الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : مقترحات ومشاريع

هل الأرض المسطحة؟

بقلم : وجدي - ye

جدل قديم متجدد حول شكل كوكب الارض
جدل قديم متجدد حول شكل كوكب الارض

هل الأرض مسطحة أم كروية؟

هل الصور عن كروية الأرض حقيقية ام ملفقة؟

هل الأرض ثابتة أم متحركة؟

لماذا لا توجد أدلة علمية حقيقية تثبت نظريات التكوير؟

ماذا تعني هذه الآيات في القران الكريم:
سورة نوح الآية 19 (وَاللَّهُ جَعَلَ لَكُمُ الْأَرْضَ بِسَاطًا)
سورة النبأ الآية 6 (أَلَمْ نَجْعَلِ الْأَرْضَ مِهَادًا)
سورة الحجر الآية 19 (وَالْأَرْضَ مَدَدْنَاهَا وَأَلْقَيْنَا فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ شَيْءٍ مَوْزُونٍ)

سطحت، مددناها، فرشناها، فنعم الماهدون، مهادا، بساطا، فراشا، دحاها، كل هذه الكلمات تشير بشكل صريح لسطحية الأرض في القرآن الكريم وكلمة دحاها تعني مدها وبسطها في كل قواميس العرب القديمة والتفاسير مثل تفسير الجلالين وتفسير ابن عطية وتفسير الثعالبي وابن كثير والطبري والقرطبي والبغوي وغيرهم.

تاريخيا كانت الأرض مسطحة وثابتة عند كل الحضارات القديمة مثل السومرية والبابلية والصينية والمصرية وغيرهم الكثير من الحضارات المتقدمة علميا وثقافيا.

أتمنى البحث في الموضوع بجدية بمقال مفصل قائم على الادلة العلمية والعقلية

شكرا لكم
ودمتم في حفظ الله ورعايته

تاريخ النشر : 2020-11-20

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

مقترح
مقترح
اياد العطار
مقترح
مقترح
مقهى
اتصل بنا
قصص

من تجارب القراء الواقعية

أغراضي .. أين تذهب ؟
الساعة الثالثة فجراً
⭐kim namj - العراق
حٌب طفولة أمسى كابوساً
مشكلتي
شخص
أريد أن أهرب لأتزوجه !
ليان - السعوديه
ما سر هذه الأشياء الغريبة التي تحصل معي؟
مظلومة و لكن
رند - المملكة العربية السعودية
الموضوع أكبر من ذلك
قمر - روحي في فلسطين
فيسبوك
يوتيوب
قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (56)
2021-03-04 21:18:52
408292
user
33 -
وجدي - صاحب المقال
سلام الله عليكم ورحماته وبركاته

جميل جدا أن أرى هذه التعليقات منكم
ونقاشاتكم هذه تدل على مدى سلامة فطرتكم وسريرتكم
التي وهبكم الله إياها

على العموم لن أخوض في تفاصيل ونقاشات لن يتسع المقام لها
ولكن سأقدم لكم رابطا يجيب على جميع تساؤلاتكم التي وردت هنا بل وأكثر من ذلك:

https://www.youtube.com/channel/ucllkpmzlwbnpv0h2uf9xahw/videos

هذه سلسلة ختلة فيها الكثير من الفيديوهات التي تتكلم عن الموضوع بالتفصيل وبالأدلة والبراهين الواضحة وليس الكذب والدجل الذي ندرسه في المناهج أو الإعلام المزيف

أرجوا منكم النشر والاهتمام بالموضوع

طلب خاص من الإدارة قبل غيرهم

هذا الموضوع مهم لكل الناس بشكل ولنا كمسلمين بشكل خاص فحقيقة الأرض والسماء تكشف الكثير من الحقائق والظواهر الغامضة في عالمنا وتؤثر فينا بشكل مباشر

هذا الموضوع إذا تم البحث فيه بشكل صحيح وتم جمع المعلومات بدون أحكام مسبقة فسيكون بوابة لسلاسل من المواضيع الشيقة والمثيرة في هذا الكون

ليتني أملك موهبة الكتابة والعرض بالشكل الذي تملكونه أو حتى الوقت الكافي لهذا الأمر

أرجوا تغيير الصورة فهي لا تعبر عن الموضوع بل تقدح فيه ولكن أفضل صورة للتعبير عن هذا الموضوع هي صورة شعار الأمم المتحدة

https://ar.wikipedia.org/wiki/%d8%a7%d9%84%d8%a3https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/thumb/2/2f/flag_of_the_united_nations.svg/1280px-flag_of_the_united_nations.svg.png

شكرا لكم جميعا من أولكم لآخركم إداريين ومتابعين
ودمتم في رعاية الله!

