الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : طوائف و معتقدات

الأميش .. طائفة توقف عندها الزمن منذ ثلاثة قرون!!

كثيراً ما نسمع شخصاً يُوصف بأنه متخلّف و بعيد عن التطور لأنه مثلاً لا يملك هاتفاً نقالاً أو لأنه ‏لا يجيد استعمال الكمبيوتر أو لأنه لا يزال يملك تلفزيوناً بالأبيض و الأسود، لأنّه يعيش متخلفاً عنّا ‏ببضعة سنين، أو حتّى بضعة عقود في أبعد الأحوال...و لكن ماذا لو قلت لك أنه يوجد في الولايات ‏المتحدة أناس متخلّفون عنّا بـ300 سنة‏‎!! ‎نعم، هناك أفراد طائفة يعيشون بكامل إرادتهم تماماً كما ‏كان يعيش أجدادهم الأوائل الذي قدموا لأمريكا في القرن السابع عشر‎!‎‏ منذ 1660 قد توقّفت عجلة ‏الزمن عند هذه الطائفة و لم يتغيّر أي شيء مهما كان بسيطاً في طريقة حياة هؤلاء الناس‏

يعيشون بأسلوب حياة القرن السابع عشر و لا يستخدمون اي من وسائل الرفاهية الحديثة

الأميش .. طائفة توقف عندها الزمن منذ ثلاثة قرون!! ‏
يطيل الرجال لحاهم و يحلقون شاربهم و تلبس نسائهم ملابس محتشمة و يبتعدون عن كل مظاهر الحياة الحديثة .. لا كهرباء .. لا سيارات .. لا تلفزيونات

هل ترغب عزيزي القارئ في أن يعود بك الزمن إلى الوراء لتعيش الحياة اليومية لأرياف أوربا في القرن السابع عشر ؟ ماذا لو قُلت لك أن ذلك ممكن ! لا داعي لأن تحوز على آلة الزمن العجيبة لفعل ذلك، بل يكفي أن تزور إحدى مستوطنات طائفة الأميش  Amishفي أمريكا الشمالية لتشعر و كأن الزمن قد عاد بك قروناً إلى الماضي، لتحس بعبق التاريخ و بساطة الحياة في ذلك الزمان...ما إن تطأ قدماك إحدى مستوطنات الأميش، ستشعر و كأنّك في عالم غير عالمنا و في زمان غير زماننا، منذ الوهلة الأولى التي تراهم فيها سيبدون لك كأنّهم أتوا من مشهد عائد إلى القرون الوسطى !! طائفة أتت لأمريكا سنة 1660 و لم تتغير في شيء منذ ذلك الحين !! لم يتغيّر لا لباسهم و لا أكلهم و لا طريقة عيشهم و لا عاداتهم و لا طريقة حياتهم...ينبذون التكنولوجيا و الكهرباء و التلفزيون و السيارات و كل ما له علاقة بالعالم المعاصر و يفضلون الانعزال في عالم الخاص البسيط و الهادئ...تراهم محافظين بشدّة على تقاليدهم و طريقة عيشهم البسيطة رغم كل المغريات و رغم إقامتهم في الولايات المتحدة معقل التقدم و التحضر و المدنية.

يجاهد الأميش للعيش على الأسلوب القديم وعلى الرغم من أنهم يتقبلون بعض الأفكار الحديثة -مثل استخدام الأدوية الحديثة- , إلا إن أسلوب حياتهم لم يتغير كثيراً منذ300 عاماً. فهم لا يستعملون الكهرباء, لذلك فبيوتهم لا تحتوى على إنارة كهربائية, ولا أجهزة  تليفزيون ولا أجهزة المطبخ مثل الثلاجات و لا التلفون. يحرّمون ركوب السيارة لذلك تراهم يمتطون العربات التي تجرّها الأحصنة و يتكلّمون إحدى اللهجات الألمانية التي تحدث بها أجدادهم الأوائل و الذين عاشوا في ألمانيا و سويسرا. وقد أطلق عليهم أميش نسبةً إلى زعيمهم و مؤسس الطائفة "آمان جاكوب". تعرّضت طائفة الأميش للاضطهاد الشديد في أوربا و أُعدم الكثيرون منهم لذلك لجئوا إلى العالم الجديد نحو عام 1660 و أقاموا في ولاية بنسلفانيا حيث يقيمون هناك إلى يومنا هذا.

