الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز علمية

سرعة الضوء : فناء الزمن

بقلم : وليد الشهري - المملكة العربية السعودية
للتواصل : [email protected]

سرعة الضوء : فناء الزمن
سرعة الضوء .. السرعة التي لم يصل إليها بشر

استطاع الإنسان على إثر الثورة الصناعية التغلّب على العديد من السرعات الشديدة للكائنات من حوله، فقد تغلّب على سرعة الصقر التي تصل إلى 300 كيلو متر في الساعة، وهو أسرع الكائنات الحيّة على كوكبنا، واستطاع التغلّب على سرعة الصوت في الهواء، والتي تبلغ 1224كيلو متر في الساعة، وقفزة فيليكس خير شاهدٍ على ذلك.

وفي خضمّ تخطّيه لتلك الأرقام القياسيّة، اصطدم بحاجزٍ ضخم يستحيل على أقصى سرعة في الطبيعة مضاهاته فضلاً عن تجاوزه، بل إنّ أقصى ما توصّل إليه الإنسان من سرعة يُعدّ أمراً تافهاً أمام ذلك الحاجز، والذي يسمّى : سرعة الضوء !


سرعة الضوء :

سرعة الضوء : فناء الزمن
الضوء بإمكانه الدوران حول الأرض 3 مرات في الثانية الواحدة !

في البداية، يمكن أن نعرّف الضوء بأنّه عبارة عن طاقة إشعاعيّة كهرومغناطيسية، وتشمل تلك التي تدخل في نطاق القدرة البشريّة على الرؤية، وللضوء سرعة تتأثّر بشكل طفيف بوجود عناصر أخرى كالهواء والزجاج، ولكنّها ثابتة في الفراغ.

في النصف الثاني من القرن الماضي، وبعد إجراء الكثير من الحسابات بالغة الدقة، قدّر العلماء سرعة الضوء في الفراغ بنحو  متر 458 792 299 متر في الثانية ( 300000 كيلومتر تقريباً)، الأمر الذي يسمح للضوء بالدوّران حول كوكب الأرض لثلاث مرّات متتالية –تقريباً - خلال ثانية واحدة فقط، وبناءً على ما سبق، تم إعادة تعريف المتر في نظام الوحدات الدولي عام 1983 بأنّه عبارة عن المسافة التي يقطعها الضوء في الفراغ خلال 1 على 458 792 299 ثانية

لعلّك تقول الآن عزيزي القارئ: ماذا لو كنت أستطيع السفر بهذه السرعة؟!
تابع قراءة المقال، وستدهشك الإجابة..


السنة الضوئيّة :

سرعة الضوء : فناء الزمن
السنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في الفراغ خلال سنة 

نظراً للمسافات المهولة بين عناصر كوننا الفسيح من كواكب ونجوم ومجرّات وغيرها، اعتمد العلماء ما يسمّى بـ "السنة الضوئيّة" كوحدة قياس لتلك المسافات، والسنة الضوئية هي المسافة التي يقطعها الضوء في الفراغ خلال سنة..

حسناً .. مالم تملك آلة حاسبة تستطيع عرض الأرقام الفلكيّة، فلا تتعب نفسك بالحساب، وحتى أوفّر عليك العناء، فإنّ سرعة الضوء في الفراغ خلال سنة كاملة تساوي –سأضطر لكتابة الرقم في سطر جديد-..
800 580 472 730 460 9 متر، أي ما يزيد على 9 تريليون كيلومتر!

بالقياس على السنة الضوئيّة، يمكن تحديد المسافات بالدقائق والساعات والأيّام الضوئيّة، وهلمّ جرّاً..

فالشمس –مثلاً - تبعد عنّا بنحو 8 دقائق ضوئيّة، أي المسافة التي يقطعها الضوء خلال 8 دقائق، ولو افترضنا أنّ أحداً يهاتفك من الشمس –ما لم يتبخّر على مشارفها-، فإنّه لو بادر بقول: ألو، فإنّك لن تتمكّن من سماعها قبل مرور 8 دقائق، وفي المقابل، فإنّ وصول ردّك إليه سيستغرق الوقت نفسه.

سرعة الضوء : فناء الزمن
عندما ننظر للشمس فإننا لا نراها في لحظتها الحالية !