2021-02-01 15:55:42
402245
user
32 -
الكمو السودان
أيها الاخوة لست بصدد اقناعكم بما لا ترغبون بالاعتراف به لأنني أدرك أن مواجهة المعتقدات الدينية التي حفرت نفسها عميقا في العقل الباطن منذ الصغر يكون من الصعب تغييرها لأن محاولة تغييرها يلازمها القلق الوجودي والضيق .. أشكركم على حسن الحوار
2021-02-01 04:26:46
402164
user
31 -
محمد - السودان
الجملة ( أما البسط والمد ) زائدة في تعليقي السابق ، تعليق الاخت امرأة من هذا الزمان رقم ‏4 وتعليقي رقم 19‏
2021-02-01 04:00:51
402162
user
30 -
محمد - السودان
قال تعالى ( يكور الليل على النهار و يكور النهار على الليل ) إقرأ تعليقي تحت وهو من موقع الكحيل للاعجاز العلمي و أرجوك يا أخي ان تقرأ تعليق الاخت امرأة من هذا الزمان أما البسط والمد ، أخي الكمو لو كانت الأرض كروية لماذا جزء من العالم يكون ليل وجزء يكون نهار ، المفروض ان تشرق الشمس على كل العالم في لحظة واحدة وكذلك تغرب عن كل العالم في لحظة واحدة ؟؟؟
2021-01-31 06:59:56
401994
user
29 -
الكمو السودان
السماء هي غلاف غازي ينكسر خلاله الضوء فنراها باللون الأزرق وما وراءها فضاء لا غازات فيه فنراه باللون الأسود ليلا فما الداعي لقول سبع سماوات طباقا الا اذا كان المقصود أن السماء جسم صلب بل وفي حديث الاسراء والمعراج ان في كل سماء نبي من الأنبياء السابقين!!
2 - رد من : شخص
السماوات السبعة من الغيب الذى لانراه ولم يراه احد فلا مجال للخوض فيه,
2021-01-31 11:04:49
1 - رد من : شخص
"السماء هي غلاف غازي ينكسر خلاله الضوء فنراها باللون الأزرق وما وراءها فضاء لا غازات فيه فنراه باللون الأسود ليلا" هذا التمييز بين سماء وفضاء هو اصطلاح حديث و ليس من المتعارف عليه في لغة القران و لا اللغة العربية عامة , القران يقول و زينا السماء الدنيا بمصابيح و يقول و انزلنا من السماء ماء , السماء الدنيا هي الكون بأكمله , اما السماوات الاخرى فأكوان اخرى لا نعلم عنها الا ما بلغنا من الوحي,
2021-01-31 10:59:20
2021-01-31 06:53:40
401991
user
28 -
الكمو السودان
يا شخص يبدو أنك لا تريد فهم المنطق البسيط ولا حتى أسس البلاغة العربية
عندما يعتبر القرآن أن رفع السماء بلا أعمدة هي معجزة فهذا يعني منطقيا أن القرآن يعتبر أنه من المفروض أن تكون هناك أعمدة هل فهمتني أم أنك ستلف وتدور في كلام تعبيري فقط؟
1 - رد من : شخص
""عندما يعتبر القرآن أن رفع السماء بلا أعمدة هي معجزة فهذا يعني منطقيا أن القرآن يعتبر أنه من المفروض أن تكون هناك أعمدة"" صحيح لكن خلافنا ليس هنا ,
انت تستنتج من هذا ان الارض مسطحة و هنا اختلف معك , انا ارى ان المعنى كالتالي : نحن لا نعرف ان كتلة ترتفع عن الارض و تقاوم الجاذبية الا بشيء يسندها ""عمود"" , السماء المكونة من اشياء هاءلة الكتلة , كيف لا تنسحق هذه السماء الهايلة و تسحق الارض معها دون وجود شيء مرءي ""عمود"" يقاوم الجاذبية و يبقيها مكانها ,
2021-01-31 12:34:31
2021-01-31 06:45:37
401990
user
27 -
الكمو السودان
لدي تعليق لم ينشر وهذا يجعلني لا أرغب بالمشاركة في النقاش مرة أخرى في هذا المنتدى
على كل اذا قلت لك أنني أرسلت ابني لاحضار الكوب فوجده مكسورا فهل ستصر أنت على أنه (رآه) مكسورا وهو ليس مكسورا؟ ان قولي انه وجده مكسورا هو تأكيد مني على قوله
أخ محمد السودان أنا أوضح ما قاله القرآن وهو أن الأرض مسطحة ولو كان لك رأي آخر فهات لي أي تفسير (قديم) من تفاسير القرآن يقول ان الأرض كروية
5 - رد من : شخص
- الفخر الرازي

و قال الإمام فخر الدين الرازي رحمه الله

مفاتيح الغيب ج19 ص1

في تفسير قوله تعالى: " وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ وَجَعَلَ فِيهَا رَوَاسِيَ وَأَنْهَارًا وَمِنْ كُلِّ الثَّمَرَاتِ جَعَلَ فِيهَا زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ يُغْشِي اللَّيْلَ النَّهَارَ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ " [الرعد: 3].
قال الرازي: " المد هو البسط إلى ما لا يدرك منتهاه، فقوله: " وَهُوَ الَّذِي مَدَّ الْأَرْضَ ". يشعر بأنه تعالى جعل حجم الأرض حجماً عظيماً لا يقع البصر على منتهاه، لأن الأرض لو كانت أصغر حجما مما هي الآن عليه لما كمل الانتفاع به… والكرة إذا كانت في غاية الكبر، كان كل قطعة منها تشاهد كالسطح "
2021-01-31 10:48:57
4 - رد من : شخص
2- ابن القيم:

وذكر ابن القيم في "الصواعق المرسلة" (4/1308) أن القول بأن السماء ليست محيطة بالأرض، وإنما هي سقف لها فقط، ذكر أن هذا القول مخالف للإجماع ولما دل عليه العقل والحس.
3- ابن حزم:

قال: " فالأرض على هذا البرهان الشاهد هي مكان التحت للسموات ضرورة، فمِن حيث كانت السماء فهي فوق الأرض، ومِن حيث قابلتْها الأرض فالأرض تحت السماء ولا بد، وحيث ما كان ابن آدم فرأسه إلى السماء ورجلاه إلى الأرض " اهـ. "الفِصَل بين الملل والنِّحَل" ( 2 / 243).

