عالم مصاص الدماء

سكين والكر – أصل أسطورة المستذئب الحقيقي

بقلم : حسين سالم عبشل – اليمن
للتواصل : [email protected]

أسطورة سكين والكر أصل أسطورة المستذئب
أسطورة سكين والكر أصل أسطورة المستذئب

مع ظلام الليل و تلألأ النجوم في كبد السماء و هدوء الغابة الذي شق سكونه وقع أقدام رجال أشداء يحملون في أيديهم مشاعل متجهون إلى إحدى الخيام في أطراف الغابة و هم يتوعدون ساكنها بالويل و الثبور ، و هناك أحاطوا بالخيمة و رموا عليها المشاعل حتى اشتعلت فيها النيران ، و فجأة خرج منها رجل عجوز قد تملكه الخوف و الدهشة ، لم يمهله الرجال طويلاً فانهالوا عليه ضرباً بالعصي الغليظة حتى سقط على الأرض مغشياً عليه ، تقدم أحدهم و بصق عليه باحتقار و قال : ليس لك مكان بيننا أيها الشامان الحقير بعد أن فشلت في علاج أبن زعيم القرية و تركته يموت.

blank
قام الرجال باحراق خيمة الشامان عقاباً له بسبب تركه الطفل يموت 

بالكاد استطاع الشامان (1)  رفع رأسه و رأى أقدام الرجال و هم يغادرون المكان متوعداً إياهم بالانتقام ، و بين انقاض خيمته المحترقة أخذ الشامان يبحث عن شيء مهم ، و ما إن وقعت عيناه عليه حتى نفض عنها الرماد و احتضنها بلهفه ، لم تكن ذات قيمة مادية بل هي رقعة تحتوي على طلاسم تستدعي كيانات شيطانية من عوالم مظلمة .

و في  ليلة مظلمة غاب عنها ضوء القمر بدد سكونها صوت نبش صادر من المقبرة ، لقد كان الشامان يحفر أحد القبور القديمة بحثاً عن بقايا العظام اللازمة  لإتمام تعويذته ، و على ضوء مشعل كان يمسكه بيده  وقف الشامان يقرأ التعويذة و وجهه ملطخ بالدماء و قد أرتدى قلنسوة و معطف من فرو ذئب كان قد اصطاده في وقت سابق ، و فجأة انطفئ المشعل و أطبق الظلام على المكان و تعالت أصوات العواء و الزمجرة من حوله ، أخذ الشامان ينظر في كل اتجاه  برعب شديد لتقع عينيه على أعين حمراء تقدح شر ، لتنقض عليه الذئاب و تصدم به ثم تختفي و كأنها رياح ساخنة اجتاحت جسده ،

blank
هجمت الذئاب عليه ثم اختفت فجأة و كأنها رياح ساخنة 

لقد شعر بجوع شديد ينهش أمعاءه بينما كاد فمه أن يتشقق من العطش ، مشرد ليس له مكان يأوي إليه ، قادته قدماه إلى خيمة أبنته حيث طلب منها بعض الطعام و الشراب ، لقد التهم الطعام و شرب الماء بشراهة و مع ذلك لم تطفئ نيران الجوع و العطش في جوفه ، طلب من أبنته أن تأتيه بمزيد من الطعام و الشراب ، و خلال انتظاره رأى حفيده الصغير يلعب على الفراش فقرر أن يمضي بعض الوقت معه ، عادت المرأة و هي تحمل الطعام لتُصدم من هول ما رأته ! لقد رأت وحشاً عملاقاً يلتهم جسد طفلها ،

blank
قام الشامان بالتهام جسد حفيده بعد أن قتله 

فصرخت بأعلى صوتها و لكن الوحش أخمد أنفاسها و مزقها إلى أشلاء  و فر هارباً من الخيمة بعد أن اصطبغ قماشها بالدماء ، و منذ تلك الليلة لم تنعم القبيلة بالأمان ، فذلك الوحش يتربص بهم و يهاجم أفراد القبيلة كلما سنحت له الفرصة ، و يعتقد كبار السن في القبيلة أن ذلك الوحش ما هو إلا أنسان ضل طريق الحق و حلّت عليه اللعنة و تحول إلى skinwalker أو المتجول بجلده ، فما سر تلك اللعنة و هل لها علاقة بالمستذئبين ؟ .

