الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

كيف تنجو لو سقطت من طائرة بدون مظلة؟

بقلم : اياد العطار
للتواصل : [email protected]

النجاة من السقوط من ارتفاعات شاهقة ممكن
النجاة من السقوط من ارتفاعات شاهقة ممكن

أظن العنوان غريب بعض الشيء – ربما غبي أيضا – لأن النجاة من سقوط حر ، بدون مظلة ، من على متن طائرة محلقة على ارتفاع 10 آلاف قدم مثلا .. هو المحال بعينه ، لا بل هو وصفة مؤكدة للموت المحتوم .. أللهم إلا في أفلام جيمس بوند وتوم كروز وقصص الأبطال الخارقين ..

لكن فيسنا فولوفيتش (Vesna Vulović) لم تكن بطلة خارقة ولا ممثلة في فيلم سينمائي، بل كانت مضيفة طيران شابة ذات عود رفيع وقوام رشيق ، سقطت ، عام 1972 ، من طائرة تحلق على ارتفاع 33000 قدم ، و نجت من الموت! ..

لكن كيف نجت من هكذا سقطة؟ .. لا أحد يعلم .. حتى هي لا تعلم! .. لأنها فقدت وعيها فور حدوث الانفجار على متن الطائرة اليوغسلافية التي كانت تعمل مضيفة فيها ولم تستيفظ مرة اخرى إلا على سرير المستشفى .. خبراء الحوادث الجوية يقولون ان فيسنا ربما نجت لأنها علقت مع عربة الطعام في جزء من الطائرة سقط على الاشجار مما خفف من وقع الصدمة ..

كيف تنجو لو سقطت من طائرة بدون مظلة؟
هي نفسها لا تعلم كيف نجت من الموت

فيسنا نفسها تقول بأنها ظلت تفكر بالامر لسنوات طويلة حتى ادركت بالنهاية أن التفسير الوحيد لنجاتها هو ارادة ومشيئة الله .. ولذلك تحولت من ملحدة الى امرأة متدينة.  

ولكي نكون منصفين وواقعيين يجب أن نقول بأن فيسنا لم تسقط من هذا العلو الشاهق لتقوم بعدها ببساطة فتنفض التراب عن تنورتها ثم تستقل سيارة اجرة عائدة الى منزلها! .. طبعا لا .. سقوطها الفريد من نوعه تسبب بكسور ورضوض في الجمجمة والساقين والاضلع والحوض الخ .. وتطلب الرقاد في المستشفى لعدة اشهر ، لكنها بالنهاية نجت وتعافت واستأنفت حياتها ، وكذلك عملها كمضيفة طيران ، ومازالت حتى يومنا هذا تحمل الرقم القياسي في موسوعة جينيتس في النجاة من أعلى سقوط حر بدون مظلة سجله البشر.

هناك قصص عديدة أخرى عن اشخاص نجوا من حوادث الطائرات ، لكن بما اننا نتحدث عن السقوط الحر ، أي تماما كما في الأفلام السينمائية حيث يقفز الممثل من الطائرة بدون مظلة ، لذلك سنأخذ قصة الطيار الانجليزي نيكولاس الكمادي (Nicholas Alkemade) كمثال أكثر دقة..

كيف تنجو لو سقطت من طائرة بدون مظلة؟
نيكولاس قفز من الطائرة المحترقة بدون مظلة

ذات ليلة من عام 1944 كان نيكولاس عائدا على متن قاصفة انجليزية من غارة جوية على برلين ، كانت القاصفة ماتزال فوق الأراضي الالمانية عندما طوردت من قبل المقاتلات الالمانية واصيبت اصابة قاتلة فأشتعلت النيران فيها ، وأثناء مكافحة الحريق على متن القاصفة شبت النار في مظلة نيكولاس ، فغدت آمال نجاته معدومة ، لكن نيكولاس لم يرد أن يموت حرقا ، لذا قرر أن يقفز من الطائرة بدون مظلة على أية حال ، من على أرتفاع 18000 قدم .. طبعا من الناحية العملية والعلمية لم تكن لديه أي فرصة للنجاة .. لكن شائت ارادة الله أن يكون سقوطه فوق بعض اشجار الصنوبر ليتدحرج على اغصانها ثم يقع على أرض مكسوة بالثلوج .. وهكذا نجا من موت محقق ، والعجيب أنه لم يصب بكسور ، مجرد التواء بسيط في القدم! ..

لاحقا حين ألقى الالمان القبض على نيكولاس لم يستطيعوا تصديق قصته عن هبوطه الحر بدون مظلة ، حتى عثروا على حطام الطائرة في اليوم التالي فتأكدوا من صحة كلامه.

كيف تنجو لو سقطت من طائرة بدون مظلة؟
ايفان فقد وعيه اثناء هبوطه

قد يكون نيكولاس محظوظا ، لكن هناك من هو أكثر حظا منه ، وهو الطيار السوفيتي إيفان تشيسوف الذي كان هو أيضا على متن قاصفة مع زميل له أواخر عام 1942 عندما هاجمتهم المقاتلات الالمانية مما اضطرهم الى قذف انفسهم خارج القاصفة ، وقد تسرع ايفان في قذف نفسه من على ارتفاع 23000 قدم – 7000 متر - ، بينما انتظر زميله حتى وصلت الطائرة الى ارتفاع 5000 قدم ليقذف نفسه ثم فتح المظلة ونجى .. وقد خشي ايفان أنه لو فتح المظلة على هذا الارتفاع الشاهق فسيكون صيدا سهلا للمضادات الجوية الالمانية ، لذلك قرر أن ينتظر حتى يصبح على ارتفاع 6000 قدم ثم يفتح مظلته ، لكنه ولسوء الحظ فقد وعيه اثناء رحلة السقوط الطويلة ، فهوى إلى الأرض بسرعة 220 كيلومتر بالساعة من دون أن يفتح المظلة .. وحدث سقوطه امام انظار القوات السوفيتة التي كانت قريبة ، حيث رأوه يرتطم ثم يتدحرج على سفح أحد الاودية ، وكان السفح مغطى بالثلوج ، فركض الجنود إليه وهم موقنين من موته ، لكن لشدة دهشتهم كان ايفان حيا ، لقد تعرض لعدة كسور لكنه نجا ، وعاش لسنوات طويلة بعدها ليروي قصته العجيبة.

كما ترى عزيزي القارئ من الامثلة التي سقناها لك .. فأن النجاة من سقوط حر من طائرة ممكن ، صحيح أن نسبة النجاة ضئيلة .. لكنه ممكن على كل حال ..

طبعا أنا لا أتمنى للقراء الأعزاء أو لنفسي تجربة هكذا سقوط حر من طائرة بدون مظلة , بالنسبة لي لا أتمنى ذلك حتى مع وجود مظلة , لكن لو سامح الله وحدث شيء من هذا القبيل , كأن تتعرض الطائرة التي تقلك لحادثة فتتحطم في الجو أو تضطر للقفز منها للتخلص من حريق أو هجوم ما .. فما الذي عليك فعله في هذه الحالة للنجاة ؟.

تخيل بأنك تسقط من طائرة على علو 12000 قدم , أي تقريبا نفس الارتفاع الذي يقفز منه معظم رياضيو القفز بالمظلات , مع فارق مهم , هو أنك تقفز من دون مظلة , هاويا نحو الأرض بسرعة 120 ميل أو أكثر – حسب حجمك وتحكمك بجسدك - , فماذا عليك فعله الآن لكي تنجو ؟ ..

بحسب المعلومات التي جمعتها من النت ، فأن عليك أولا أن تمد رجليك وتبسط ذراعيك ، أي تفتحهما كالاجنحة ، وذلك لكي تستطيع التحكم والمناورة وتغيير وضعية جسدك في الجو , وعليك أن ترفع صدرك وتثني ظهرك بحيث يكون شكل جسدك مقوسا , تماما كما يفعل المظليين , لأن هذه الوضعية ستمنحك المزيد من الوقت وستتيح لك الاستدارة للبحث عن مكان مناسب للهبوط . طبعا لن تكون أمامك ساعات لكي تناور وتفكر براحتك ، عليك أن تتخذ قرراتك بسرعة لأنك لا تملك أكثر من دقيقة واحدة قبل ان ترتطم بالأرض , وعليه يجب أن تستغل كل ثانية منها للعثور على البقعة المناسبة لهبوطك ..

عن ماذا يجب أن نبحث ؟ ..

ربما تظن بأن الماء هو الخيار الأمثل, لكنك مخطأ تماما , فالسقوط في الماء بسرعة 120 ميلا في الساعة سيقتلك لا محالة, لأن السقوط بهكذا سرعة فوق سطح الماء هو أشبه بالسقوط على خرسانة مسلحة , الماء سيفيدك فقط في حالة السقوط من ارتفاع منخفض , كأن تسقط من طائرة على ارتفاع مئة متر.

طيب إذا نحينا الماء جانبا فعن ماذا يجب أن نبحث ؟ ..

عن شيء يجمع بين الليونة والصلابة في آن واحد , كالأحراش وأغصان الأشجار , الثلج العميق , المستنقعات , كثبان الرمل , الأسطح القماشية والبلاستيكية التي تغطي بعض المباني العامة , والتلال أيضا ستكون جيدة لو استطعت أن تهبط فوق سفحها بزواية منحرفة بحيث تستطيع التدحرج فوقها ..

وبعد أن تحدد البقعة المناسبة عليك أن تتوجه صوبها وأن تحسب زاوية هبوطك بدقة كبيرة , وتذكر حين تقترب من الأرض عليك أن تعدل من وضعية جسمك , أرفع صدرك لزيادة مقاومة الهواء كما يفعل ربان الطائرة عند الهبوط , واحرص على أن تكون قدميك هي أول ما يضرب الأرض , وأن يكون رأسك هو آخر ما يصل الأرض , عليك حماية الرأس لو أردت النجاة .. وهناك فعلا فرصة في أن تنجو , لكن طبعا ليس من دون بضعة عظام وفقرات مكسورة.

هل رأيت .. ما أسهل الأمر! ..

أظنك ستسخر مني الآن ، ومعك حق ، أنا نفسي غير مقتنع بهذا "الهراء" .. لأني تخيلت نفسي أسقط من طائرة بدون مظلة وكان يجب علي ، خلال ثواني فقط ، أن أتعلم جميع فنون الطيران الحر التي يمضي المظليون ساعات طيران طويلة لتعلمها .. أفرد يدي وأقوس جسدي وأبدأ بالدوران في الهواء كالصقر باحثا عن البقعة المناسبة للهبوط .. وحين أجد تلك بقعة أتوجه نحوها وأحط عليها بدقة الصاروخ ، وقبل أن أصل بلحظات سأتحول إلى سوبرمان فأرفع صدري واحني ظهري وأدفع رجلي للأمام وأنزل بزواية دقيقة جدا بحيث أتدحرج على سفح التل نزولا إلى الأسفل ثم أقوم فأنفض التراب عن ملابسي وأشعل سيجارة وأتصل بصديقي لكي يأتي ويقلني بسيارته إلى المنزل!! ..

كيف تنجو لو سقطت من طائرة بدون مظلة؟
يبقى الكلام اسهل من الفعل

في الواقع لا أرى هذا ممكنا ، أظن بأن الارتباك والخوف سيأخذ من المرء كل مأخذ فيعجز عن التفكير والسيطرة خلال فترة سقوطه القصيرة ، وحتى لو فرضنا جدلا بأنه سيطر على نفسه وطبق هذه التعليمات المعقدة ، تبقى فرصة نجاته ضئيلة .. لكن ليست مستحيلة بما أن هناك اناس سقطوا فعلا من هكذا ارتفاعات شاهقة ونجوا ..

المصادر :

- Somehow Vesna Vulović Survived The Fall
- Nicholas Alkemade - Wikipedia
- Ivan Chisov - Wikipedia
- 10 Amazing Free Fall Survivors
- How To Survive A 10,000-Foot Fall

تاريخ النشر : 2020-02-22

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : kab5bos
انشر قصصك معنا
مزيد قصص
قصص ذات صلة
كيف يمكنك التخاطر؟
علي صالح طالب - ليبيا
تيليتابيز : القصة الحقيقية
عُلا النَصراب - مصر
من هو اول ساحر؟
Freeda - العراق
قصص
من تجارب القراء الواقعية
هل اذهب لزيارتها ؟
ملاك الليل - مصر
انقذوا أبني
رحاب - مصر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje
load
تعليقات و ردود (55)
2020-11-21 12:50:35
user
386507
55 -
استيل
انا من زمان افكر لو صادف وسقطت من طياره او حتى من مرتفع بعيد عن الارض بخلع عبايتي وبعمل منها مظله
الكارثه لو مانفع وانا اجري التجربة في الجو
الله يستر
2020-11-19 04:31:59
user
385926
54 -
شمس مشتعلة
صراحة لو قفزت اول ما سأفكر فيه ان اموت بسرعة دون الم
2020-10-03 11:14:51
user
376660
53 -
زهرة من الجنة
أنا اربد أن اجرب أن أقفز من أعلى الطائرة لكن بتأكيد معي مظلة
2020-08-29 23:45:30
user
370513
52 -
عاشقة القهوة و الهدوء
لأن أول ماسأفكر فيه اذا سقطت هو قول الشهادة
2020-08-29 23:45:00
user
370512
51 -
عاشقة القهوة و الهدوء
سبحان الله..بالطبع كلام غريب
2020-08-06 10:37:25
user
367029
50 -
عمر
أنا أقول أنها قدرة الله ليريها لخلقه فعلى كل من مر بحادثة إنقاذ رهيبة أن يدخل الإسلام إن كان ملحد فإن كنت تفكر بالمنطق فالأن الدول كل مايهمها هو أن تتطور وترتقي وتصبح أقوى ولهاذا الغرب ملحد البعض يعتقد أنه مسيحي ولكن في الحقيقة الغرب ملحد فالهدف من صناعة الطائرات هو أن تكون سهم نجاة في زمن الحروب لكي يستطيع الناس الهرب والنجاة وأيضا لتلقي القنابل والصواريخ فأما بالنسبة لإستعمالها كوسيلة للنقل يعد خطر
2020-06-27 05:00:32
user
359817
49 -
القلب الحزين
سبحان الله.
2020-05-02 09:33:19
user
349566
48 -
Randa
اتمنى السلامة لي و للجميع
2020-04-24 08:11:55
user
348085
47 -
مرام
شى مرعب اكتر من قصص الرعب نفسها شى فضيع ان يسقط انسان من هذا العلو ويفكر ساعتها فى نوع
الهبوط واين سيهبط وفى اى مكان يهبط لااستطبع حتى ان اشغل فكرى فى لحظتها.ويكفى ان الخوف سبسيطر على كل حواسى والخوف وحده قاتل
فكيف للشخص ان يفعلها وممكن يموت وهو فى الهواء الساحق وتلك الجاذبية التى بتجذب الشخص الى العمق وممكن الاشخاص الذين سقطو ونجحو وعاشو
لديهم شجاعة لاتوجد عندنا وفى زمننا هذا مستحيل
ومن سابع المستحيلات .ولكن حصلت فى ليبيا عندما
وقعت طائرة واتحرقت ولم يبقى من الركاب شى سو
حطام الطائرة ولكن نجأ منها طفل صينى او يبانى ولكن نقول ان قدرة عظيمة وكبيرة وكان علهم ان يدخلو الاسلام بما انهم نجو من موت محقق وربنا
بيريهم قدرته الالهية وعظيم شأنه جل وعلاء وسبحان من له ملكوت كل شى.
2020-04-04 09:30:21
user
344704
46 -
ابتهال
لا شئ مستحيل معلومات مفيده
2020-03-06 14:23:32
user
339651
45 -
احمد لعوينة
الطائرة خلقت للحرب والقاء القنابل والمتفجرات على العدو من السماء وتحويلها الى اداة للسفر مسخرة بشرية وارى ان اي واحد يسافر بالطائرة فانه يجازف بنفسه كما ارى اي متسلق للجبال والشواهق والاجراف متهور لان الجاذبية تعمل عملها والانسان مخلوق ثقيل بطيئ الحركة واحيانا غبي للغاية.
2020-03-03 05:39:26
user
339271
44 -
تائهه في الغربه
مجرد التفكير بالقفز يشعرك بالخوف فكيف القفز هههههه
ربما نموت رعبا بالتفكير من السقوط
مقاله رائعه
2020-03-02 03:00:00
user
339118
43 -
جوريات _ السعودية
مقال جميل ونضحك في نفس الوقت خاصة النصائح المقدمة عند السقوط والبحث وانت تسقط في الفضاء عن مكان مناسب للسقوط وأتخاذ وضعية مناسبة ههههه دائما عندما أشاهد افلام فيها شخص يسقط من ارتفاع عالي أو ناطحة سحاب افكر بماذا يشعر أثناء السقوط وهو يعلم أن نهايته غالبا وشيكة فما بالك بمن يسقط من طائرة اضحك الله سنك ا اياد اما الذين نجو بعد سقوطهم فاثبات بأن الموت والحياة بيد الله وان ساعتهم لم تحن بعد
2020-03-01 17:16:06
user
339078
42 -
احزان الورود
تذكرت اني مرة صعدت ارجوحة في مدينة الالعاب وقبل ان يحرك العامل اللعبة صرخت وقلت له توقف توقف وقفزت من الارجوحة وقلبي يرتجف.هذا مع ارجوحة ارتفاعها كم متر فما بالك من السقوط من الطائرة اكيد سأموت قبل ان اصل للأرض مجرد التخيل اني سقطت انقبض قلبي.
2020-02-26 08:05:51
user
338287
41 -
شيماء
راودني كابوس قبل بضعه ايام وهو انني كنت على ارتفاع شاهق واستطيع ان ارى كل معالم مدينتي بكل وضوح
وكنت على ارجوحه غير ثابته و على وشك الوقوع من على ذلك الارتفاع
صدقا كان كابوسا مزعجا لانني اكره المرتفعات
لقد اقشعر جسدي من هذا المقال اتمنى الا يواجه احد هذا الموقف المخيف
2020-02-26 01:30:28
user
338255
40 -
Groot
مقال رائع جدا استاذ اياد .
2020-02-25 20:28:29
user
338233
39 -
گاندي
بالنسبة لي سيتعطل عقلي عن التفكير في هذه اللحظة ، لأنني في مواقف أسهل بكثير يتوقف تفكيري ، طبيعتي تفكيري بطيئ جدًا ، سأترك قدري لله أرحم الراحمين ، آلمني هذا المقال أكثر من مرة لأن لدي رهاب المرتفعات والسقوط من أعلى ، حتى في المنام أصحو مذعورة بشدة من هذا النوع من الأحلام بل أشعر بآلام جسدية وهمية ، والنجاة في مثل هذه الحوادث هي بيد الله وحده لأنها من الأعاجيب والمعجزات ، مثل الرجل الذي سقط على كومة قش بسيارة يا له من قدر عجيب لا يقدره الا الله

لدي فكرة إضافية أشعر أنها ستنجح .. وهي أن ترخي ركبتيك قليلًا بمعنى ألا ينتصب جسمك تمامًا حتى لا يكسر أو يؤثر على العامود الفقري ، فثني الركبتين خلال السقوط سيخفف وقع الارتطام قليلا فربما يحافظ على سلامة العمود الفقري والله أعلم ، خاصة أنني أعرف شاب سقط من شرفة منزل من الطابق الخامس تقريبا واقفًا على قدميه لكن ظهره كسر
2020-02-25 16:32:08
user
338216
38 -
أبو ميثم العنسي
نورت موقعك استاذ إياد ، و نتمنى نرى منك كل جديد
2020-02-25 15:25:58
user
338201
37 -
لا جدوى
الطيار الحربي فقد وعيه اثناء السقوط..فماذا سيكون حال المدني ..مع البرودة ونقص الاكسجين والخوف والصدمة مستحيل النجاة الا باعجوبة ..براي فقدان الوعي خلال ثواني والموت ..ارحم من عذاب المحاولة والرعب من الاصدام..
بصراحة المقال لا جدوى منه
شكرا
2020-02-25 14:27:43
user
338180
36 -
شھاب صبري
مـقآل في غآية آلروووعة أسـتآذنآ آلعزيز، أحب أن أگون أول آلمـعلقين على مـقآلآتگ ولگني تأخرت هذھ آلمـرة لأني لمـ أدخل آلمـوقع مـند فترة ، في آلحقيقة لآ أعتقد أن آلإنسـآن سـيسـتطـيع أن ينجو بحيآتھ لو وقع مـن هذآ آلإرتفآع مـهمـآ فعل، ولگن لو مـقدر لھ أن يعيش سـيعيش، على سـبيل آلمـثآل عندگ فيسـنآ و ليندي هردنج وفرآن سـيلآگ هؤلآء آلذين گتبت عنهمـ سـآبقآ في مـقآلي (أغرب قصـص آلنجآة مـن آلمـوت ) فيسـنآ نجت وليس لديهآ أي مـهآرة ولآ تعرف گيف نجت مـن آلأسـآس، وبآلمـنآسـبة أعجبتني هذھ آلصـورة لڤيسـنآ گثيرآ لآ أدري لمـآذآ لمـ تضـعهآ في مـقآلي! هہهہهہهہ أمـزح ؛ ،وليندي نجت وتعآلجت بعد أن گآنت بين آلحيآة وآلمـوت ، وفرآن وقع على گومـ قش! فگل هذھ أقدآر وليسـت مـهآرة برأيي ، أضـحگتني جمـلة (ولگن طـبعآ ليس مـن دون بضـعة عظـآمـ وفقرآت مـگسـورة) هو آلإنسـآن فيھ گمـ عضـمـة وفقرة أصـلآ عشـآن ينگسـر بعضـهمـ؟ هہهہهہهہ