وابن حزم ينقل إجماع القرآن و السنة و أئمة المسلمين على كروية الأرض و السماء
الفصل في الملل و الأهواء و النحل 1/349 فما بعدها

" قال أبو محمد: وهذا حين نأخذ إن شاء الله تعالى في ذكر بعض ما اعترضوا به وذلك أنهم قالوا إن البراهين قد صحت بأن الأرض كروية والعامة تقول غير ذلك وجوابنا وبالله تعالى التوفيق إن أحداً من أئمة المسلمين المستحقين لاسم الإمامة بالعلم رضي الله عنهم لم ينكروا تكوير الأرض ولا يحفظ لأحد منهم في دفعه كلمة بل البراهين من القرآن والسنة قد جاءت بتكويرها قال الله عز وجل: { يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل‏ }.

وهذا أوضح بيان في تكوير بعضها على بعض مأخوذ من كور العمامة وهو إدارتها وهذا نص على تكوير الأرض ودوران الشمس كذلك وهي التي منها يكون ضوء النهار بإشراقها وظلمة الليل بمغيبها وهي آية النهار بنص القرآن قال تعالى‏: {وجعلنا آية النهار مبصرة‏ }.
2021-01-31 10:46:27
3 - رد من : شخص
اما سوالك عن تفسير قديم يقول ان الارض كروية فتفضل :
1- ابن تيمية

ينقل إجماع علماء الإسلام على مر العصور على كروية الأرض و السماء
كما جاء مجموع الفتاوى، 6 / 587 فما بعدها
سُئِلَ: – عَنْ رَجُلَيْنِ تَنَازَعَا فِي " كَيْفِيَّةِ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ " هَلْ هُمَا " جِسْمَانِ كُرِّيَّانِ " ؟ فَقَالَ أَحَدُهُمَا كُرِّيَّانِ وَأَنْكَرَ الآخَرُ هَذِهِ الْمَقَالَةَ وَقَالَ: لَيْسَ لَهَا أَصْلٌ وَرَدَّهَا فَمَا الصَّوَابُ ؟

فَأَجَابَ:

(( السَّمَاوَاتُ مُسْتَدِيرَةٌ عِنْدَ عُلَمَاءِ الْمُسْلِمِينَ وَقَدْ حَكَى إجْمَاعَ الْمُسْلِمِينَ عَلَى ذَلِكَ غَيْرُ وَاحِدٍ مِنْ الْعُلَمَاءِ أَئِمَّةِ الإِسْلامِ.

مِثْلُ: أَبِي الْحُسَيْنِ أَحْمَد بْنِ جَعْفَرِ بْنِ الْمُنَادِي أَحَدِ الأَعْيَانِ الْكِبَارِ مِنْ الطَّبَقَةِ الثَّانِيَةِ مِنْ أَصْحَابِ الإِمَامِ أَحْمَد وَلَهُ نَحْوُ أَرْبَعِمِائَةِ مُصَنَّفٍ.

وَحَكَى الإِجْمَاعَ عَلَى ذَلِكَ الإِمَامُ أَبُو مُحَمَّدٍ بْنُ حَزْمٍ وَأَبُو الْفَرَجِ بْنُ الْجَوْزِيِّ وَرَوَى الْعُلَمَاءُ ذَلِكَ بِالأَسَانِيدِ الْمَعْرُوفَةِ عَنْ الصَّحَابَةِ وَالتَّابِعِينَ وَذَكَرُوا ذَلِكَ مِنْ كِتَابِ اللَّهِ وَسُنَّةِ رَسُولِهِ وَبَسَطُوا الْقَوْلَ فِي ذَلِكَ بِالدَّلائِلِ السَّمْعِيَّةِ.

وَإِنْ كَانَ قَدْ أُقِيمَ عَلَى ذَلِكَ أَيْضًا دَلائِلُ حِسَابِيَّةٌ.

و َلا أَعْلَمُ فِي عُلَمَاءِ الْمُسْلِمِينَ الْمَعْرُوفِينَ مَنْ أَنْكَرَ ذَلِكَ إلا فِرْقَةٌ يَسِيرَةٌ مَنْ أَهْلِ الْجَدَلِ لَمَّا نَاظَرُوا الْمُنَجِّمِينَ فَأَفْسَدُوا عَلَيْهِمْ فَاسِدَ مَذْهَبِهِمْ .

وَمَا عَلِمْت مَنْ قَالَ إنَّهَا غَيْرُ مُسْتَدِيرَةٍ – وَجَزَمَ بِذَلِكَ – إلا مَنْ لا يُؤْبَهُ لَهُ مِنْ الْجُهَّالِ.

