
لدي فضـول گبير بأن أعرف عن مـآذآ تضـحگين يآ أخت مـيسـآ 😂😂😂، حسـنآآ سـأقرأ ذلگ آلتعليق وأترگ لگي ردآ هنآگ وبعتذر جدآ لعدمـ توآجدي بآلمـقهى بسـبب ضـعف آلنت وعدمـ توفرھ بشـگل يومـي وبسـبب بعض مـشـآغلي أيضـآ ..
2021-01-29 07:13:03
2 - رد من : ميسا ميسا
اوكي اوكي هههههههههه
ما تعملش نفسك ممتن هنا قدام الناس الي ما يعرفوناش اوكي ؟ ههههههههههههه
هيهيهيهيهيههيهيهيييي منور يا شلهوب
أرسلتلك تعليق فالمقهى روح اقراه , في محرك بحث أضيف للمقهى أكتب فيه { شلهوب } هيطلعلك التعليق على طول ههههههههههههه
2021-01-22 14:57:50
1 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ لگلآمـگ آلرآئع أختي مـيسـآ مـمـتن لگي گثيرآ
2021-01-18 12:38:15
2021-01-17 17:27:12
399466
user
7 -
ميسا ميسا
شلهوب
{ و يسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي و ما أوتيت من العلم إلا قليلا } آية كريمة
و جاء في آية أخرى عن الذين يجادلون في إحياء الأموات ـ { و ضرب لنا مثلا و نسي خلقه قال من يحيي العظام و هي رميم * قل يحييها الذي أنشأها أول مرة و هو بكل خلق عليم } آية كريمة
موضوع جد رائع .. بل و مبهر .. حطيتلنا عقولنا فكفوفنا يا شلهوب و الله هههههههههههههه كل مرة تصعقنا بمقال لا عالبال و لا عالخاطر ههههههههههه
ما شاء الله :)
و لكن عن قولك ان الروح لا علاقة لها بالقبر ..اقول على العكس الروح تعود للجسد بعد الدفن و هكذا ورد عن النبي الكريم عليه الصلاة و السلام .. ورد ان الروح تعود و يسمع الميت قرع أقدام الناس و هم يغادرون ثم يأتيه الملكان فيقعدانه ... الخ
لاحظت ان المقال به نوع من التضارب .. ربما جلبت بعض الاقوال العشوائية ووضعتها كأقوال فقط .. لا أعرف , لإن الكلام عن غيبيات كهذه صعب و يلزم فيه الحذر الشديد فلا يجب ادراج كلام عشوائي من مجرد بشر عاديين تحت مصوغ العلوم و تقدم العصر , و إن إتبعنا العلوم و تقدمنا و صدقــنا بشكل أعمى فسنصل سؤال " أين الله " و العياذ بالله
المجرم الذي قتل العديدين يكون عقابه القتل كي نتخلص من شروره و كي لا يقتل اناس آخرين
يتبع
5 - رد من : شهاب صبري
آمـين ، آللهمـ أرزقنآ آلشـهآدة
ومـآ أجمـلهآ أن تگون شـهآدة عند آلدفآع عن آلوطـن أي في أدآء آلخدمـة آلعسـگرية وآلوطـنية ..
2021-01-29 07:16:02
4 - رد من : ميسا ميسا
شهاب
كل الي ذكرت طرق وفاتهم دولا يعتبرو شهداء ههههههه يعني بوشهم للجنة هم و ارواحهم ههههههههههههه ربي يرزقنا الشهادة
قول آمين ههههههه
2021-01-22 14:54:48
3 - رد من : ميسا ميسا
امرء القيس
على شعرة و اغلط فاسمك و اكتبو "امرأة القيس" ههههههههههههه لولى نبهتني ماما انو امرء مش امرأة هههههههههههههه
شكرا أخي على تصحيح الآية :)
2021-01-22 14:52:43
2 - رد من : شهاب صبري
شـگرآ جزيلآ أخت مـيسـآ ، نعمـ أتفق مـعگ وهذآ هو إعتقآدنآ بآلفعل أن آلمـيت يُسـئل في قبرھ ، لگن وآلله أعلمـ لآ ترتبطـ آلروح بآلجسـد في آلقبر إلى قيآمـ آلسـآعة، أو مـثلآ مـن مـآت في حرب أو غريق أو مـآ شـآبهھ أين يگون مـسـتقر روحة وهو لمـ يدفن أصـلآ. عمـومـآ لآ أريد آلخوض في مـسـتقر آلأروآح، آلله أعلمـ
2021-01-18 12:37:26
1 - رد من : امرء القيس العامري
تصحيح الآية الكريمة من سورة الاسراء.

وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا.

أوتيتم و ليس أوتيت
2021-01-18 07:59:22
عدد الردود : 5
اعرض المزيد +
2021-01-17 16:40:19
399459
user
6 -
ميسا ميسا
هاقراه بالتقسيط و آجي اعلق ههههههههههههههه
عرض المزيد ..
move
1