في آلنهآية مـقآل طـريف ورآئع وقصـير ، أحب هذآ آلنوع مـن آلمـقآلآت وأتمـنى أن أرى آلمـزيد

مـع تحيآتي ..
2020-02-25 08:53:38
user
338148
35 -
بنت العرب
لالالا ...ياريت ترجع ايام القوافل عالاقل السقطة من على ظهر الجمل ارحم شوي
2020-02-24 19:29:13
user
338089
34 -
عمر المغربي
القياسات بالقدم في الوقت الذي يستخذم اغلب العالم النظام المتري...لم استمتع بالمقال لهذا السبب بالضبط, المرجو الانتباه الى هذا الامر مستقبلا !
2020-02-24 16:38:12
user
338067
33 -
يوسف
لأستاذ إياد العطار، لا تستغرب مثل هذه الأمور ليش؟! أنا أقول لك ليش ،لأن هناك ملائكة وكّلها الله -جل وعلا- على حماية بني آدم (سواء ذكر أو أنثى أو مخنث) من أي خطر قد يحدق به إلا إذا نزل القضاء فإنهم يتركونه لمواجهة قدره ،وما يقدره الله إلا خيرا فأما الشر فليس إليه (أي الله -جل وعلا-) والدليل يقول الله -جل وعلا-:"له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وإذا أراد الله بقوم سوءا فلا مرد له وما لهم من دونه من وال" من سورة الرعد ،انظر وانظرو إلى رحمة الله رب العالمين بنا ،ألا يستحق أن نفرده بالعبادة (من صلاة ودعاء وذبح القربان وحلف ...وغيرها) ولا نشرك معه أحد فيها ونتبع رسوله أي الرسول محمد بن عبد الله الهاشمي القرشي -صلى الله عليه وسلم- ،والله أعلم.
والله المستعان ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
2020-02-24 07:18:55
user
337982
32 -
الى مجنن الجن
ههههههه بصراحة اضحكني تعليقك
2020-02-24 07:17:05
user
337981
31 -
اسماهان
انا لو سقطت من السرير اتشاهد على روحي فما بالكم من طائرة
2020-02-24 03:17:34
user
337968
30 -
غادة الكاميليا
ذكرني موضوعك ببراءة الطفولة ، كنت أقول لنفسي إذا وقعت من مكان مرتفع سأفعل مثل بنك بانثر انتظر حتى أكون قريبة من الأرض ثم أفتح الباب واقفز بخطوة ، أو أنفخ فستاني كما في أفلام الكارتون واضغطه بيدي من الأسفل كالبالون لأسقط ببطء سليمة ههه ، لكن بعد أن كبرت وعرفت حظي من هذه الحياة فأنا متأكدة لو سقطت من طائرة قد ينجوا الجميع إلا أنا هذا حظي وأعرفه هههه
2020-02-23 22:04:43
user
337953
29 -
حنين1994
سبحان الله معلومة السقوط على سطح الماء من مكان مرتفع تقتل معلومة غريبة لأول مرة اعرفها ظننت بأن الماء مكان لين وهو افضل مكان للسقوط فيه لم اتوقع ابدا انه يقتل ..
لو إفترضنا أيضا ان كل هذه الخطوات تمت بشكل سليم وبشكل أعجوبه تبقى نقطة واحدة صعب جدا للإنسان التحكم بها ألا و هي فقدان الوعي .
2020-02-23 19:53:48
user
337944
28 -
روح طاهره
اغمض عيوني وانط دون تكتيك ولا تفكير وكيف ما تجي تجي بس أبي لما استفيق افضل اجد نفسي ببستان وارف الضلال تتدلى منه الفواكه كثبانه مسك وزعفران وفيه كائنات شديدة الجمال والطيبه أسألهم أين أنا يقولون أنت بالجنه فافرح واقول الحمدلله
وخل أحبابي يبكون علي آخر البكي النسيان وانا اتنعم واللعب بالجنه مفارقه الدنيا وقرفها
2020-02-23 17:00:41
user
337927
27 -
كامل
سبحان الله الحكيم الرحيم لو كتب النجاة لنا سننجو و لو كنا في أحلك المواقف و الحالات الميؤوس منها موضوع يعطيك الأمل
2020-02-23 15:05:33
user
337899
26 -
مـجنـــن↜ الجــــــ⚠ـــــــن
انا افظل الموت بداخل الطائره ع الاقل لن تعرف اين ستسقط وكيف
اما لوقفزت من الطائره فهاذا يعتبر انتحارين كاني قتلت نفسي مرتان وساموت في الجو قبل ان اسقط للارض ههههه
عادك تقول اختار زاويه ومكان مناسب للهبوط هههههه قول اختار قبر مناسب او ارظيه صلبه لتتاكد من انك ستموت من دون ان تعاني ههههههه
شكرا للمقال الممتع اللذي جعلني احلق في زوايا غرفتي هههههههه
2020-02-23 14:58:37
user
337898
25 -
متابعة موقع كابوس
بالنسبة للذين نجوا من السقوط فليس مقدر لهم أن يموتوا في تلك اللحظة لا زال في عمرهم بقية يعيشوها ...
السقوط من الطائرة بالمظلة أو كما يسمى skydiving تعتبر رياضة أو نوع من المغامرة عندما يلقي الشخص بنفسه من ارتفاع عالي يعتبر اختبار لمخاوفه ومواجهة التحديات ..
التقنية التي ذكرت في المقال للنجاة من السقوط من طائرة عند الحوادث تحتاج الى تركيز عالي وشجاعة كبيرة وهذا غير ممكن في تلك اللحظات المرعبة .. اعتقد أن المظليين والمتدربين على السقوط من الطائرات يستطيعون السيطرة على الموقف والنجاة بانقسهم ..
مقال جميل وشيق ..
مع تحياتي
2020-02-23 14:56:21
user
337897
24 -
خفر السواحل
السقوط من أرتفاع أكثر من 80 متر على سطح الماء قاتل وليس 100متر
2020-02-23 12:41:51
user
337876
23 -
ميسم
هذا ما فكرت به حين قرأت التعليمات إنني لا أكاد أعرف قيادة سيارة في حديقة الملاهي
لكي أحول جسدي لطائرة
بأجنحة و عجلات لا ينقصها سوى المحرك إضافة لمنظار
استطلع به المكان السليم للهبوط ، حقا إن الأمر يبدو ضربا من الخيال
لكن لا بأس بالمحاولة إن نجحت
أولا في قيادة سيارة في حديقة الملاهي
جزاك الله خيرا يا أستاذ
إياد العطار على هذا المقال الذي قد يكون مفيدا و مضحكا
بوركت جهودك ..
2020-02-23 10:41:39
user
337863
22 -
محمد
انا اشوف الحل الوحيد انه وهو ساقط من السماء ينتحر
2020-02-23 08:46:11
user
337850
21 -
سامي
شكرا عمار
2020-02-23 07:37:01
user
337844
20 -
حسين سالم عبشل - محرر -
مقال فريد من نوعه ، و بالاخير ما كتبه الله لنا سوف يحدث
2020-02-23 06:53:03
user
337842
19 -
عمار
إلى سامي
التوتر السطحي للماء يحوله لجسم صلب عند الارتطام مثله مثل الخرسانة، انا من مدينة بحرية كنا نذهب الى المناطق الصخرية للسباحة والبغز من بعض الاماكن المرتفعة لحد ١٠ او حتى ١٥ مترا صدقني اذا لم تكن حذا يمكن ان تتعرض لإصابات خطرة حتى من هذا الارتفاع.
على كا حال اذا لم يكن هناك بد من السقوط في الماء فيجي أن تكون مساخة الارتطام اقل ما يمكن يعني حاول ان تستقبل الماء برجليك.
2020-02-23 06:08:22
user
337837
18 -
انا هو
الن تعلم ان اللة كلل كل شي قدير
2020-02-23 05:53:11
user
337835
17 -
احمد
والله العضيم انا سقطت من ارتفاع 3m تقريبا وكسرت كاحلي وبعض الكسور حول الكاحل ولحد هذه اللحضه اعاني وتؤلمني قدمي فكيف بارتفاع بعض الكيلو مترات
2020-02-23 04:12:49
user
337831
16 -
أبو عمر من الشام
شكرا استاذ اياد على المقال الممتع و النصائح المهمة للسقوط المثالي . و سأحرص على تطبيقها في المرات القادمة
2020-02-23 03:09:36
user
337824
15 -
هابي فايروس
أنا احب المرتفعات وأجد أن السقوط طريقة جميلة للموت:)
2020-02-23 02:25:57
user
337816
14 -
سامي
مرحبا طبعا كل شبئ بمشيئة الله سؤال لماذا السقوط في الماء لاينفع رغم انه مادة غير صلبة.
2020-02-22 23:04:39
user
337806
13 -
Maher
مقال جميل أُستاذ إياد لكن لا أظُن أنّنا سوف نكون مَحظوظين مثل هولاء إذا ما سقطنا من هذا الأرتفاع الشاهق سوف نردى بلا شك اللهُم إلَّا إذا أراد الله تعالى غيرَ ذلك

الساعة الآن 7:04 صباحًا
2020-02-22 20:58:46
user
337801
12 -
غرام العتيبي
يالهووي .. انا لو طالعت من البلكونة أدووخ ويختل توازني كيف من طيارة !! دناا هموت من الخوف قبل لا أموت وأنا رامية نفسي ومادة ذراعي ومقوسة ظهري

بعيد الشر عني

ينطيك العافية أستاذ
2020-02-22 20:56:15
user
337800
11 -
جميلة
مقال جميل جدا جدا
فكرت مثلك اخي وبدات اتدرب على الحركات وتوصلت لحل سهل جدا كي انجو
وهو اني قررت الا اركب الطائرة ابدا هههههههههه
لاني اخاف من طرق الباب كيف ساجد وقت لافكر بالطيران من علو حتى 5 امتار
اكيد اول شي العين تقفل والادن برد والخوف وادرينالين ووو
حسن منطيرو ههههههههه
مقال جميل جدا شكرا للناشر
2020-02-22 20:15:18
user
337794
10 -
كابوسية بامتياز
مقال جميل وجاء بوقته فقد افتقدنا مقالاتك استاذ اياد سلمت يداك
اما بالنسبة للسقوط وانا اقرأ كيف نتصرف اثناء السقوط بدأت اتحدث مع نفسي وأقول مالو الاستاذ اياد هههههه لانو فعلا انا عن نفسي ما رح ألحق اعمل اشي واتوقع انو رأسي يصيب الارض اول شي ههههههه او بموت من الخوف ههههه
2020-02-22 18:52:53
user
337783
9 -
اكرم
مقالة جميلة...تحياتي استاذ اياد
2020-02-22 18:02:16
user
337774
8 -
قارئ قديم
تذكرت من تقريبا ٨ سنوات اول مرة اكتشفت فيها موقع كابوس والرائع اياد العطار وتسألت اين هي اراضيك يا أيها المبدع اياد العطار؟ دمت دائما وابدا بخير
2020-02-22 16:14:20
user
337755
7 -
دلال
اكثر وقعاتي رعباً كانت من السقيفة
انزلقت قدمي ووقعت والغريب بالأمر ، اني وقفت ع قدمي
ولم يصبني شيء إطلاقاً
( الأولييين يقولون أن الذي يقع من علو شاهق
ولا يصبه مكروه بأن الملائكة تلقفته ، )
وهذا يدل بأن الشخص الناجي من فعل خطير
كسقوط أو حريق او حادث شخص محظوظ
والله يحبه ,
2020-02-22 16:03:00
user
337753
6 -
اسماعيل
سقطت من علو 7 امتار وفقدت قبل وصولي الى الارض
عرض المزيد ..
move
1
close