وَمِنْ الأَدِلَّةِ عَلَى ذَلِكَ قوله تعالى: (( وَهُوَ الَّذِي خَلَقَ اللَّيْلَ وَالنَّهَارَ وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ )).

وَقَالَ تَعَالَى: (( لا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَ لا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَ كُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ )).

قَالَ ابْنُ عَبَّاسٍ وَغَيْرُهُ مِنْ السَّلَفِ: فِي فَلْكَةٍ مِثْلِ فَلْكَةِ الْمِغْزَلِ، وَهَذَا صَرِيحٌ بِالاسْتِدَارَةِ وَالدَّوَرَانِ وَأَصْلُ ذَلِكَ: أَنَّ " الْفَلَكَ فِي اللُّغَةِ " هُوَ الشَّيْءُ الْمُسْتَدِيرُ يُقَالُ تَفَلَّكَ ثَدْيُ الْجَارِيَةِ إذَا اسْتَدَارَ وَيُقَالُ لِفَلْكَةِ الْمِغْزَلِ الْمُسْتَدِيرَةِ فَلْكَةٌ لاسْتِدَارَتِهَا.

فَقَدْ اتَّفَقَ أَهْلُ التَّفْسِيرِ وَاللُّغَةِ عَلَى أَنَّ " الْفَلَكَ " هُوَ الْمُسْتَدِيرُ وَالْمَعْرِفَةُ لِمَعَانِي كِتَابِ اللَّهِ إنَّمَا تُؤْخَذُ مِنْ هَذَيْنِ الطَّرِيقَيْنِ: مِنْ أَهْلِ التَّفْسِيرِ الْمَوْثُوقِ بِهِمْ مِنْ السَّلَفِ وَمِنْ اللُّغَةِ: الَّتِي نَزَلَ الْقُرْآنُ بِهَا وَهِيَ لُغَةُ الْعَرَبِ.
2021-01-31 10:43:40
2 - رد من : شخص
اما قولك "" اذا قلت لك أنني أرسلت ابني لاحضار الكوب فوجده مكسورا فهل ستصر أنت على أنه (رآه) مكسورا وهو ليس مكسورا؟ ان قولي انه وجده مكسورا هو تأكيد مني على قوله"" فلا ينطبق في حالتنا لأن كلمة "وجدها" في الآية فمن المعروف أنها تأتي بمعان مختلفة منها: (عَلِمَهَا، لَقِيَهَا أو بَدَتْ لهُ، صَادَفَهَا). وهذه المعاني لا تدل على الجزم ولا تعني أن الكلام المذكور قطعي وصحيح بل تعبر عما رآه صاحبه .. وهذه بعض الأمثلة للتوضيح:
يقال:
-"وَجَدتُ أخبار خالد صحيحةً"
هذه الجملة تصف ما رأيته أنا وعلمته من كون أخبار خالد صحيحة، لكن ليس بالضرورة أن تكون أخباره صحيحة فعلا، فهذه الجملة بمعنى: لقِيتُ أخبار خالد صحيحة. وقد يسأل أحدهم: "هل أنت متأكد أن أخبار خالد صحيحة؟" فيأتي الرد: "لا أعرف لكن هذا ما وجدته".
-مثال آخر لنفرض أن شخصين اختلفا حول صفات شخص ثالث فيقول أحدهم: "وجدته شخصاً خلوقاً" أي "بدا لي شخصاً خلوقاً" أو "لقيته شخصاً خلوقاً" فهو يعبر عما بدا له لكن ليس بالضرورة أن يكون صحيحا فقد يكون ذلك الشخص الثالث محتالا مثلا ويدعي أنه على أخلاقٍ جيدة.
لو أراد أن يجزم بأنه شخص خلوق فيمكنه أن يقول "إنه شخص خلوق".

إذاً الفعل الأساسي في الآية وهو "وجدها" يعني أن الكلام لا يعبر عن الحقيقة الكونية لغروب الشمس ولا يدل على الجزم والمعنى القطعي بل هو يعبّر عمّا بدا لذي القرنين
2021-01-31 10:36:10
1 - رد من : شخص
بما انك تظن ان تعبير غربت الشمس في مكان ما يعني ان الشمس انغمرت حقيقة في داخل ذلك المكان فاسمح لي ان اعترض ,
حتى في وكالة الفضاء الأمريكية ناسا يجري استخدام هذه اللغة، وهي المرجع الأول في علوم الفلك. راجع هذا الرابط على موقع ناسا.
https://www.nasa.gov/multimedia/imagegallery/image_feature_347.html
التعليق تحت الصورة:

"on may 19, 2005, nasa's mars exploration rover spirit captured this stunning view as the sun sank below the rim of gusev crater on mars."

الترجمة: "في التاسع عشر من شهر مايو عام 2005، التقط تلسكوب تابع لناسا هذه الصورة المدهشة بينما كانت الشمس تغوص تحت حافة فوهة جوسيف على كوكب المريخ."

هل يفهم أحد أن هذا يعني أن الشمس انغمرت في ذلك المكان أو استقرت فيه حتى يقال إن وكالة ناسا وقعت في خطأ علمي؟

لاحظ أن ناسا استخدمت لفظة "تغوص" بينما النص القرآني استخدم لفظة "تغرب" , فلغويا قول ان الشمس غربت في مكان ما هو تعبير متعارف عليه في كثير من اللغات
2021-01-31 09:55:59
عدد الردود : 5
اعرض المزيد +
2021-01-26 16:21:00
401224
user
26 -
الكمو السودان
وما رأيك في رفع السماء بلا عمد ؟ ليس من المعقول ان يكون لكرة ارضية لا تستند الى شيء اسفلها سقف يدور حولها وحتى تحتها بحيث يحتاج الى اعمدة تسنده بينما يصبح الامر منطقيا لو كانت الارض قرص مسطح
2 - رد من : محمد - السودان
يجزيك الله خيرا يا أخي شخص و الله كفيت ووفيت ، أخي الكمو - السودان أنت الذي يصر على سطحية الأرض وليس القرآن .
2021-01-30 10:39:21
1 - رد من : شخص
لفهم الاية فهما صحيحا ينبغي ان تعرف اولا ما هي السماء . لغة هي كل ما علاك و كل ما هو فوقك . و يمكنك رفع راسك لاعلى . كل ما تراه هو السماء . يعني شمس قمر كواكب الخ ... . الان هذا اللذي تراه فوقك مرفوع ام لا ؟ هو مرفوع بمعنى انه عال و متماسك. هل هناك اعمدة تجعله عاليا و الجواب هو لا . الاية لم تقل ابدا ان السماء تحتاج الى اعمدة كما قلت انت . الاية تدعوك لرفع راسك و النظر الى السماء . انظر كيف رفعت . انظر اليها هناك عاليا ما اثبتها دون عمد ولا سند . انظر الى دقة صنع ربك . انت تترك كل هذا و تجادل و تتاول دون علم ولا تحقف. هل اجبتك تم هناك ما لم تفهمه بعد ؟ صورة السماء على اعمدة فوق ارض مسطحة صورة من خيالك و نتيجة لعدم فهمك . القران ما قال هذا
2021-01-27 03:29:19
2020-12-31 16:32:33
395505
user
25 -
مرام
لماذا تجادلون فى شي خلقه الله وتتعبون أنفسكم مالمشكلة اذا كانت الأرض كروية او مسطحة. مالفرق. علماء الفضاء لما بيسافرو عبر الفضاء بيشوفو الأرض كروية لأنها 🌏 كوكب واكيد حتكون مسطحة حتى يمشون عليها خلق الله هنا وهنا ضرورى حتكون مسطحة وأن لم تكن كذلك فكيف لنا أن نعبر الأرض فى كل اتجاهتاتها خودوها بالعقل كل الكواكب التى خلقها الله كروية ونحن نعيش على سطحها يريت تقروا الكتب العلمية التى تتحدت عن جميع الكواكب مش جاجة صعبة فسبحان الله الخالق
3 - رد من : يوسف
قال الله تعالى ((الأرض مددناها)) أى أنها ممدودة إلى اللا نهاية فممددناها تكبير لمدناها و معنى أنها ممدودة إلى اللا نهاية أى أنك لا يمكنك الو صول إلى الحافة أى أنها كروية و قال الله تعالى ((و الأرض دحاها)) أى جعل الأرض كالدحية و الدحية هى بيض النعام يعنى أنه الأرض بيضاوية ليست تامة التكوير و قال الله ((كور الليل و النهار)) و الليل و النهار زمن مراد بهم مكان حدوث الزمن و هو الأرض بمعنى أن الله كور الأرض كل هذه أدلة على كروية الأرض 😁
2021-01-25 18:57:27
2 - رد من : مجهول
الارض بتظهر لنا مسطحه لأن إحنا بنشوف جزء صغير جدا منها
2021-01-08 14:37:46
1 - رد من : wi-fi
هناك شيء يدعى الجاذبية
2021-01-01 09:14:34
2020-12-28 13:24:35
394770
user
24 -
سمير
مد الارض او بسطها او مدها هذا لا ينفي انها كرويه او بيضاويه لانك مهما مشيت فلن تصل لنقطه وقوف بل سوف ترجع للنقطه التي بدأت وتعيد الكرره وهكذا بلا نهايه فهي ممدوده ومبسوطه ، اما انها مسطحه ولا تتحرك فهذا ينافي العقل والدين لان كل شيء يدور ويتحرك بتسبيحه في مدار معين حتى ان الكون كله يدور ويتحرك ولا يوجد شيء ثابت .
2020-12-27 19:34:05
394669
user
23 -
ابو رامي
لمن يقول انها مسطحة:
كيف تسافر من أمريكا الى اليابان؟
كم المسافة التي تقطعها الطائرة بينهم ؟
اين تمر الطائرات المتنقلة بين الدولتين , وكذلك البواخر؟
2020-12-21 10:19:54
393307
user
22 -
الكمو السودان
لا تنس ان القران يصر على سطحية الارض في كثير من الايات ففي الاية التي تتحدث عن ذي القرنين يقول ان الشمس تغرب في عين حمأة يعني فوهة بركان وهذا يفسر الشروق والغروب في حالة ان الارض مسطحة بينما العلم يقول ان حجم الشمس يعادل مليون مرة حجم الارض
2 - رد من : شخص
أما عبارة {وَجَدَهَا تَغْرُبُ} أي أن ذا القرنين رأى الشمس تختفي وراء هذه العين الملتهبة ، ولا يعني أن الشمس تسقط في العين كما يدعي بعض الملحدين ممن يحاولون تشويه معاني القرآن، والإتيان بمعاني بعيدة عن اللغة العربية.

