سؤال الأسبوع

الفصول الأربعة

لدورة الفصول الأربعة أهمية كبيرة وهي بداية حياة جديدة مفعمة بالحياة ، فيتجدد كل شيء من حولنا من الأشجار والنباتات . إن الفصول الأربعة أشبه بالثوب الذي ترتديه الأرض فتتزين به كل فترة ، ولولاها لأصبحت الحياة مملة لا طعم فيها ولا لون ولا تغيير ولا تجديد ، بدون هذه الفصول لن تستمر الحياة .

الربيع هو مرحلة تفصل ما بين الشتاء والصيف ، مرحلة تنقلنا من حال إلى حال ، تنقلنا من البرد القارس والمطر إلى الدفء . فتظهر أشعة الشمس بعد طول غياب ، ويأتي الربيع فتتفتح براعم الأزهار وتختفي الثلوج عن الأشجار لتعيد إليها رونقها ونضرتها ويفرش على الأرض بساطه الأخضر فيُسّر بها الناظرين . إن الربيع فصل مبهج مليء بألوان الإبداع والجمال تتمتع فيه جميع الكائنات الحية فتغدو أكثر حيوية ونشاطا .

إقرأ أيضا :قطعة من السماء

وأما الصيف يعد من أشد الفصول حرًا في السنة، وتكون حرارته لاسعة أحياناً . الشمس فيه ساطعة والسماء صافية ، لكنها رغم ذلك تعطي الحرية الكاملة للكائنات الحية لممارسة نشاطاتها المتنوعة . فتصحو الحيوانات من سباتها الشتوي وتكثر اجتماعات الأحبة ويطول السهر في هذا الفصل بالتحديد . لقد جاء الصيف ليكمل ما بدأه الربيع فتشتد جذور الأشجار وتكبر أوراقها . وتزداد الورود جمالا ويفوح عبيرها في الأرجاء ، وتكون الثمار أكثر نضوجا .

بالنسبة للخريف فهو فصل تساقط الأوراق الجافة والتي تغيرت ألوانها بفعل أشعة الشمس الحارقة . وبتساقطها أعلنت نهاية فصل العطاء ليبدأ فصل الشتاء . وفصل الخريف هو فصل الحصاد و التجديد ، وتساقط الأوراق فيه لا تعني النهاية . بل لتستمر الحياة وتنبت مكانها أوراق جديدة وثمار شهية يتغذى عليها الإنسان والحيوان .

إقرأ أيضا : هل الأرض المسطحة؟

الشتاء هو حكاية أخرى، قاسية من جهة ومليئة بالدفء من جهة أخرى ، وهو البوابة التي تسمح للزائر الأبيض بالقدوم . فيزين بلونه الأبيض الأرض ويكسوها فيجعلها تبدوا كالعروس ، و يرحب الأطفال على طريقتهم بهذا الزائر فيصنعون منه الكرات معلنين بذلك بدء الحروب الثلجية ويرسمون على سطحه مجموعة من الفراشات . وتتساقط قطرات المطر لتروي القلوب والأرواح قبل أن تروي عطش الأرض الجرداء فتحييه لينبت الزهر والثمر .

والآن إلى الأسئلة :

_ أي فصل تفضلونه هل هو الصيف أم الشتاء ؟ . هل هو الربيع أم الخريف ؟ .

_ أيتساقط الثلج في بلدك ؟ .

_ هل أنت من النوع الذي يحب اللعب والسير تحت المطر ؟ .

_ ما هو الفصل الذي لا تحبه ولماذا؟ .

_ ما هي أهمية هذه الفصول في رأيك؟ .

بقلم : حبر أخضر

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر

50 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
50
0
التعليق مفتوح للجميع .. رجاءا اسمعنا رأيكx
()
x

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحباً .. يبدوا أنّك تستخدم مانع إعلانات ، نرجوا من حضرتك إيقاف تفعيله و إعادة تحديث الصفحة لمتابعة تصفّح الموقع ، لأن الإعلانات هي المدخل المادي الوحيد الضئيل لنا ، وهو ما يساعد على استمرارنا . شكراً لتفهمك