الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : الفيلسوف

الدجاجة أم البيضة؟

بقلم : اياد العطار

ايهما اتى اولا
ايهما اتى اولا

أظن معظمنا قد سمع عن معضلة الدجاجة والبيضة ، والتي تتلخص في سؤال بسيط : "من الذي خُلق أولا : الدجاجة أم البيضة؟" ..

لو قلنا أن البيضة خلقت أولا فسيكون السؤال : من أين أتت تلك  البيضة الأولى؟ لأن البيضة ما كانت لتوجد لو لم تضعها دجاجة أولا ..

طيب لو قلنا الدجاجة أتت أولا ، فسيكون السؤال : من اين أتت الدجاجة الأولى؟ لأن الدجاجة ما كانت لتوجد لولا انها خرجت من بيضة؟ ..

ياله من سؤال شائك ومحير ، سؤال يعود في قدمه إلى أيام الأغريق ، انشغل به الناس إلى لدرجة أن الفلاسفة أمثال أرسطو خاضوا فيه ، وأستمر ذلك الجدل حتى يومنا هذا ، بل وصار مثلا يضرب في الجدل العقيم الذي لا يؤدي إلى أي نتيجة.

قد يقول قائل أنه سؤال غبي ، ما أهمية من أتى أولا ؟ ..

لكن اذا كان السؤال غبيا فلماذا لم يستطع احد حله على مر آلاف السنين ؟ .. ولماذا مازال الفلاسفة والعلماء يبحثون فيه إلى يومنا هذا؟

في الحقيقة ان سحر هذا السؤال ، وسر تعلق الناس به ، هو بساطته التي تصل إلى حد النكتة والطرفة .. إضافة إلى تشابهه مع الكثير من الاسئلة الشائكة التي مهما فكرت بها لن تصل إلى نتيجة ، ولن تسبب لنفسك سوى الصداع ، مثلا خلق الكون .. ماذا كان قبل ذلك الانفجار العظيم الذي يقول العلماء انه الكون نشأ عنه .. قد يقول أحدهم لم يكن هناك شيء .. عندها سنتساءل كيف أتى الكون من لاشيء ، لأننا تعلمنا منذ الصغر بأن الاشياء والامور لا تحدث من تلقاء نفسها ، ولكل شيء سبب ، وكل حدث سبقه حدث آخر ..

وقالت الأديان : كان الرب قبل كل شيء ، لكن هنا أيضا قد يتساءل أحدهم : ومن أين أتى الرب ؟ ..
فنحن معشر البشر عقولنا مغلقة على هذه السببية والارتباط بين الاشياء ، مع ان العلم يخبرنا أن الزمن شيء نسبي ، وأن الاحداث يمكن ان تقع بشكل غير متسلسل.

الدين أدلى بدلوه في معضلة الدجاجة ام البيضة ، فقال بعض فلاسفة اللاهوت أن الدجاجة أتت أولا ، ذلك ان الكتب الدينية تخبرنا أن الله خلق كل المخلوقات على صورها التامة الكاملة ، أي كانت هناك دجاجة أولى مكتملة الخلق جاءت منها البيضة الأولى. لكن أليست البيضة مخلوق أيضا؟ فلماذا لم تكن هناك بيضة مكتملة الخلق أولا جائت منها الدجاجة!

العلم يقول أن البيضة أتت أولا ، ذلك أن الدجاجة حسب النظرية الداروينية لم تأتي من بيضة دجاجة ، بل أتت من بيضة مخلوق آخر تطور إلى دجاجة ، فلعلها كانت بيضة ديناصور تطورت لدجاجة!. مع أن العلماء مؤخرا وجدوا أن بيضة الدجاجة ما كانت لتتشكل لولا بروتين خاص موجود في مبيض الدجاجة ، وعليه فالدجاجة هي التي أتت أولا.

ويستمر الجدل ...

 ختاما ..

ومع اني لا احب التكلم بالسياسة ، لكن من وحي معضلة الدجاجة والبيضة ، وجدتني اتساءل : "أيهم أتى اولا .. التخلف ام الحكم الفاسد؟" .. لأني اسمع بعض الناس - في بلدي - يزعمون ان سبب تخلف الشعب هو الحكومات الفاسدة والظالمة المتعاقبة ، فيما يزعم آخرون أن العكس هو الصحيح ، وأنه لولا تخلف قطاع كبير من الشعب لما استطاعت الحكومات الفاسدة أن تتسلق وتصل للحكم وتستمر في غيها وفسادها المعلن منه والمخفي ، بدليل أن الشعب حين حصل على الحرية أخيرا ومارس حقه في الاختيار أتى بأشد الحكومات فسادا وتخلفا!

على كل حال .. ما رأيك أنت عزيزي القارئ في معضلة الدجاجة والبيضة وايهما أتى أولا؟ 

تاريخ النشر : 2021-02-16

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
مزيد قصص
قصص ذات صلة
الشك المطلق.. هل أنت متأكد مما تعرف؟!
وليد الشهري - المملكة العربية السعودية
تأثير فورير - الرياح التي عصفت بالدجل
وليد الشهري - المملكة العربية السعودية
فلسفة بكاء الرجل
قدسيَّة الرُّوح - أرض الأحلام
قصص
من تجارب القراء الواقعية
مرض لكنه ليس مرض
قمر - روحي في فلسطين
تجربة غريبة ومخيفة
aziz - اسبانيا
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje
load
تعليقات و ردود (89)
2021-02-25 03:24:05
user
406792
59 -
sam6
لما لا يكونوا خلقوا الاثنين معاً ... واعتقد ايضاً ان البيضه لن تفقس وحدها بدون دجاجه ترقد عليها لذا فالاجابه هي الدجاجه.
2021-02-24 20:03:30
user
406747
58 -
نواف
سؤال لايحتاج الى تفكير ... الدجاجه طبعا هي الاساس ... هذا شئ معلوم في الدين ان اي خلق بدأ بالكائن ثم بالتكاثر. والله سبحانه هو الخالق المصور.
2021-02-23 21:15:47
user
406512
57 -
grass
اتفق مع تعليق 55 - تاؤيل
2021-02-23 09:54:32
user
406354
56 -
سهام الليل
الدجاجة اتت اولا ثم باضت طبعا مع الديك
كما خلق ربنا آدم و منه و من زوجته اتت ذرية
من كل شيء زوجين اثنين....كلام ربي اعلى
2021-02-22 18:27:14
user
406216
55 -
تاؤيل
هل وجد آدم اولا ام وجد الحيوان المنوي اولا ؟ سؤال الدجاج والبيض هو سؤال حير الملاحده ولكن لم يحيرنا نحن .