كلمة (وجدها) تؤكد أن ذا القرنين هو من شاهد غروب الشمس في هذه العين، وقد ذكر القرآن مشاهدة ذي القرنين، ولم يذكرها القرآن كحقيقة علمية فلم يقل مثلاً (إن الشمس تغرب في عين حمئة) بل قال: {وَجَدَهَا تَغْرُبُ فِي عَيْنٍ حَمِئَةٍ} فهو الذي وجدها... وهذا يؤكد دقة القرآن الكريم,
وقال القفال قال بعض العلماء:
ليس المراد أنه انتهى إلى الشمس مغربا ومشرقا حتى وصل إلى جرمها ومسها، لأنها تدور مع السماء حول الأرض من غير أن تلتصق بالأرض، وهي أعظم من أن تدخل في عين من عيون الأرض، بل هي أكبر من الأرض أضعافا مضاعفة، بل المراد أنه انتهى إلى آخر العمارة من جهة المغرب ومن جهة المشرق، فوجدها في رأي العين تغرب في عين حمئة، كما أنا نشاهدها في الأرض الملساء كأنها تدخل في الأرض، ولهذا قال: " وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا " ولم يرد أنها تطلع عليهم بأن تماسهم وتلاصقهم، بل أراد (1) أنهم أول من تطلع عليهم. وقال القتبي: ويجوز أن تكون هذه العين من البحر، ويجوز أن تكون الشمس تغيب وراءها أو معها أو عندها، فيقام حرف الصفة مقام صاحبه والله أعلم
2021-01-26 09:29:52
1 - رد من : شخص
غير صحيح اطلاقا كلامك . و اقرا كلام المفسرين منذ قرون ان شءت
ليس المراد أنه انتهى إلى الشمس مغربا ومشرقا وصل إلى جرمها ومسها، لأنها تدور مع السماء حول الأرض من غير أن تلتصق بالأرض، وهي أعظم من أن تدخل في عين من عيون الأرض، بل هي أكبر من الأرض أضعافا مضاعفة، بل المراد أنه انتهى إلى آخر العمارة من جهة المغرب ومن جهة المشرق، فوجدها في رأي العين تغرب في عين حمئة، كما أنا نشاهدها في الأرض الملساء كأنها تدخل في الأرض، ولهذا قال: "وجدها تطلع على قوم لم نجعل لهم من دونها سترا" ولم يرد أنها تطلع عليهم بأن تماسهم وتلاصقهم، بل أراد أنهم أول من تطلع عليهم. وقال القتبي: ويجوز أن تكون هذه العين من البحر، ويجوز أن تكون الشمس تغيب وراءها أو معها أو عندها، فيقام حرف الصفة مقام صاحبه والله أعلم.
2021-01-26 09:26:33
2020-12-21 10:15:39
393306
user
21 -
الكمو السودان
المعتقدات الدينية تخالف الحقائق العملية وهذا سبب ظهور محاكم التفتيش لتخويف العلماء في بداية عصر النهضة
1 - رد من : مجهوله
كلام سليم
2021-03-27 14:33:04
2020-12-19 23:48:12
393010
user
20 -
محمد-السودان
قولك تاريخيا كل الحضارات القديمة بعلومها كان ثابت عندهم ان الأرض مسطحة فهذا هو الشئ الطريف و المعجز وهو آية عظيمة من آيات الله فلقد عاش الانسان العصور تلو العصور يظن انه يعيش في أرض مسطحة و فقط في آخر الزمان إتضح له أن الأرض كروية فسبحان الله العظيم
2020-12-19 15:44:33
392918
user
19 -
محمد-السودان
والله الإخوة والاخوات كفوا ووفوا بالردود بإثبات كروية الأرض وهناك آية في القران تشير لذلك اشارة واضحة وهي قوله تعالى ( يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل ) ، الانسان المسلم الذي عاش قبل اكتشاف كروية الأرض يمكن ان يفسرها بأن الليل يتبع النهار و النهار يتبع الليل أو ببساطة يقول الله أعلم بمعناها ، أما الانسان المسلم الذي عاش بعد إكتشاف كروية الأرض فقد عرف جيدا معنى تكوير الله لليل علي النهار والعكس وهو بدوران الكرة الأرضية حول نفسها وبذلك يلف ضوء الشمس (النهار) سطح الأرض وكذلك الظلام ( الليل ) وقديما كانت تقول العرب كور الرجل العمامة أي لفها حول رأسه ، والله تعليق امرأة من هذا الزمان فيه علم غزير وكان تفسيرها مذهل وحقيقي لكن اختلف معها في أن أكبر ظلم للدين هو لفظة الاعجاز العلمي فمعلومتي السابقة عن التكوير من موقع الكحيل للاعجاز العلمي
2020-12-10 19:45:15
390745
user
18 -
زهراء
اللرض خلقها الله تعالى كروية بيضاوية ولانستطيع ادراك كرويتها لان حجم الانسان بالنسبة للارض لايساوي اقل من واحد مليار صفر بالمئة اصحاب نظرية الارض المسطحة اغلبهم يعيش في امريكا ولديهم جمعية وهناك من يقول ربع الامريكان يعتقدون بسطحية الارض ولديهم اعتقادات اخرى ان القمر والشمس اجسام شفافه وهذا الاعتقاد اعتقاد انصار المسيح الدجال الذي سيثبت للناس ان الارض مسطحة لان قدرته فقط على اللرض ويستخدم سحره وعلمه لتغطية الشمس والقمر وتمور سحرية اخرى تفتن الناس عن دينهم
2020-12-09 17:16:43
390528
user
17 -
أبو ميثم العنسي
بالنسبة لي احبها كروية و افضل ان تبقى كروية ، لكن ممكن تشرح لي نقطة واحدة و ممكن اصدقك ، كيف ممكن اسافر لأمريكا من الجزيرة العربية سواء من الشرق او بإتجاة الغرب ، يعني لو كانت مسطحة كانت إتجاة أمريكا بالنسبة لنا في إتجاة واحد فقط .
2020-12-09 13:14:28
390455
user
16 -
جوجو
هذا خلاف طويل جدا فللأسف لا يمكن معرفة الحقيقة مهما حاولنا
هناك سلسلة علا يوتيوب اسمها سلسلة ارض مسطحة
2020-12-07 06:22:37
389842
user
15 -
ijja
أنا أيضا أؤمن بأن الارض مسطحة ، لا أدري لماذا يتعرض كل من يؤمنون بسطحية الارض لكل هذه الانتقادات و الاتهامات بكونهم متخلفين ، فهناك عدة تجارب أثبتت هذه الفرضية ، أنا ايضا شككت بالامر في البداية ، لكن بعد أن بحثت توضحت الأمور
و لماذا سأثق بما تم تلقيننا إياه في الصغر بدون أن أشكك فيه
خلاصة ما أريد قوله ، هو أن لا تسخر من اللذين لديهم وجهات نظر و معتقدات مختلفة عن خاصتك مهما كانت ،فمن المحتمل أن يكونو على صواب و تكون أنت المخطأ
2020-12-03 16:18:38
389121
user
14 -
عرابب
يوجد باليوتيوب بث مباشر على مدار ٢٤ ساعه لكوكب الفضاء وهذا ربما ابسط دليل.. وياعزيزي العلماء وصلوا للكواكب الاخرى وصوروا ثقب اسرد يبعد مليارات السنوات الضوئية وانت للان مشكك في كروية الأرض

1 - رد من : مجهول
مرحبا أخي إن هذا مونتاج مثل الأفلام تماما نحن المسلمين و المؤمنين لا نكذب كلام الله سبحانه و تعالى
2020-12-08 11:09:22
2020-12-03 16:15:27
389120
user
13 -
عرابب
صديقي العزيز المجادلة في هالموضوع يرجعنا ١٠٠٠ سنه للخلف ارجوك صحصح
2020-12-02 10:34:02
388763
user
12 -
جهآد
ماذا؟ لا يوجد ادلة علمية؟ اين تعيش يا صديقي!
اصبحنا في ال2020 ومن المعيب معرفيا ان تشكك بأمر كهذا.
1 - رد من : 369
نحن في 2020 لكن الحقيقة و العلم ليس عيبا وليس حكرا و ليس مطلقا و الحقيقة هي ما تعرفه يقينا .
2020-12-09 14:27:31
2020-11-28 10:45:50
387874
user
11 -
عمير عصام
قال الله تعالى و الى الارض كيف سطحت
2020-11-26 14:33:05
387521
user
10 -
حزين القلب
لماذا عندما اكتب شيء لا يظهر
2020-11-26 08:56:32
387473
user
9 -
ahmed
صديقي لا شيء يثبت ان الارض مسطحة لدي جميع الدلائل التي تثبت انها كروية وانا احترم رأيك
2020-11-23 10:55:26
386833
user
8 -
جمال البلكى
الغريب انى ارسلت موضوع بعنوان هل الارض مسطحة ام كروية ورفض لانه حسب راى الادارة انه غير مثير للاهتمام
1 - رد من : سوسو علي - مديرة الموقع -
تم رفض موضوعك الذي أرسلته لقسم سؤال الأسبوع لأنه مكرر .. فقد تم نشر هذا السؤال سابقا في قسم العراف :

https://www.kabbos.com/index.php?darck=7230
2020-11-23 11:05:39
2020-11-23 08:19:46
386811
user
7 -
عصام العبيدي
سبحان الله ما زال هناك من يسأل مثل هذا السؤال؟!
سل امواج البحار التي تدفق للشواطئ ثم تعود للبحار سلها لما تعودين؟
اذا صنعنا كرة ضخمة ثم رفعناك بالرافعة لتقف عليها سترى سطحها مستو كالصحن مما يوحي لك ان هذا السطح ليس تحته سطح اخر ولا بجانبيه سطحان اخران ايضا وهذا بسبب ضخامتها فاينما اتجه بصرك لن تجد افقيا الا استواء فارضنا من ضخامتها لا نستشعر كرويتها او بيضاويتها.
ايضا لو صنعنا كرة طينية عملاقة ثم رفعنا عليها اختصاصيين بالزراعة وشق الطرق وممهدين طرقات وبقع للبناء واتموا مهمتهم ثم رفعناك عليها ستجدها ارض مستوية ولن تراها طبقات ولا ذات اسطح جانبية وتحتية وستراها مسطحة.
2020-11-23 00:14:21
386773
user
6 -
شهاب صبري
بصـرآحة أتعجب مـن آلذين مـآزآلوآ يعتقدون أن آلأرض مـسـطـحة! نحن في عآمـ 2020 ، أصـبحنآ نفگر في آلإلگترون وآلذرة وهمـ يفگرون هل آلأرض مـصـطـحة أمـ لآ💔، عمـومـآ هذھ آلصـورة سـتختصـر گل مـآ سـأقولھ وگل مـآ قآلھ آلأحبة آلمـعلقين

https://i.postimg.cc/ls81hqwp/screenshot-1-1.png
2020-11-21 05:01:09
386404
user
5 -
نواف
أنا عندي دليل قاطع وعلمي لو تفكرت فيه جيدا ستعرف ان الارض مستحيل ان تكون مسطحه بل كرويه ... والدليل هو ظاهرة شمس منتصف الليل في القطب الشمالي والجنوبي كما هو معلوم ان كل منهم له ستة اشهر نهار وستة اشهر ليل ... والدليل القاطع هو :
ستجد ان حركة الشمس في القطب الشمالي تتحرك من اليسار الى اليمين ... عكس القطب الجنوبي حيث ان الشمس تتحرك من اليمين الى اليسار ... وهذا يستحيل ان يكون على ارض مسطحه . انتهى
2020-11-21 04:50:26
386398
user
4 -
امرأة من هذا الزمان
اجل فعليا المنطقة الارضية(الأرض) التي نحيا فرديا فيها ومقارنة بحجمنا الصغير مع الحجم الكبير للكوكب تكون منبسطة ولكن الكوكب نفسه دائري...بما معناه كلام القرآن صحيح فهو لم يتحدث عن الكوكب او الكرة الارضية بصريح العبارة...هو تحدث عن المكان الجزئي الذي يحتضن الإنسان والدليل قوله الارض وربطها ب لكم..ثم اتمنى اتمنى من كل مسلم يحب دينه ويغار عليه ان يتوقف عن ربط كلام الله بالعلوم الدنيوية...يعني الديناصورات يقول بعض المتشددين ليست حقيقة لأنها لم تذكر في القرآن...الصعود للفضاء نفس الشيئ..علم الكلام والاسماء و و و و ...نحن نتحدث عن رب نعبده ونبي نتبعه بآرواحنا وليس عالم فيزياء او جغرافيا او كون او او بحاجة ان يقنعنا بإعجاز علمي..اكبر ظلم للدين اصلا هو لفظة الإعجاز العلمي...الله تعالى وكتبه ورسله فوق العلم والإثبات..تحياتي
4 - رد من : مجهوله
بس مو لازم نصدق كل اللي يوصل لنا
2021-03-27 14:39:02
3 - رد من : بنت الجبل
لا فض فوكِ .
2021-02-17 15:35:18
2 - رد من : احمد ايس
لقد عبرت عن كل ما كنت اريد التعبير عنه لضعف مستواي مشكورة اختي و الشكر لصاحب المنشور لطرحه للنقاش
2020-11-21 18:28:26
1 - رد من : ابا الثعبان
لله درك 👍🏻
2020-11-21 05:24:56
عدد الردود : 4
اعرض المزيد +
2020-11-21 03:53:34
386385
user
3 -
بنت سلطنة عمان
لو كانت مسطحة فلماذا تشرق الشمس من منطقة وتغرب من أخرى؟

وكيف تذهب من اليابان لأمريكا.

المعنى في الايات أن الله سخر لنا الأرض وجعل المشي بها مريحا لنا وللدواب، لكنها في الحقيقة كروية وهذا به إعجاز لخلق الله
2020-11-20 23:38:28
386357
user
2 -
groot
انت للاسف تحول كلام القرآن الكريم لما فيه مصلحة فهمك للموضوع وهذا افتراء عظيم ، والا كيف تكون كلمة دحاها للشيء المسطح !!!!
2020-11-20 19:24:06
386342
user
1 -
احمد ايس
الارض مسطحة من داخليا وهذا لا يتعارض مع الايات والوصف الالهي لها والله وصفها بالمسطحة لعباده على استطاعة استعابهم للخلقة الارض وكل هذا لا يتعارض مع العلم الحديث ايضا هي كورية من الخارج اي من الفضاء الخارجي لاستطاعة بشر هذا الزمن استيعاب خلق الارض لوصولهم لدرجات كبيرة من العلم والتطور باذن الله طبعا فلو واحد منا كتب له ان يعود بزمن الى الوراء واخذ معه هاتفين واراهم للعرب والعجم الاوءل لتعجبوا وقالوا له انت ساحر ولصعب عليهم فهم واستدراك مهما شرح الامر او الارض مسطحة بطريقة داءرية بمحيطاتها وغلافها الجوي بابداع عظيم من الخالق فخلق السماء والارض ايتان من ايات وجود خالق عظيم واحد احد
move
1