وحتى تتّضح الصورة، فإنّك حين تلتفت إلى السماء لترى الشمس، فأنت في الواقع لا تراها على حقيقتها اللحظيّة، لأنّ حال الشمس الذي تراه في تلك اللحظة متأخّر عن واقعها بثمان دقائق، وكذلك الأمر بالنسبة إلى النجوم -على سبيل المثال-، فلو افترضنا وجود نجم يبعد عن الأرض بنحو 50 سنة ضوئيّة، فإنّنا في اللحظة التي نشاهده فيها، لا نرى سوى ماضيه السابق لتلك اللحظة بخمسين سنة، بينما يكون قد غادر مكانه منذ زمن، أو انفجر فتحوّل إلى رمادٍ كوني أو ثقب أسود، فالضوء الصادر منه قد استغرق 50 سنة حتى وصل إلى الأرض واستطعنا مشاهدته، ولكي نتمكّن من معرفة حاله في اللحظة التي نراه فيها، فإنّ علينا الانتظار لخمسين سنة أخرى!

هل فكّرت في المدّة التي يستغرقها وصول الرد منك وإليك مع شخصٍ يهاتفك من ذلك النجم؟!
لا أعتقد أنّنا نملك العمر الكافي لإتمام المكالمة!


ماذا لو استطعنا السفر بسرعة الضوء؟!

سرعة الضوء : فناء الزمن
السفر بسرعة الضوء .. هل هذا ممكن ؟

حسب النظرية النسبية لأينشتاين، فإنّ هناك علاقة عكسيّة تربط بين السرعة والزمن، فكلّما ازدادت السرعة، تباطأ الزمن وانكمش، حتى يتوقّف الزمن تماماً عند سرعة الضوء –في الفراغ-، والسؤال الذي قد يتبادر إلى أذهاننا، ماذا لو تمكنّا من السفر بتلك السرعة؟!

دعنا نفترض أنّك تملك مركبةً تسير بسرعة الضوء، وأنّك قرّرت السفر إلى نجمٍ يبعد عن الأرض بمقدار 1436سنة ضوئية، وحين وصلت إلى ذلك النجم، قمت باستخدام منظارٍ يمكّنك من مشاهدة كل ما يجري على كوكب الأرض، هل تعلم ماذا سترى؟!

حين توجّه ذلك المنظار نحو منطقة المدينة المنوّرة –مثلاً - فربّما ترى النبي –صلى الله عليه وسلم- وصحابته الكرام يعدّون العدّة لخوض معركة بدر مع قريش، أو لعلّك تشهد فرحة نبيّنا بتحويل القبلة إلى الكعبة المشرّفة.. بعبارة أخرى، أنت تشاهد الأرض في السنة الثانية للهجرة، أو سنة 623 - 624 للميلاد، وأينما تجوّلت بمنظارك –الخارق- على كوكب الأرض، فإنّك لن ترى شيئاً ممّا يجري في العالم الأرضي الحديث، وإنّما ستشاهد حال الأرض قبل 1436عاماً من الآن!

سرعة الضوء : فناء الزمن
لو عدت من رحلتك فإنك سترى الأرض و قد مرت عليها عدة قرون !

حسناً ، لنقل أنّك سرعان ما اشتقت للعودة إلى كوكب الأرض، الكوكب الذي يضمّ أهلك وأحبابك وكلّ ما يمتّ إليك بصلة، فقرّرت مغادرة ذلك النجم الساكن الموحش عائداً أدراجك نحو الكوكب الذي تنتمي إليه.. لا أبالغ إن قلت بأنّك ستصعق ممّا ستراه حين تصل..

في الحقيقة، كوكب الأرض حينها سيكون قد مرّ بعدّة قرون منذ غادرته.. بينما لم يمضِ من عمرك سوى النزر اليسير، لعلّها عدّة أيّام!

ما حدث هو أنّ الزمن كان متوقّفاً بالنسبة إليك أثناء رحلة الذهاب والإياب نظراً لسرعة الضوء التي تسير بها مركبتك، ولكنّه لم يكن كذلك بالنسبة إلى سكّان كوكب الأرض، وبسبب الفترة الوجيزة التي قضيتها على ذلك النجم، فقد ازداد عمرك بمقدار قليل، بينما كان كوكب الأرض يجتاز قروناً تعادل المسافة الضوئية بينه وبين النجم الذي كنت عليه - 1436 عام-!

قد يقول قائل : ماذا لو أردت استخدام سرعة الضوء في السفر على كوكب الأرض؟!

سرعة الضوء : فناء الزمن
ماذا لو سافرت بقطار يسير بسرعة الضوء ؟

لا بأس، لنفترض أنّك ذهبت بصحبة أهلك إلى إحدى محطّات قطارٍ يسير بسرعة الضوء، ثمّ قاموا بتوديعك عند تلك المحطّة متمنّين لك الوصول بالسلامة، وما زالت أنظارهم محدّقةً إليك حتى صعدت القطار الذي سرعان ما انطلق.. مالذي سيحدث؟!

ما سيحدث هو أنّك ستشاهد أهلك وهم يغادرون المحطّة رغم تحرّك القطار، والسبب هو سرعته المضاهية للضوء، والتي تجعل القطار يبدو وكأنّه لم يبارح مكانه أصلاً ، فيتوقّف الزمن بالنسبة إليك، وتتمكّن من مراقبة أهلك وهم يغادرون المحطة!

اعذرني على الاستطراد، ولكن.. ماذا لو كان ذلك القطار يسير بسرعة أكبر من سرعة الضوء ، هل يعود الزمن للظهور من جديد ؟!

لن أستغرب اندهاشك حين أجيب بأنّك لن تتمكّن من رؤية أهلك فقط، بل سترى نفسك وأنت تودّعهم عند المحطّة.. بمعنى آخر، سيبدأ الزمن في العودة إلى الماضي!


في الختام..

ما مضى من أمثلة هي مجرّد افتراضات يطرحها العلماء، وإلّا فمن المستحيل علميّاً أن يجاري الجسم سرعة الضوء فضلاً عن أن يتجاوزها، ولو حدث ذلك، فإنّ الجسم سيتحوّل فوراً إلى طاقة، والمركبات الفضائيّة التي تسير بسرعة الضوء في أفلام الخيال العلمي، كانت لتتبخّر بطاقمها على أرض الواقع.. دمتم بخير.


المصادر :

ضوء - ويكيبيديا

سرعة الضوء - ويكيبيديا




تاريخ النشر : 2017-07-02

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
send
حزين للغايه - السعودية
جوزيف - العراق
سجينة الماضي - سورية
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
ألماسة نورسين - الجزائر
NANA HLAL - سوريا
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (85)
2020-10-02 07:37:43
376452
85 -
Cern
يمكن العودة بالزمن الى الوراء
اذا كنت تشاهد ضوء ماضي النجم فهذا بعني ان الزمن لا يجري بشكل متساوي في الكون
اوصيكم بقراءة كتاب الكون الاحدب
2020-06-03 19:18:49
355615
84 -
أبو سيف
صاحب المقال عندما ذكرت ان المركبة الفضائية في افلام الخيال العلمية تسير بسرعه الضوء وتتبخر هذا الكلام غير صحيح لأن الجسم ذات كتلة مستحيل ان تسير بسرعه الضوء ولو كانت كذلك لاصبحت كتلتها مالانهاية وحينها تحتاج المركبة الى قوة مالا نهاية لكي تتسارع وتصل لسرعه الضوء
2020-06-03 19:15:43
355614
83 -
أبو سيف
لمحب الفلسفة

عند محادثة شخص من الشمس على سبيل المثال فان المحادثة كما تفضل صاحب المقال تنتقل بسرعه الضوء لانها بتكون بالاشعة الرادر وهي تسير بسرعه الضوء
انت خلطت ما بين سرعه الصوت والضوء حيث ان الصوت لا يسير في الفراغ

بالنسبة للسفر بسرعه الضوء لنجم يسير بسرعه الضوء فحسب النظرية النسبية فأن الزمن يتوقف تماماً اذا وصل لسرعه الضوء وفي تجربة معتمدة من سويسرا عندما صادمو الجسيمات ولكن تظل بانها نظرية تنسب لاينشتاين

العلماء يقولون من الممكن ان نسافر الى المستقبل ومن المستحيل ان نعود للماضي بدليل لو كان هناك سفر للماضي لكان البشر الذين يعيشون في المستقبل سافرو الينا


في النهاية انا شخصياً لا أؤمن بالسفر عبو الزمن لا ماضيه ولا مستقبله ولكن اعتقد ان الزمن فعلاً يتوقف عند وصىول الشي لسرعه الضوء واثبت النظرية تطبيقياً عندما وضعو ساعه ذرية على اسرع طائرة بالعالم
2020-05-11 17:17:40
351287
82 -
محب الفلسفة
احب ان انوه لكثرة المغالطات
اولا ان المتحدث بالتلفون من الشمس لا يسمعه الاخر على الارض الا بسرعة الصوت لا سرعة الضوء كما توهم وسرعة الصوت ابطء بكثير من سرعة الضوء فتحتاج سنين لتسمع رنين هاتفه

ثانيا
انك ذهبت الى النجم ويبعد اكثر من 1400 سنة وسرعتك في سفرك كانت بسرعة الضوء فما الذي يحدث
الجواب انك استغرقت من عمرك 1400 سنة وهذه المدة شاملة لكل الكون فالكون كله سار به الزمن 1400 سنة والارض سار بها الزمن نفس المدة فانك لن تشاهد النبي واصحابه بل ستشاهد التطور في الارض وتشاهد بشرية وحظارات متطورة بعد كل هذه السنين
ولو كنا دقيقين فانك لو نظرت من التلسكوب وانت هناك في ذلك النجم الذي يبعد عنا 1400 سنة فانك ستشاهد البشرية بعد مضي 2800 عام لان الضور المسافر من الارض والواصل الى تلسكوبك احتاج نفس مدة سفرك بسرعة الضوء

المسافات الضوئية صحيحة وسرعة الضوء صحيحة وما يرتبط بها من استنتاجات صحيحة كوصول ضوء الشمس بعد 8 دقائق
الا ان الشيء غير الصحيح هو الرجوع للماضي ومشاهدة احداثه
فالماضي شيء زال من الوجود
والزمن شيء دافع للوجود ولكل الكون باتجاه واحد مستقيم هو اتجاه الحاظر والمستقبل
نعم يمكن ادراك الماضي بحالة انقلاب الزمان وطريقته الدافعة نحو عكس الاتجاه
وبذلك يخرج الزمان عن حقيقته وينهار ويضمحل ويزول راسا مخلفا كومة من الاحداث الماضية مرصوصة فوق بعضها
والكلام طويل
2020-02-20 08:46:54
337432
81 -
القلب الحزين
لو إستخدمنا سرعة الضوء وفرضاً أننا عدنا إلى الماضي كيف يمكننا العودة مرة أخرى إلى الحاضر.
2019-11-02 18:42:56
322903
80 -
ابراهيم
تقول لو أن أحدا بهاتفك من الشمس فلن تسمعه الا بعد ٨ دقائق

شكلك أخطأت فالشمس تبعد ١٥٠ مليون كيلو متر وسرعة الصوت ١٢٠٠ كيلو متر في الساعة انت تحتاج أكثر من ٥٠٠٠ يوم او اكثر من ١٤ سنة لتسمع

السماع هو بسرعة الصوت ليس بسرعة الضوء
2019-10-26 10:12:32
321916
79 -
فاروق نعماوي
لو سافرنا بسرعة الضوء هل سننتقل عبر الزمن
2019-09-02 23:45:01
313031
78 -
شريف مليك
الموضوع جدآ ملي بالاخطاء الحسابية ومعلومات خاطئة ولم أكمل قرائته لهذا السبب
2019-06-11 14:42:25
305972
77 -
Alan Walker
اسمع هناك غلط في تحليلك انت تقول "بينما لم يمض من عمرك سوى النزر اليسير ماهي الا عدة أيام" لا كيف ذلك النجم يبعد 1436 سنة ضوئية والمركبة تمشي بسرعة الضوء اي أنه يستغرق 1436 سنة لكي يصل وعندما يعود يستغرق أيضا 1436 سنة اي عمره هو عمر الذهاب زائد عمر العودة زائد عمر الأيام التي قضاها أليس كذالك اي 1436سنة + 1436سنة زائد الايام التي قضاها=2870سنة وكذا من الأيام
2019-06-09 19:20:42
305678
76 -
احمد
اذا ذهبت لهذا النجم بثانيه واحده يمكنك ان تري ما حصل في ال1436 السنوات الماضيه وكأنه فيلم قديم يعرض او علي هذا النجم الان يوجد تليسكوب به كاميره تنقل لك الان في هذه اللحظه ستري نفس الفيلم القديم الذي من 1436 سنه لاكن احب اقول انك لو حبيت تسافر وتبدء رحلتك من الارض الي هذا النجم بسرعه الضوء العاديه ستصل الي النجم بعد 1436 سنه واذا اخرجت تليسكوبك سريعا ستري يومك الذي سافرت فيه بعد انطلاقك بالمركبه وسيكون قد فاتك علي الارض 1436 سنه وستسحب تليسكوبك سريعا وستعود ادراجك الي الارض مره اخري وستستهلك نفس السنوات عندما تصل ستكون الارض عدا عليها 2872 سنه وستندم علي انك سافرت لكل هذا لتري اليوم الذي انطلقت به يمكن لناسا الان ان تضع تليسكوب علي بعد يوم ضوئي وتبلغ الشركه هل هم الذين يقفون الان ام ان هذا البارحه
2019-02-21 12:53:52
286832
75 -
مجتبى خليفة
تعليقك ..مقال روعة
2019-01-21 23:02:50
281285
74 -
عيسى
الضوء وما أدراك ما هو الضوء؟
2018-06-09 12:29:50
226841
73 -
xxx
حسب فرضيتك في السفر من الأرض إلي نجم يبعد 1436سنة ضوئية ففي رأي ما توصلت إليه خاطئ
1436 سنة ضوئية أي أن الضوء يستغرق 1436 سنة للوصول من النجم إلي الأرض و العكس فلو سافر أحد بسرعة الضوء من الأرض إلي زالك النجم فسوف يستغرق 1436 سنة لكي يصل إلي النجم هذا معناه أن الأرض خلال الفترة التي يجتازها سوف تتقدم الأرض 1436 سنة وليس العكس أي أنها سوف تعود للوراء
2018-04-29 19:18:59
218166
72 -
رانيا
في نظري ان كل كلامك صحيح انا الان أحاول استنتاج مفهوم الزمن و علاقته بسرعة الضوء وقد استفدت من مقالكم كثيرا و قد أثارت اهتمامي نظرية اشتسنو قد استنتجت أن كلما ازدادت السرعة تقلص الزمن لكن في رأيي الشخصي أن الإنسان لو عاد من ذلك النجم الذي يبعد ب1400 سنة ففي العودة سنجد العالم كما تركناه ففي الوقت الذي عدنا فيه عاد الزمن لما كان عليه ب1400 سنة لأن تلك هي المسافة التي تفصل بين النجم و كوكبنا ليس أكثر من ذلك.

و جزاك الله خيرا
2018-04-08 02:08:49
214050
71 -
علي من تونس
أما بالنسبة للنجم اللذي يبعذ عنا 50 سنة ضوئية فكلامك صحيح أنا مجرد هاوي علوم أهوى علوم الفضاء و الكون النجم لا يصلنا ضوؤه إلا بعد 50 سمة ضوئية يعني بنشوف النجم قبل 50 سمة ضوئية و هي المسافة اللتي يبعد النجم عن الأرض يعني بنشوفه في الماضي و الشمس صحيح عندما تشرق الشمس في الأرض نحن نشوف شروق من الماضي يعني بعد ثمان دقائق من وصول ضوء ااشمس للأرض و هي المسافة الضوئية ياإخواني نحن مجرد مخلوقات أصغر من حبة الفاصولياء بالنسبة لحجم الكون الهائل و المسافات الشاسعة بين الكواكب و المجرات و النجوم هناك شموس أكبر من شمسنا بملايين المرات و كوكب الأرض بل نظامنا الشمسي مجرد حشرات في مجرتنا درب التبانة و هناك ملايين المجرات و هل تعرفون أن حجم الكون المكشوف يعني حسب الضوى اللذي وصل إلينا و هو ضوء الإنفجار العظيم كما ذكر في القرآن الكريم بهد بسم الله الرحمن الرحيم و السماء كانتا رتقا ففتقناهما مساحة يماء الدنيا وهي الكون 13 مليار سنة ضوئية يعني أقدم من عمر الأرض بمليارات السنين و كيف توصل إليها العلماء هذه المسافة هو ضوء إستغرق 13 مليار سنة ضوئية ليصل إلى الأرض
2018-04-08 02:03:27
214049
70 -
علي من تونس
عندما أسافر بسرعة 1436 سنة ضوئية و أنا في عام 2018 و أصل ذالك النجم يعني سأشاهد الأرض قبل 1436 سنة ضوئية لأن الزمن سيتوقف و عمري لن يزيد لأني أوقفت الزمن و أشاهد الأرض في زمن النبي صلى الله عليه وسلم هذا صحيح .....
2018-04-06 17:21:39
213803
69 -
لا تثنية له
للمعلومة

اذا وصلت السرعة الى سرعة الضوء سوف تتولد كتلة لانهائية

س/لماذا الضوء اذا لا يمتلك كتلة قاتلة

ج/لان الضوء لا يمتلك (بوزون-هيغز)

بوزون هيجز:- وهو البوزون الذي يولد الكتلة

مع ذلك فان الجاذبية استطيع ان تجذب او تغير مسار الضوء ؟

لان الجاذبية تجذب كل الاجسام تقريبا وليس فقط الاجسام التي تحتوي بوزون هيجز
2018-03-19 10:19:03
210115
68 -
ابو امين
السلام عليكم لقد اطلعت على نظرية النسبية منذ زمن ودرستها جيد طبعا لانشتاين
النظرية صحيحة في المجمل بالنسبة لانتقال الضوء واني لو سافرت في لحظتي الى نجم يبعد 1400سنة ساشاهد عصر نبينا صلوات الله عليه ولكن اذا عدت في لحظتي هل سيكون قد مضا على عمر الارض اكثر من عمري فهذا كذب محض
ولدي برهان على ذالك
عملي وليس نظري
وهل احد من اهل الارض سافر اسرع من الضوء نعم هناك من اهل الارض من سافر اسرع من الضوء بكثير ولم يحدث ان رجع ورئ الارض قد تغير زمنهامن هو
انه نبينا صل الله عليه وسلم محمد سافر على ظهر البراق في الاسراء والمعراج الى السماء السابعة اي خرج من هذاالفضاء ورجع ولم يتغير الزمن هل فهمت اخي
2018-03-03 01:16:52
207138
67 -
احمد هادي عباس من العراق
السلام عليكم ... ان رؤية معركة بدر تعد ضربا من ضروب المستحيل عمليا وحتى على المستوى النظري كون المركبة المزعومة التي تقارب سرعتها سرعة الضوء وان استطاع الانسان ابتكارها فإن عليه ان يظل على متنها ١٤٣٦ سنة للوصول الى ذلك الكوكب ... وان امده الله بذلك العمر المستحيل وسفره كان في سنة ٢٠٢٠ فانه سيرى ماسيحدث على الارض بعد ١٤٣٦ سنة اخرى اي انه بسنة ٤٨٧٢ سيرى ماكان يحدث على الارض سنة ٣٤٣٦ ... تحياتي
2018-02-02 20:52:36
201318
66 -
فيلوباتير
مقال اكثر من رائع بالرغم من من صعوبة فهمه
2018-02-02 10:02:53
201212
65 -
هيومان
فري نايس تقرير رائع جداً
2018-01-21 05:41:39
198640
64 -
البرنسN
سرعة الضوء روي الماضي فعلا أمرا عجب
2018-01-21 03:47:56
198638
63 -
البرنسN
الصراحة لم يدخل عقلي الموضوع شكرا على الموضوع
2018-01-20 17:35:22
198588
62 -
مهنظ العبيدي
موضوع شيق جدا و اسلوب جميل احسنت
2017-12-16 15:12:34
191608
61 -
طارق
اسلوب جميل
عندي ملاحظات:
اذا كنت فوق نجم يبعد 1436 سنة ضوئية وقررت االرجوع الى الارض...بالتاكيد سيمر على الارض قرون بالضبط 1436 سنة..وهذه السنين التي استغرقتة رحلتي ..
السؤال :
هل استطيع ان اعيش 1436 سنة
ماذا المقصود بالسنين الضوئية ؟ هل يتم حسابها بطريقة غير مانفهمه
لكي اسافر 1436 سنة ضوئية هل استطيع ان اعيش 1436 سنة
هل الثانية الضوئية نفس الثانية الزمنية العادية.
الملاحظة الثانية لبعض التعليقات :
المقصود ليس سرعة الصوت !
المقصود بالذي يهاتف من نجم الشمس الى الارض هو سرعة انتقال الصوت في الذبذبات الضوئية !نفس تقنية الالياف الضوئية التي نستخدمها على الارض طبعا تستغرق 8 دقائق من الشمس الى الارض وهي سرعة الضوء.
شكرا
2017-11-07 04:00:05
184687
60 -
رضوان
مقال ولا أروع منو
2017-10-31 12:32:08
183533
59 -
سعيد تندلة الجزئر
أناركم الله بنوره استفدنا منه بارك الله فيكم
2017-10-04 05:16:21
179299
58 -
عبدالرحمن
بالضبط أشيد بمهارة الكاتب
2017-09-14 04:02:52
175578
57 -
سماح
اجمل مقال قراته جعلني اتخيل كل احداثه
2017-09-13 04:16:55
175428
56 -
shatha
موضوع شيق وممتع شكرًا لك
2017-08-11 17:17:34
170270
55 -
الاوتاكو
اسلوبك رائع أكره للفيزياء وقد فهمت كل امثلتك ❤️
2017-08-10 13:33:53
170057
54 -
murtez
من المستحيل علميا الوصول الى سرعة الضوء و لا يوجد ولو قانون يفسر حركة الاجسام عند او بعد سرعة الضوء
2017-07-30 00:41:07
168432
53 -
~~~سنفوره~~~
فربما ترى النبي!ايش هذا!!؟
2017-07-30 00:41:07
168431
52 -
~~~سنفوره~~~
فهمت بأن الضوء سريع اسرع من البصر،والبصر متأخر عنه بكثير،جمييييلللل
2017-07-25 05:54:30
167688
51 -
الموضوع جميل شكرًا لكاتب الموضوع
2017-07-16 19:36:06
166280
50 -
احمد احمد
اولا لومعاك عربية بسرعة الضوء ومشيت بسرعة الضوء هتتحول العربية الى معدن منصهر لسبب الاحتكاك الشديد مع الهواء بشرط اهمال كتلة السيارة ومقاومة الطريق لها
2017-07-13 09:20:28
165658
49 -
لمى
مقال جميل جدًا استمتعت بقراءته ، أكثر ما أثار إعجابي هو أسلوبك في طرح النظريات بطريقة مبسطة وغير معقدة .. تحياتي
2017-07-12 17:16:53
165560
48 -
Kurdish girl
موضوع علمي جميل جدا ليت السفر عبر الزمن يتحقق
2017-07-10 01:04:36
165084
47 -
mad
bin على حق الموضوع جميل ولكن بالنسبة لي خيال علمي الارض مسطحة
2017-07-08 06:57:43
164874
46 -
ابو عناد
احسنت يا اخي لاكن لاحظت ان بعض التعليقات لم تفهم المقال
فلذا ارجو ان تضع شرح مبسط للمقال
تحياتي للجميع
2017-07-06 17:41:45
164637
45 -
ادهم سالم
يوجد اخطاء و تناقضات في المقال ... يقول اذا هاتفك صديقك من الشمس فان كلمة الو تحتاج الى 8 دقائق ... و نسي ان مثاله هذا اصبح عن الصوت و ليس الضوء ... الصوت سيحتاج اكثر من ذلك بكثير ليصل .
يقول : اذا سافرت الى كوكب يبعد 1436 سنة ضوئية ... حسنا ستستغرق رحلتك اذن 1436 سنة لتصل للنجم كونك تسير بسرعة الضوء وهذا يعني انك عندما تنظر من الكوكب الى الارض ستراها في الوضع الذي غادرتها به قبل 1436 سنة ... اي في بداية رحلتك كما هو الحال في مثال القطار الذي بعده ...
توقف الزمن عند سرعة الضوء يقصد به ثبات الصورة للرائي كونه يسير مع الضوء المنبعث منها .. اي ان الامر ادراكي و ليس واقعي و على نفس المبدأ تقاس فكرة العودة الى الماضي فهي ادراكية شعورية و ليست حقيقية و عليه فان فكرة آلة الزمن كما فهمها الناس من انها تاخذهم فعليا الى الماضي هي فكرة فاسدة غير علمية .. انما يمكن تصور اختراع جهاز يلتقط الصور الضوئية المنتشرة في الفضاء للماضي و طبعا هذا مستحيل التحقيق حسب الامكانات البشرية مهما تطورت .
2017-07-06 12:33:21
164591
44 -
تمام
لا اتفق معك في موضوه النجوم وما تتالى بعدها من امثلة ... فلنفرض ببساطة ان صورة النجم تتطلب خمسين سنة لتصل " ولست مع هذه الفكرة فالنجم لا يصل نفسه بل تصل صورته فهي لا تبعد ولا تقرب " لنقل انها تحتاج هذا .. باللحظة التي سيتم انطفاء النجم لن تصل صورته لان الصورة منبعثة منها ومقرونة به فبلحظة ذهاب النجم تذهب صورته .. اما موضوع وصل الضوء الخاص بالنجم فلا ارى ان النجوم جسم ملتهب مشعب للشمس لتقاس نفس النظرية عليه ..
قد يتم تأيد كلامك بشكل " علمي " ولكنها كلها نظريات ولا ايمان للكثير من الناس بهذا وفئة كبيرة تجد ان هذه مؤامرات لها اسباب معينة لتغييبنا عن الحقيقة .. بالنهاية هنالك منطق ... لنأخذ الأمور ببساطة عندما تتداخل الفلسفة والنظريات فهي خير حل .. ان كان هنالك كشاف بعيد عنك بمسافة لا باس بها .. مهما كان بعيدا ... هي من المعقول ان انطفاء هذا الكشاف لن يطفئ ضوه مهما كان قريبا او غير قريب ؟ هل من الممكن للضوء ان يبقى على حاله ويصلنا مها كان الكشاف بعيدا بعد انطفاء الكشاف ؟ هنالك امور بسيطة نستطيع القيام بها للتاكد من امور اخرى كونية يقنعوننا بها انها حقيقية .. وخصوصا بالنسبة للفلك والنجوم ..
2017-07-06 12:33:21
164589
43 -
أحمد العيساوي
مقال مشوق في مجال أعده من أحب المجالات لقلبي وفكري لكنه مليء بمغالطات عديدة كالخلط بين سرعة الضوء وسرعة الصوت ، والزمن الذي يستغرقه المسافر بسرعة الضوء لجرم سماوي يبعد 1436 سنة ضوئية وغير ذلك .مايدعوا للتفكير والتأمل في علوم الفلك عامة ، بعيدا عن تعقيدات علوم الفيزياء بحساباتها البالغة التعقيد، هو خلق فسحة تأملية لكنه الوجود وعظمة الموجد سبحانه، ما يفضي بالنفس إلى السكينة وبالروح للتبتل في محراب خالقها فكم من مهموم يرى همومه جبالا رواسيا لايلبث أن يستصغر همه عندما يرى عظمة هءا الكون الفسيح وعظمة خالقه
2017-07-06 08:36:47
164572
42 -
من مريم الى انابيل
عزيزتي نعم دراستي لا جدوى منها برغم من صعوبتها ولكنها عقيمه في بلادنا لانه وببساطه يتركون لنا الخيال حتى نفهم المسائل الحسابيه ولا يوجد اي تطبيق عليها ولو حتى نظري .
من الناحيه العلميه والنظريه نعم يمكن الرجوع الى الماضي بكسر حاجز الزمن عبر التغلب على سرعة الضوء وعوامل اخرى كثيرة يكاد يكون تطبيقها مستحيلا.
ولكننا لا نعلم بعد اذا رجعنا هل سيكون على سبيل المشاهده فقط او يمكننا التدخل في الحدث لانه وببساطه لم نستطيع تجربة ذلك حتى نكتب نتائج تلك التجربه..
اعتقد ان كل شيء جائز ولكن كما قال الله تعالى وما اوتيتم من العلم الا قليلا.
2017-07-05 13:09:06
164475
41 -
من فتى السعودية الى انابيل
اتفق معك بس اود معرفة شي لو زي ماتقولين فلم هل استطيع لمس شخص الذي امامي وهو قبل ١٠٠٠ سنة
2017-07-05 09:41:22
164450
40 -
انابيل
مريم حين قال اينشتاين من خلال دراساته ان سرعة الضوء غير نسبية و لا يمكن تجاوزها و ان تجاوزها الانسان فانه سيعود الى الماضي لم يعني العودة حرفيا
و يدهشني قولك لمثل هذه النظرية نظرا لانها موضوع دراستك بالارقام التي لا (جدوى منها) برغم انها في نظري بجدوى كبيرة كونها تساعدنا على رؤية و فهم ما يحصل حولنا بطريقة اعمق
لنعد الى موضوعنا اينشتاين وصف الضوء على انه طريقتنا لتحديد الزمن الذي نحن فيه
سقوط الضوء على الاجسام التي تتحرك و تشكل حدثا معينا و انعكاسه الى اعيننا يجعلنا نرى الحاضر
لكن اذا تمكنا من ان نسبق الضوء في عمليته هذه (بمعنى اننا سنتغلب على الاشعة التي تعكس الحدث الحاضر ) فاننا سنصطدم بالاشعة التي تحمل الحدث في الماضي و نرى الماضي كما حدث بحذافيره دون قدرتنا على تغيير اي شيء فيه كاانا نشاهد فيلما
فالفيلم الذي تشاهدينه الان على تلفازك تم تصويره منذ شهور هل بامكانك ان تتكلمي مع المخرج و ان تتطلبي منه ان يحذف مشهدا او شخصية معينة ؟ كلا لان التصوير انتهى منذ شهور بل ربما سنوات
نفس الامر يتعلق بالضوء سترين ما حصل في الماضي بحذافيره من اتى من فعل كذا لكنك لن تغيري شيئا و على الاغلب سيكون الفيلم صامتا كذلك
لذلك لن تعلمي احدا شيئا او تبنمي حضارة او ... الخ الخ
2017-07-05 05:52:40
164430
39 -
الهنوف
المقال حلو مع اني مافهمت شي هههههه بس احب المعلومات المتعلقه بالفضاء
2017-07-04 22:41:44
164384
38 -
محمد احمد محمد حماده الى Bin
اخى هل لديك دليل او شرح يوضح كلامك لانى لم افهمك بصراحه
2017-07-04 18:16:25
164364
37 -
کریمه
تحیاتی اصدقاءی صحیح ان المقال علمی تخیلی لاکن علی مرور الزمان راءینا اشیاء من وحی الخیال العلمی ولن نشک ولو ل لحظه انها یمکن ان تکون واقعیه لاکنها تحققت وصدقونی اصدقاءی لاتوجد نار من غیر حطب ..لیس لدی برید التکرونی
2017-07-04 12:40:44
164287
36 -
فتى السعودية
جميل عندي اقتراح لماذا لانسافر الى الشمس في الليل تصبح بارده لكي نكتشف هل الكلام الذي في المقال صحيح او لا
عرض المزيد ..
move
1
close