أظنكم عرفتم الجواب
2021-02-22 15:51:18
user
406173
54 -
البرنسn
اما ان الفلاسفه احترو في هذا السؤال ايهما جاء الدجاجه ام البيضه فعلا انا الان اتخيال نفسي وانا انظر الى هذا الفيلسوف بتسأل ايهما جاء الدجاجه ام البيضة تركو الهند والسند والكون و الروح والحياة والممات وتجهو الى ما اتجهوالى هذا كله استخفاف بالعقل
2021-02-21 07:17:03
user
405869
53 -
عمير عصام
(يسالونك عن الروح قل الروح عند ربي
و ما اوتيتم من العلم الا قليلا)
1 - رد من : عبد المحسن
قال تعالى:﴿وَيَسأَلونَكَ عَنِ الرّوحِ قُلِ الرّوحُ مِن أَمرِ رَبّي وَما أوتيتُم مِنَ العِلمِ إِلّا قَليلًا﴾ [الإسراء: ٨٥]
2021-02-21 17:15:03
2021-02-20 14:54:49
user
405759
52 -
ساهر
معضلة الدجاجة والبيضة
أيهما جاء أولا.. البيضة أم الدجاجة؟.

كشفت نتائج دراسة حديثة أجرتها جامعتا شفيلد وورويك أن الدجاجة هي من جاءت أولا، حيث أظهرت البحوث أن البيضة تعتمد في تكوينها الأساسي على بروتين معروف باسم “أو سي ـ17″، وهذا النوع من البروتين لا يوجد إلا في مبيض الدجاجة.

واستنتج العلماء أنه لا يمكن أن توجد بيضة أصلا إلا إذا كانت موجودة في الأصل داخل مبيض الدجاجة، مما يعني في النهاية أسبقية وجود الدجاجة .

مقتبس من الويكيبديا ..
2021-02-20 14:52:49
user
405758
51 -
ساهر
مجموعة شباب  عزابية من عدّة جنسيات في بلاد الغربة سكنوا في بيت واحد . أحدهم من صنعاء الحبيبة . الصنعاني يبغى يطبخ اللحمة في القدر
قال له المصري اغسلها بصابون فيري الصنعاني
قال ماينفع . المصري قال طب  اطبخها في براد الشاي الكبير  ياعم الحاج الصنعاني قال لأ ماينفع . المصري قال اطبخها وماتحطش ميّة في القدر  اللحمة لمّا تطبخها بالحليب يبئة الطعم أحلى الصنعاني عصب وقال تشتي اللحمة في براد الشاي الكبير تشتي تحط بينهم حليب ياخي ذي ماتركبش أخرج من هانا . رد عليه المصري هخرج بس حسألك سؤال أخير وجاوبني بصراحة أيهما وجد أولاً البيضة أم الدجاجة ؟!
أخونا اللي من صنعاء الحبيبة فهم إن الشغلة مجرد مزحة وضحك ..
السالفة ومافيها والزبده بإن سالفة البيضة والدجاجة
هي عبارة عن مزحة غشمرة فهلوه  هزار محشّات سوالف شباب في الديوانية  . حاجة زي كذا  مو أكثر . هذا إعتقادي الشخصي ..
3 - رد من : أبو علي من بغداد
عساك بخير دوما ... لفت انتباهي استخدامك مفردة (غشمرة) وكان عندي اعتقاد إنك سوري فظنيتك تحاول تحكي بالعراقية ( الفصحى!) بش ما إجت عدلة معاك فحبيت اصححلك ... لكن بعد أن عرفتك خليجي فيمكن كلمة (غشمرة) من لهجتكم أيضا لكن باختلاف بسيط فاللهجة العراقية واللهجات الخليجية متقاربة ...
بالنسبة لنا نقول ( قشمرة ) و ليس ( غشمرة ) و كلمة (قشمرة) لا تعني عندنا المزاح أو كما يقول المصريون (هزار) بل تعني الخداع ...

قَشْمَرَ .. يُقَشْمِرُ .. قَشْمَرَة ً

أما مقابل المزاح أو (الهزار) فهو عدنا (شَقة) ... أتشاقة وياك يعني أمزح معك ..
معلومات ربما تنفعك اذا قررت تدخل كلية اللغات .
تحياتي لك أخي ساهر ...
2021-02-21 17:01:19
2 - رد من : ساهر
وعليكم السلام أهلاً أخوي بوعلي كيف حالك وعساك طيب يارب وابشرك أنا بخير وسلامة أسأل الله أن يبارك لنا ولكم في رجب وشعبان وأن يبلغنا شهر رمضان  الكريم  ونحن  جميعاً في  أتم الصحة والعافية يارب . بالنسبة لي أنا دائماً أميل للوصف العام فأنا من أرض الخليج . على فكره إحنا عندنا إسم أبو علي موجود بكثرة فمثلاً لو كنت ماشي وتهت على طول أنزل من السيارة أشوف أي شخص عابر أناديه وأسأله لوسمحت ياأخ بوعلي وين الشارع أو الحي الفلاني .
حتى بين خوياني وقت المزح كل واحد ينادي الثاني
بأبوعلي . وهذا اللقب متعارف عليه بيننا البعض عندنا ..

بالنسبة للبيضه والدجاجة عندنا في الحارة نستخدها كمزاح أما في مجال العلم تستخدم للأبحاث ولكن في كابوس فكاهية ممزوجة بالفائدة الثقافية..
وأشكرك جزيل الشكر على إطمئنانك وهذا أصلك وطيبك ..
2021-02-21 12:59:13
1 - رد من : أبو علي من بغداد
كيف حالك أخي ساهر ... أرجو أن تكون بخير.....
و أود أن أسألك من أي بلد أنت ؟
2021-02-20 15:36:03
2021-02-20 10:26:20
user
405698
50 -
لينا
لطالما سمعت هذا السؤال ولطالما استغربته بنسبة لي الدجاجة وهو أمر جلي
أما سياسياً فالأمر يحدث كالأتي كان يا ما كان شعب محترم وخلوق يحتله جيش لغرض إفشاء الفساد فينشر فيه السلاح والمليشيات وبشكل تلقائي تنتشر الفوضى وإنعدام الأمن والتحزبية والجهوية والوساطة ،والفساد لا يتوقف عن نقطة بل يستشري في كل مفاصل الدولة وإذا أخد الشعب قليلاً من الحرية عبر الإنتخابات لايجد إلا مجموعة من الفاسدين لينتخبهم ولا خيار صحي لأنه في زمن الفوضى والسلاح والإحتلال لأحد يدخل السياسة إلا الفاسدين .
2021-02-20 04:48:54
user
405660
49 -
هديل المزيفة
هذا ما يجسد قصر العقل البشري فلا يستطيع احدنا _مثلاً_ تصور الأزل او المالابداية له ومهما حاولنا تخيل الله الموجود منذ الأزل والذي لم يكن هناك وقت لم يكن فيه موجودا قبلا لا نستطيع .. فمبدأ السببية جزء لا يتجزأ من تركيبة عقولنا ..
الضرورات العقلية التي خُلقنا عليها لا يمكنها ادراك الكثير من الاشياء وما أوتينا من العلم الاّ قليلاً ...
اما بخصوص من رد على قضية الدجاجة بأن البيضة اتت اولا لانها تطورت من بيض ديناصور على الارجح انه لم يفهم معنى السؤال ، فليس الموضوع هو البيضة والدجاجة بذاتها بل هو سؤال يتفرع عن البداية الاولى للكون والحياة .. فيمكننا القول مجددا وهذا الديناصور هل اتى هو اولا ام بيضته ؟ وكل اجابة عن هذه الاسئلة تخلق سؤالا جديدا الى ان نصل الى قضية من خلق الخالق ..
وهنا يصبح مبدأ السببية غير منطقي .. فتسلسل الفاعلين يؤدي الى عدم وجود افعال .. ووجود افعال ينفي وجود خالق للخالق ..
أسئلة كالدجاجة والبيضة تعتبر معضلة لا حل لها فقط عند من لا يؤمن بوجود خالق ، فهو يفترض ان وجود البيضة يحتاج الى وجود دجاجة تبيضها ووجود الدجاجة يحتاج الى وجود بيضة تفقس منها ، بينما عند وجود خالق فيمكنه ببساطة خلق دجاجة من لاشيء او بيضة من لاشيء وهنا تصبح هذه الاسئلة مجرد سفاسف لا طائل منها .
والحمد لله على نعمة الدين والايمان لولا ذلك لكُنّا نتخبط في متاهات لا نهاية لها .
2021-02-19 18:06:53
user
405600
48 -
فؤش
تحياتي لك 😘
2021-02-19 17:59:43
user
405598
47 -
جوجو
سؤال غريب وجوابه الله خلقها اول مرة ببساطة قال كن فيكون
قال تعالى :بَدِيعُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ وَإِذَا قَضَىٰ أَمْرًا فَإِنَّمَا يَقُولُ لَهُ كُن فَيَكُونُ
اما بنسبة لأخر سؤال يأتي الفساد بسبب فساد ناس فمن يريد تغيير العالم يبدأ بنفسه لا بغيره
2021-02-19 00:04:44
user
405447
46 -
قلب من نور
إجابة هذا السؤال الشافية والعافيه فى القرأن الكريم وحده
وماعدا ذلك من نظريات ولغط واقاويل فهو محض عبث وسفسطة
2021-02-18 19:49:12
user
405421
45 -
محمد علي
الفلاسفة عموما يقولون أشياء سخيفة في كثير من الاحيان كمن زعم أن العالم ليس له وجود في الخارج أو كمن قال بما أن الكون مخلوق فمن إذن خلق الخالق وقد نسي أن سؤاله هذا متناقض إذ أنه جعل من الخالق مخلوقا والشيء الثاني أنه وقع في الانحذار اللانهائي أو تسلسل الفاعلين وهذا غير ممكن وهناك الكثير من الاشياء السخيفة والتي لا يمكن لعاقل أن يدخلها لعقله أو كمن استدل على عدم وجود خالق على أساس أن الشر موجود وهذا من أسخف ما يكون وفوق كل هذا الكثير من الفلاسفة لم يدرسوا المنطق وبالتالي لا يمكننا اعتبارهم فلاسفة إنما هم فقط يمارسون الفعل التفلسفي بدون أدوات تصحح لهم هذا الفعل إن كان صحيحا أم لا كالذي يتحدث العربية بدون نحو تماما على العموم عودة الى سؤال الدجاجة بالنسبة لي أعتبره كالأشياء التي سبق ذكرها إذا نحن قلنا البيضة كانت أولا سيأتي السؤال على الشكل التالي كيف لمن هو في البيضة أن يعيش بدون حضانة والاجابة عن السؤال تدحض وجود البيضة أولا إن من المنطقي وما يقع تحت العقلانية أن تكون الدجاجة جاءت أولا ومن يقول غير ذلك فقد خالف ما نراه من السنن وبما أنه هو المخالف لما نشاهده من الظواهر ونراه في الطبيعة يكون هو المطالب ببالبرهن على ادعائه
2021-02-18 16:52:50
user
405371
44 -
جهآد
البيضة طبعا. تطوريا لم يكن هناك دجاج, ثم تطور الخلق الى ان شابهت الدجاجة ثم أتت بيضة أخرى حملت الدجاجة بهيئتها المطلوبة التامة.
3 - رد من : عطعوط
ممكن ياجهاد
نبذة عن كيفية مرحلة التطور التي مرة بها البيضة حتى اضحة دجاجة....
ليس لديا اى فكرة عنها ...
2021-02-19 18:07:35
2 - رد من : لاكي لوك
ما دليلك ؟؟!!
2021-02-19 00:36:41
1 - رد من : بدر ....
مادليلك؟

لا تقل علميا فالعلم لم يقل ذلك ولكنها نظرية قررت في جامعات بعض الدول ودعمت إلا علاميا إلى اليوم ولا قت استساغة وقبول فقط

وإلا قولك تطورت الى كذا هذه قفزة فلكية هائلة تحتاح إلى مليارات الصدف فالبتالي ماليارات الكائنات المشهوهه بينما لايوجد كائن انتقال واحد في الاحافير الكثيرة التي ملأت المتاحف

وراجع كتاب صندوق دارون الأسود فقد سحق نظرية التطور. مستخدم دليل التصميم غير القابل للأختزال وذلك قبل ٢٥ سنة ولم يتم الرد عليه إلى اليوم بل مازال المؤلف يظيف مايصله من ردود علمية عليه فيضيفها للكتاب ويبين بطلانها بالدليل العلمي
2021-02-19 00:20:38
2021-02-18 11:34:57
user
405289
43 -
أمنية✨
أظن أن الدجاجة هي من أتى أولاً..
وعلى أي حال لا أؤمن بنظرية التطور هذه..

_أتفق معك فيما قلته في ختام المقال،وجدته منطقياً جداً ومضحك قليلاً ههه..
تحياتي للجميع..
2021-02-18 05:33:33
user
405237
42 -
nana hlal
خلقت الدجاجة من طين كسائر الحيوانات والبشر فمن البديهي ان تكون وجدت قبل البيضة(((:::
1 - رد من : جهآد
ما دليلك؟
2021-02-18 17:11:54
2021-02-18 03:04:32
user
405213
41 -
ahmed
هل اتي الرحم اول ام الطفل فكر في جوابي تجد جوابك🖤
2021-02-18 00:05:23
user
405188
40 -
بدر....
تكملة التعليق السابق..

وعلينا أن نسأل هل الدجاجة أولا أو الصوص أو نسأل هل الدجاجة أولا أم ماء الديك

فهنا نعلم أن الديك والدجاجة كانوا من ضمن الحيوانات التي بثها الخالق تبارك وتعالى في الأرض( وَبَثَّ فِیهَا مِن كُلِّ دَاۤبَّةࣲ) ﴿وَمِن كُلِّ شَیۡءٍ خَلَقۡنَا زَوۡجَیۡنِ لَعَلَّكُمۡ تَذَكَّرُونَ﴾ الايات
اما السؤال عن الخالق وهو سؤال مغالطة بينته في تعليق في غير هذا الموضع والافضل الرجوع لكتاب شموع النهار وهو كتاب ممتع
2021-02-18 00:04:07
user
405187
39 -
بدر....
لدي الجواب الشافي عن البيضة والدجاجة ولكن المضحك (أن العلم يخبرنا ان البيضة اولا لان البيضة حسب الداروينية تطورت من كائن اخر ربما من بيضة ديناصور)
ومن اين اتت بيضة الديناصور؟ في الحقيقة أن الدارونية لايقفون عند سبب بل واصلوا مسيرتهم ووصولوا أنه ربما تطورنا من مخلوقات فضائية طيب ومن اين اتت الكائنات الفضائية... لا اشكال سيستخدموت (ربما) كعادتعم
نظرية التطور تم سحقها علميا بكتاب صندوق دارون الأسود قبل خمس وعشرين سنة ولم يتم الرد عليه إلى اليوم سوى بالمغالطات والتهرب
كذلك كتاب نظرية التطور في ازمة ونظرية التطور مازالت في ازمة ردت بقوة على عوار التطور.
والحقيقة هناك معظلة اكبر من البيضة والدجاجة وهي الخلية فمكوناتها لاتعمل ابدا دون التركيب التي هي عليه بل إن بعض مكوناتها مرتبط تكونه بعنصر هو الاخر مرتبط تكونه بالعنصر الاول مثل البروتين الذي يتكون من احماض والاخيرة هي تتكون من بروتين إن لم تخني الذاكرة وعموما هو مثال

أما البيضة والدجاجة فانا اخبركم من الأول فسامعوا وعوا
مشكلتنا هو في السؤال نفسه لانا نضع البيضة في مقابل الدجاجة والدجاجة في مقابل البيضة
وهذا منشأ الخطأ

يعني لا تجد أحد يسأل عن الانسان هل الام اولا أم الجنين لانه طبعا الأم اولا وتكون الجنين من بذرة الرجل
فالجنين هو عبارة عن بيضة تنمو داخل الأم وتفقص داخلها ولو أنه كان يخرج ويكمل نموه خارج الرحم لوقعنا في سؤال الدجاجة والبيضة
يعني وجه المغالطة أن بيضة الدجاجة مرحلة متقدمة من النمو وركزنا عليها لانها ملفته في حياة الناس المعيشية وإلا الواجب أن لا نختار هذه المرحلة اي ابيضة ولا التي تليها وهي الصوص بل نرجع للوراء اكثر عندما كانت ماء للديك ثم علقة ثم تتخلق باطوار ثم تواصل نوها خارج رحم الدجاجة ثم تتحول لصوص.. يتبع
2 - رد من : بدر ....
نعم تم سحقها والكتاب موجود لدرجة أن مؤلفة حي يرزق ومالزال يظيف الردود العلمية التي ترد عليه إلى كتابه ويبين بطلنها بالدليل.. والكاتب حي والكتاب موجود.
اما لماذا تدرس في اعرق جامعات العالم فقصة اخرى كتبت عنها ولكنه مقال طويل جدا ولكن ساختصر في نقاط
1- نظرية التطور يقابلها الخلقية ويمنع من تدريسها لانها تعتبر دين و تلك الحكومات تتبنى الداروينية لاسباب تاريخية ويمكن الرجوع للفلم الوثائقي (مطرودون غير مسموح بالذكاء)

٢- الجامعات تدرس سابقا نظريات واليوم لاتعتمدها لتبين حقائق تعارضها اما نظرية التطور فهي مدعومة بشدة ولا يراد لها السقوط

٣- المجتمع العلمي ليس كلهم تطوريين
٤- نظرية التطور الان مدعومة إعلاميا وليس علميا وهذا الدعم امتداد لدعم الملاحدة لكتاب دارون عندما ظهر

٤- نظرية التطور تقوم على الصدفة العشوائية البقاء للاصلح وتدعم بالاحافير الانتقالية

والذي حصل تبين أن الصدفة ليست مجرد تحول حيوان إلى حيوان اخر بل تحتاج إلي صدف ادق على مستوى الخلية بل داخل الخلية تحتاج الصدف أن تحول جسيمات الى جسيمات اخرى بل ادق من ذلك بكثير في سبيل تحول الكائل ككل إلى كائن جديد وهذه التحولات الدقيقة تحتاج إلى معادلات دقيقة وزمن اكبير من زمن الكون نفسه والمضحك أن عمر الكون ١٤ مليار سنة حسب الفلكيين والتطوريين يؤمنون أن الحيوانات وجدت قريبا فمتى ساعد الزمن على تلك التحولات.

وعلى مستوى العشوائية فيرده دليل الاتقان والتصميم كما يرده عدم وجود حيوانات بالميارات متحولة مشوهه او غير مشوهه لافي الواقع ولافي السابق ولافي الاحافير بل هي اجناس رغم كثرتها إلا أنه يمكن حصرها.

أما البقاء للاقوى فيرده مبدأ التكافل الموجود في البيئة والتصميم الغير قابل للاختزال في الخلية لانه لايوجد عضو زائد ينتظر تطور عضو اخر ليؤديان مهمة مشتركة سواء في الخلية أو فيماهو اكبر كما في العين البشرية مثلا وغير ذلك من الادلة

اما الاحافير فهنا الشي المضحك والمسكوت عنه علميا فرغم كثرة الاحافير حول العالم إلا أنها اثبتت عدم التطور فالقط هو القط والاسد هو الاسد... الخ ولايوجد كائن انتقالي واحد يعني لايوجد سمكة في تطور تحولها لزاحف مثلا


وأما الاحافير التي ادعي انها انتقالية وتمثل حلقة بين الانسان والسلف المشترك لم توجد إلا على احوال بائسة محزنة مضحكة
فإما مجموعة عظام قليلة جدا و ملفقة من عدة اماكن لادليل عليها سوى الادعاء المجرد

وإما تزييف من بعض العلماء الكذبة وما اكثرهم ثم تبين بطلانها بعد ٤٠ سنة و بعد أن فرح التطوريين بها ألفوا حولها الكتب واعدت قرابة ٥٠٠ رسالة دكتوراه لتأتي الصفعة الموجعة والفضيحة المدوية لهم كما في إنسان بلتداون المزيف وغيره الكثير والكثير من التزييف
2021-02-19 00:02:51
1 - رد من : نوستالجيا..
كيف تم سحق نظرية التطور وهي تدرس الان في أعرق الجامعات في العالم؟!!
2021-02-18 03:29:34
2021-02-17 18:09:05
user
405164
38 -
همس
القيامة قربت تقوم و نحن لساتنا نفكر بالخلق الاول و اشياء لا يعلمها غير ربنا
2021-02-17 16:46:58
user
405133
37 -
عطعوط
اولآ : مشكور على طرح هذا الموضوع ذا الباع العميق في جذور الزمن ...
وثانيآ: اضحكني سوالك الثاني :
من سبق من
التخلف ام الحكومات الفاسدة ....
وكنت انت على صواب تام
فالتخلف اساس كل فساد
فلو لم يكن الذي على رآس الحكم متخلف لما كان هناك فساد ...
اما الدجاجة والببضة
فدع الخلق للخالق ...
فبعض روايات سفينة نوح عليه السلام ...
ان الفأر ظهر في السفينة فخشي اتلافها وثقبها
فلُكم لكمة في جبهة الاسد فعطس عطسة فخرج السنور( القط) فاختفى الفأر ...
والله اعلى واعلم ...
الجدال في هذه المواضيع عقيم ربما لقصر العقل البشري عن إستيعاب الشيئ الغير معقول من وجهة العقل البشري....
ومن وجهة نظري الشخصية
بعيد عن المعتقدات ...
ارى ان الدجاجة وجدة قبل البيضة... والله اعلم
تحيات للدكتور اياد العطار على مقالاته العلميه الرائعة
تحياتي لكل اعضاء ورواد موقع كابوس العظيم 💟🌹🙋👭👫👬🐓🐪🐫🐆🐜🐂🐃🌼🚘🚗🌷
1 - رد من : نوستالجيا..
عطس الأسد فخرج القط واختفى الفأر؟!!
يا للهول أحقاً هناك من يصدق هذه الترهات اللي تصلح كحكايات للأطفال قبل النوم .
2021-02-18 03:36:41
2021-02-17 16:38:46
user
405131
36 -
القلب الحزين
بعد التفكير في الأمر فإن الامر مربكٌ حقاً لهذا أنا أتفق مع الكتب السماوية في هذا الأمر.
2021-02-17 15:59:43
user
405121
35 -
هديل
العلم عند الله.
لا يقتصر الأمر فقط على البيضة والدجاجة هناك أمثلة كثيرة في الدنيا لا يعلمها الا الذي خلقها.

بالنسبة للحكام والشعب أنا أقول :طالما أن هناك بعد عن الحلال والحرام هناك حكام او مسؤولين مفسدين والشعب ينقاض وراء مصالحه نراه يلهث وراء زعيم حتى لو كان على خطأ فقط من أجل المصلحة بهذا يولد الفساد.
2021-02-17 14:43:49
user
405102
34 -
محمد أكرم
الدجاجة أولا لأن البيض يحتاج إلى حاضنة ببساطة.. أما دينيا فقد فصل القران في ذلك بأن المخلوقات كلها خلق منها من كل زوجين إثنين
2021-02-17 14:26:26
user
405099
33 -
فؤاد السقا
يقول المولى عز وجل "ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا" صدق الله العظيم
يوجد أشياء كثيرة في هذه الحياة لا يستطيع الأنسان التعرف على حقيقتها
مهما تقدم في العلم
2021-02-17 13:56:32
user
405087
32 -
بجانب بولاريس
لم اهتم حقاً في هذا المقال بمعرفة من أتئ أولا بقدر اهتمامي بالخاتمة وحديثك عن السياسة.
برأيي أن كل مايحدث هو بيد الشعب ...قد قامت ثورات وحصلوا على الحرية نوعاً ما لكن لافائدة تُرجى لا منهم ولا من السلطة.
2021-02-17 12:46:15
user
405073
31 -
شهاب صبري
تحيآتي آلطـيبة أسـتآذنآ آلفآضـل إيآد أشـتقنآ لقلمـگ آلرآئع لگن صـرآحة گنت أتوقع مـقآل أفضـل مـن ذلگ. لقد سـمـعت عن هذھ آلمـعضـلة مـن قبل وهي تعتبر لغز گغيرهآ مـن آلألغآز آلتي لمـ ندرگهآ بعد. لذآ برأيي گآن مـن آلمـفترض أن يگون هذآ آلمـقآل في قسـمـ ألغآز علمـية. آلعقل لھ حدود لآ يسـتطـيع أن يتجآوزة. لگن مـشـگلة هذآ آلعقل أنھ يريد أن يعرف گل شـيء.

برأيي آلدجآجة أتت أولآ. طـلمـآ هنآگ بيضـة ودجآجة فگآنت هنآگ بدآية وسـوآء خلق آلله آلدجآجة أو آلبيضـة أولآ فلن تفرق گثيرآ برأيي، فجمـيعنآ مـخلوقآت وآلله هو آلخآلق، ومـثلمـآ جآء في آلمـقآل قد يقول أحدهمـ ومـن خلق آلله ؟! هذآ سـؤآل يفگر فيھ مـعظـمـنآ لگنھ سـؤآل غير مـنطـقي ( صـيغة هذآ آلسـؤآل غير مـنطـقية ) لأن لگل صـنعة صـآنع ولگل طـرقة طـآرق إذن لگن مـخلوق خآلق وليس لگل خآلق خآلق
، لگن لنجرب أن نجيب على هذآ آلسـؤآل آلخطـأ حتى يرتآح مـن يفگر فيھ
مـن خلق جمـيع آلخلق ؟
جوآب : آلخآلق
ومـن خلق هذآ آلخآلق ؟؟
جوآب : لنفترض أنھ خآلق
فمـن خلق هذآ آلخآلق ؟!
جوآب : خآلق
فمـن خلق هذآ آلخآلق ؟!
جوآب : خآلق
فمـن خلق هذآ آلخآلق ؟!
إلى أين سـنصـل إذن ؟؟؟ لآ يوجد إلآ مـآلآنهآية ، لو گآنت إلآ مـآلآنهآية فلآ يوجد بدآية وبآلتآلي لمـ نگن مـوجودين مـن آلأسـآس. إذن لآآآآبد مـن بدآية وهذھ آلبدآية هو آلله عز وجل ( آلخآلق آلأعظـمـ ) مـسـتحيل أن تگون آلمـآدة أو آللآشـيء، لآ يمـگن للمـآدة آلصـمـآء أن تخلق فگر ووعي وسـمـع وبصـر .. هذآ آلگون وهذآ آلإبدآع وهذآ آلتنآسـق لآ يمـگن أن ينبثق إلآ عن حگمـة، وگأن لهذآ آلگون dna لو أختل جزء بسـيطـ لمـ يگن هنآگ گون . گل شـيء حولنآ وگل مـآ وصـل إليھ آلعلمـ يؤگد على وجود آلله آلخآلق آلأعظـمـ جل جلآلھ .. تحيآتي ..
2 - رد من : شهاب صبري
أخي آلعزيز بدر .. تعجبني تعليقآتگ يآ صـديقي، وبعيدآ عن گل ذلگ فآلعقل نفسـھ لمـ يعقل بعد ، هنآگ أسـئلة وألغآز وأشـيآء لآ حصـر لهآ لآ يدرگهآ آلعقل بل هنآگ بعض آلمـسـآئل آلريآضـية آلتي عجز آلعقل عن حلهآ إلي يومـنآ هذآ، ولمـن يعتقد أن آلإنسـآن إسـتطـآع أن يعرف ويدرگ گل شـيء حتى يصـل إلى سـؤآل مـن خلق آلله فدعني أخبرھ وبأمـآنھ أن گل آلعلومـ على أسـرآرهآ وقفت خرسـآآآء تعجز عن شـرح وتدوين !!

يجب على گل إنسـآن أن يعرف حجمـھ جيدآآ ويعرف مـن هو. ( رحمـ آلله إمـرئ عرف قدر نفسـھ )
2021-02-18 14:29:50
1 - رد من : بدر ....
أحسنت وللإضافة فسؤال من خلق الله فهو في الحقيقة خداع لا أكثر
لان الإشكال ليس في الجواب، بل الإشكال في السؤال نفسه فلابد من تصحيح السؤال قبل الجواب.
فالسؤال هكذا في صورته الحقيقية:
من خلق الذي لم يخلق؟
فلا يمكن الجواب قبل تصحيح السؤال
لان الله خالق غير مخلوق فلو قلت خلقه غيره لم يصبح خالق بل اصبح مخلوق من سائر المخلوقات فتعطل السوال لان السؤال من خلق الغير مخلوق؟
فهو خداع
مثل ماتقول من سبق الغير مسبوق؟
وماذا قبل الذي ليس قبله شي؟
وماذا بعد الذي ليس بعده شي؟
ومن خلق الذي لم يخلقه أحد؟
فهذا خداع ومغالطة في نفس السؤال
ثم لو تجاوزنا الإشكال واردنا أن نقدم إجابة
فنحن أمام امرين
١-أن ندخل في سلسلة لا بداية لها ابدا
فيقول خلقه اله اخر وخلق الاله اله اخر وخلق الاله اله اخر.. بدون بداية
والنتيجة عدم وجود هذا العالم الذي لن يوجد إلا بتوقف هذه السلسلة
٢_أن الله خالق غير مخلوق وليس كمثله شي وهو خالق جميع الموجودات ولا تجري عليه قوانين وسنن المخلوقات وهذا الجواب الحق.
هناك من حاول التذاكي فقال اذا كان قولنا خلقه غيره يدخلنا في سلسلة لا بداية لها فلماذا لا نقول أساسا أن العالم نفسه موجود بدون خالق.
والجواب
١_ ان العالم بالاتفاق وجد بعد أن كان معدوم فهل اوجد نفسه؟ لا لان المعدوم عاجز أن يوجد نفسه لانه معدوم قبل ذلك.
٢- العالم عبارة عن مجموعة من المخلوقات المترابطة والعاجزة في نفس الوقت فمثلا النبته او الزرعة تحتاج إلى الاف الاسباب من تربه وماء وغذاء وهواء واشعة شمس وطقس... الخ حتى تنمو وهي ايضا سبب في حياة غيرها... الخ فاذا قلنا أن العالم غير مخلوق دخلنا في دوامة غير متناهية من الأسباب فنقول سبب كذا كذا وسبب كذا كذا بلا توقف وهذا مرفوض عقلا فيصبح الامر اشبة بقطار يتحرك بدون عربة اوليه بل مجموع عربات فارغة تجر بعضها بعضا بلا بداية ولا نهاية ولا اول ولا اخر وهذا مرفرض
وفي كل الاحوال من اراد إنكار الخالق دخل في بحار من الالام والشكوك والاوهام والحيرة.
والحمد لله الخالق دل عليه الفطرة والعقل والحس والشرع.
وللاستزادة يراجع كتاب شموع النهار وكتاب الفيزياء ووجودالخالق لمن لديه إلمام بالعقيدة
2021-02-18 00:41:13
2021-02-17 11:55:21
user
405059
30 -
رفعت
الدجاجة طبعا..
2021-02-17 11:35:22
user
405051
29 -
ورود
لايهمني من اتى اولا المهم اني استمتع بتناول البيض والدجاج😎
1 - رد من : نور
هههههههه
2021-02-20 04:50:22
2021-02-17 09:49:53
user
405027
28 -
سوسو علي - مديرة الموقع -
أممم أنا أميل إلى الرأي الذي يقول أن الدجاجة أتت أولا ، عموما هناك أسئلة كثيرة في الحياة محيرة وليس لها إجابات وبرأيي لا يجب أن نشغل بالنا بها لأن معرفة إجابتها لا يقدم ولا يؤخر ولا يفيدنا بشيء .. فمن الأفضل أن نريح رؤوسنا من عناء التفكير بها 👌
2021-02-17 08:49:43
user
405020
27 -
هابي فايروس
أنا سـ أشوي الدجاجة لا أحب البيض :)
2021-02-17 08:25:22
user
405018
26 -
وليد الهاشمي...
هااه امممم الدجاجه لكي تبيض بيضة تحتاج الى ديك والديك يحتاج الى 🐓🐓دجاجة والدجاجة جاءت من البيضة والبيضة بنت الدجاجة وال بكبكبكاااااك ههههههه واحد محشش بيضرب الدجاجة بيقول لها كل يوم بيض بيض مافي يوم جبن خخخخ بايخة

انامصدع الحكاية حلها بالدين كماذكرت
تحياتي للجميع
2021-02-17 07:36:29
user
405012
25 -
nameless wg
لا أعرف ، و قد أصاب بصداع الرأس
2021-02-17 05:30:30
user
404996
24 -
عصام العبيدي
اسئلة بدائية ومع ذلك للاسف مازالت متداولة وهذا دليل فهم سقيم للدين
من الاول البيضة ام الدجاجة؟
اكيد الدجاجة ومن يقول البيضة اولا وقد جائت من بيض ديناصور حسنا ومن اين جاء الديناصور اكيد من بيضة,,من يظل في هذه الدوامة هو كمن يبحث عن نقطة انطلاق ضوء الشمعة ولن يجد نقطة انطلاق.
كان الله قبل كل شيئ ولا شيئ قبله ثم خلق اسس خلقية قبل ان تتناسل بشرا وبيض وتوالُد فلكل خلقة اصل
اصل البشر انسان اولا اتى من دون حمل وولادة ثم خلق منه حواء فقد خلق الله لكل شيئين زوجين اثنين ,اصل المخلوقات كذلك إذاً اصل البيضة دجاجة اولا او طائر عملاق المهم ان ان الدجاجة اولا ثم جاء تناسل البيض مع طائر ذكر,امر بسيط لايحتاج كل ذلك الكم الهائل من النظريات والفلسفات وكثرة النظريات والفلسفات في اصل المخلوقات دليل جهل مستفحل ورائها كبر وعناد مدفوعان بضلال وزيغ قلب.
التخلف اولا ام الحكم الفاسد؟الحكم الفاسد,فلنعد لاصل البشر كيف كان ادم؟في قمة علومه ومعرفته واستقامته وصلاحه وسويته النفسية والعقلية والسلوكية والاخلاقية ثم استسلم لابليس ليعبث بعقله فعاقبه الله ثم تاب عليه ووضح له ان ابليس سيكون عدوه فلايطيعه ولايستمع له ثم انجب ابناء وعلمهم مما علمه الله ثم تدخلت النفس الامارة بالسوء والحسد وحضر ابليس ليأجج هذا الصراع بين قابيل وهابيل فحدثت اول جريمة بشرية على الارض وهي القتل وسفك الدم المحرم,الحكم الفاسد هو من جاء اولا فأفسد بنفسه الناس ونوع باساليب الفساد,الحكم الفاسد شيئ مصطنع عنوة من اجل الاستحواذ على السلطة والوجاهة وحب التملك والتسلط بالتعاون مع ابليس
1 - رد من : حمرة الغسق
اتفق!
2021-02-17 11:48:30
2021-02-17 05:14:28
user
404992
23 -
توبي
أشمئز من داروين ونظرياته الغبيه .
1 - رد من : قلب من نور
👍
2021-02-19 00:00:17
2021-02-17 03:04:11
user
404967
22 -
فؤش
الكذبه عشان تصدق قول علماء قالوا وحفريات وتطور وملايين السنين
هيك يضحكون علينا
وفي حلقه على التيوب ماحفريات الا الشيطان مفيده جدا على هيك امور
2021-02-17 00:11:30
user
404950
21 -
عبد السلام
بسم الله الرحمن الرحيم في روايات اهل البيت عليهم السلام فان امنا السيدة حواء صلوات الله وسلامه عليها خلقت من فضلة طينة ادم عليه السلام ولم تخلق من ضلع من اضلاعه وقد رفض اءمة ال البيت عليهم السلام هذا القول بخلق السيدة حواء صلى الله تعالى على نبينا واله وعليها من ضلع ادم عليه السلام وقالوا انها خلقت مما فضل من الطينة التي خلق منها سيدنا وابينا ادم صلى الله تعالى عليه
2021-02-16 23:57:27
user
404947
20 -
لاكي لوك
التخلف والحكم الفاسد ثمار البعد عن الدين
دجاجة ديناصور غودزيلا
المسألة وحدة
من سبق الآخر البيضة ؟؟؟ أم الدجاجة السمكة التمساح الديناصور ؟؟؟
البيضة مكتملة النمو لاتعتبر بيضة لأنها = دجاجة أو سمكة أو ديناصور
و بحاجة لبيضة أخرى مكتملة النمو يكون داخلها ديك أو ذكر ديناصور أو تمساح أو نعامة
لانتاج بيضة مكتملة النمو ( ملقحة )
الحق ماجاء به الدين
وغير هذا
هذيان وعلل وأمراض نفسية لا علاقة لها بالعقل والعلم
2 - رد من : بدر ....
نعم لابد أن تكون البيضة ملقحة فالبتالي لابد من زوج كما قال ربنا تبارك وتعالى ( وَبَثَّ فِیهَا مِن كُلِّ دَاۤبَّةࣲ) ﴿وَمِن كُلِّ شَیۡءٍ خَلَقۡنَا زَوۡجَیۡنِ لَعَلَّكُمۡ تَذَكَّرُونَ﴾ الايات
2021-02-19 09:07:57
1 - رد من : ابو وسام
صحيح
2021-02-17 01:01:28
2021-02-16 21:59:53
user
404938
19 -
عبد السلام
بسم الله الرحمن الرحيم تكملة تعليقي ان الله هو الخالق او ان شيءا ما غير الله هو الذي تكون منه الوجود ان يكون احد القولين اكثر منطقية او عقلانية من الاخر فكليهما بنفس الدرجة من المنطقية والعقلانية هذا ماقاله هذا الملحد العالمي المشهور واما بخصوص مجتمعاتنا المتعبة المتهالكة كيف تتغير فالتغيير داخل المجتمع لايحدث بقراءة كتب المواعظ والارشاد والقانون والاخلاق بل لابد من وجود مؤسسة سياسية تدير المجتمع لها اهدافها على المدى القصير والطويل ومن جاءت النخبة الغربية التي حكمت بلاد الغرب هناك حقيقة تاريخية يعرفها الكثيرون ويجهلها الكثيرون العائلات الحاكمة والجمعيات السرية والمؤسسات الدينية في بلاد الغرب ومنذ عهد اليونان والرومان بل وقبلهما نصفها او اكثر جاء مهاجرا لبلاد الغرب من البلاد العربية وبقي هناك ولم يعد للبلاد العربية والحقيقة ان الذي قاد التغيير في المجتمعات هي الجمعيات السرية في الدرجة الاولى واعني الماسونية واخص اليهود منهم والحقيقة التي لاتروق للكثيرين في الشرق والغرب ويعترف بها الكثيرون في الشرق والغرب ان اليهود الماسون هم الذين غيروا عالمنا راسا على عقب وفي القرون الوسطى عندما كانت الحضارة الاسلامية متفوقة على الجميع انهارت بعدها بمؤامرات اليهود الماسون المتخفين ولااريد ذكر اليد العلنية التي ضرب بها اليهود حضارتنا ابدا فهذا سيدخلنا في سين وجيم موقع كابوس الرائع في غنى عنه وعلى كل انسان ان يبحث عن الاجابة بنفسه وكيف سيحدث التغيير القادم في مجتمعاتنا وفي العالم فاقول ان جميع البشر فشلوا مسلمين وغير مسلمين انظر الى الامة الهندية عندما تستمع لحكماءهم تقول انهم سيجعلون الجبال تطير وانظر الى عامة الشعب الهندي وكذلك في التبت واسيا وافريقيا هذه الشعوب لم تدمر غيرها لكنها دمرت نفس
1 - رد من : عبد السلام
بسم الله الرحمن الرحيم ولكنها.دمرت وهذا ينطبق على اغلب شعوب الارض ولقاءل ان يقول وماذا عن الغربيين فاقول نعم ان الغربيين بنوا ولكن كم هو حجم الاذى والظلم.والتخريب الذي الحقوه بالاخريين اكتفي بهذا والشعوب شرقية كانت ام غربية عندما ترتقي فانها تستمر برقيها الاخلاقي والقانوني مالم تاتي قوة اخرى لتوقف هذا الرقي وكذلك عندما تنحدر فانها تستمر بانحدارها الاخلاقي والقانوني مالم تات قوة لتوقف هذا الانحدار كثير من المقارنات الجارية بين مجتمعاتنا والمجتمعات الغربية هي باطلة مع تجاهل الحركة التاريخية التي اوصلت هذه المجتمعات الى ماوصلت اليه والحمد لله تعالى على كل حال
2021-02-17 08:52:12
2021-02-16 21:42:34
user
404937
18 -
عبد السلام
بسم الله الرحمن الرحيم بدون تنطع وبدون ابراز نفس وبدون اي استعراض او ادعاء في اي شيء اذا كان هذا الشؤال حقيقيا وفعلا يراد به معرفة من اتى اولا وليس مثالا لشيء اخر او معضلة اخرى فلايمكن بل يستحيل الاجابة على هذا مجردا عن عملية الخلق والتكوين التي تخص الوجود والاشياء الاخرى كلها اي انه يجب القول ان خلق او تكون البيضة والدجاجة وايهما جاء اولا ان هناك عملية خلق كاملة لكل شيء ومنها البيضةوالدجاجة فالسؤال ينبغي تصحيحه وعدم تركه مجردا هكذا في سياق عملية خلق وظهور ووجود الاشياء من جاء اولا البيضة ام الدجاجةفسنجد هنا نظريات عديدة عند المؤمنين بالله سبحانه وتعالى وعند الملحدين او الكافرين وفي كل نظرية من هذه النظريات هناك سياق عام لخلق الاشياء كلها شيء من بعد شيء وفي هذا السياق العام لخلق الاشياء كلها في اي نظرية فان المؤمن بهذه النظرية سيعطيك اجابته التي تختلف عن الاجابات الاخرى ويتضح لنا ان طرح هذا السؤال بخصوص البيضة والدجاجة لوحدهما فقط معزولتين عن السياق العام لخلق الاشياء كلها يستحيل الاجابة عليه والسؤال ينبغي ان يكون ايهما جاء اولا في سياق الخلق العام للاشياء عند المسلمين او عند النصارى او اليهود او الداروينين وهكذا واما اذا السؤال يراد معنى اعمق واوسع ففي كل نظرية عند المؤمنين بالله سبحانه وتعالى او عند الملحدين او الكافرين سنصل الى مرحلة ينبغي التوقف عندها وعدم طرح المزيد من الاسالة لانه يستحيل الاجابة عليها الله سبحانه وتعالي هو الخالق ولكن ينبغي التوقف هنا وعدم طرح المزيد من الاسالة وكذلك عند الملحدين هناك عناصر او مواد او شيء او ايا كان هو المكون الاول الذي جاء منه الوجود وينبغي التوقف وعدم طرح المزيد من الاسالة وقد قال برتراند رسل انه ابتداءا واولا لايمكن ان يكون قولنا ان
2021-02-16 21:02:00
user
404936
17 -
ak-47
الإجابة
التخلف يأتي اولا بسبب البعد عن التعليم الحقيقي اللي يبني شخصية فرد مفيد لمجتمعه اعدل التعليم ينصلح الباقي لأن حيطلع نشأ فاهم ويحصل نوع من التقويم الذاتي لأخطاء المجتمع
اما الدجاجة أو البيضة
الدجاجة أتت اولا
2021-02-16 20:38:57
user
404935
16 -
ليلى
أذكر مرة أنني سمعت أحداً من كبار السن يذكر الآية الكريمة ( يُخرجُ الحيَّ من الميت ويخرج الميتَ من الحيّ) وكان يشرح تفسير لها على أنها البيضة والدجاجة أي أن البيضة هي الميت والدجاجة هي الحي
لا أعرف لماذا اقتنعت بوجهة نظره التي لا أعرف على ماذا كانت مبنية
والله أعلم...
وطبعاً أنا لا أعترف بداروين ولا أؤمن بنظريته الغير منطقية والتي منها أن أساس وأصل الإنسان كان قرداً !!
1 - رد من : فؤش
هدول مثل اللي يقول من اين اتى الله هيك تفكير يقود الى الجنون
علماء كذب لامور فوق مستوى العقل
عش بما يدك
2021-02-17 03:08:51
2021-02-16 18:20:20
user
404923
15 -
احمد سلام
جوابه غير معقد الدجاجة اولا لان الدجاجة حسب العلم وجميع المخلوقات اتت من خلية واحدة ثم انشطرت ونسخت نفسها من خلية احادية الى ثنائية وهكذا وتلك المخلوقات توقف عن الانشطار واصبح يتكاثر بالتوليد او التبييض عندما كبر حجمها واصبح معقدة التكوين وعليه الدجاجة اولا واصحح لك معلومة اخي اياد قرأت قبل فترة في احدى المواقع العلمية بان العلم قد انهى تلك الجدل وقال بان الدجاجة اولا وليس العكس اما بخصوص الحكومات فالشعوب الفاسدة هي من تجلب حكومات فاسدة لان الحكومة هي مرآة للشعب.
2021-02-16 17:28:28
user
404917
14 -
شَفَق.
اضحكتني صديقة لي عندما تململت من سؤالي وقالت لي انه الديك :)
2021-02-16 17:24:46
user
404916
13 -
ريمة ❤️
سؤال بسيط وإجابته سهلة جدا، يكفي ملاحظة الدجاجة لتعرف إجابته، وهي أنّ الدجاجة تبيض البيضة ثم تجلس عليها لتدفئها حتى تنمو إلى صوص، فإن كانت البيضة من خُلِقت أولا من سيجلس فوقها؟
ملاحظة: نسيت المصطلح الدقيق لجلوس الدجاجة فوق البيضة أتذكر أنه بالعامية نقول -تُكْرُكْ-.
2021-02-16 17:17:37
user
404913
12 -
عاشق الموقع
الدجاجة أولا لأنها تطورت عن ديناصور تي ريكس ثم باضت
1 - رد من : عبد الكريم
ولماذا لم تتطور الدجاجة بعد ذلك الى شيء آخر ؟
لماذا لا نشاهد الآن الكثير من الكائنات الإنتقالية يعني في طور التطور المزعوم كأن يكون ذئب له منقار في طريقه للتحول الى طائر أو سمكة لها أطراف بمخالب في طريقها للتطور إلى قط مثلا ؟!
2021-02-17 16:26:33
2021-02-16 17:17:33
user
404912
11 -
ريديما
دائما تلهمني مقالاتك استاذي الكريم إياد العطار احب جدا كل ما تخطيه اناملك من إبداع فأنت مثل نزار قباني تماما لايخلو مقالك من الفائده والكثير من الروائع والتحف والفن حفظك الله ووفقك دوما انا اتفق مع علا النصراب في تعليقها الله أعلى واعلم فعلا انه شيئ يحيرالعقل ولنتفكر في خلق الله الواسع فهناك الكثير والكثير لا نعلمه عن أسرار هذا الكون وصدق الله تعالى حين قال ومااوتيتم من العلم إلا قليلا صدق الله العظيم كلها أشياء تخبرك بعظمه وقدره الخالق عز وجل حتى ظاهره الديجافو ذلك الشعور الذي دوما يراودنا ونشعر كأننا رأينا هذا الموقف بكل تفاصيله من قبل وحتى أحلامنا وما نراه سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم كلها تفضيلات ونعم من الله علينا فنحن مجرد الآلات نتحرك فقط بمشيئه الله وحده الحمدلله حبا والحمدلله رجاء والحمدلله دائما وابدا والله هو خالق كل شيئ وهو وحده يعلم كل شيئ الله موجود قبل كل شيئ فهو الأول فلا قبله شيئ وهو الآخر فلا بعده شيئ الله ملاذي أن سر حالي أو ساء وبالله يكتمل الشعور ويستقيم
2021-02-16 17:16:05
user
404911
10 -
عاشق الموقع
احسنت عزيزي أستاذ اياد العطار
مقال جميل جدا يا مبدع
عرض المزيد ..
move
1
close