 

أصل أسطورة skinwalkers :

يعود أصل أسطورة skinwalkers إلى قبيلة نافاجو إحدى قبائل سكان أمريكا الأصليين المستوطنة في جنوب غرب أمريكا ، يؤمن أفراد القبيلة بقوة السحر ، و لكل فرع من القبيلة شامان يقوم بعلاج المرضى بقوى السحر التي يمتلكها ، و يُطلق عليه السحر الأبيض ، و قد يضل الشامان عن سبيل الخير و يستخدم تلك القوى لأغراض شريرة و يتحول إلى ( متجول بجلده – متحول بالجلد ) و تتملكه قوى الشر و يصبح متعطش للدماء .

blank
صورة حقيقية لأخر شامان من قبيلة النافاجو 

تعويذة التحول إلى skinwalker :

يُعتبر هذا السحر من فنون السحر الأسود الذي يقوم به ساحر متمرس في فنون السحر ، و عندما ينحرف الساحر عن فعل الخير و علاج المرضى و يقرر الدخول إلى هذا العالم المظلم ، فإنه يختار أحد الحيوانات المفترسة مثل الذئب أو الدب أو طير جارح مثل البوم و يقوم باصطياده و صنع قبعة و معطف من جلده و يلطخ جسده بدمائه لكي يكتسب قوته و مهاراته ، ثم يذهب إلى المقبرة و ينبش قبر لأطفال توأم ليسحق عظامهم و يستخدمها في تحضير وصفته السحرية مع قراءة تعويذة التحول ،

blank
يقوم الساحر بنبش القبور لاستخراج العظام لتحضير التعويذة

و على الساحر أن يقوم بفعل محرم و شنيع حتى ترضى عنه القوى الشريرة ، كأن يقوم بقتل أحد أقاربه و التهام لحمه و الشرب من دمائه أو ممارسة الجنس مع الأموات ، و عند إتمام الطقوس و المراسم الشيطانية يتحول الشامان إلى وحش كاسر لا تعرف الرحمة طريقاً إلى قلبه و يصبح متعطش للدماء البشرية.

blank
يتحول الشامان إلى وحش كاسر
لا تعرف الرحمة طريقاً إلى قلبه 


صفات و قدرات المتحول بالجلد الخارقة  :

يبيع الشامان روحه للشيطان و يتخلى عن إنسانيته في مقابل الخلود و  حصوله على قدرات خارقة للطبيعة ، فالمتحول بالجلد يمتلك قدرات خارقة تتناسب مع الحيوان المفترس الذي أختاره ، فالذئب يمتلك صفات المكر و السرعة ، و البوم لديه قدرة الطيران و التخفي ، أما الدب فيرمز إلى القوة و البطش ،

blank
كل ساحر يختار جلد الحيوان الذي يرغب بامتلاق قدراته الخارقة 

مع حلول الظلام يتحول الشخص الملعون إلى متحول جلدي فيتضخم جسده و تبرز عضلاته و يكشر عن أنيابه و يتحول لون عينيه إلى الأحمر القاني و ينطلق بسرعة تساوي سرعة السيارة ، كما أن له القدرة على القفز من المرتفعات دون أن يُصاب بأي أذى ، و يزعم البعض أن له القدرة على السيطرة على ضحيته ، فمن ينظر إلى عينيه يفقد وعيه و ينقاد خلفه ، كما أن المتحول يستطيع التواصل مع الحيوانات المفترسة التي تنفذ أوامره .

blank
مع حلول الظلام يتحول الساحر الى حيوان مفترس 

قوانين النافاجو الصارمة :

بالرغم من تعامل أفراد قبيلة النافاجو بالسحر الأبيض لعلاج الأمراض إلا أن قوانين القبيلة تمنع التعامل بالسحر الأسود ، فالمتحول شخص منبوذ من قبيلته بل إن قوانين القبيلة تبيح قتله رغم صعوبة ذلك ، كما أن القوانين تمنع أفراد القبيلة من ارتداء جلود أو عظام الحيوانات المفترسة بينما تسمح بلبس جلد الماعز و الغزلان ، من المعروف أن المتحول كائن عقيم لا يتكاثر و لهذا تنبذ القبيلة كل رجل أو أمرأة لا تنجب الأطفال.

blank
تمنع قوانين القبيلة على أفرادها ارتداء جلود الحيوانات المفترسة 

أوجه الاختلاف و التشابه بين المتحول الجلدي و المستذئبين و مصاصي الدماء :

أعتقد أن أسطورة skinwalker شكّلت الأرضية الخصبة لظهور أسطورتي المستذئبين و مصاصي الدماء ، على الرغم من ذلك فهناك نقاط اختلاف بينهم ، فالمتحول الجلدي لا يصيب الأخرين باللعنة عن طريق العض على غرار  الأخرين ، كما أنه لا يرتبط باكتمال القمر مقارنةً بالمستذئبين ، و يشترك الجميع في قدراتهم الخارقة و الحياة الأبدية ، يُقال أن الأرواح الشريرة لا تدخل إلى المنزل إلا إذا تم السماح لها بالدخول ، و لهذا يلجئ المتحول الجلدي إلى الخداع بإصدار أصوات أطفال و أقارب أصحاب المنزل و ربما تشبّه بصورهم حتى يتمكن من دخول إلى المنزل .

blank
يعتقد أنها أرواح شريرة تسيطر على جسد الساحر و تكسبه قوة خارقة 

طريقة التعرف على المتحول الجلدي و قتله :

عندما يكون المتحول الجلدي في حالته البشرية فإن عينيه تصدر بريقاً يشبه أعين الحيوانات المفترسة ، بينما عندما يتحول إلى هيئته الوحشية  فإن عينيه تشبه أعين البشر يشوبها بعض الاحمرار .

بالنسبة لي أعتقد أن اللعنة تصيب صاحبها فقط بسبب ذنب اقترفته يداه ، و لهذا لا يتكاثر المتجول بالجلد ، فالله سبحانه و تعالى هو العدل ، قال تعالى ( وَلَا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى).

blank
المتحول الجلدي في حالته البشرية فإن عينيه
تصدر بريقاً يشبه أعين الحيوانات المفترسة

و على الرغم من القدرات الخارقة التي يمتلكها المتحول  فإن هناك طريقتان لقتله :

الطريقة الأولى : إصابة المتحول في رأسه أو عنقه  بسلاح أبيض أو ناري مغموس بعصارة أوراق نبات  المُران (2).

blank
يمكن قتل المتحول بطعنة بسكين مغموس بعصارة اوراق نبات المُران

الطريقة الثانية : يفقد المتحول قواه الخارقة إذا قام أحد بنطق أسمه و لقبه الحقيقي كاملاً و يموت خلال ثلاثة أيام .

إن إصابة المتحول الجلدي بجرح بالغ في حالته الوحشية يترك نفس الأثر عند عودته إلى حالته البشرية .

أسطورة المتحول الجلدي بين مكذب و مصدق :

 

على الرغم من أهمية أسطورة skinwalkers إلا أنني لم أجد الكثير من المصادر التي تتحدث عنها ، حتى أني لم أجد ترجمة حرفية لها إلى العربية فقررت أن أطلق عليه لقبين مشتقين من الكلمة الإنجليزية ( المتجول بالجلد – المتحول الجلدي).  

و قد غاب صوت المكذبين و المؤيدين لحقيقة هذه الأسطورة ، و هنا حاولت أن أضع فرضيات تثبت و تنفي وجدوها ، حتى لا أكون متحيزاً لأي منها و أترك المجال لك عزيزي القارئ لترجيع إحداهما .

نظريات تدحض أسطورة المتحول الجلدي :

أعتقد أن أسطورة skinwalker مجرد موروث ثقافي جسده أفراد قبيلة النافاجو بارتداء جلود الحيوانات المفترسة  في محاولة لتقمص سلوكها لاكتساب قوتها ، و بالرغم من وجود عدة صور قديمة لبعض أفراد القبيلة و هم يرتدون تلك الأزياء الجلدية الغريبة إلا أن أحداً لم يقم بتوثيق قدراتهم الخارقة ، بصراحة إن الأمر يشبه إلى حداً كبير ارتداء الأطفال لزي الرجل العنكبوت أو الرجل الوطواط اعتقاداً منهم أنهم سوف يكتسبون قدرات خارقة تمكنهم من الطيران مثلاً.

blank
صورة حقيقية لرجل من قبيلة النافاجو يرتدي زي المتحول الجلدي 

و أعتقد أن الأسطورة تحمل بُعد فلسفي ، حيث أن ارتكاب الآثام و المعاصي يحوّل الأنسان إلى وحش لا يتورع عن الحاق الضرر بأقرب الناس إليه  .

بالنسبة لي و عند كتابتي لهذا المقال تذكرت تلك القصة البسيطة ذات الحكمة العظيمة ، عندما قال الحكيم : أن في داخلنا ذئبان يتصارعان و هما يمثلان الخير و الشر ، و عندما سأله أحد تلاميذه : من ينتصر في هذا الصراع ؟ أجاب الحكيم : ينتصر الذئب الذي تدعمه و تطعمه.

و ربما كان الأمر كله ضرباً من الجنون و كلام محششيين كما يُقال ، نعم عزيزي القارئ ، فقبائل الهنود الحمر قد اشتهرت بتدخين التبغ و تعاطي المشروبات الكحولية المصنوعة محلياً للتواصل مع أجدادهم الموتى ، و عند غياب العقل فإن الأشخاص يدخلون في نوبات من الهلوسة و ينتقلون إلى عالم الخيال .

نظريات تثبت وجود أسطورة المتحول الجلدي :

كما أردد دائماً عند كتابتي عن الأساطير ، عندما تنتشر الأسطورة بين ثقافات شعوب مختلفة لا تربطهم أي علاقة أو صلة فهذا يدل أن للأسطورة شيء من الواقعية ، فلا يمكن أن نجد أسطورة في أمريكا اللاتينية و بنفس الوقت نجدها في أوروبا و الوطن  العربي ، في زمن لم تتوفر فيه الاتصالات و وسائل التواصل الاجتماعي ليتناقلها الناس ، أذن لا بد أن كل هؤلاء قد شاهدوا أو سمعوا شيء خارق للطبيعة جعلهم يعتقدون بتلك الأسطورة .

لقد مارس الأنسان السحر منذ قديم الأزل من أجل الحصول على بعض القوى الخارقة من الشياطين ، و السحر ينقسم إلى قسمين :

القسم الأول : و هو امتلاك قوة تمكن الساحر من الحاق الضرر بالأشخاص ، مثل التسبب بالمرض و تفريق الأزواج ، قال تعالى ( فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَ زَوْجِهِ).

القسم الثاني : امتلاك القدرة على خداع و إيهام الأشخاص بأشياء غير حقيقية ، كأن يوهم الساحر الناس أن الحبال قد تحولت إلى أفاعي كما حدث مع سحرة فرعون أمام موسى عليه السلام ، قال تعالى ( فَإِذَا حِبَالُهُمْ وَعِصِيُّهُمْ يُخَيَّلُ إِلَيْهِ مِنْ سِحْرِهِمْ أَنَّهَا تَسْعَى ).

ربما عقد الساحر اتفاق مع الشيطان و ارتكب الجرائم الشنيعة في مقابل حصوله على قدرات سحرية خارقة تجعله متحول جلدي ، لا تستغرب عزيزي القارئ فكثير من  السحرة يقدمون قرابين دموية في سبيل الحصول على القدرات الخارقة و إيجاد الكنوز.

