ألغاز علميةمكتبة كابوس

الكون : الأساطير الشائعة والمفاهيم الخاطئة

ينظر الجميع تقريبًا إلى سماء الليل ويتعجبون من اتساع الفضاء ، ويتفكرون في ألغاز تلك الحدود اللانهائية .. لكن الأفلام والبرامج التلفزيونية والكتب أدت إلى بعض الافتراضات المشوهة حول الكون من حولنا .. لذلك دعونا نستخدم العلم لتوضيح هذا التفكير ومعالجة الخرافات والمفاهيم الخاطئة الأكثر شيوعًا حول كوننا .

العديد من النجوم التي نراها في الليل ماتت ولم تعد موجودة

يستغرق الضوء القادم من الشمس البعيدة أو المحتضرة وقتًا طويلاً للوصول إلينا على الأرض .. لذلك ، فإن العديد من النجوم الستة آلاف التي نراها في الليل يجب أن تكون ميتة ومحترقة ولم يعد ينبعث منها أي ضوء .. ذلك هو الإعتقاد الشائع ..

لكن من المحتمل أن تلك النجوم المرئية البالغ عددها 6000 نجم لا تزال تشتعل بشكل لامع وتؤدي عملها جيداً . النجوم التي يمكننا رؤيتها من الأرض كلها على بعد أقل من 1000 سنة ضوئية منا ، وهي مسافة تدل على قرب هذه النجوم منا بشكل كبير جداً . لذلك فمن غير المرجح أن يموت أي نجم نراه في الوقت الذي يستغرقه ضوءه (السفر بسرعة 300000 كم / ثانية) للوصول إلينا .

blank
النجوم التي نراها في الليل يجب أن تكون ميتة ومحترقة

الكون لانهائي

مجرتنا وحدها ، درب التبانة ، لديها أكثر من 200 مليار نجم . وهناك ما يقدر بنحو تريليوني مجرة في الكون .. لكن عددها لا يزال قابلاً للقياس ، فالحواف الخارجية للكون تبعد عنا 47 مليار سنة ضوئية في كل اتجاه – هذا هو نصف القطر .. والمسافة عبر (القطر) من البداية إلى النهاية 94 مليار سنة ضوئية .

هناك اعتبار أكثر إثارة للدهشة وهو : ما الذي يكمن وراء تلك الكواكب والنجوم على الحافة الخارجية للكون؟ .

المادة المظلمة شريرة ومدمرة

تم استخدام المادة المظلمة كجهاز مكائد في العديد من الأفلام والبرامج التلفزيونية – مسلسل ذا إكسبانس أو (الفضاء الواسع) و ستار تريك و فيوتشوراما و الملفات الغامضة وحتى سكوبي دو ، على سبيل المثال لا الحصر .. لكن هل هي حقًا شريرة و شائنة؟ .

blank
المادة المظلمة غير مرئية تماما

بالطبع لا ..

المادة المظلمة غير مرئية تمامًا ، ولم يتم رؤيتها أو اكتشافها من قبل ، ومع ذلك فهي تشكل 27٪ من مكونات الكون . هي في الأساس عبارة عن الأشياء الموجودة في الفراغات بين الشمس والمجرات .. يعتقد معظم العلماء أن هذه المادة غير المرئية تتكون من جسيمات التفاعل الضعيف الضخمة ولهذه الجسيمات كتلة أكثر كثافة من البروتون . لكنهم يتفاعلون بشكل ضعيف مع المواد الأخرى بحيث يصعب اكتشافها (وهو ما يعبر عن بوصف “مظلمة”) ..

إقرأ أيضا : أسرار مقلقة حول وكالات الفضاء

الثقوب السوداء مثل المكانس العملاقة تمتص كل شيء

على عكس ما رأيناه في الأفلام ، فإن الثقوب السوداء لا تهدد الأعاصير الكونية ، وتمتص كل شيء في مسارها المجري . كما أن الثقوب السوداء لا تبحث عن الكواكب لتستهلكها من أجل البقاء والنمو .

تحدث الثقوب السوداء عندما ينفد الوقود من النجوم الضخمة ويبدؤون في الموت والانهيار . خلال هذا الإنهيار يصبح النجم أكثر كثافة .. مما يخلق جاذبية متزايدة باستمرار ، والتي بدورها تبدأ في ممارسة سحب الأجسام القريبة (وحتى الضوء!) ..

ونعم ، يمكن أن تؤثر الجاذبية على الكواكب والأقمار والنجوم الأخرى ، فتجذبهم إلى أفق الحدث – الفتحة الخارجية للثقب الأسود ، لكن الجاذبية من ذلك الثقب الأسود هي مجرد جاذبية منتظمة – . وعلى سبيل المثال ، إذا مات نجم حجمه 10 أضعاف حجم شمسنا ، وانهار ، وخلق ثقبًا أسود ، فإن الجاذبية من هذا الثقب الأسود ستكون مماثلة لكتلة نجم بحجم 10 أضعاف حجم شمسنا الكواكب الشبيهة بالأرض نادرة .

blank
تؤثر الثقوب السوداء على الجاذبية

قنطور الأقرب b هو أقرب كوكب شبيه بالأرض (وربما صالح للعيش) – بالنسبة لنا – على بعد أربع سنوات ضوئية . وباستخدام التكنولوجيا التي لدينا الآن ، سيستغرق السفر إلى هناك أكثر من 60 ألف عام .

لكن دعونا لا نخلط بين قرب كوكب آخر صالح للسكن وبين احتمال وجود كواكب أخرى شبيهة بالأرض . يقدر علماء الفلك أن هناك 300 مليون إلى 6 مليارات من الكواكب المحتملة في مجرة درب التبانة وحدها . ومع وجود 10 تريليون مجرة في الكون ، يمكن أن يكون هناك 76.000.000.000.000.000.000.000 نجم هناك على غرار شمسنا ، مع كواكب تدور حولهم في مدارات صالحة للسكن .

بمجرد أن نحقق السفر بسرعة الضوء ، يمكننا الإنطلاق إلى جميع المجرات

تعد سرعة الإعوجاج أو الإنحناء ، و الحركات المفرطة في السرعة ، وغيرها من التقنيات المستقبلية فعالة دائمًا في الخيال العلمي للانتقال من كوكب إلى كوكب ومن مجرة إلى مجرة . لكن في العالم الحقيقي ، يعد السفر بسرعة الضوء ، أو حتى السفر بسرعة قريبة من الضوء ، أمرًا مستحيلًا ..

أخبرنا أينشتاين في نظريته النسبية أنه كلما زادت سرعة الأجسام ، فإنها تكتسب كتلة وتزداد ثقلًا .. لذا فإن أي جسم يتسارع حتى يقترب من سرعة الضوء سيبدأ في الحصول على كتلة أو طاقة لا نهائية . وهذا لا يمكن أن يحدث ، فقد تم تسريع الفوتون الذي ليس له كتلة / وزن ، في المختبر إلى 99٪ من سرعة الضوء ، لكن الطاقة المطلوبة لدفع حتى غرام واحد من أي شيء ، ستستهلك كمية غير محدودة من الطاقة .

خلاصة القول ، لا شيء له كتلة يمكن أن يصل إلى سرعة الضوء ..

إقرأ أيضا : شكل الكون وهل تطرق الدين لوجود الحياة في عوالم اخرى؟

هل كان الإنفجار العظيم انفجارًا؟

بدأ الكون وكل شيء فيه بانفجار هائل .. أعني ، إنه موجود بهذا الاسم .. نظرية الانفجار العظيم .. لكن علماء الكونيات يحاولون دائمًا توضيح ذلك .

قبل العلماء النظرية القائلة بأن الكون بدأ قبل 13.8 مليار سنة عندما انفجرت كرة مادية كثيفة ومتناهية الصغر . لكن هل انفجر أي شيء بالفعل؟ .

blank
الإنفجار العظيم كان عبارة عن توسع وتمدد

الإجماع هو أن كل شيء بدأ بتوسع سريع وليس انفجار قنبلة شبيهة بانفجارات اليوم . وذلك التمدد السريع (أسرع من سرعة الضوء) كان في الفضاء ، وليس انفجار الأجسام الموجودة في كوننا . كل شيء لا يزال في نفس الوضع الآن كما كان قبل 13.8 مليار سنة ، ولكن المساحة بين تلك الأشياء هي التي تنمو . يفسر هذا سبب عدم وجود فراغ في مركز كوننا ، والذي نتوقع اكتشافه بأنه انفجار عظيم وقع حيث دوي كل شيء من نقطة مركزية ..

يمكن للفضائيين القدوم إلى الأرض

يبدو هذا معقولاً ، لا سيما بالنظر إلى الآلاف من مشاهدات الأجسام الصحون الطائرة المجهولة في أمريكا الشمالية كل عام . وإذا كان جزء بسيط فقط من تلك المواجهات حقيقيًا ، فيمكن للمرء أن يفترض بشكل معقول أن الزائرين الفضائيين يهبطون على الأرض .