تأسست طائفة الأميش على يد "آمان جاكوب" و هي واحدة من عشرات الجماعات المسيحية المنشقّة التي ظهرت في أوربا القرون الوسطى مع انتشار حركة الإصلاح الديني، رأى "آمان جاكوب" أن طريق الخلاص و الفلاح في الدنيا و الآخرة هو التمسّك الحرفي بتعاليم الإنجيل و الرجوع إلى أصول المسيحية الأولى عبر نبذ السلطة الكنسية و عدم الاعتراف بالبابا، الالتزام بتعاليم الإنجيل في كلّ مناحي الحياة حتّى في أبسط الأمور و استشارة ما يسمى بـ"مجلس الأعيان" في كل صغيرة و كبيرة و هذا المجلس يشبه مجالس الإفتاء عند المسلمين حيث يقرر ما إذا كان ذلك الأمر مخالفاً للإنجيل أم لا و هو يعد السلطة العليا في هذا المجتمع حيث يعدّون من أكثر المجتمعات تديّنا في أمريكا و لا تقلّ نسبة حضور مواعظ الكنيسة بينهم عن 90%
يمتثل أفراد الأميش لقانون غير مكتوب (متوارث شفوياً) يدعى "الأوردنانغ Ordnung " و هو يحدد بشكل صارم كيفية حياة أفراد الأميش حتّى في أدق التفاصيل من طريقة الملبس مروراً بطول الشعر و كيفية قصّه وصولاً إلى كيفية حراثة الأرض، و هم ملتزمون به بشدّة و لا يحيدون عنه قيد أنملة.
يؤمنون بأن ملابسهم تكرّس حياة الزهد و البساطة التي اختاروها لأنفسهم فترتدي النساء منهم الثياب المحتشمة والطويلة والمرايل ويقمن بقص الشعر ويربطنه خلف الرأس لأنّه من المحرّم عندهم أن تكشف المرأة عن شعرها، أما الرجال والصبيان فيرتدون البدلات الداكنة اللون والمعاطف والقبعات السوداء أو قبعات القش العريضة. و بعد الزواج يطلقون اللحى و يحلقون الشارب (بشكل مشابه للمسلمين السلفيين)...من المحرّم عندهم ارتداء الأحزمة، او القفازات، ربطات العنق،  التي شيرت...

الأميش .. طائفة توقف عندها الزمن منذ ثلاثة قرون!! ‏
العائلة عندهم مقدسة و يربون اطفالهم على البساطة و القناعة

يعارض الأميش أي تكنولوجيا يعتقدون أنها قد تؤثّر على طبيعة مجتمعهم المتماسك، فتراهم ينبذون أشياء نعتبرها نحن من الضروريات كالكهرباء و التلفزيون، السيارة، الهاتف...و ذلك لأنهم يرون أنه من شانها أن تنشر الرذيلة و الخبث في مجتمعهم و تخلق شيئاً من الطبقية و عدم المساواة (الأميش جميعهم متساوون في كل شيء، جميع ممتلكاتهم مشتركة أي ملكية جماعية و لا يوجد شخص أفقر من الآخرين)، حتّى في حراثة أراضيهم يعتمدون على المحاريث التقليدية التي تجرّها الخيل فلا يستخدم الزراع الاميش الآلات الحديثة, ومع ذلك فإن مزارعهم ناجحة لأنهم يعملون بجد ويعتنون جيدا بأراضيهم  وحيواناتهم .مزارعهم دائماً ما تكون صغيرة حيث يرون إنه من الخطأ امتلاكهم لأكثر من اللازم من الأرض أو النقود التي يحتاجونها للعيش حتّى أنهم لا يعرفون البيع و الشراء بينهم فإذا أراد أحدهم شيئاً يكفي أن يذهب إلى المخزن و يأخذ على قدر حاجته فهم لا يعترفون بالملكية الفردية، فهم معروفون بالزهد و التقشّف و الابتعاد عن المادة...اكتشف بعض المزارعين الأميش وجود بترول فى مزارعهم منذ عدة سنوات مضت. هل هناك الكثير من البترول تحت المزارع, أو مجرد القليل؟. لم يرد المزارعون الأميش المعرفة. فى الحال, باعوا أراضيهم وانتقلوا بعيداً دون إطلاع أي احد على أمر البترول، لم يرغبوا في أن يكونوا من الأثرياء.
لا يعترفون بالتأمين الاجتماعي، عوضاً عن ذلك فهم يساعدون بعضهم البعض فى الأوقات الحالكة. إذا مرض أحدهم فإن أقاربه و جيرانه سيحلبون أبقاره وسيزرعون حقوله ويحصدون محصوله فهم يعتبرون كل شيء قضاء وقدر، مثلاً إذا احترقت حظيرة أحدهم فسيهبّ الجميع في الحال (تصوروا الجميع) للمشاركة في بناء حظيرة جديدة !