شهادات شهود العيان :

أدعى الكثير من الأشخاص في عموم الولايات المتحدة الأميركة أنهم شاهدوا حيوانات برية كانت تطارد سياراتهم أثناء سفرهم ليلاً و قد وصفوها بأنها تشبه الذئاب و لكنها ضخمة و ذات عضلات ، و منهم من شاهدها و هي ترتدي ثياب و بناطيل ممزقة .

blank
تظهر بين الحين و الأخر صور و أفلام لمخلوقات غريبة لا نعلم حقيقتها 

و لعل أشهر مشاهدة  تعود إلى عام 1994 م  في  المزرعة الواقع جنوب شرق مدينة بالارد في ولاية يوتاه ، حيث تعرضت عائلة شيرمن لهجمات من كائنات غريبة تشبه الذئاب و قتلت العديد من المواشي في مزرعة سكينوالكر .

المتحول الجلدي في الفلكلور العربي :

من خلال قراءتي للكثير من المقالات و تحرير العديد من التجارب الغريبة في موقع كابوس لأحطت أن الكثير قد تحدث عن وجود كائنات غريبة تحمل بعض الصفات البشرية ، مثل :

السعلاة في الصحاري أو كما يُطلق عليها في مصر ” السلعوة ” ، و النعوشة في تونس ، و السحاحير في السودان ، و طاهش الحوبان في اليمن ، هذا بالإضافة إلى مقال الذي يتحدث عن ضباع تتبول على ضحيتها فينقاد خلفها نحو الجبل حيث تقوم بافتراسه ، و هذا يشبه إلى حداً كبير طريقة المتحول الجلدي في تنويم فريسته مغناطيسياً.  

 

المتحول الجلدي في الأفلام و المسلسلات الأمريكية :

يُعتبر فلم  Skinwalkers من أهم الأفلام التي سلطت الضوء على المتحولون بالجلد ، و قد تم إنتاجه عام 2006م .

تدور أحداث الفلم حول فتى صغير يُدعى تيموثي ، فعندما يحتفل تيموثي بعيد ميلاده 13 يكتشف أنه ليس بشري بالكامل ، و أنه ينتمي إلى عائلة من المستذئبين الصالحين ، و يتعرض منزل عائلته لهجوم من مجموعة من المستذئبين الأشرار الذين يعتبرون هذا الطفل الصغير تهديداً لهم بسبب دمائه الهجينة ،

blank
ملصق لفلم skinwalkers 

و ينجو الفتى بأعجوبة بعد أن تقوم جدته نانا بالتضحية بنفسها لتنجو بقية العائلة ، يخوض تيموثي و بقية أفراد عائلته صراع عنيف مع المستذئبين الأشرار و يكتشف في الأخير أن دمائه علاج يقضي على لعنة المستذئب و يقرر تيموثي أن يستخدم دمه في علاج المستذئبين في كل مكان.

و كذلك تم عمل حلقة من المسلسل الشهير خارق للطبيعة Supernatural  تتحدث عن المتحولين بالجلد .

 

الهوامش :

1 – الشامان : يُطلق هذا اللقب على الكاهن أو الساحر الذي يمتلك قدرات سحرية تمكنه من شفاء الأمراض أو التنبؤ بالمستقبل ، و يحظى الشامان بمكانة عالية بين أفراد القبيلة.

2 – نبات المُران : ( white ash ) نبات ينتمي إلى فصيلة الزيتونية ، و ينتشر في المناطق بين جنوب شرق كندا إلى شرق الولايات المتحدة الأمريكية.

المصادر :

Skin-walker

What is the Skinwalker?

Navajo Skinwalkers – Witches of the Southwest

Why the Navajo Skinwalker is the Most Terrifying Native …

Skinwalkers (2007 film)

تاريخ النشر : 2021-01-13

مقالات ذات صلة

35 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى