الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز تاريخية

لغز المخلوقات التى سكنت الارض قبل البشر

بقلم : هانا احمد - مصر
للتواصل : [email protected]

ماذا يقول الدين والعلم في هذه القضية الشائكة
ماذا يقول الدين والعلم في هذه القضية الشائكة

مخلوقات لم تسمعوا بها من قبل سكنت الارض قبل البشر وصفاتها مرعبة وليست من الجن .. فى هذا الموضوع سنتناول قصة هذه المخلوقات وماذا حدث لها من اسرار ما قبل الوجود الغامضة.

أمم ومخلوقات قبل البشر

منذ بداية البحوث والعلوم ونحن نعتقد ان اول من وطأت قدماه الارض هو سيدنا ادم عليه السلام ، ذكر بعض المؤرخين ان الجن هم من سكنوا الارض قبل البشر ، ولكن هل كنت تعلم ان هناك مخلوقات من خلق الله تعالى سكنت الارض قبل الجن والبشر وهى ليست بجن او ببشر .. سنتعرف معا على هذه المخلوقات التى تسمى "الحن والبن".

يقول بعض المؤرخين ان هذه المخلوقات ليست من الجن او الانس ولم يذكر اى من العلماء او المؤرخين اشكال هذه المخلوقات او حتى تفاصيل حياتهم بل اكتفوا بذكر ان هذه المخلوقات عصوا الله تعالى وقاموا بسفك الدماء لذلك ابادهم الله تعالى.

لغز المخلوقات التى سكنت الارض قبل البشر
قاموا بسفك الدماء لذلك ابادهم الله تعالى

اغلب المراجع التى ذكرت هذه المخلوقات وابرزها هو كتاب "البداية والنهاية" للمفسر والمفكر ابن كثير ، والمسعودى فى كتابه "تاريخ الامم" ، وشهاب الدين الابشيهى فى كتابه "المستطرف لكل فن مستظرف" والذى اقتبس من كتاب المسعودى.

بحسب هذه المصادر فأن الله تعالى خلق قبل ادم عليه السلام 28 امة ، علما أن المسعودي والابشيهي ، على عكس ابن كثير ، ذكرا اشكال بعض هذه الامم فقالا :

منهم من لهم اجنحة وكلامهم قرقعة ، اجسادهم كالاسود ورؤسهم كالطير.
منهم من لهم شعور واذناب وكلامهم دوى.
منهم من له وجهان واحد من الامام واخر من الخلف والارجل كثيرة.
ومنهم من يشبه نصف انسان باليد والرجل وكلامهم مثل صياح الغرانيق.
ومنهم من وجه كالانسان وظهره كالسلحفاة ويوجد قرن فى رأسه وكلامه مثل عويل الكلاب.
ومنهم من له شعر ابيض وذنب كالبقر.
ومنهم من له انياب بارزة كالخناجر واذان وطواط.

لغز المخلوقات التى سكنت الارض قبل البشر
مثل دودة عظيمة تسرع فى النمو
والملفت للنظر انهم لم يسموا هذه المخلوقات مما ترك باب التأويل والتفسير مفتوحا على مصرعيه.

وهناك مقالة ذكرت مخلوقات "الحن والبن" بالاضافة الى مخلوقات تسمى"الخن والمن والدن والنس او السن" ، ولكن لم يذكر المقال ما مصدر هذه المعلومات ، وبحسب هذا المقال ان البن هم اول المخلوقات وهم اقرب للمسوخ البدائية ويبدو شكلهم مثل دودة عظيمة تسرع فى النمو لتصبح على شكل كائن نصف قائم ثم تتحول لتشبه القرد المنتصب وبعدها تشيخ وتموت وتذوب بقاياها فى الارض ، وذكر ايضا ان مخلوقات البن بدأت فى الاختفاء عندما بدأ ظهور الطحالب وازدادت المياه على الارض عندها بدأ ظهور كائنات الحن وكان كيان هذه المخلوقات خشبي وكانت تتغذى على المعادن من الارض فاصبحت اقوى من البن فقامت بالخسف بها ، ثم بدأت تظهر مخلوقات الخن ، خلق الخن من الطين واللحاء وصار يتغذى على المخلوقات البحرية مما ادى الى تكون غلاف حيوانى وبالتالى اصبحت اقوى من الحن والبن فقامت بدخول صراع معهم وقامت بالقضاء تماما على مخلوقات الحن وتقول بعض المعلومات "الغريبة" ان الديناصورات هى من قامت "بالقضاء" على مخلوقات الخن اما بالنسبة الى مخلوقات المن التى تكونت من البن الذى اختفى من بطش الخن فهذه المخلوقات كانت ضخمة بلا عيون مع مجسات متحركة موجودة على وجوههم ساعدتها هذه المجسات على التكيف فى الكهوف المظلمة.

تطورت مخلوقات المن لتصبح مخلوقات الدن وهى مخلوقات جاءت بدورها من المن وتطورت حتى اصبحت تمشى على اربع، وقد تطورت لعدة مخلوقات فى البحر والبر والجو.

أخيرا جاءت مخلوقات تدعى بـ النس او السن ذكر المقال ان علماء الطبيعة القدماء قالوا ان هذه المخلوقات هى اجداد الانسان. وخلال خلق السن خلق الله تعالى الجن.

الان بعد ان عرضنا كافة المعلومات المتوفرة عن هذه المخلوقات التى ذكرها في هذا المقال الذى لا مصادر علمية موثوقة له سوف نبين رأى المصادر الموثوقة بهذه النظرية التى عرضها المقال ، فكما ذكرت سابقا ان عدد من المؤرخين ذكروا الحن والبن فى كتبهم وابرزهم ابن كثير وغيره من المفسرين ، وقد اعتمد اكثر المفسرين على ايه من سورة البقرة اذ قال الله تعالى : (وَإِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلَائِكَةِ إِنِّي جَاعِلٌ فِي الْأَرْضِ خَلِيفَةً ۖ قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَن يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ۖ قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لَا تَعْلَمُونَ).

يقف المفسرون عند قول الله تعالى : (انى جاعل فى الارض خليفة) ويقولون ان كلمة خليفة تعنى من يخلف غيره ، وعليه تم الاستنتاج بأنه قبل النبى ادم عليه السلام وهو المعروف فى جميع الاديان السماوية انه اول البشر واول من سكن الارض كانت هناك اقوام سكنت الارض ولكن من هم هؤلاء القوم؟ ذهب بعض المفسرين انهم الجن ولكن تكمل الاية بالقول : (اتجعل فيها من يفسد فيها ويسفك الدماء) ، ومن المتفق عليه هو ان الجن ليس لهم دماء فهم مخلوقات مخلوقة من النار ، فالسؤال المحير هو من اذا كان قبل النبى ادم على الارض وسفك الدماء وعاث فى الارض فساد؟

لغز المخلوقات التى سكنت الارض قبل البشر
كانت هناك حروب ومجازر فيما بين هذه الامم

ومن هنا ظهرت فكرة انه كانت هناك مخلوقات قبل الجن وقبل ادم لها دماء الا ان بعض من المفسرين والمؤرخين رفضوا هذه الفكرة ويرجع ذلك بسبب عدم وجود نص صريح فى القرآن الكريم او الاحاديث الشريفة يؤكد على وجود هذه المخلوقات وصحة هذه الروايات.

المفسر ابن عاشور كان له رأي مغاير ، حيث قال فى كتابه ان هذه المخلوقات ربما تكون من خرافات اليونان او الفرس حيث اطلق عليهم الفرس اسم "الطن والرم" اما اليونان اطلقوا عليهم "مخلوقات التيتان".

هذا هو منظور الدين وفى هذه الروايات, لكن ماذا عن رأى العلم؟

لم يذكر الحن والبن فى اى من المراجع العلمية فنحن على علم ان العلماء يقومون باطلاق اسماء علمية بحتة على اى من الاكتشافات العلمية ولكن هناك شيء مثير للجدل ، فهناك تقارير ، ومنها تقرير موثق لقناة bbc news ، يتحدث عن اكتشاف فريق علمى لعظمة فك انسان ، أو بالاحرى ما يطلق عليه العلماء أشباه البشر ، تعود الى ما قبل 2.8 مليون سنة فى اقليم عفار فى اثيوبيا عام 1994 وقبلها تم اكتشاف حفرية فى نفس المنطقة وهى شبيه بالانسان فى عام 1974 تعود الى 3.2 مليون سنة ، وهذا يتناقض مع ما هو متعارف عليه علميا في ان الفترة التى يرجح فيها العلماء ظهور الانسان المعاصر تتراوح ما بين 400 - 500 الف عام ، بمعنى أنه حتى العلم يتفق في انه كانت هناك مخلوقات او كائنات سادت على الأرض قبل ظهور البشر ، وعليه فما المانع من وجود هذه الامم الغابرة التي ذكرناها في المقال.

لغز المخلوقات التى سكنت الارض قبل البشر
عظمة فك عثر عليها العلماء في اثيوبيا لاحد اشباه البشر تعود الى 3 ملايين عام

لكن من الناحية الدينية اختلفت التقديرات بين المفسرين الى اقل من المدة التي يتكلم عنها العلماء حول ظهور البشر ، معتمدين في ذلك على حساب اعمار الانبياء والفارق بينهم ابتداء من (النبى ادم عليه السلام الى النبى محمد صلى الله عليه وسلم).
في حين اعتبر بعض المفسرين ان هذا الامر من علم الغيب لا يمكن تحديد العمر بالضبط بسبب الاختلاف بين البحوث والدراسات والتفاسير.

ولكن اذا كان العلم والدين يختلفان حول تاريخ ظهور البشر فما الذي تقوله الحفريات المكتشفة التي ذكرناها انفا؟ والى اى جنس تعود؟ وهل يعقل ان تكون هذه الحفريات تعود للحن والمن؟

أخيرا قد نتسائل كيف انتهت هذه المخلوقات ولماذا اختفت وانقرضت!!

يوجد روايتان تروى كيفية اختفاء هذه المخلوقات الاولى وهى رواية موثقة ذكرها ابن كثير فى كتابه حيث قال: ان الله تعالى سلط عليهم الجن بعد عصيانهم لله فقامت معركة كبيرة بين الجن والحن والبن وانتهت بانتصار الجن فقاموا بالقضاء عليهم نهائيا.

اما الرواية الثانية وهى ليست موثقة ولكنها ذكرت فى اكثر من مقال تقول الرواية ان مخلوقات الحن والبن هم نفسهم قوم يأجوج ومأجوج وانهم هربوا الى جبال القوقاز بعد هزيمتهم على يد الجن ثم عادوا مرة اخرى للظهور عندما نزل البشر وقاموا بالفتك بالعديد من قبائل البشر حتى اتى اليهم ذو القرنين وقام ببناء السد وحجزهم خلفوا حتى نهاية الزمان.

اذا عزيزى القارئ بعد كل هذه الروايات الموثقة والغير موثقة ما رأيك في الموضوع وهل حقا كان يوجد مخلوقات سكنت الارض قبل البشر؟!!

كلمات مفتاحية :

- الحن والبن والجن والسن واشباه البشر والانسان المعاصر

تاريخ النشر : 2021-04-12

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

مدينة سيفار الجزائرية: لغز برمودا الافريقية
محمد الترهوني - بنغازي ليبيا
خرائط الألغاز .. من أين أتت؟
يسري وحيد يسري - مصر
أحاجي القدماء: عصفور الفراعنة
يسري وحيد يسري - مصر
من وضع بيلا في شجرة الدردار؟
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

المتسولون الأغنياء
استيل - اليمن
ماذا ستفعلون لو أصبحتم مخفيين؟
حلمت بأنني أركض على جسَر
رُقَية - العراق
خطب ما
مجهولة
الشيطان يرتدي تنورة
سارة زكي - مصر
هاي جريف
ميرنا أشرف - مصر
كسرة النفس
سليمة - ليبيا
أحاجي الفراعنة :جرائم غامضة وألغاز مظلمة
قصتي
عرض
التعليق على هذا الموضوع مغلق حاليا
تعليقات و ردود (34)
2021-05-17 16:36:46
421938
user
25 -
ابو ياسر
المخلوقات التي عاشت قبل البشر
هي الديناصورات وهي اامم مثلنا واشد خلقاآ من البشر وكما وردت في سورة ق في القران الكريم
2021-04-26 00:41:30
418677
user
24 -
عابر سبيل
عمر الانسان اكثر من ملايين السنين فترة قبل الطوفان وصل الانسان لدرجة من التطور لانستطيع تخيلها لاكن الطوفان دمر تلك الحضارات بعد طغينهم في الارض ونسيان الخالق عزوجل فنتهت كل معالم الحياة في الكوكب واصبح مغطاء بالمياه ولم ينجو الى من صعدو مع نوح علية السلام وبدات حقبه جديده بعد الطوفان وعادات الحياه من الصفر
ثاني نقطه من يقول اصل الانسان قرد او انسان العصر الحجري لا يفهم شي كاذب لان الله عزوجل قال في كتابة الكريم ..وعلم ادم الاسماء كلها .....المعلم الله وليس اي عالم يعني ان ادم تعلم علم لن نصل الى ربع العلم الذي كان مع ادم علية السلام ونقله للاجيال التي بعده
2021-04-17 04:55:24
417091
user
23 -
عرابب
اذا هل هذه مقاله تبرر ان الانسان كان قردا؟
1 - رد من : ماريا (ماري)
لا.. لا يوجد شئ مثل ما قالت نظرية دارون فمن صدقها فهو و دارون قروداً وحدهم لسنا معهم
2021-05-07 11:18:47
2021-04-15 05:40:45
416750
user
22 -
تيتان
من قال ان الجن ليس لديهم دماء؟؟
اذن البشر أيضا لا يفترض ان يكون لديهم دماء لأنهم من طين!!!
2021-04-15 05:37:56
416749
user
21 -
كـرمــل🤍
سبحان الله
2021-04-13 22:31:18
416540
user
20 -
محمد هاشم/ مصر / اسوان / النوبة
اشك كثيرا فى تعداد ملايين السنين فما هى الالة او الجهاز الذى يستطيع قياس عمر جمجمة ثم يحدد بعد ذلك ان عمرها ثلاثة ملايين سنة -- ثم ان اى هياكل عظمية لآى مخلوق لا يستمر كل هذه الملايين من السنين تحت التراب والا كنا وجدنا ملايين الهياكل تحت بطن الارض كلما حفرنا لاستخراج اى معدن وبدلا من استخراج المعادن والبترول كنا استخرجنا هياكل هذه المخلوقات -- وكيف عرفنا مثلا ان درجة حرارة الشمس مليون درجة فمن الذى وصل الى مركز الشمس لقياس درجة حرارتها بهذه الدقة --- ارجوا من كاتب المقال احترام عقلية القارئ
1 - رد من : عرابب
يعرفون وكل شيء له تفسير ما مقدار قرائتك للكتب؟ ان لم يستوعب عقلك تلك الأشياء فرجاءا لاتنكرها
2021-04-17 04:56:08
2021-04-13 17:27:52
416495
user
19 -
مازن شلفة
فايتة ببعضا 🤪
2021-04-13 13:21:08
416426
user
18 -
جميلة
مقال جمييييل ابدعت
ويبقى العلم لله سبحانه
جزاك الله خيرا
2021-04-13 11:49:50
416421
user
17 -
نسر الوادي
مقال رائع، قال الله عز وجل )) ويخلق ما لا تعلمون ((
2021-04-13 09:15:42
416415
user
16 -
ابن فلسطين
لقد قلت انه يستحيل ان يكون الجن من سفك الدماء لانهم مخلوقون من نار لكن هذا تفسير غير مقنع لان البشر مخلوقون من طين و هم يسفكون الدماء.. اذا لا علاقة بمادة الخلق... ثانياً هنالك الكثير من كلمة (تطور) و الكثير من جمل ملايين السنين و هذه من خرافات الملاحدة.. لذلك ارى ان هذه المخلوقات تناقض العلم و الدين
2021-04-13 07:49:02
416412
user
15 -
نوستالجيا
حن وبن وخن هههههه ياللهول
2021-04-13 07:32:51
416408
user
14 -
💜💙❤️
😍😍😘😘
2021-04-13 07:18:46
416406
user
13 -
freeda
انا اصدق ان هناك مخلوقات اخرى قبلنا لكن ارى الحن و البن خيالية قليلا ...
مقال رائع!
2021-04-13 07:00:36
416403
user
12 -
حسين
مقال مشوق ..استمتعت بقراءته .شكرا
2021-04-13 06:47:17
416402
user
11 -
مجهول
الكاتب الأصلي لهذه الأسطورة خياله محدود حتى في اختيار الأسماء فهو لم يجتهد كثيرا واوجد عدة اسماء كلها على وزن الجن ولكنه نسي مجموعة أخرى انا أستطيع تذكيره بها لقد نسى الشن والهن الزن والرن وخاصة الكن هذه الحضارة العريقة الذين يتنقلون على رؤوسهم مرة بطريقة الخضروف واحيانا بالقفز اذا أرادوا الإسراع قليلا....
ياخي تكلم في ما تعلم ودعك مما لا تعلم فأنت انطلقت من أية قرآنية وحملتها من التأويل أكثر من طاقتها....لو كان الامر فيه فائدة لنا لاخبرنا به الله سبحانه أو لاخبرنا به رسول الله صلى الله عليه وسلم
2021-04-13 06:26:42
416400
user
10 -
لا تشغل بالك
علينا ان لا نشغل بالنا بمثل هذه الاشياء التي علمها عند الله وحدة ونحن غير مطالبين بهم وبمعرفتهم ... اعملوا خير في دنياكم وكفوا اذاكم واحسنو الى انفسكم
2021-04-13 06:18:29
416399
user
9 -
شهر رمضان
ابحاث الغرب بأنهم اكتشفوا متحجرات وبقايا عظام وهياكل.......

من 3مليون و4مليون عام
وبلغ بهم إلى اكتشافات إلى 45مليون و70مليون سنه
هذه مجرد فرضيات ولاتنهض في البحث العلمي
يسوقون لنا ظنون ونأخذها على سبيل القطع
ووادلتهم واهيه وهي طبقات الارض ومثل هذه الامور
التي لاتستند الى دليل قاطع
ولا احد يقول هم اعرف منك وانت ماذا عندك
فهذا ليس محل للبحث بل مجرد اشاره

نعم توجد متحجرات وهياكل ولكن ليس بهذا القدم
1 - رد من : بنت الاردن
انت محق فحتى علماء المستحاثات يؤكدون ان طرق تحديد اعمار القطع المكتشفة بنظائر الكربون غير دقيقة و لا تتعدى دقتها الثلاثين الى اربعين الف سنة و كل ما جاوز هذا الرقم مشكوك في دقته
2021-04-14 15:46:55
2021-04-13 04:19:34
416394
user
8 -
علاءالدين
موضوع جميل لكن قصة الحن والبن لايدخل عقل ولا يستند على دليل ديني او تاريخي ولكن جميل ومسلي
اولا اوزان الاسماء على نفس الوزن الجن والجن والبن والسن -- يرتبط بهم صفات قباحة الشكل وبشاعته عدم تناسق الخلقه مثلا القول براس طير وجسم اسد طبعا هذا خيال بشري لو تاملت في خلق الله تجد التناسق حتى في القبيح.
ثانيا ابن كثير والمسعودي الان اصبح كتابهم مصدر رغم عدم ذكرهم للمصدر بانفسهم.
ثالثا على نفس المنطق والمنطوق يمكننا ان نقول قبل البشر اجوا البقر والبعر والبسر وسفكوا الدماء وسلط الله عليهم البشر
2021-04-13 02:52:51
416388
user
7 -
بنت الاردن
هذا نسخ حرفي لبرنامج غموض لليوتيوبر حسن الهاشم

حتى لم تكلف الكاتبة نفسها تغيير اسلوبه او كلماته المميزة بل نسختها عنه حرفيا


سقطة مؤسفة


ارجو من اداريي الموقع مشاهدة الحلقة على اليوتيوب اولا ثم حذف المقال لان الموقع ليس مكانا للنسخ و اللصق

5 - رد من : من ابن المغرب إلى الأستاذ الراقي إياد العطار
إلى أستاذي العزيز إياد، صاحب اليراع الفذ العارف بأصول الحكمة والجهبذ الراقي إلى قُنّة جَبل الفطنة، الماخر بقلمه عباب أبحر ظلمات الفن والكتابة.

الحق إن ما يطال الموقع من سرقة ونهب يبعث في القلب الحزن البالغ، لكن أرجوك يا أستاذي لا تحذف الموقع وأرجو أن لا تقطع عنا كُتبك ومقالاتك الفريدة من نوعها، فوالله يا أستاذي لا أجافي الحقيقة حين أقول لك أنني بفضلك عشقت اللغة العربية وأدمنت المطالعة. أسلوبك أنيق حفزني على القراءة والكتابة، يا ليتنا نكرع من مورد علومك العذب.

دمت في حفظ الله يا أستاذ إياد ودام عطاؤك. أحبك في الله يا أستاذ ❤
2021-04-21 23:10:35
4 - رد من : اياد العطار
اختي العزيزة بنت الاردن .. انا اسف لحدتي بالرد .. في الحقيقة امر بفترة من العصبية والكآبة لذلك فقدت اعصابي وهذا ليس من عادتي ولا طباعي ابدا ..
اتفهم كلامك وشكرا لتنبيهك لنا وحرصك على الموقع .. مع فائق التقدير والاحترام
2021-04-14 15:28:37
3 - رد من : بنت الاردن الى الاستاذ اياد العطار
اعتذر استاذ اياد اذا كان اسلوبي قد استفزك

انا لا ادافع عن اليوتيوبر بقدر ما ادافع عن موقع كابوس بذاته

فأنا اتابعه من سنوات و يحز بنفسي ان ارى مقالاته التي كانت ذات طابع اصيل و مميز تتحول الى هذا الحال الركيك و الضعيف و ينتهي الحال بها الى النسخ الحرفي من الغير

لا اقصد الاساءة او الكتابة بصيغة الامر

انما مطالبتي بالحذف جاءت من باب الحفاظ على مكانة الموقع و اصالته فقط لا غير
2021-04-14 03:33:05
2 - رد من : من بعيييييد
أنا متأكد ان الاخت بنت الأردن قصدت ب( سقطة مؤسفة) كاتبة المقال ولم تقصد إدارة الموقع .
2021-04-14 01:48:27
1 - رد من : اياد العطار
ليست سقطة مؤسفة اذا كنت تقصدين ادارة الموقع لأن نحن ليس لدينا علم الغيب ولا اطلاع على كل مقاطع يوتيوب الدنيا ولم نسمع يوما بالقناة التي ذكرتيها .. الغلط على مرسل الموضوع وليس على الموقع ، نحن نقوم بواجبنا ونتحرى جميع النصوص الواصلة بدقة وامانة ، لكن طبعا لا توجد وسيلة للبحث في نصوص مقاطع يوتيوب.

انا لا افهم ما لذة نشر مقال لا يعود لك ولماذا التعب في اعادة كتابة نص من مقطع فيديو! ..

ما يحز في النفس هو اننا لا نرى نفس هذه الغيرة والنخوة والحدة في الدفاع عن مواضيع موقع كابوس التي تسرق اولا بأول ومعظمها تحول الى مقاطع يوتيوب بدون رخصة وبدون ذكر المصدر.. السرقات التي بفضلها انا شخصيا تركت الكتابة لأني لا اريد ان ازرع لكي يحصد بعض عديمي الشرف سواء على يوتيوب او ويكيبيديا او المدونات والمواقع الاخرى وصفحات التواصل الاجتماعي

على كل حال انا مللت من الموقع .. تكرم عينك .. ربما عن قريب ليس نحذف لك المقال فقط بل بعون الله نحذف لك موقع كابوس بأسره .. لكن حاليا قرار الحذف يعود لتقديري ولا اخذ اوامر من احد .. ليثبت لنا صاحب المقطع بنفسه ان النص يعود له ولم يسرقه بدوره من موقع اخر حينها نحذف المقال .. لأن نفس كلامه في المقطع منشور في مواقع اخرى بخصوص تصنيفات الحن والبن والشاي والقهوة ..
2021-04-13 18:20:22
عدد الردود : 5
اعرض المزيد +
2021-04-12 23:31:49
416381
user
6 -
بطل هذا الزمان
مقال مفيد وجميل بالتوفيق .
2021-04-12 21:39:14
416372
user
5 -
تامر محمد - محرر -
مقال رائع تثير اهتماماتي تلك الأمور كثيرًا ..
2021-04-12 19:20:19
416366
user
4 -
nameless wg
شكرا للمقال و بالتوفيق للقادم
2021-04-12 19:04:32
416359
user
3 -
سليمان العبسي
الله اعلي واعلم
2021-04-12 18:30:43
416352
user
2 -
粉々になった
مقال مشوق و جميل ننتظر منك مقالات مشابهة اخرى اسعدك الله
2021-04-12 18:14:50
416349
user
1 -
يسري وحيد يسري
إضافة إلى أقوال المفسرين بخصوص وجود جنس سابق للبشر قبل خلق ادم، فهناك العديد من الشواهد التاريخية التي تدعونا للعصف الذهني بخصوص تلك المسألة وإلا فيما يمكن أن نفسر العثور في البيرو عام ١٩٣٧ على حجر اصفر اللون به رجال ونساء يرتدون حلات أنيقة و وسائل مواصلات ويعود عمر الحجر الي مليون عام
إضافة إلى العديد من الشواهد الأخرى
تحياتي للكاتبة وتمنياتي للأفضل
1 - رد من : عراقي
الأهم من هذا الموضوع كيف بنيت الأهرامات وكل حجرة تساوي أثنين طن ونصف .
2021-06-15 05:29:38
move
1