بخصوص الدراسة، فهم لا يعترفون بالتعليم الحكومي و عوضاً عن ذلك يدرّسون أبنائهم في شبه مدارس مكوّنة من غرفة أو غرفتين (يُطبّق الفصل بين الجنسين) حيث يتعلّمون على أيدي مدرّسين أميش طبعاً، مبادئ اللغة الانجليزية (لا يتحدثون الانجليزية و إنما لهجة ألمانية) و مبادئ الحساب و الجغرافيا و تاريخ الأميش فقط (لا يهتّمون بالعالم الخارجي و لا بتاريخه)   بالإضافة إلى تدريس العقيدة المسيحية و بعض الحصص التربوية التي تزرع قيمهم و مبادئهم في قلوب الأطفال...في عام 1972 أصدرت الحكومة الأمريكية قراراً بإعفائهم من التعليم الإلزامي.
عندما يبلغ الأميش 18 سنة، يذهب لمدّة ثلاث سنوات لاستكشاف العالم الخارجي و عليه خلال هذه المدة أن يقرر ما إذا كان يريد البقاء في مجتمع الأميش أم يفضّل الحياة العصرية، و المدهش أن أربعة من كل خمسة شبّان يفضّلون العودة إلى مجتمع الأميش و تمضية حياتهم هناك !!

يُعرف الأميش بأنهم مسالمون جداً حيث لا يؤذون أحداً و لا يردّون الاعتداء إذا ما اعتدى أحد عليهم، كما يتميّز مجتمعهم بأنه لا وجود للعنف و  للجرائم فيه حيث أنه طوال تاريخهم لم يرتكب أحدهم جريمة قتل، رجالهم لا يخدمون في الجيش و لا يشاركون في الحروب.
تُعتبر العائلة أهمّ شيء في مجتمع الأميش، حيث أن نسبة الطلاق شبه معدومة عندهم فالمرأة تعيش من أجل زوجها و أطفالها و الزوج و الأبناء يكدّون في المزرعة، كلّ و له دوره التقليدي الذي لا يحيد عنه، فالرجال في المزارع و النساء تقمن بالطبخ و الغسيل و الخياطة و الاعتناء بالمنزل...تمتاز عائلات الأميش بعدد أفرادها الكبير، فحوالي ربع العائلات لديها أكثر من عشرة أطفال ! و هذا ما أدّى لتكاثرهم المستمرّ، حيث كان لا يتجاوز عددهم الخمسة آلاف سنة 1900 في حين يبلغ الآن حوالي 300 ألف شخص.يبدأ الصبيان في البحث عن زوجة عند بلوغهم السادسة عشر و لكن يجب على الأميش أن يتزوّجوا من طائفتهم فقط و يُحرّم عليهم الزواج ممن ليس منهم. وهذا سبب مشكلة خاصة. وللخمسمائة فرد الذين أتوا إلى العالم الجديد فى القرن السابع عشر ما يقرب من أربعون اسما.
الـ 200,000  الذين يعيشون فى الولايات المتحدة الآن هم سلف هؤلاء الناس ولديهم نفس الـ 40 اسماً. فى إحدى مدارس بنسلفانيا 95 فى المائة من الطلاب ومدرسيهم لديهم نفس اللقب "ستولزفوس".

تقليد الاميش باختيار أسمائهم من الإنجيل أضاف إلى مشاكلهم . حيث إنه فى إحدى مجتمعات الاميش الصغيرة هنالك 11 فرد يدعون"دانيال ميلر"! و لتجنّب الخلط يضيفون أسماء مستعارة للذين لديهم نفس الأسماء. وبعض هذه الأسماء المستعارةً لها تفسير واضح,على سبيل المثال ,"تشيكين دان_ دان دجاج " يبيع دجاج, "كرلى دان_ دان مجعد " لديه شعر مجعد.
الأميش .. طائفة توقف عندها الزمن منذ ثلاثة قرون!! ‏
لازالوا يستخدمون العربات للتنقل و المحراث لتهيئة حقولهم للزراعة

ما الذي حافظ على تماسكهم و تشبّثهم بأسلوب الحياة هذا كل هذه المدّة و رغم كل المغريات ؟؟
تضافرت العديد من العوامل التي ساعدتهم على ذلك، من بينها مجتمعهم المغلق و عزوفهم عن الحياة المعاصرة بمحاسنها و مساوئها، الشعور بالانتماء و بالتكافل و الحبّ الأخوي الذي يمنحه هذا المجتمع فهم غالباً ما ينادون بعضهم "الأخ" أو "الأخت"، إضافة إلى المساواة التامّة الموجودة هناك حيث لا يوجد غني و فقير إنما جميع الناس سواسية في المأكل و المشرب و الملبس و المسكن. و لا وجود للأنانية و الجشع و الطمع لأن كل شيء ملكية جماعية مشتركة فالكلّ يتصرّف كعائلة واحدة كبيرة....بالإضافة إلى الالتزام الصارم بشريعتهم الشفوية "الأوردنانغ" يشجّعهم في ذلك عادة التبديع و الهجر "Shunning " و هو المقاطعة التامّة التي تُطبّق على العاصي فيُحرّم الحديث معه أو مجالسته أو دخول بيته أو التعامل معه، و هذا يعدّ عقاباً قاسياً جداً هناك لأن الحياة عندهم تعتمد على الجماعة بالتالي فلا أحد يجرؤ على مخالفة العادات و التقاليد.
إضافة إلى تسامح الحكومة معهم، فهم معفون من دفع الضرائب (كما أنهم لا يقبلون أي مساعدة من الحكومة أو من أي جهة كانت)، لا يُجندون في الخدمة العسكرية و لا يُجبر أولادهم على دخول المدارس الحكومية، كما تحرص الحكومة على إبعاد المتطفلين و الصعاليك و المجرمين عن مجتمع الأميش عبر فرض طوق حراسة أمنية على كامل المستوطنة مع العلم أن رجال الشرطة في أمريكا ممنوعون من دخول مستوطنات الأميش إلا في الحالات الاستثنائية.