لكن دعونا نحطم هذه الأعداد الهائلة ..

مع وجود 76.000.000.000.000.000.000.000 من النجوم في الكون بها كواكب صالحة للسكن تدور حولها ، فلا شك على الإطلاق في وجود حياة أخرى هناك . بعضها نامي ، وبعضها ذكي ، وربما بعضها متقدم تقنيًا .. السؤال هو : هل يمكن لتلك الكائنات المتقدمة السفر إلى الأرض؟ .

يبلغ طول مجرتنا المجرية وحدها ، درب التبانة ، 100000 سنة ضوئية . وحتى الكائنات الفضائية يجب أن تلتزم بالمشاكل اللوجستية للسفر إلى الفضاء .. الغذاء ، والوقود ، والإشعاع ، وما إلى ذلك .

في الوقت الحالي ، أسرع جسم من صنع الإنسان في الفضاء هو مركبة فوياجر ، التي تسافر بسرعة 18 كيلومتراً في الثانية . ولكن حتى بهذا المعدل ، لن تصل فوياجر إلى أقرب نجم لمدة 73000 عام . وبالنظر إلى جميع المخاطر في الطريق ، كيف يمكن لأي كائن أن ينجو من رحلة قد تستغرق ملايين السنين؟ .

يبدو الأمر كما قال نيل ديجراس تايسون ، “علميًا ، لدينا قاعدة وهي أنه : يجب أن تكون على قيد الحياة في نهاية تجربتك ، وليس ميتًا ..”

إقرأ أيضا : اكتشافات جديدة مذهلة حول الكون

لذا ، نعم ، هناك حياة هناك ، لكنها لن تأتي هنا . إلا إذا صدق المسافرون عبر الزمن من تعايش تلك الكائنات معنا في عام 2028 فهذا موضوع آخر . وسيؤكد حدوث ذلك على أن تلك المخلوقات ليست من الفضاء الخارجي .. قولاً واحداً فصلاً . وإنما هم من جوف الأرض باسم آخر وهم الرماديون .

blank
هل الرماديون سكان جوف الأرض فعلا؟

في الفضاء، لا يمكن لأحد أن يسمع لك صرخة

كما يقول المثل ، في الفضاء ، لا أحد يستطيع أن يسمع صراخك . ونظرًا لأن الفضاء عبارة عن فراغ ، حيث لا توجد مادة لتنتقل الموجات الصوتية من خلاله ، فإن هذا البيان منطقي ، حينها لا ينبغي للصراخ أن يكون قادرًا حتى على ترك شفتيك! .

ومع ذلك ، يقول باحثو ناسا الآن أن الأمر يعتمد على مكان وجودك في الفضاء . عند الإستماع إلى ثقب أسود هائل (غني بالغاز) بالقرب من مجموعة بيرسيوس ، وهي مجرة تبعد 250 مليون سنة ضوئية ، سمع العلماء جميع أنواع الأصوات المخيفة .. لذا ، إذا كنت تريد الصراخ في منطقة من الفضاء فتأكد أن بها غازات كثيفة ، وبلازما ، وجزيئات أخرى ، عندئذ استمر في ذلك فلن تضيع أنفاسك سدى .

شمسنا هي كرة نارية عملاقة

في الواقع الشمس أشبه بسلسلة لانهائية من انفجارات القنابل الهيدروجينية .

blank
تحافظ الشمس على تماسك كل شيء وتمنع نفسها من الإنفجار

ذرات الهيدروجين في قلب الشمس تصطدم بذرات الهيليوم وتندمج معًا . هذا الاندماج – أو ذلك التفاعل النووي – يطلق كميات كبيرة من الطاقة ، تمامًا مثل محطة الطاقة النووية . وكانت ردود الفعل تلك تعمل على تشغيل الشمس لمدة أربعة مليارات سنة .. ولحسن الحظ بالنسبة للأرض ، فإن كثافة وجاذبية الشمس كبيرة جدًا لدرجة أنها تحافظ على تماسك كل شيء وتمنع نفسها من الانفجار .

ملاحظة : جميع حقوق المقال محفوظة لموقع كابوس . لا يحق لأي شخص كان النقل الحرفي أو المرئي للمقال المنشور دون إذن مكتوب من إدارة الموقع . وتترتب المسائلة القانونية المنصوص عليها على كل مخالف للتنبيه المذكور .

المصدر
SiencefocusSiencefocusBigthinkWorldatlasHome.cernForbesabcnewsLivesciencePhys.orgentandaudiolognews
guest
8 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى