الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : الفيلسوف

فلسفة بكاء الرجل

بقلم : فتاة الصحراء - الربع الخالي

البكاء سلوك تلقائي يستخدم للتعبير عن المشاعر والعواطف
البكاء سلوك تلقائي يستخدم للتعبير عن المشاعر والعواطف

يقول الدكتور ألان مورفي ، من جامعة فلوريدا الأميركية ، إن البكاء استجابة طبيعية لما يحدث لدى الإنسان من توتر أو لما يحل به من حزن أو ألم ، فالأنسان يحمل في داخله أجهزة بالغة الدقة تُعرف بشبكة الأعصاب ، و التي تمتد من رأس الإنسان إلى قدميه ، و أعجب هذه الأجهزة و أدقها هي شبكة الأعصاب التي تتحكم بالعين ، و يضيف " كل الاستجابات التلقائية من السهل فهمها ، لكن هناك استجابة واحدة مرتبطة بالعين يصُعب تفسيرها ،  و هي استجابة البكاء".

فلسفة بكاء الرجل
القنوات الدمعية في العين مرتبطة بشبكة أعصاب معقدة مرتبطة بالدماغ

لم أستطع يوماً ما أن اكتشاف العلاقة بين بكائي الحار و ارتياحي النفسي ، حتى أنني أواجه مواقف كثيرة بالبكاء ، حتى و إن كانت بنظر البعض بسيطة و تافهة ، أغتسل من داخلي من غبار شحنات سالبة تتربص بقلبي و تقضم من سعادتي ، مواقف يومية مكررة أو مشكلات جسيمة في ما يتعلق بالحياة.
 
لذلك أن تكون إنساناً مثالياً هو بالتأكيد رغبة كل شخص على هذه الأرض ، بالطبع ، لكل شخص معاييره الخاصة حول كيف يمكن أن يصبح إنساناً مثالياً ، لدي أيضاً معايير خاصة بي حول الفهم الإنساني المثالي الذي أعتنقه ، فلسفتي هي فلسفة الدموع.
 
كبشر ، لدينا بالتأكيد ما يُسمى بالغدة المسيلة للدموع ، هذه الغدة الدمعية هي التي تستمر في إنتاج الدموع ، بهذه الطريقة  لن تجف أعيننا ولن نكون قادرين على رؤية مدى جمال أو سوء العالم.
 
لا تُرى الغدد الدمعية بشكل مباشر و لا الدموع و مع ذلك فإن ما يميز الدموع و الغدد هو أن الدموع ستكون مرئية من حين لآخر ، على سبيل المثال ، عندما نكون سعداء للغاية فإننا نبكي عن غير قصد. كذلك أيضاً عندما نشعر بالحزن ، سنبكي على الفور و نطلق دموعنا.

فلسفة بكاء الرجل
عندما نيكي نشعر بالارتياح 
 
بمجرد أن تبدأ العيون في التحسن أو - لا سمح الله - الدمع ينزل على الخد ، لن تكون شخصاً قوياً بعد الآن ، يُنظر إلى البكاء و خاصة بين الرجال على أنه علامة ضعف في العديد من الثقافات ، لما هذا ؟ عندما يكون رد فعل جسدي طبيعي و أول شيء نفعله كأطفال و نحن ندخل العالم ؟ نبكي ، أوليس صحيحاً ؟ إذاً سأحاول في هذا المقال تسليط الضوء على موضوع ( هل من الخطأ  بكاء الرجل؟ ) من وجهة نظري الخاصة .

فلسفة بكاء الرجل
هذا الفتى يعزف الموسيقى خزناً على فراق معلمه 
 
طبعاً ليس من الخطأ أن يبكي الرجل ! في الواقع  إنه أمر حيوي ، إذا كان الشخص لا يبكي عندما يحتاج إلى البكاء فإنه سيعاني و سيسبب المشكلات لنفسه ، قد يبدأ بالاكتئاب و قد ينتحر الشخص  أو ينفجر بغضب تجاه الآخرين و من حوله ،  و قد يُصاب بقرحة أو سرطان - نعم ، السرطان مرتبط بالفعل بالتوتر – و قد يُصاب بالصداع النصفي.

فلسفة بكاء الرجل
حتى رؤساء الدول يبكون حزناً أو كدموع التماسيح 

دائماً ما تتردد على مسامعي جملة ( الرجال لا يبكون ).
و لكن من وجهة نظري أن الرجل الحقيقي الذي لا يخاف مما قد يقوله الآخرون عنه عندما يبكي ، و لا يرفض الصراخ من العار أو الخوف مما قد يراه الآخرون.
إن الإساءة العاطفية للذكر بسبب البكاء فعلاً أمر خاطئ للغاية و يخضع الذكر  و يشجع على الاكتئاب والميول الانتحارية ، فضلاً عن مشاكل الغضب ، حقيقة أن الذكور يستمرون في قمع مشاعرهم  و تعذيب أولئك الذين يظهرون مشاعرهم ، يضمن استمرار هذا الخطأ.

فلسفة بكاء الرجل
و قد يبكي الرجل تحت المطر ليخفي دموعه 

نعم ، أنا أدرك تماماً أن بعض الإناث المسيئات لفظياً وعاطفياً يسيئون معاملة الذكور لمجرد بكائهم وإظهار مشاعرهم ، وأنا أعلم أن هذا أمر مؤلم للغاية و - لأكون صريحة - أنه أمر شرير بنظري.
فلسفة بكاء الرجل
بعض الإناث المسيئات لفظياً وعاطفياً يسيئون معاملة الذكور لمجرد بكائهم وإظهار مشاعرهم 

من الطبيعي أن يبكي الشخص عندما يحزن  ويتألم - لكلا الجنسين - يجب أن يُنظر إليه على أنه طبيعي ، وعدم القدرة على البكاء أمر غير طبيعي ، تماماً كما أن الخوف من البكاء خوفاً من سوء المعاملة عندما يفعل ذلك ، هو أمر مرهق للغاية وهذه الإساءة لها تأثير غير مباشر لمدى الحياة.
 
هناك العديد من الأسباب التي تجعلنا نبكي ، و حتى مجرد قصة حزينة  - على الشاشة أو الصفحات أو المسرح وما إلى ذلك - يمكن أن تجلب الدموع إذا تأثرنا بما فيه الكفاية ، لا عيب أبداً في أن تكون على أتصال فعلياً بمشاعر الشخص.
 
عندما يُولد مولود جديد فمن الطبيعي البكاء ، عندما نحصل أخيراً على نتيجة اختبار إيجابية بعد الانتظار لفترة طويلة ، عندما يعود طفلك إلى المنزل مرة أخرى بعد سنوات من الانفصال ، عندما يتعافى صديقك من المرض .

فلسفة بكاء الرجل
عندما يُولد مولود جديد فمن الطبيعي البكاء 

(الرجال الحقيقيون يبكون ) والأهم من ذلك أنهم لا يخجلون من القيام بذلك ، هم يمتلكون دموعهم ، إنهم يحتضنون عواطفهم. والشخص الذي يمكنه احتضان كل مشاعره يمكن أن يكون شخصاً كاملاً - سواء كان ذكراً أو أنثى ، إذا لم يتمكنوا من البكاء فهناك شيء مفقود .
"كن رجلاً بما فيه الكفاية ، لا تبكي".
 
"الرجال ليسوا  عاطفين ، لذلك لا تتصرف كالنساء!".
"الرجال أقوياء لا يذرفون الدموع".
 
كل هذه مجرد أشياء قليلة ، يتعلمها أولادنا منذ الصغر ، لقد تعلموا أن يكونوا أقوياء  ذهنياً و بدنياً ، حتى يصبح قلبه من حجر يأبى التعبير عما بداخله ،  تتم مقارنتهم بالنساء "الضعيفات" في أوقات الانهيار العاطفي والإعاقات الجسدية ، لذا فإن رجالنا ، يكبرون ليكونوا أقوى المخلوقات البشرية ، على الأقل هذا ما يعتقده العالم !.

فلسفة بكاء الرجل
لا تبكي يا صغيري فأبوك سقط في ساحة المعركة احبس دموعك أنت رجل 

تتطور تصورات مختلفة في رؤوس الآخرين عن الرجال بأنه يجب أن يكونوا "بلا عاطفة" و لكن بنظري  ذرف الدموع لا يجعلك ضعيفاً ، الرجال الذين لا يذرفون الدموع لا يجعلهم بلا عاطفة أيضاً ،  ولكنني سأوضح الأمر ، أن هناك طرق مختلفة يعبر بها كل شخص عن مشاعره ، قد يكون على شكل دموع أو غضب أو قد يكون من خلال التزام الصمت لفترة ، المهم بالنسبة لنا هو تغير فهمنا.

فلسفة بكاء الرجل
رغم شجاعة الجنود في المعركة الا أنهم يذرفون الدموع على فقدان رفاقهم 

أولاً ، يجب تغيير تصور الرجال "الأقوياء عاطفياً" في أذهاننا الذي نعتبره مناسباً جداً "بلا عاطفة" ، لا بأس في أن تكون قوياً عاطفياً و لكن أن تكون مخدراً عاطفياً هذا ليس جيداً من الأساس ، و أن الهموم المتراكمة  ستجعلك تتأكل تدريجياً من الداخل ، فأحياناً تنسى من أنت  فيجتاح قلبك الظلمة الحالكة .
 
لقد رأيت أمثلة من الرجال  في صورة أبي ، أخي ، الذين وأجهوا الكثير في الحياة والذين يعانون من المشاكل كل يوم ، إلا إنهم لا يبكون عليه كل يوم ، لكنني أعلم أنهم أصيبوا في الداخل ، ربما لأنهم تعلموا منذ البداية ، و ليس لأنهم صُنعوا أقوياء بما يكفي لمواجهة مثل هذه الأشياء في الحياة.

فلسفة بكاء الرجل
يحاول الرجال اخفاء دموعهم مهما عانوا من المشاكل

إذا كنت رجلاً  و لم تكن قوياً عاطفياً  فلا بأس بذلك ، أصرخ بصوت عال ، اتركه ، فلن يجعلك ضعيفًا ، الناس سيحكمون عليك مهما حدث قد يسمونك بأسماء و لكن ما لم يساعدك البكاء على التنفيس عن الكم الهائل من الضيق الموجود بداخلك ، كل هذا لا يهم ، صدقني  لا يوجد شيء أصدق من العيون التي تذرف الدموع ،  يربط الناس هذا بالنساء ولكنه صحيح أيضاً بالنسبة للرجال.
 
ليس من الخطأ أن تبكي ، بغض النظر عما إذا كنت رجلاً أو أمرأة ، إلا إذا كان البكاء يجعلك تشعر بتحسن و أخف وزناً وأكثر سعادة.
 
في حين أن العادة الشائعة هي انتقاد الأشخاص الذين يبكون على قلة قوتهم و تشويه سمعتهم و الاستهزاء بهم ، فإن الإسلام يرفع  من يبكي إلى أعلى مرتبة ، إذا كان هناك أي شيء ، فإن إحدى علامات ذروة الإنسان هي قدرته على البكاء.

فلسفة بكاء الرجل
البكاء نعمة فالدموع تغسل العين و تطهرها من الأوساخ

لذلك ، فإن العبوس على بكاء الرجال هو الاستهزاء بإحدى بركات الله ، لهذا السبب أن قلة الدموع "علامة على سوء الحظ" عندما يفحص المرء شذرات الحكمة هذه ، من الواضح أننا يجب أن نكون شاكرين لله لأننا في داخلنا نذرف دمعة واحدة على الأقل ، إذا كنا نفتقر إلى هذه القدرة  يجب علينا إعادة فحص أنفسنا لنرى لماذا لم يمنحنا الله هذه الخاصية ؟ من الواضح أن البكاء صفة إيجابية مقابل صفة سلبية.
من وجهة نظر روحية وأخلاقية ، يجادل الكثيرون بأن السبب الجذري لمعظم الأفعال الخاطئة للرجال يرجع إلى قسوة القلب ، وهو أمر له تعاليم واسعة.
 
إن المعاناة من هذا المرض الروحي تقتل شفقة الإنسان حيث لن يكون لديه / لديها تعاطف أو القدرة على الاستماع إلى البوصلة الأخلاقية الفطرية.
 
و في النهاية أريد أن أقول أن  :
 
دائماً ما تناقش الشخصيات والنصوص الرئيسية لكل دين تقريباً البكاء كسمة إيجابية ، من بوذا إلى جورو ناناك ، إلى الأنبياء الإبراهيميين ، إذا بكت هذه الشخصيات السمحة في تاريخ البشرية  فلا شك في أنها يمكن أن تكون شيئاً جيداً فقط ، و من ثم حان الوقت لتغيير طريقة تفكيرنا وننظر إلى البكاء على أنه فضيلة وليس مرضاً ، في المرة القادمة التي يبكي فيها شخص ما أمامك  أحتضنه وشجعه ولا تجعله يشعر بالضعف لفعل ذلك ،  فإن البكاء هو علامة على التواضع والاستنارة ، و القلب رقيق.

فلسفة بكاء الرجل
البكاء من خشية الله سبحانه أمر ايجابي و يدل على الخشوع 

و يُعرف البكاء علمياً بأنه إحدى مفردات الطبيعة البشرية ، و سلوك تلقائي يستخدم للتعبير عن المشاعر والعواطف ، أو كردة فعل طبيعية للجسم بسبب رائحة معينة مثل البصل ، أو تلوث في المحيط الخارجي كالأتربة والغبار، ويبدأ الإنسان بالبكاء من اللحظات الأولى لولادته ، بغض النظر عن الأسباب والمحفزات.
 
يبدو أن كثير من الرجال ممن سألتهم عن ما إذا كان البكاء يعزز صحتهم النفسية ؟ استاءوا من سؤالي هذا ، والغريب أن جميعهم رددوا على مسامعي سؤال في الاتجاه المضاد ، فعوضاً عن الإجابة عن سؤالي وجدتهم يتساءلون : و هل يبكي الرجل ؟.

فلسفة بكاء الرجل
يتعلم الرجل العربي خصوصاً منذ طفولته أن البكاء غير لائق به

مع أنني أعلم الإجابة ، حيث يتعلم الرجل العربي خصوصاً منذ طفولته أن البكاء غير لائق به ، و هو وانتهاك لرجولته التي يجب أن تتسم بـ"الخشونة والحكمة" ، لكنه ضرورة للتخلص من شدة الضغوط النفسية ، وأشار بعض الرجال إلى أنهم يحسدون النساء على هذه الصفة لأنها تخفف الكثير من الأحزان والمتاعب.
 
و من هذا المنطلق أحببت أن أطرح السؤال في الموقع مرة أخرى ، لعلى ألقى من يجيبني بكل صراحة من الأخوة الكرام ، ليس لأهانتهم والعياذ بالله ، فقط لفضولي الشديد ، لأنني قد أوضحت رأيي في الأعلى.
 
هل من العيب بكاء الرجال ؟ شاركوني بآرائكم .

تاريخ النشر : 2020-11-16

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : حسين سالم عبشل
انشر قصصك معنا
كتكوتة اوتاكو - في مكان ما
رزان - الأردن
فرح - الأردن
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (75)
2020-11-25 15:43:59
387368
54 -
بقلمي
ما المخجل في بكاء الرجل إذا كانت مشاعره شديدة؟
إذا كان محمد صلى الله عليه و سلم قد بكى لموت ابنه ابراهيم، فلم التحجر و ادعاء القوة و الشموخ؟ هل بقمع الدمع سيكون الإنسان خيرا من سيد ولد آدم صلى الله عليه وسلم؟ حاشا.
أليس من السبعة الذين سيظلهم الله رجل ذكر الله خاليا ففاضت عيناه
2020-11-20 13:27:29
386233
53 -
فتاةالصحراء- الربع الخالي (the original)
أسعد الله مسائكم أعزائي في موقع كابوس

أختي كاتبة المقال الفاضلة والقراء الأفاضل: بعيداً عن المقال أحب أن أنوه على أنني صاحبة لقب فتاة الصحراء- الربع الخالي (الأصلية) و كاتبة المقالات: أصوات, قاتلة الآيس كريم, كيلي آن , المصباح السحري ولعنة في الصحراء وغيرها من المقالات السابقة. وعندي أخت أسمها هايدي تكتب أيضاً في الموقع في قسم أدب الرعب والعام, ومن السهل جداً على الإدارة الفاضلة التعرف علي أن لم يكن عن طريق الip فمن طريقة كتابتي لهذا الرد.

أنقطعت عن كابوس بسبب ظروف صحية و لا أخفي عليكم أنه سائني جداً أن هناك مقالات وردود في بعض المواضيع بلقبي في الموقع,ومع ذلك أفترض حسن النية من الاخت كاتبة المقال وأقول ربما أن الأسم أتى على بالها من قبيل الصدفة المطلقة كما توافق مصادفة مع أسم المنطقة (الربع الخالي).
لكني في الحقيقة أطلب منكِ عزيزتي الكاتبة التكرم بتغييرالمنطقة على الأقل, حفاظاً على فرحتي بمقالاتي السابقة الذكر, وتشجيعاً لعودتي المتواضعة للموقع حتى لا يحدث لبس في الموضوع .

شكراً لكم, وتحياتي للجميع

دمتم بود
2020-11-20 13:04:26
386222
52 -
ماري
👍👍👍💝
2020-11-19 13:10:20
386002
51 -
zhara
مقال رائع
2020-11-19 02:37:11
385914
50 -
عبدالله
يصعب علي البكاء
ليس لأنني أكابر لأنني تعلمت ذلك منذ الصغر
أنا أعاني من مشكلة قساوة القلب لأنني دائماً ما أرى الناس من حولي قساه جبابرة
2020-11-19 00:25:21
385905
49 -
هاني
موضوع مثير وشيق وليس عيب بكاء الرجل وللاسف اريد ان ابكي وحاولت ذالك في اشد المواقف واصعبها ولكني لم استطع ان اذرف دمعه واحده فلو كان هناك طريقه يمكنني البكاء بها فاخبروني بها ووالله اني اتكلم بجد
تحياتي لك وللجميع
2020-11-18 19:19:57
385883
48 -
طارق الليل الى امرأة من هذا الزمان
لله درك ودر ابيك من امرأة انت من تستحقين ان يقبل قدميك ورب الكعبه فأنت أمرأة نادرة الوجود في هذا الزمان
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
اخي طارق شكرا جزيلا لك من قلبي...الحمد لله لا بأس بنا مثل كل الناس لنا مد وجزر...سلمك الله وانا متاكدة ان هناك المئات ممن هن افضل مني واكثر صبرا فانا ايضا لدي عشرات ومئات العيوب ...الحمد لله الذي رزقني بأسرة مثل كابوس واخ مثلك يفتخر بي...تحياتي القلبية..
2020-11-19 04:54:31
2020-11-18 12:51:00
385826
47 -
فهيمة
أنني أرفع القبعة للأخوة الذين أعترافوا بإن البكاء شيئ عادي جداً وطبيعي بدون التصنع بالرد والشعور بالحرج وأدلي بحترامي للكاتبة للتطرق لهكذا موضوع فقد كان خفيف وسلس .. وأنا أقراء التعليقات أيضاً أستمتعت ببعضها لأنها زادت معرفتي أكثر وأكثر .
6 - رد من : امرأة من هذا الزمان
العفو صديقي...بالعكس ليست حالة غريبة..اي امرأة طبيعية تعرف ان الرجل كائن قوي وجبار لا يسهل عليه إظهار ضعفه الذي لايعتبر عيبا...ف حتى حجر الصوان يتخلخل بفعل الرياح والمياه(احيانا قطرات صغيرة منها تتناوب عليه فتحفر فيه حفرة تخل توازنه)كذلك الرجل رغم قوته إلا أن مصائب الدهر لابد ان تؤلم قلبه...لذلك ليس عيبا ان يبكي لاجل عزيز فقده..أو امراة احبها..او رزق وطموح وحلم لم يحققه..ابي مثلا لم يبكي حتى في عزاء جدي ولكنه بكى عندما خسر كل شيئ في الحرب..زوجي لم يبكي على موت احد ولكن عندما رآني اذبل امامه بسبب ظلم أهله وعدم تكيفي مع بيئته وعرف انني ارهقت(اصبت بعدة امراض وخسرت من وزني ١٤كيلو في شهرين تقريبا)وانني ساطلب الطلاق راح يبكي ويعتذر مني لانه ماكان يجب ان يضحي بي لأجل حبنا..ومن يومها اقسمت ان لا اخيب من بكى لأجلي حتى لو اضطررت لتحمل مسبة ابي واهلي امامي وحتى لو عملت خادمة عندهم...طبعا الحمد لله الآن نحن في بلد وهم في بلد ولكن لم يحصل ذلك إلا بعد دموع وأحزان كثيرة...تحياتي
2020-11-19 04:52:15
5 - رد من : سوداني ضد الوهن
الاخت فهيمة
حقيقة ما عندي اي مشكلة في تقبل الحقائق لكني شعرت بأن كلامك قد انتقص شئ من هيبة وشموخ الرجل علي الأقل بالنسبة لما اشعره انا في نفسي كرجل...

الاخت إمرأة من هذا الزمان
مرحب بتعليقك وعلي الاقل عرفنا تجربتك مع زوجك رغم انها بالنسبة لي حالة غريبة... الله يسعدك مع زوجك..
2020-11-19 01:10:13
4 - رد من : امرأة من هذا الزمان
اعتذر عن التطفل ...الاخ سوداني ضد الوهن سأقول لك شيئا لم اعشق زوجي واشعر بقيمته إلا بعدما بكى امأمي لأجلي وعندها احسست انني لولا خوفي من الله لعبدت هذا الرجل واقسم بالله رحت أقبل اسفل قدميه ومن يومها قبل ٨سنوات وانا لم اتوقف يوما عن تقبيل قدميه ويديه وتحملت منه ومن أهله وبيئته لأجل تلك الدموع مالاتحمله الجبال تخليت عن طموحاتي واحلامي وبيئتي وقوميتي ونفسي لأجله مع أنني قبلها كنت مصرة على الطلاق... فلا تظن أن البكاء عيب وينقص الرجل...لأنه عندما تسقط دمعاته في الموضع الصحيح قد ترفعه في عيني من احبه إلى السماء....تحياتي
2020-11-18 16:12:37
3 - رد من : فهيمة
ولماذا أنت تشعر بالإستياء والغضب أنا أبديت رأيي بموضوع..
البكاء شيئ طبيعي شئت أم أبيت أمرأة كان أم رجل ..
وماذا يعني رجل أوليس بشراً حاله كحال سائر الكائنات الحية وبكائه شيئ طبيعي جداً يجب أن تتقبل هذه الحقيقة ..!
2020-11-18 14:52:36
2 - رد من : سوداني ضد الوهن
وكم عدد الإخوة في هذه التعليقات الذين قالوا إن البكاء شيء طبيعي للرجل مع عدد الذين قالوا ان البكاء عند الرجل يختلف من عند النساء. !!!؟؟
2020-11-18 14:34:31
1 - رد من : سوداني ضد الوهن
ربما لانك إمرأة لن تستطيعي أن تستوعبي بأن البكاء للرجل ليس طبيعي كما يحصل مع المرأة مثلا ...
2020-11-18 14:16:21
عدد الردود : 6
اعرض المزيد +
2020-11-18 11:49:29
385805
46 -
زكريا
موضوع شيق ومثير وشكرا لك علي تناوله
ورايي ان بكاءالرجل ليس عيبا
يجب ان يكون بكاءا صامتا مجرد انزال الدمع وليس ولولة وعويلا كالنساء
واجد ان بكاء الرجل دليلا علي رقة القلب والمشاعروالاحاسيس
واري ان الرجل لايبكي الا من شدة القهروالضغوطات الحياتية
فبكاءالرجل يكون محمودا عندما يكون من خشيةالله او تذللا لله عزوجل في الدعاء
كمايبكي الرجل لفقد عزيزلديه اب اوام اوابن اوصديق ولكن فقط الدموع بدون نحيب
ومن اشدالحالات التي تجبرالرجل علي البكاء وتؤثر فيّ جدا وتجعل الدموع تسيل من عيني حتي لوقرأتها هي قصص عقوق الوالدين فما اقساها واشدها علي النفس
فانا عن نفسي لااجد حرجا في دموع الرجال واراها صادقة واري انه من الصعب جدا ان تكون دموع الرجال زائفة...
شكرا وتحياتي العميقة لكاتبة المقال
2020-11-18 03:51:50
385748
45 -
الوطن الحر
إن درجة إيمان الرجل كلما كانت قوية كان أسرع إلى البكاء، ولقد كان رسول الله “صلى الله عليه وسلم” يبكي كثيرا من خشية الله، وكذلك أصحابه رضوان الله عليهم، وفي الحديث الشريف: عينان لا تمسهما النار، عين باتت تحرس في سبيل الله وعين بكت من خشية الله.

وقال الله تعالى في كتابه العزيز: “وإذا سمعوا ما أنزل إلى الرسول ترى أعينهم تفيض من الدمع مما عرفوا عن الحق”، وقال تعالى: “إذا تتلى عليهم آيات الرحمن خروا سجدا وبكيا”، وكان من دعاء النبي “صلى الله عليه وسلم” اللهم إني أعوذ بك من عين لا تدمع ومن قلب لا يخشع.
2020-11-18 03:49:44
385747
44 -
m.a
البكاء لا يرتبط بقوة أو ضعف الرجل وإنما هي حالة خاصة
دموع الرجال الغالية التي لا تسقط بسهولة، هي مؤشر رئيسي على رقة القلب ورهف المشاعر وعلامات الإيمان، فليس معنى الرجولة أن تكون مشاعر الرجل جامدة كالصخر أو أن يكون الرجل صاحب قلب متحجر.أنا إنسان لي مشاعر وطاقة على التحمّل، ولست مجرد آلة أو مخلوق حجري، صحيح أن الرجل مطالب أن يكون الأقوى والأكثر تحمّلا، ولكن لا ينقص من رجولته أنه يبكي أحيانا، فهذا أمر طبيعي وربما يعطيه البكاء فيما بعد المزيد من القوة.
2020-11-17 21:26:20
385727
43 -
طارق الليل
الرجل حينما يحبس دموعة بين الناس فأنها تسيل سيلا عندما يكون وحيدا
اذكر حينما زوجو خطيبتي بشاب آخر تعرضت لانهيار نفسي فبكيت ثلاثة ايام متتالية داخل غرفتي لم يقطع بكائي الا النوم والصداع ولم اتذوق حتى لقمة واحدة
2020-11-17 15:01:09
385640
42 -
حبيب اليمن
موضوع لم يكن متوقع ولكن سأدلي برأيي طالما أنه قد طرح بالنسبة لي شخصيآ كلما ابتعدت عن الله تجف دموعي ولا استطيع البكاء لأي موقف كان إما موت أو غير ذلك ولكن حينما أقترب من الله اشعر بالدمع يملأ عيني حين أسمع ايات من القرآن فيها
من الوعيد والتهديد مايجعل القلب يبكي خشية الله واعوذ بالله من قسوة القلب نسأل الله أن يملأ قلوبنا إيمان وطمأنينة وتقوى وأن يرحمنا يوم نلقاه ونقف بين يديه.
2020-11-17 14:58:31
385638
41 -
أبو عدنان
موضوع وسؤال جميل في محله ولفته منكِ أنت تطرحيه لأنه له جوانب عديدة

يعد البكاء من أصدق التعبيرات عن المشاعر الإنسانية المختلطة التي يشعر بها الإنسان داخله، لكن عندما يكون البكاء من الرجل الذي يتسم بالقوة والتحمل يختلف الوضع، فقد رسخت العادات والتقاليد والموروثات الثقافية أن بكاء الرجل هو دليل قاطع على ضعفه، إلا أنه من رؤية أخرى، قد يكون تعبيرا عن صدق مشاعره وحبه الحقيقي، خاصة عندما يكون بكاء الرجل أمام المرأة.

وبكاء الرجال في علم النفس يدل عدة نقاط
1. بسبب ضغوط الحياة
2.بسبب الفرحة
3.تعرضه بالظلم
4.شعوره بالندم
5.مشكلة ما يهجز عن حلها
6. فقدان عزيز

شكراً للأنسة على طرح هذا الموضوع 💐💐
2020-11-17 13:21:50
385608
40 -
زهرة الربيع
منذ مدة قرأت أن كل الكائنات الحياة تبكي فمثلاً التمساح عندما يأكل فريسة أكبر من فكه عيناه تنزل منها الدموع تلقائياً لذلك أصبح هناك مثل متداول يقال {دموع التماسيح}
2020-11-17 09:17:08
385565
39 -
إسراء
محمد عليه الصلاة والسلام كان يبكي وهو سيد الخلق
1 - رد من : سوداني ضد الوهن
بكي فقط علي وفاة ابنه ابراهيم
2020-11-17 14:50:42
2020-11-17 08:44:13
385563
38 -
باربي
فلسفة مليئة بالمشاعر والأحاسيس أنا كفتاة سأقول وبكل صراحة أكن الأحترام للذي لا يكابر لأظهار مشاعره .
2020-11-17 06:55:31
385551
37 -
أم السوس
ماشاءالله المقال كان👌👌👍💐
2020-11-17 06:09:21
385537
36 -
فتاة الصحراء
مرحباً أصدقائي ، أريد في البداية أن أشكر أخي العزيز حسين سالم عبشل على تحريره المقال ووضع صور مناسبة ..

سأحاول الرد على أغلب التعليقات ..♡♡
2020-11-17 04:46:17
385515
35 -
فاطمة الزهراء
وكما يقولون يبكي الرجال 17مرة بالعام بينما النساء أربعة أضعافهم

نادرا ما تلاحظ رجلا يبكي، وإذا حدث ذلك قد تستغرب الموقف وتتساءل ما الذي جعله يبكي لكن بالتأكيد هناك أمر جلل.

وكذلك، عندما يبكي الرجال، يوقفون دموعهم أسرع من النساء، وفقا للدراسة، إذ يبكي الرجال بمعدل دقيقتين إلى ثلاث دقائق، مقارنة بست دقائق للنساء، كما أن الرجال أقل عرضة للمعاناة من نوبة "البكاء الشديد".

سبحان الله لقد زرع الله في قلوب الرجال الشدة والقوة ..

شكراً فتاة الصحراء مقالة متميزة وبجدارة
1 - رد من : فتاة الصحراء
معلومات رائعة شكراً لكِ ولمروركِ..

تحياتي لكِ..♡
2020-11-17 06:46:49
2020-11-17 04:06:55
385508
34 -
امرأة من هذا الزمان
من أجمل المقالات...اعدت قرائته عدة مرات لشدة إعجابي بفلسفة حضرتك..سمعت مرة بأن الجزء الذي يبتل بالدموع من الوجه لا تلمسه النار لذلك كان اهل السلف إذا بكوا مسحوا وجوههم بدموعهم...وهذا إن دل ف إنه يدل على قداسة هذه القطرات عند رب العالمين...الدموع ليست فقط نقاط من الماء المالح...هي مشاعر بشتى اشكالها..أحزان افراح خيبات وامنيات...والمشاعر لم تكن يوما حكرا على جنس دون الآخر...ولكن وعندما نتحدث عن بكاء الرجال فعلينا أن نعلم انه لا يصح ان يكون الرجل بكاء وحساسا مثل الانثى يعني تخيلي رجلا يبكي لأنه حلق ذقنه(اقتداء ببكاء بعضهن عند قص شعورهن)...وبالنسبة لي فإن زرع مقولة الرجل لايبكي في نفوس ذكور مجتمعنا منذ الصغر ليس دليلا على قسوة القلب دائما...بل لمعرفتهم لما في بكاء الرجل من كسرة نفس وليس له فقط بل لمحيطيه...ف انا شخصيا تعز علي دموع الرجال بشكل...انا في غربة وعندما اسمع من امي او اخواتي ان ابي بكى لسبب ما اظل ابكي وابكي لساعات
..كان لدينا جار مسن بكى امامي شوقا لأولاده في سوريا...بقيت ابكي لأسابيع كلما اتذكر شكله...الرجل لايبكي إلا عندما تنفجر بداخله براكين من القهر والألم لذلك دموعه عزيزة...اكتب الآن وأنا ابكي لتذكري بكاء الجار...مع العلم انني لا أتأثر إلا نادرا بدموع النساء...ولكن بكاء الرجال وخاصة المسنين منهم تكسر بداخلي شيئا لايمكن جبره...عندما كنت في سوريا قام عسكري بضرب مسن في التسعين امام إبنه الذي في الستين...بكي الإثنان وظللت احلم بذلك الموقف وابكي لأجله...وكرهت حتى بلدي بعده.....إثنان لاتكذبهما ابدا قلوب النساء ودموع الرجال...وإثنان لاتصدقهما دموع النساء وقلوب الرجال....ولا ننسى ان الرسول تعوذ من قهر الرجال...لما في ذلك من اثر في نفسهم ونفس محيطيهم...اكرر شكري لحضرتك
1 - رد من : فتاة الصحراء
لأصدقكِ القول كلماتكِ أنتِ أيضاً جميلة ، تنم عن شخصيتكِ ..
وأنا أحترم رأيك كثيراً وأتفق معكِ، الرجل لا ينزل دمعته إلا في أقسى الأوجاع ، فهذا مؤثر أيضاً بالنسبة لي ..

تحياتي لك..♡
2020-11-17 06:42:48
2020-11-17 02:08:45
385494
33 -
ابو وسام
افضل البكاء عندي كرجل هو من خشية الله عز وجل والخوف منه تبارك وتعالى
2020-11-17 00:24:39
385486
32 -
أدم
ماذا يعني رجل ؟!في النهاية بشري وليس رجل خارق للطبيعة يمتلك مشاعر وأحاسيس .ولكن في الغالب تكون دموعه في الغرفة يتوارى عن الأنظار حتى كرامته لا تهُدر ..
تحياتي المقال متعوب عليه لقد أعجبني لأنه يتناول أمر في العادة لا يسأل عنه .
2020-11-17 00:15:22
385485
31 -
أمير الظلام
لدينا رجل في العائلة ، عند وفاة والديه لم يبكي أبداً كان قاسي القلب لقد شعرت لوهله أنه ربما تخلص منهم ومن مسؤوليهم لأنهم كبار في السن ، حتى زوجته أخبرتنا بأنه لم يزرف ولا دمعة ..بل بالعكس جاء أحد أصدقائه في ذلك اليوم سهر معه وصور الأجواء المحيطة وأرسلها على الفيس بوك لقد تفاجأت من تصرفه كان مشين للغاية ..أنا شعرت بالغصة عندما علمت بوفاتهم أحسست بحزن شديد مع أنهم أقاربنا ولكن من بعيد وأخذت أتذكر صورهم في بالي ..
في الحقيقة لقد تخطى الحدود وكما قالت أختي الكريمة في الأعلى أصبح قلبه من حجر ..
أنا لا أتكلم عنه من نفسي ولكنه أيضاً أظهر تصرفاته علانية بدون أي خجل

تحيه طيبة للكاتبة وللجميع دمتم سالمين
2020-11-16 23:24:15
385483
30 -
raven
الموضوع غير مناسب لموقع كابوس....
2 - رد من : فاطمة الزهراؤ
أنا أتفق مع الأخت الفاضلة أمرأة من هذا الزمان ..هذا القسم لهذا الغرض ، وبصراحة المقالة رائعة جداً ، وهذا القسم بالتحديد يحتاج إلى موضوع شيق للكتابة عنه يجذب القارئ بكل كلمة ، وهنا كان موجود هذا العنصر ..فقد أبدعت
2020-11-17 04:39:36
1 - رد من : امرأة من هذا الزمان
بالعكس صديقي الموضوع ممتاز وفي قسمه الامثل قسم الفلسفة...والقسم كله يعنى بالفلسفة الذاتية...اعتذر لتطفلي ولكن وجب علي الدفاع عن هذه اللوحة الفنية...
2020-11-17 04:09:02
2020-11-16 22:44:55
385482
29 -
أمل
أعتقد أن جميع ما ذكرته كاتبة الموضوع من أسباب كان صحيحاً من حيث النواحي العلمية والروحية وحياته اليومية والبكاء له أثار عديدة منها سلبي و إيجابي .. ليس من العيب أن يبكي الرجل في الأمور الدينية والخشوع في الصلاة وقراءةالقرآن والمرض هنا يكمن في عدم تأثره
2020-11-16 21:37:25
385479
28 -
عادل
قضية بكاء الرجل هذه من عدم بكائه أراها أمر لا يستحق الحديث عنه و عمل كل هذه التهويلات و الضجة حوله،الحزن مثله مثل أي شعور يرتبط بالرجل كما يرتبط بالمرأة

البكاء بحد ذاته سواء من الرجل أو المرأة له ما يبرره و لا مشكلة فيه أبدا إن كانت له أسبابه المعقولة التلقائية،لكن رغم ذلك لا أتفهم لماذا يبكي رجل أو امرأة أمام الناس هكذا بلا سبب و ما الداعي لذلك،يعني شخصيا من النادر جدا أن أرى امرأة تبكي رغم أن المرأة أكثر عاطفية،غالبية الناس في هذا العالم لديهم هموم و غموم و مشاكل ،لا أتوقع أن شخص عاقل سيذهب هكذا و يبكي أمام الناس لأنه بصراحة سيضحك الناس عليه و ينزل من قدره بينهم و يجعلهم يهزؤون به

لكن هناك مواقف طبيعية جدا و إنسانية تبرز بشكل تلقائي لا يوجد فيها أي عيب بل من لا يبكي فيها ليس إنسان،ذات يوم ركبت تاكسي و من حديث لحديث حكى لي أنه مهجر بسبب الحرب فقلت له قدر الله و ما شاء فعل أهم شيء أن تكون سليما و عائلتك سليمة،فحكى لي عن ابنه الذي مات فيها و كيف أنه كان شديد البر به و لم يخلق الله مثله و هنا بدأ يدمع و يبكي حبا و فقدانا لابنه الذي مات،طيب هنا أي إنسان عاقل سيعتبر ما فعله هذا الرجل طبيعي جدا بل واجب أي إنسان يسمى إنسان فقد ابنه المفضل لا بد أن يبكي بحرقة إن جاء من ذكره كيف فقده ،لا أعلم ما علاقة الرجولة و الصلابة من عدم الرجولة و الصلابة هنا

برأيي أي رجل يشعر بضيق و حزن شديد سيبكي بشكل عادي و تلقائي،لا أجد أي شيء يطعن بالرجولة بذلك،لكن بصراحة البكاء أمام الناس بسبب المشاكل الشخصية و المصاعب الحياتية التي يعاني منها جميع الناس أجدها معيبة سواء من الرجل أو المرأة بل حتى الأطفال،أما في حالات معينة كالمصائب الكبيرة كفقدان عزيز و حبيب أو موته أو تذكره و ما شابه ذلك عادي جدا
2 - رد من : عادل
طيب يا أختي و ما الذي يزعجك،إن استطاع الرجل ألا يبكي لأي سبب من الأسباب فهذا ممتاز و أمر رائع و يمدح و يدل على القوة و الصلابة ،فلماذا تنزعجين أنتي إذا كان هو مرتاح؟
2020-11-17 15:58:53
1 - رد من : فتاة الصحراء
بل الموضوع يستحق الحديث عنه ، لأنها فلسفة.. أنا هنا أتحدث عن الذي يكبت مشاعره ولا يبكي أبداً حتى في خلوته ، هناك أشخاص كثر أعرفهم في حياتي لم يتذوقوا طعم البكاء ، لا أعلم لماذا لكنك لا تشعر بأنهم موجودين في الحقيقة فالهموم تملئ حياتهم شاهدوا حروب شاهدوا الموت شاهدوا عزيز عليهم يموت بأم أعينهم ، ولكن هذا لم يحرك مشاعرهم ، بقوا صامدين لأنهم تعلموا أن هذا عيب ..
ولم أقصد الذي يولول بدون أسباب تذكر..

تحياتي لك وشكراً لأبدأ رأيك أخي..
2020-11-17 06:35:35
2020-11-16 18:19:02
385444
27 -
احمد سلام
حقيقة ان قلت بأني لا ابكي نهائيا غير صحيح ولكن بكائي نادر جدا وليس خوفا من الضعف بل انني خلقت هكذا لا ابكي بسهولة والرجال بصفة عامة بكائهم قليل
2020-11-16 16:12:58
385421
26 -
مروى
البكاء راحة جسدية ونفسية وتفرغ الطاقة السلبية في الجسد يجعلك أكثر مرونة على تحدي الواقع لأنه الله عزوجل لم يخلق الدموع عبث بل في ذلك حكمة والأنسان في داخله أشياء كثيرة يعجز عن تفسيرها أي شخص..
ما الفائدة أن كنت رجلاً ماذا يعني! أنك من المستحيل أن تبكي أنت مجرد أنسان في يوماً ما ستبكي في الوقت المناسب .. لأنه جميع الكائنات الحياة تبكي فلماذا الخجل لماذا التكبر ؟!
2020-11-16 15:49:04
385411
25 -
عبد القادر محمود
بصفتي رجل أخر مرة بكيت فيها كانت قبل 5سنوات عندما فارق جدي الحياة شعرت أن روحي لم تعد موجودة في ذلك اليوم لذلك لم أتحمل الموضوع كان صدمة كبيرة جداً لي

في الأحزان في ما يتعلق بفقد عزيزي قد ينسى بعض الرجال أنفسهم فيجهشون بالبكاء .. أختي شكراً لطرح الموضوع
2020-11-16 15:01:11
385393
24 -
فتون
صديقتي الغالية كيف حالكِ ، لقد أشتقت لك ِكثيراً ، بالمناسبة المقالة جداً رائعة وأتفق مع الأخوة الكرام في هذه النقطة ..
ولكنني سأقول رأيي أن الرجل في المجتمعات العربية هو رمز القوة والتحمُّل، أما المرأة فهي الجانب الحنون واللّين في المُعادلة،،لكن هل هذا يعني أن الرجل لا يبكي؟؟….
وعادةً لا يبكي الرجل أمام أحد، ولا يذرف الدموع وحيداً، حتى أنه لا يدمع… لكن تأكدي من أنّ شيئاً في داخله سيكون أشد ألماً وقسوةً من دموع العين…إنها دموع القلب، فليس البكاء ضعفاً كما يدعي الكثيرون، بل تعبيرٌ عن مشاعر الحزن الشديد والأسى.

سلمت أنمالكِ..
1 - رد من : فتاة الصحراء
أهلاً وسهلاً عزيزتي ، أنا بخير الحمدالله ، أنرتي المكان ..

صدقتي في كل كلمة قلتيها وأتفق معكِ أيضاً

تحياتي الحارة لكِ..♡
2020-11-17 06:24:13
2020-11-16 14:56:25
385390
23 -
بنت الاردن
بصراحة انا لا اتقبل رجلا يبكي
حتى لو بكى بسببي انا و قد حصل هذا لي و لم استطع تقبل هذا الشخص ابدا مجددا مهما فعل

كما انني انا بنفسي و رغم انني امرأة الا انني لا ابكي ابدا مهما سْحِقت لا احتمل ان يرى احد دموعي و استمر بحبسها حتى انفرد بنفسي

و انت محقة في ان هذا سبب لي القرحة و الشقيقة و الضغط و لا اظن ان عمري سيطول مع عاداتي في كبت كل احساس

اتمنى لو اني لا اورث اطفالي هذا الطبع الذي ورثته عن امي
1 - رد من : فتاة الصحراء
شكراً لمروركِ عزيزتي ، نعم حبس الدموع له أثار سلبية مقابل أثار إجابية على الحاضر والمستقبل ..

تحياتي ..♡
2020-11-17 06:21:01
2020-11-16 14:52:27
385389
22 -
سينا cena
فيما يتعلق بمواقف مثل هذه احمد الله ان لدي عائلة مثل عائلتي اننا نمر بمواقف صعبة كثيرة ولدي اربع اخوة كبار نحن من نحثهم علي البكاء في ظروف تبكي الحجر ولا نعتبر البكاء عارف بل نعتبره شافي
تحية للكاتب
2020-11-16 14:50:55
385387
21 -
سميرة
أعتقد أن الرجل يجب أن يبقى بهيبته وشموخه الأخاذ ولكن لا ضير من بعض المشاعر أيضاً يجب أن تكون متواجدة في حياته ككل البكاء صفة بشرية ولا فرق بين الرجال والنساء فجميعهم سواسية .

أستمتعت بالقراءة ..
2020-11-16 14:35:36
385384
20 -
سوداني ضد الوهن
اعتقد من الأفضل للرجل عدم البكاء إلا في حالتين في حالة موت عزيز له ومن خشية الله...وحتي في هذين الحالتين ينبغي البكاء دون ولولة وصراخ فقط انزال دموع ..

لا ادري كيف احترم رجل كثير البكاء في الحالات العادية التي تبكي فيها النساء...!!!!؟؟؟ وهل المرأة عموما تحترم رجل كثير البكاء يبكي في كثير من المواقف..
1 - رد من : سوداني ضد الوهن
بالنسبة لي أنا شخصيا والحمد لله نادر جدا ابكي لاني اري البكاء في اي المواقف لا يليق بالرجال..
2020-11-16 15:33:28
2020-11-16 14:06:34
385377
19 -
fatima
مقالة جميلة 💗👍
2020-11-16 13:35:28
385374
18 -
وليد الهاشمي
منهو هذا ذي ع يبكي !?
يامنعااااه كذيه يوطي راس ابوه ويبكي مثل العجاوز
ان ياجماعة الخير خلوه يسير جنب مرته المطبخ لا يوطي رووسنا كيفاااه

هذا وهوه ما مات الا ابوه وعمه واربعه من اخوانه وثلاثه من اولاده وسته من احفاده بيبكي !!كيف عد لو ماتت قبيلته كلها ماعد يسوي !!!?

اسكه ياولد ادي البندق اسير اقرح راس هذا اللي وطى رووسنا وبيبكي

مابش رجال بيبكي البكا للنسوان مش للرجال


هههه مره واحد راح يعزي بقبيله اخرى وبعدين وصل وال'''''بقيه الحكايه لبعدين




هههه تحيه لك بنت بلادي واحسنت اختيار الموضوع وباسلوب متميز دائما كتاباتك ترفع الراس اتمنى لك مزيدا من النجاح
2 - رد من : فتاة الصحراء
وليد الهاشمي

أهلاً بك أخي العزيز أنرت ، كلمك لي يشرفني ويسعدني شكراً لك ..
2020-11-17 06:16:48
1 - رد من : ahmad
أحسنت القول أخي ، دائماً ما تتحفنا فتاة الصحراء بكتابتها الرائعة ..

كيف حالك أخي لم أرك منذ مدة ، لقد أطلت الغيبة وفتقدت تعليقاتك ، أو ربما أنا الذي لم يزر الموقع منذ مدة ..
2020-11-16 14:45:58
2020-11-16 13:21:50
385369
17 -
جميل
سأخبركم بقصة حدثت في المدرسة ، كان هناك فتى متنمر في فصلي يدعي القوة كان ضخم البدن وعملاق قليلاً وفي الحصة البدنية كان المعلم يضحك عليه كثيراً ويوبخه ليذهب ليخفض وزنه ، ولكنني أكتشفت طيبة قلبه عندما كان يبكي بالخلسة في حمام المدرسة .. لذلك أعطيته أحترامي

في ذلك الوقت أكتشفت أن
البكاء يخفف من المعاناة التي يشعر بها الأنسان..
1 - رد من : سيليا
احزنتني القصة، وأحسست بشعوره، العيب على الأستاذ الذي اعتمد أسلوب التجريح بدل النصيحة.
2020-11-25 09:45:35
2020-11-16 13:13:02
385366
16 -
الظلام الدامس
حين يتعلق البكاء بالرجل يستهزء الناس في المجتمع العربي به ويتشمتون وأصفين الأمر ضعف الشخصية ينظر إليه أنه شحصية لا قيمة لها .. لكني أظن أن الذي يستهزء ربما يبكي في الخفاء ..
2020-11-16 13:06:51
385362
15 -
شَفَق - محررة -
بالنسبة إلي إذا بكى الرجل في مواقف حزينة وصعبة أراها قوة وأزداد إعجابا به.
ولكن إذا صار كالفتيات يبكي على أتفه الأشياء فهو رخو وللغاية ..
2020-11-16 12:49:58
385355
14 -
ليلى
الدموع أمر مهم في حياتنا عندما تختفي ربما النورالذي بداخلنا سينطفئ وهذه نعمة لا يعرفها إلا الذي فقدها
2020-11-16 12:16:29
385348
13 -
فرزات
يرى البعض أن الاختلاف ليس حول الدموع، بل الاختلاف فقط ينحصر في إبدائها أمام الغير، حيث يقولون إن من حق الرجل كإنسان أن يبكي بدل الدمع دما، لكن في خلوة حيث لا يطلع عليه غيره، فعيب أن ينتحب الرجل أمام الآخرين.. هذه نظرة شرقية تتطابق، مع الصورة النمطية للرجل الشرقي الذي يتميز برباطة الجأش في كل المواقف “يا جبل ما يهزك ريح”.

هي صورة لرجل مصنوع من حجر، لا مشاعر لديه، ناسين أن الرجل نفسه طبقات إنسان تمر بها مراحل العمر من الطفولة إلى الصبا إلى الشباب فما بعدها من سنين العمر، ولا يعقل منطقا أن يعبر كل هذه المراحل بتغيراتها من رعونة الصبا إلى اتزان الشباب بنمط واحد وموقف واحد، كما أن ثقافات الإنسان وخبراته الحياتية هي التي تتحكم في ميله وتصرفاته.

[[دموع الرجل ضعف يزيده قوة برهافة إحساسه وهي علاقة من الصعب فهمها خاصة أن ثمة اعتقادا بأن الرجل الذي يبكي يفقد الكثير من رجولته]]

 
2020-11-16 12:05:05
385341
12 -
مريم أبو راشد
فالإنسان الذى يبكى هو الذى يُمزِّق كل الأقنعة وكل الاعتبارات وكل الأدوار
الاجتماعية

الدموع هي إهداء النفس للنفس، وعندما تبكي بدون خجل فقد وصلت إلى قمة النضج النفسى والذهني… فالدموع البشرية تروي النفس وتغذيها …. ابكي بدون خجل ففي البكاء شفاء وعلاج لكثير من الأمراض.

تحية عطرة للكاتبة ولجميع أعضاء الموقع
2020-11-16 11:52:01
385339
11 -
يوسف
في أغلب العائلات يكون البكاء عار على الرجال وهو يرمز بالضعف لأنه العواطف فقط للنساء

تحياتي للكاتبة
2020-11-16 11:34:30
385338
10 -
جوزيف
مقولة الرجال لا يبكون مرت علي كثيراً في حياتي كان دائماً ما ينصحني بها الوالد وكشخص حساس كان كلامه لا يؤثر بي أطلاقاً لدرجة كنت شديد البكاء في كل شيئ لدرجة لجأ أبي لضربي ولكن لم تتغير صفاتي لقد كبرت وعند والدة أبنتي الأولى بكيت لا أعلم كيف ولكن دموعي سقطت بنفسها دموع فرح وجوابي النهائي ليس من العيب أبداً أبداً البكاء
2020-11-16 11:30:21
385335
9 -
حسين سالم عبشل - محرر -
في مجتمعاتنا العربية الرجل هو صاحب القرار و هذا يترتب عليه ان يكون ذو مشاعر متزنة فمن يكثر من البكاء هو نفسه ذكل الشخص الذي يغضب لاتفه الاسباب و ربما يهد اسرته بقرار طائش.
1 - رد من : فتاة الصحراء
صدقت وأنا أتفق معك أخي ..

تحياتي لك ..
2020-11-17 06:25:30
2020-11-16 11:25:18
385334
8 -
حسين سالم عبشل - محرر -
تحية للكاتبة ، بالفعل موضوع جيد للنقاش ، برأيي ان الرجل يجب ان يكون صلب ، و هذا لا يعني انه لا يبكي ، اقصد ان لا تتأثر افعاله بعواطفه ، يعني لا بأس بالبكاء لفقد عزيز و لا تولول كالنساء و تلطم و تندب ، انت رجل و عليك مسئولية الواجب الاخير تجاه الميت من دفن و عزاء .
2020-11-16 11:21:13
385332
7 -
مجهوله
لقد رأيت أبي أحياناً عندما يتابع البرامج المؤثرة يبكي ، لقد ضحكت أحياناً أيضاً خلسة ولكنني عرفت أن أبي أنسان حنون ويهتم لأمري ولأمر عائلتي.. ماذا أريد أكثر؟! لذلك توقفت عن فعل ذلك وأحترمت ما يقوم به لم أشعره أبدأ بأي شيئ خطأ
2020-11-16 11:04:14
385327
6 -
أميرة
معلومات جيدة وأسلوب الكتابة سلس أما بالنسبة للموضوع ككل فقد حاز على أرضائي للأنني دائماً ما أردت أجابات لهذا السؤال وأنا أتفق مع أختي فتاة
2020-11-16 10:57:53
385325
5 -
ssooss
أظن أن الموضوع شائك ومميز في نفس الوقت لأنني لم أرى أحد كتب بهذا الموضوع في الموقع من قبل

فوائد البكاء أيضاً هو تنظيف العين من الغبار والأتربة ..البكاء ليس فيه أي مشكلة المشكلة في الرجل نفسه ربما يخجل أن تجرح كرامته وأن ينظر إليه بدونية
عرض المزيد ..
move
1
close