كما تلاحظون فالأميش يشتركون مع المسلمين (المتشددين خصوصاً) في العديد من الأمور منها :
- -اللحية إجبارية عند الرجال بعد الزواج مباشرة مع حلق الشارب
- الفصل بين الجنسين
- إجبارية تغطية المرأة لشهر رأسها و ارتدائها ملابس محتشمة
- -المجموعات يترأسها مجلس من الشيوخ الكبار ( ما يشبه أهل الحل والعقد)
- تحريم الغناء و الموسيقى
- تحريم شرب الخمر و الزنا.

هذا هو مجتمع الأميش في أمريكا، و يوجد الكثير من أمثاله في الدول الأخرى مثل جماعة الشيخ حميد في السعودية و هي جماعة دينية متشددة تفككت في الثمانينات كانت تحرّم الكهرباء و السيارة و الهاتف و كل ما له علاقة بالحضارة الغربية، و هنا في الجزائر عندنا قبائل الطوارق التي تجوب الصحراء طولاً و عرضاً و التي لم يتغيّر أسلوب عيشها منذ آلاف السنن.

إن كنّا ستنعلّم شيئاً من طائفة الأميش، فهو أن السعادة لا تشترى بالمال و لا تحصل عبر اللهث وراء الماديات و نسيان الجانب الروحي و التآخي و التكافل و الاحترام المتبادل، فكم من غنيّ لا يغمض له جفن من كثرة الهموم و كم من فقير ينام سعيداً مطمئن البال.

هذا المقال بقلم : عماد
[email protected]

مصادر و مراجع :

- موسوعة الأميش

2 -صور متنوّعة للطائفة

3 - دراسات أكاديمية حول الطائفة

هذه القصة نشرت لأول مرة بالعربية في موقع مملكة الخوف بتاريخ 05 /10 /2009

send
ام تيماء - الجزائر
عزوز السوداني - السودان
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (106)
2020-08-15 05:52:52
81697
106 -
اسماء
موضوع جميل
2020-08-15 05:52:08
81696
105 -
اسماء
ع الاقل بالمال بتمارس تعاستك برفاهيه
المال كل شي بهاد الزمن للاسف
2020-07-13 20:30:14
81275
104 -
عبدالله ورقلة
يا اخي اظن انك قد نسيت شيىا مهما، ان رجال هذه الطاىفة يعددون الزيجات، لكن ليس كالمسلمين، هم يجمعون الاختين معا في فراش واحد.
هل هذه هي السعادة
2020-02-29 13:53:11
79493
103 -
القلب الحزين
إن ما يعجبني فيهم هو أخلاقهم الرائعة.
2020-02-11 10:16:24
79268
102 -
قرنفل
انا مقيم في بينسلفانيا ومجتمعهم بعيد عن منطقة سكني بساعة ونصف بالسيارة ،حقا انهم رائعون.
2019-11-06 17:19:16
78504
101 -
Naem
بجد اتمني اعيش حياتهم جميله وبسيطه وخاليه من كل شر
2019-07-24 05:46:52
77222
100 -
المعز أحمد
نفس حياه الريف السودانى حيث نهرالنيل والزراعة فقط
2019-06-18 09:58:22
77015
99 -
شبح
هم عايشين حياتهم في راحة بال،إش لهم و للعالم من حولهم كل حروب و بلاوي و فتن
هم ابتعدوا عنها.
التكنولوجيا هي سبب الفتن و الفساد في البلاد.
هذه الطائفة ابتعدت عن فتن الدنيا و مصائبها بالعيش مثل أجدادهم،ينقصهم فقط الدخول في دين الإسلام.
2019-01-22 03:51:32
75440
98 -
مريام مريام...العراقيه
ولديهم تعدد الزوجات....مباح يمكن للرجل أن يتزوج عشرة نساء...مثلا....أقصد عدد الزوجات غير محدد...وكثير من الأميش هربوا بسبب التشدد الديني .....لا أدري لماذا الملتزمين دينيا..عندهم زهد في المسكن والملبس والطعام.....إلا النساء...فلا يوجد زهد.......بل إسراف يصل للتبذير
2018-06-11 08:05:50
71303
97 -
المواطن مصرى
شكراً على التوضيح . السعادة فى البساطة
2018-05-10 11:31:21
70665
96 -
سارة
امممم ..في الحقيقة حياتهم جميلة، ولكن ماذا سنفعل من دون التكنولوجيا ؟فمن الصعب التخلي عن وسائل العلم الحديث فقد اصبحت كالهواء ومن الصعب العدول عنها، كما ان هنالك اشياء رائعة في التكنولوجيا كموقع كابوس مثلا هههههه.
2018-04-16 05:55:18
70282
95 -
تمارا
يا سلام هيك العيشه ولا بلاها
2018-04-08 15:24:17
70190
94 -
basil-dark angle
علي العكرمي
بخصوص حديث اطلبو العلم ولو في الصين
جمهور أهل العلم بالحديث قد حكموا على هذا الحديث بأنه ضعيف من جميع طرقه، وقد بسط الكلام في ذلك الشيخ إسماعيل بن محمد العجلوني رحمه الله في كتابه (كشف الخفا ومزيل الإلباس عن الناس[2] عما اشتهر من الأحاديث على ألسنة الناس) في حرف الهمزة مع الطاء، وعزاه إلى البيهقي والخطيب وابن عبد البر والديلمي وغيرهم عن أنس -رضي الله عنه-، وجزم بضعفه، ونقل عن الحافظ ابن حبان صاحب الصحيح أنه باطل، كما نقل عن ابن الجوزي أنه ذكره في الموضوعات، ونقل عن المزي أن له طرقاً كثيرة؛ ربما يصل مجموعها إلى الحسن، وعن الذهبي أنه روي من عدة طرق واهية؛ وبعضها صالح.
2017-11-16 17:19:15
67977
93 -
علي العكرمي
صحيح اسلوبهم جميل وراقي بس ﻻتنسون ان نحن مسلمين ورسول، عليه الصلاة والسلام ،قال (وتعلمو العلم ولو كان في الصين ) يعني ما نسجن انفسنا ولوﻻ تطور والعلم عند العرب ومسلمين لما انتشر اﻻسﻻم . فهمتم ;-) ♡
2017-10-08 09:02:02
67489
92 -
شيماء من المغرب
رائعين ما ينقصهم هو شهادة أن لا إله إلا الله و محمد رسول الله
2017-07-08 05:43:32
65982
91 -
البصري
مسالمون لايفرضون افكارهم على احد ولايؤمنون بالقتل دفاعا عن معتقدهم المحبة شعارهم ومساعدة بعضهم البعض بركة الله تحل عليهم
2017-06-16 16:14:36
65628
90 -
Abc300
الموضوع جميل ، لكن في اواخر الموضوع ذكر ان المسلمين "المتشددين" يحرمون الزنا والغناء والموسيقى ويفصلون بين الجنسين ولبس المرأة ملابس محتشمة ، اذا المسلم الغير متشدد يتقبل الزنا والغناء والموسيقى وتعرية المراة ولا يفصل بين الجنسين !!! ما هذا !
2017-06-14 07:24:15
65592
89 -
اشرف
اعتراضي على كلمة المسلمين المتشددين
لأن الالتزام بالسنه مثل قص شارب وترك الحيه
2017-03-19 16:14:43
64477
88 -
إسماعيل الصفرانى
تحياتى للجميع ، الأميش مجتمعاتنا رائع رغم بدائية وحياتهم ، ححبذل لوتعمل جمعيات العدوى والأفراد والمهتمين تعريف ألإسلام ببساطته لهم فهم قريبون من ديانة الوحيد . وليت الله يهديهم لدينه الحق .
2017-01-31 23:49:39
63644
87 -
احمد
حياة سعيدة
2017-01-25 13:09:53
63554
86 -
ايمن
السعادة لا تشترى بالمال ذلك لان المال هو السعادةههههههههههه
السعادة ليست في المال بل في الاموال يا حبيبي هههههههههههههه
2017-01-01 06:36:15
63061
85 -
Mira MH
الفلوس هي السعادة وقتنا هدا كل شئ بالفلوس حتي العلاج
2016-08-26 09:24:08
59736
84 -
نهله علي مصطفى
اتمنى ان اعيش مثل حياتهم رائعه جدا
2016-08-23 18:59:39
59633
83 -
هيام
مقال اكثر من رائع
لكن اعتراضي على كلمة المسلمين المتشددين
لأن الالتزام بسنه مثل قص شارب وترك لحيه
ملابس النساء المحتشمه وتغطية الرأس ليس بتشدد
صحيح ام انا مخطئه
2016-06-23 08:49:08
57700
82 -
عسولة ولاكن مجنونة }{
لا لا يمكنني عيش بدون كهرباء اريد كهرباء بشدة
2016-04-16 13:53:39
55962
81 -
عباس احسن
السلام عليكم ، انا لست عربيا ، انا امازيغي ، بحثت عن اصولي الاولى فوجدت ان اجدادي هاجرو من المانيا الى شمال افريقيا ، و اليوم تاكدت 100٪ ، فعادات الاميش هذه هي نفس عادات الامازيغ و طريقة عيشهم هي نفسها مع طريقة الامازيغ ما عدا نحن نقبل التكنولوجيا
سبحان الله تفكيرهم هو نفس تفكيري و الزهد و الزراعة البسيطة و اللباس المحتشم هي نفس عدات الامازيغ !! رغم انني مسلم و هم مسيحيين لكن يطبقون الاسلام على حذافره كاعفاء الشارب و ترك اللحية
اليوم اكتشف القوم الذي يعيش مثل امازيغ الجزائر
في النهاية اقول سبحان الله
2016-02-03 08:00:05
53840
80 -
حلوة حياتهم
حياتهم جدا جميلة
التعاون الجماعي ادى لهيك حياة سعيدة وحبهم لبعضهم
التكنولوجيا صح شيئ مهم بالحياة ولها ايجابيات
بس بشوف سلبياتها اكبر فككت المجتمعات وابعدت الاهل عن الابناء والاهل عن الاقارب والجيران والاصدقاء
انا عن نفسي بفضل هيك حياة
ولازالت موجودة بشكل ضئيل ببعض الارياف العربية
2016-01-13 21:38:56
53234
79 -
نسب
سوى مراقبة الله عزوجل...كل شيء يكون حقيقي مالم تكن مراقبا ومجبورا ومفروضا عليك...والأجمل ديننا دين التوبة لأنه مهما كثرت ذنوبك يمكنك العودة إلى خالقك فلا ملجأ منه إلا اليه فهو لاينبذك ولايعزلك...رأيت بعض التعليقات التي تسيء لإخواننا المسيحين وأنا أعتذر إليهم بالنيابة عن الجميع ..لأن رسولنا لم يعلمنا الا الخلق الحسن وأمرنا بالاحسان إليهم واللين في القول..فمامدحه خالقه بالرغم من أنه كان محمودا بكل اقواله وأفعاله الا بشيء واحد (وإنك لعلى خلق عظيم)..صدق الله العظيم...والله ان نعمة الإسلام رأس كل النعم
2016-01-13 21:38:56
53233
78 -
نسب
السلام عليكم..لولا التكنولوجيا لما سمعنا عن هذا المجتمع
والكثير منا تعلم من خلال النت وعرف العالم من خلال التلفاز..هل فكرنا بفوائد التكنولوجيا في مجال الطب فقط...الكثير من الناس يقول لم يكن هناك أمراض في الماضي ولكن هذه الحقيقة غير صحيحة لان الامراض كانت موجودة لكن التشخيص لم يكن بسرعة هذه الأيام والدواء لم يكن متاحا ومتطورا مثل يومنا هذا ومن لايصدق هذا الكلام يمكنه البحث عن اول حالة مؤرخة لسرطان الثدي...التكنولوجيا ليست عدوتنا لكن استخدامنا السيء هو من جعل منها ذلك ...اما بالنسبة للعقيدة فالحمدلله ان الاسلام علمنا مفهوم الايمان وانه عندما يحسن ايماننا نقوم بالاعمال الحسنة نابعة من قلبنا ولايفرضها احد علينا سوى مراقبة الله عم
2015-12-23 08:22:37
52531
77 -
معاذ الرياشي
هاولاء لادنيا لهم ولا اخره

فهم ليتنعمون في الدنياء ولا لهم الجنه في الاخره
لنهم رغم التزامهم بامور كثيره الا انهو ينقصهم
شهاده ان لا اله الئ الله محمد رسول الله
2015-11-04 03:43:29
51554
76 -
MrSunShineالي عبد الرحمن محمدmanooo
كلامك صح وأتم الصح*^
2015-09-17 12:39:46
50406
75 -
خالد
حقا مدينه فاضله ينقصها شرع الله
2015-09-16 13:25:36
50378
74 -
Hevin
عن جد شعب مميز وحبيت كتير تفكيرهم وبساطتهم وبتشكرك اخي ع هاد الموضوع
2015-05-13 11:07:40
46391
73 -
فاطمة
السلام عليكم
الاخت سلمى انا شاهدت هدا الفيلم وكان روعه
اخي كاتب المقال عندي ملاحظه على جملة >المسلمين المتشددين< ادا كنت بتذكرها فهناك بعد مسلمين يدعون الاسلام اي متاسلمين
الي نستفيد منه في هذا المقال
هو البساطه و التبسط في الحياة
ما نجري وراء الدنيا و الاختراعات الي ما تنتهي في ابسط الامور
لمل امي تتكلم عن الحقول و المزارع اشلون كانت و اشلون يطبخون وويش ياكلون احس نفسي في فلم توسكاني بايطاليا و الله
زمن مضى لكن بقى اليه في القلب حنين
لما اطبخ في شهر رمضان استرجع رائحة الطبخ بالبيت القديم و اتمنى ترجع لمتنا بالقريه و بيت جدي
لكن الدنيا و تقلباتها حكمتنا
يالله بحسن الخاتمه و الحمدلله على ما اعطى و الحمدلله على ما اخذ
اللهم لا اعتراض
2015-04-28 13:55:56
45880
72 -
كوثر عبدالفتاح
لم تتحدث عن الزواج وتعدد الزوجات بدون قيود لدى هذه الجماعة
2015-03-09 11:27:35
44484
71 -
هاله
شكرا علا هالمعلومات الحلوة والمفيدة انا برايي يتمسكوا بدينهم لكن مو لهدرجة انهم يكونوا رجعيين ومتخلفين
2015-01-03 11:14:33
42898
70 -
اثير
شاهدت فلم عن هذه الطائفة امريكي معروف expecting amishلكنني ظننته مجرد فلم يحكي عن عصر انتهى لم اعلم ان هذه العادات موجودة بل ومقدسه من قبل أهلها !! أوافقهم في مدى البساطة التي يعيشونها من ناحيه وارفضها من ناحية أخرى فالتغيير مفروض والتطور ليس مذموما ان كان يعين في مصلحة .
أن ترى وتسمع بمثل طوائف كهذه تعيش كحياة المسلمين -وان كانت بمعتقدات باطله او جهل- فإنك بكل تأكيد تتمنى لو كانوا مسلمين فعلا لأن دينهم ينقصه السماحة واليسر وديننا كذلك , مقال رائع بحق استمتعت بكل حرف وانا أقرئه سلمت جهودك
2014-11-13 09:14:00
41571
69 -
shadi
انا اوافق كل من راى طريقةعيشهم بسيطه ورائعة تعرفوا لماذا؟ لانها حياة خالية من الامراض الحديثة التي يعاني الكثيرون في زماننا هذا والتي تدعى بمرض العصر بسبب التقنيات الحديثة التي اقحمت الى حياتنا تحت مسمى مواكبة العصر.والذي اعتقد بان هناك اناس يتمنوا ان يعيشوا في ظروفهم هذة لكي يهنئوا بحياة صحية افضل
2014-10-06 23:41:09
40485
68 -
Aseel Ahmad
شكرا عل هذه المقاله فهي بجد مفيده وفعلا المال لا يشتري السعادة لوانه الناس مثلهم لكن طبعا مسلسلمين
2014-09-04 03:18:47
39565
67 -
اسلام
في البداية شكرا للسيد عماد على هذا الموضوع وانا برأي ان هذه الطائفةلديها ايجابيات نفتقدها بمجتمعنا الاسلامي اما بالنسبةلسلبياتها فهي كثيرةايضا ونحن كمجتمع اسلامي يا حبذا لونتطلع للامور الايجابية فقط رغم انها في المقامالأول ملكا لنا نحن كمسلمين ولكن للاسف قدابتعدنا عنها وتناسيناها

يا رب تهدي جميع امةسيدنا محمد عليه الصلاة والسلاملما تحب وترضى
2014-08-31 04:23:43
39467
66 -
Tito
انا اراهم يوميا هنا في ولاية بنسلفانيا .. قوم منعزلون لا يتحدثون ويتصرفون بهدوء وعقلانية .. ولكن سمعت من بعض اصدقائي الامريكان بان لهم بعض العادات الغريبة كأي مجتمع مغلق .. خاصة الجنس في سن مبكر واشياء كهذة .. ولكني لست متاكدا ولم اقرأ عنهم الكثير
2014-08-24 14:25:13
39234
65 -
نجدي مؤمن
تحيه لكم اخواني جميعا مع كامل محبتي لكم انا ارى ان حياتهم حياة المؤمنين من بساطه وايمان وقناعه وتكافل وتسامح ورغم بعض السلبيات الا انني اجزم باانهم اكثر سعاده من من يعيشون في المدن ومنغمسون في ملذات الحياه السلبيات موجوده في اغلب المجتمعات ومقارنه الايميش بباقي المجتمعات فاانا ارى انهم اكثر سعاده وراحة بال
2014-08-23 12:28:25
39205
64 -
hummorebi
السلام عليكم وبعد الى كل من قراء هذه المقالة واعجب بهذه الطائفة المتوحشة والضالمة اقول اعرف واقراء اكثر عن هذه الطائفة وبعدها احكم هل هية طائفة مثالية ام انها مجرمة والى البنات المعجبات بهذه الطائفة والشباب اقول انتم لم تعرفو الا الجانب الجيد عن هذه الطائفة البشعة فالكاتب عماد لم يذكر لكم الا الجانب الجيد ولم يذكر بشاعة هذه الطائفة وان السبب وراء عدم السماح باستخدام الكهرباء والهاتف والتلفاز هو كي لايعلم اهل هذا المجتمتع عن الحقيقة وعن القانون فرجال الكنيس والرجال عامة غي هذه الطائفة لا يريدون للنساء والشباب والاطفال معرفة الحقيقة وكن هم بشعون لذلك لا يسمح لاحد بمغادرة القرية الا رجل الكنيسة ومن يفكر بالفرار من هذه القرية يقتل اقول اقرؤ جيدا عن هذه البشاعة قبل الحكم والحمد لله الذي جعلني مسلم ومن يبتغي غير الاسلام دين لا يقبل منه والحمد لله على سلامة العقل وبالنسبة للحجاب فان مريم عليه السلام كانت ترتدي الحجاب وهي معولة عن الناس وخاصة الرجال واقول الى كل من يطبل ويزمر لموضوع الحجاب الله اكبر من كل الموامرات والدساس الما سونية التي تريد هدم الدين والله هو خير حافظ وهو ارحم الراحمين..
2014-08-18 12:34:26
39007
63 -
ayoub
are an algerian sir ? i mean the author !!
2014-07-15 03:56:34
37688
62 -
Rawan
دلحين هدول هم الي يجيبوهم بأفلام الكرتون
2014-07-09 03:02:16
37498
61 -
شعاع
السلام عليكم الذي اعرفة عن الاميش انهم متعصبون لديانتهم كما انهم يجبرون الفتيات الصغار في السن على الزواج ويجمعون بين الاخوات , اما بالنسبة لتعليقات فقد وجدت معظم التعليقات عن الحجاب هل الاسلام هو فقط حجاب ولماذا عندما يذكر الاسلام نرى الرجال يتكلمون عن الحجاب حيث نرى الرجل المسلم يقول زوجتي تصلي زوجتي محجبة زوجتي كذا ويذهب يتزوج عليها وهل الله سوف يحاسبك عن اعمالك ام اعمال زوجتك
2014-07-06 11:22:07
37424
60 -
احمد صلاح
احب ان اقول لمن يعتقد ان هذا تخلف انك مخطىء كم من التقدم دفع العالم باسرة ثمنا غاليا كم المحمول جعل البنات والزوجات يقومون بعمل اشياء لادين ولا اى معتقد يقبل به ولا تقول حالات فردية لانك اذا قولت زلك اسمحلى انك انت من يعيش فى عزلة وتخلف يمكن ان نستفيد من التقدم التكنولوجى واكن بما يتناسب مع عاداتنا وتقاليدنا وازا اردت ان تصلح شىء فلا بد من الاساس السليم والذى يقوم بدورة الى قيام مجتمع دينى متحضر متقدم مزدهر ليس به اى شائبة اقرا حالات الانتحار التى نسمح عنها جميعها بسبب الاشياء المادية والتقدمية والتكنولوجيا والتى اغلبها لا يتناسب مع الكثير من المجتمعات الشرقية العربية بوجة الخصوص صراحة انا مع فكرة تلك المجتمعات مع طفرة من التكنولوجيا والتطور التى يحتاجون اليها فى ذلك المجتمع دون اى تزمت وتقيد بعادات فمن الممكن ان تساعد هذة التكنولوجيا على تقدم ورقى وازدهار اكثر لمجتمعهم دون الحاجة الى الانفتاح على ثقافات اخرى اوى اى انعكاست .......
2014-06-08 21:48:03
36249
59 -
fozahmad
كم هم بسطاء وقنوعين , أنا لو كنت بمكانهم وذكر لي أحد الأشخاص
السرير .. سأترك قبيلتي بأكملها وأشتري سريرا وأعيش حياتي
ياي شعور جميل !

شكرا أخ عماد
2014-05-24 21:50:03
35640
58 -
صديق
الكاتب العزيز:
شكرا لمقالكم الشيق الوافي و لكن لي عليك عتاب رقيق , فكيف تسمح لاحد القارئين بان يسب المسيحيةو يصفها بالتحريف , اترضي لنفسك بهذا الاتهام ام حولت صفحتك لمناقشات و صراعات دينية.
من حق القراء حدف هدا التعليق المهين او ان يقدم هذا الشاتم اعتذارا عما كتبه ..
2014-05-08 07:53:56
35069
57 -
أمير اسماعيل القراي
السلام عليكم . . .

أخي الكريم أولا مشكور على المقال . . ثانياً التخلف عن ركب المدنية والتطور يعتبر تخلفاً . . فنهج هذه الطائفة غير محمود ومتخلف والإسلام لا يأمرنا بذلك نحن المسلمين بالعكس فالإسلام يشجع على الحضارة والتقدم .
أمر ثالث فالمسيحية الحقيقية الأولى (قبل التحريف) لم تختلف عن الإسلام في تعاليمها كلبس الحجاب للمرأة وتحريم الخمر والزنا والفصل بين الجنسين واللحى للرجال وغيرها من الأمور البديهية التي أمرنا الله بها .
عرض المزيد ..
move
1
close