الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : ألغاز تاريخية

لغز اختفاء طاقم سفينة MV Joyita

بقلم : مصطفى عراقى - مصر
للتواصل : facebook.com/mostafa.eraqi

لغز اختفاء طاقم سفينة MV Joyita
أين اختفى ركاب و طاقم هذه السفينة الشبح ؟!

كثيرة هي أسرار عالم البحار و المحيطات ، فمنذ أن تمكن الإنسان من بناء السفن و الإبحار بها و حتى يومنا هذا ، سجلت العديد من حوادث غرق السفن بشكل غامض و الأساطير المتعلقة بقصص أشباح و وحوش تسببت بإغراقها ، فعلى غرار قصة السفينة الشبح "ماري سليست" التي اختفى طاقمها و وجدت تبحر بمفردها في عرض البحر ، قصتنا اليوم أيضاً عن سفية شبح أخرى "MV Joyita" التي وجدت أيضاً فارغة بدون ركاب أو طاقم ، و من شدة تشابه القصتين كان يشار لحادثة سفينة MV Joyita في الصحف بـ "ماري سيليست أخرى في جنوب المحيط الهادي"

سفينة MV Joyita :

لغز اختفاء طاقم سفينة MV Joyita
كانت السفينة في البداية عبارة عن يخت ثم تم تطويرها فيما بعد لتصبح سفينة لنقل الركاب و البضائع

معنى اسم سفينة MV Joyita .. هي كلمة اسبانية معناها "جوهرة صغيرة" كانت في الأصل عبارة عن يخت فاخر صنع لمخرج الأفلام الأمريكي الشهير "رونالد ويست " ، في عام 1931 و الذي سمى اليخت على اسمه زوجته جوهرة كارمنيلا ، و كان يطلق على اليخت من قبل الشركة المصنعة "السفينة التى لا تغرق " ، بسبب المواد المتطورة التي استعملت في بناء هيكلها ، و لكن بعد 5 سنوات توفيت زوجة رونالد ، فبيع اليخت إلى شركة "أي ميلتون " للشحن ، فحولت اليخت إلى سفينة بضائع ، و كانت معظم رحلاتها من أمريكا إلى المكسيك .

لغز اختفاء طاقم سفينة MV Joyita
أطلق عليها لقب .. السفينة التي لا تغرق ، و في هذه الصورة تظهر غرفة القيادة

ثم بيعت بعد ذلك للبحرية الأمريكية في عام 1941 فحولتها البحرية إلى سفينة دورية حربية ، و قامت باستبدال الخشب الموجود في بدنها بهيكل قوي و متين مضاد للقذائف ، و أضافت لها العديد من الأسلحة و المعدات الحربية ، و مع انتهاء الحرب العالمية الثانية بيعت مجدداً في عام 1946 إلى شركة "لويس براذرز" التي قامت بالتعديل عليها بإضافة أجهزة إبحار متطورة بدل القديمة ، و في الأخير سلمت إلى الكابتن "توماس داستي ميلر" ، و استعملت في مجال نقل الركاب و البضائع حتى عام 1955.

اختفاء السفينة :

في 3 أكتوبر 1955 ، انطلقت سفينة MV Joyita في رحلة اعتيادية لنقل الركاب و البضائع من العاصمة ساموا - و هي بلد كانت تتبع لدولة نيوزيلندا و نالت الاستقلال فيما بعد - في طريقها إلى جزيرة توكيلاو ، على بعد حوالى 270 ميلاً (430 كيلومتراً) ، و كان طاقم السفينة يتكون من 16 فرداً بالإضافة إلى 9 ركاب ، أي في الاجمال كان على ظهرها 25 شخصاً ، بالإضافة إلى 4 طن من البضائع بما في ذلك الإمدادات الطبية ، و الأخشاب ، و براميل نفط و مواد غذائية مختلفة .

لغز اختفاء طاقم سفينة MV Joyita
انطلقت حملات البحث عن السفينة من قبل القوات الجوية و البحرية النيوزيلندية

و كان من المتوقع أن تستغرق الرحلة يومين فقط حتى 5 أكتوبر ، لكن لم تصل في موعدها المحدد و لم يقلق هذا أي شخص لأن السفينة كانت مشهورة بتعطل أحد محركاتها دوماً مما يبطىء من سرعتها ، و أيضاً بسبب عدم تلقيهم أي إشارة استغاثة ، فانتظروا يوماً آخر ثم انطلقت حملات البحث و الإنقاذ من قبل القوات الجوية و البحرية النيوزيلندية ، و كان من المتوقع أن يجدوها سريعاً غير أن عمليات البحث امتدت ليلاً و نهاراً على مدار 5 أسابيع ، و كان نطاق البحث ضخماً جداً حوالي مائة ألف ميل قطعتها طائرات و سفن البحرية النيوزيلندية و بدون نتيجة ، حتى جاء يوم 10 نوفمبر عندما عثر على السفينة عن طريق الصدفة بواسطة سفينة تجارية تدعى "توفالو " ، قبالة جزيرة فيجي ، على ما يقرب من 600 ميل بعيداً عن مسارها الأصلي .

لغز اختفاء طاقم سفينة MV Joyita
تم العثور عليها و كانت شبه غارقة

و من أول نظرة لكابتن سفينة توفالو "جيرالد دوغلاس" وصف حالتها و قال أن مقدمتها كانت شبه غارقة و يوجد ثقب كبير في أعلاها ، و أنها كانت مهجورة تماماً .

تحقيقات :

بعد مدة و عندما صعد المحققون على ظهر السفينة المهجورة في هذه الظروف الغامضة ، كان أول شيء وجدوه على سطحها هو حقيبة تعود لطبيب كان من بين الركاب ، و كانت الحقيبة مليئة بضمادات ملطخة بالدماء ، و أيضاً لاحظوا أن معظم البضاعة الموجودة على السفينة اختفت ، و عندما دخلوا الكابينة الخاصة بالكابتن وجدوا أن جميع الأضواء منارة ، و الأغرب من هذا كانت جميع الساعات الكهربائية على متن السفينة متوقفة عند الساعة 10:25 !! و كذلك وجدوا الراديو الخاص بها يعمل و بشكل جيد ، و اكتشفوا أن جميع أسلحة الكابتن ميلر اختفت من الخزانة !

و عندما نزلوا إلى الأسفل في غرفة المحرك وجدوا المحرك الأيمن معطل ، و المحرك الأيسر كان يعمل بشكل شبه جيد ، حيث كانت توجد عليه آثار محاولات عدة لتصليح أنابيب التبريد المتآكلة و القديمة ، و كان هناك مضخة مياه ، على ما يبدو أن هناك من حاول سحب المياة المسربة داخل الغرفة .

لغز اختفاء طاقم سفينة MV Joyita
صعد المحققون على ظهرها و وجدوا أشياء غريبة 

تقرير المحققين الأولي يقول أن السفينة أبحرت بمحرك واحد فقط يعمل ، و في منتصف الطريق تعطل المحرك الآخر و اضطر أفراد الطاقم و الركاب إلى التخلي عنها و ركبوا قوارب النجاة ، و هربوا مسرعين قبل غرقها .

لكن سرعان ما استنتج المحققون أنه و بالرغم من حالة السفينة كان من المستحيل أن تغرق بسبب تسرب بسيط للمياه ، و بما أن مولد الكهرباء يعمل بشكل جيد و أنه كان من الإمكان و بسهولة سحب المياه المسربة و غلق الفتحة المسببة للتسرب ، إذاً لماذا قد يختار أي شخص مغادرتها في المقام الأول ؟ و أيضاً حجم قوارب النجاة صغير بالنسبة لعدد الركاب فما بالك بالبضاعة !! في نهاية المطاف  فإن التحقيق الرسمي في هذه القضية اعتبر اختفاء الطاقم و الركاب شيء لا يمكن تفسيره .

لغز اختفاء طاقم سفينة MV Joyita
صورة تظهر قطر السفينة و انتشالها من البحر

ظهرت الكثير من التساؤلات الغامضة .. مثل ما هو سر الضمادات المليئة بالدماء ، و أسلحة الكابتن المختفية ، أيضاً عندما أعلن المحققون أن السفينة هجرت في اليوم الثاني من الإبحار ، إذاً كيف تمكنت من الإبحار بمفردها طوال هذه الأسابيع الخمسة ، و بشكل أغرب لماذا تخلى الطاقم عنها من الأساس ؟؟

نظريات :

على مر السنين ، كثرت النظريات حول حقيقة ما حدث على متن سفينة MV Joyita ..

أول نظرية هي و بسبب وجود ضمادات ملطخة بالدماء و اختفاء الأسلحة من على متن السفينة استُنتج أنه حصل تمرد على الكابتن من قبل أفراد طاقمه ، خصوصاً و أن أحد أفراد الطاقم و يدعى "تشاك سيمبسون" كان مشهوراً بافتعال المشاكل دائماً مع الكابتن ميلر ، لذلك توقع البعض أنه حصل اشتباك مسلح أدى إلى إصابات خطيرة و بطريقة ما أصيب المحرك و بدن السفينة ، و اضطروا إلى الهرب منها قبل أن تغرق .

النظرية الأخرى .. من الممكن أن تكون السفينة تعرضت لاعتداء خارجي من قبل اليابانيين ، خصوصاً أن هذه المنطقة كانت مشهورة دائماً بالاشتباكات بين صيادي جزيرة فوجي و الصيادين اليابانيين ، أو أنها تعرضت للسطو من قبل إحدى الغواصات السوفيتية ، و لكن طرح سؤال .. لماذا لم يغرقوا السفينة ببساطة و يخفوا الدليل !!


لغز اختفاء طاقم سفينة MV Joyita
افترض البعض أنه من الممكن أن تكون قد تعرضت لعاصفة هوجاء أدت لتخلي طاقمها و ركابها عنها 

و هناك نظرية أبسط تقول أن السفينة تعرضت لعاصفة هوجاء تسببت لها بالعديد من الأضرار ، و اضطر الطاقم و الركاب إلى الهرب بواسطة قوارب النجاة و سترات الإنقاذ ، و ابتلعتهم المياه ..

و لكن كل هذه النظريات لا تزال لا تفسر عدم وجود إشارة استغاثة مرسلة من السفينة بواسطة الراديو الذي كان يعمل بشكل جيد ، أو لماذا الطاقم اختار الهرب من السفينة مع العلم أنه كان بالإمكان البقاء علىى متنها بدون أن تغرق .

طبعاً إلى جانب هذه النظريات يوجد نظريات أخرى غير معقولة مثل الأشباح و مخلوقات البحر أو حتى الفضائيين .

في الختام :

بيعت السفينة بعد إصلاحها في مزاد علني عام 1959 ، لكنها اصطدمت مجدداً بشعاب مرجانية فوصفت بـ"السفينة الملعونة" و تم التخلى عنها ، و بيعت كخردة إلى المؤلف روبين موم في 1960، الذي قام بتأليف كتاب عن قصتها بعنوان سر Joyita في عام 1962 ، و بعد ذلك تركت السفينة على إحدى الشواطىء و تم بيعها كقطع غيار على مر السنين حتى عام 1970 ، و لم يتبقَ منها شيء سوى قصتها المحيرة التي جعلت الكثيرين يتأملون في مصير طاقمها المشؤوم و سر اختفائهم الغامض .

مصادر :

//coolinterestingstuff.com/the-unexplained-mystery-of-the-missing-people-from-the-mv-joyita

//mysteriousuniverse.org/2015/06/the-cursed-ghost-ship-of-fiji/

https://en.wikipedia.org/wiki/MV_Joyita

تاريخ النشر : 2016-12-11

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : نوار
انشر قصصك معنا
مزيد قصص
قصص ذات صلة
مقابر العجول (السرابيوم)
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
أين أختفت سيدة النيل؟!
امرأة من هذا الزمان - سوريا
نبات السلفيوم الأسطوري
علي صالح طالب - ليبيا
قصص
من تجارب القراء الواقعية
تعبت من الحياة
memo - السعودية
الحنين للماضي
الماضي الجميل - لبنان
الفارس الملثم
ابن اليمن - اليمن
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje
load
تعليقات و ردود (33)
2021-01-12 02:24:14
user
398329
33 -
فلسطينية
الله أعلم شيء محير بصراحه
2020-05-16 04:53:44
user
352172
32 -
الغريب اليأس
يبقى شيء مجهول ؟لا يعلمه إلا الله كل شيء وارد حتى الاساطير واردة
2020-02-11 01:31:02
user
336106
31 -
القلب الحزين
ربما غرق الطاقم واكلتهم اسماك القرش وهذا يفسر عدم العثور على أي جثث.
2018-09-29 08:21:46
user
257784
30 -
احساس فنان
تفسيري تعرضت السفينة لهجوم من قبل احد الغواصات السوفيتية سرقوا الاسلحة و المؤن قتلوا الطاقم و بسبب الاضرار ضنوا ان السفينة ستغرق بسبب الامواج لذلك تركوها لكن السفينة محظوظة ولم تغرق
2018-02-09 00:41:25
user
202823
29 -
adam
انا ما شفت بلموضوع شي غريب مممكن يكون الطاقم سرق البضاعة ع سفينة وهربو وممكن تكون عصابة هاجمتن سرقت الغراض وخطفت الطاقم وقتلتو
2018-01-10 10:10:18
user
196242
28 -
مودي
تفسيري للغز هذه السفينة هو أنه تعرضت لهجوم من اليابانيين او غيرهم و دار اشتباك مسلح بين المعتدين و طاقم السفينة أدى إلى انتصار المعتدين الذين قد أصيب بعضهم فلما سيطرو على السفينة استخدموا بعض الضمامات لتطييب جروحهم ثم حاولوا التحرك بالسفينة الا انهم لم يستطيعوا تكملة رحلتهم بسبب عطل احد المحركين و طبعا لانها ليست سفينتهم فربما يكونوا لم يفلحوا في تشغيل المحرك الثاني فاستولوا علي البضائع و نقلوها لسفينة خاصة بهم و احدثوا ثقبا في السفينة صاحبة القصة كي تغرق و يتم اخفاء الأدلة معها و لكن الثقب كان غير كافي لذلك فتقاذفتها الامواج حيث وجدت و هذا هو تفسيري المتواضع
2017-12-04 08:35:29
user
189335
27 -
أنور
الى أين يمكن أن هربو؟
2017-04-09 18:06:57
user
151668
26 -
نرجس الفيلي من العراق
على ما اعتقد ان الطاقم كان لديه خطه سابقه من اجل ترك القارب واتمام مصلحتهم التي تقاسموها مثلا تقاسموا الاسلحه والبضائع المهمه وقد اصبح جدال واصابة (سبب الدماء في المعدات الطبيه )او تعرضت لعاصفه او حسب ما استفسرت بعض الاشخاص قالو انه من الممكن ان يكون شبح الزوجه لانها كانت تحب اليخت وانتقمت بهذه الطريقه او وجود قطاعيين طرق في البحار استولو على البضائع وقتلوا الطاقم هذا ما استنتجه فكري وشكرا حقا كانت القصه جميله تجذب القارئ لاتمامها
2017-01-07 00:23:59
user
138050
25 -
محمد
قصة غريبة لكن أنا متأكد ان هناك شيئ سيئ حصل وأدى الى مقتل جميع الركاب
2017-01-06 08:08:27
user
137961
24 -
شخص ما إلى ACTIONGIRL
شكرا جزيلا لك على الرد ..
و أنا أيضا اتمنى ذلك ، فقد كان اسلوبه مميزا ، يجذب القراء الى قراءة مقالاته
و كل عام و انت بخير و سلام ☺
دمتم بخير جميعا
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
2016-12-22 08:12:49
user
135537
23 -
ACTIONGIRL إلى شخص ما
أنا كنت من أشد المعجبين بمقالات د.مؤمن احمد عباس ولكنه اختفى فجأة منذ فترة طويلة ..
وقد تسائلت عن سر اختفائه ولكن لا يبدو أن أحدا لديه فكرة عن ذلك ..
حتى الأستاذ إياد قال بأنه لا يعرف عنه شيئا .. وأنه فجأة توقف عن كتابة المقالات واختفى ..

أتمنى أن يكون بخير وأن يعود يوما للكتابة ..
نحن في الموقع لا نعرف الكثير عن بعضنا البعض .. سوى هوسنا الذي يجمعنا هنا ..
2016-12-22 08:12:49
user
135535
22 -
ACTIONGIRL
أظن أن سر جمال البحر لا يكمن في أمواجه البيضاء المتلاطمة على الشاطئ .. أو امتداده الأزرق على مد البصر حيث تلتقي السماء بالبحر فيمتزجان في الأفق ..

ولكن سر جماله هو مثل هذه القصص الغامضة وعمقه الذي يخبئ الكثير من الأسرار كما يخبىء المحار اللؤلؤ ..!

أميل للتفسير الذي ينص على كون السفينة تعرضت لاعتداء خارجي .. حيث تم اختطاف الركاب وسرقة كل ما له قيمة ولابد أن هناك اصابات ما ؛ لذلك عثروا على الدماء في المعدات الطبية .. وبرحيل المعتدين ومعهم الركاب والبضائع قرروا اغراق السفينة بما ما فيها من أدلة ولكن يبدو أنهم فشلوا في ذلك.. وجئنا نحن اليوم واتهمنا الجن والأشباح الأبرياء المساكين الذين لابد أنهم يلطمون خدودهم ويولولون ويبكون على حالهم من كثرة التهم الموجهة إليهم..!

مقال جميل وشيق
سلمت يمناك أخي مصطفى عراقى ..
وننتظر جديدك بفارغ الصبر ..
2016-12-19 16:56:03
user
135093
21 -
فتاة الظلام الغامضة
حقا....قصة غريبة ومخيفة جدا...
شكرا لنشرها :)
2016-12-15 06:41:26
user
134384
20 -
أن نووون
مرعبه القصه ربما تم خط فهم من قبل القضاء بين
2016-12-15 06:26:54
user
134383
19 -
أن نووون
قصه جميله ومحيره تسلم اناملك اخى
2016-12-14 16:25:35
user
134315
18 -
الآنثى الحزينة
انا لا احب قصص السفن واخاف منها ولا اريد ان أسمع بهذه القصص آشمئز منها *** خاصة تلك اللتي لا توجد لها تفسير ووضوح حقا مخيفة
2016-12-14 15:22:19
user
134299
17 -
عزف الحنايا
مصطفى عراقى
مآأجمل مقالك !
عالم البحار يمتاز بغموضه وأسراره .. شخصياً أخافه كثيراً ..
لا أحد يعلم ماحدث معهم .. ربما النظرية الأولى أقرب للتصديق من باقي النظريات ..
دمت بخير .. بإنتظار جديدك :)
2016-12-14 12:29:34
user
134288
16 -
BANGTAN •ㅅ•
مهلا.......هذه القصة تذكرني نوعا ما بقصة سفينة تيتانك
2016-12-13 23:48:39
user
134191
15 -
خاتون
مقال رائع
2016-12-13 07:49:36
user
134068
14 -
............
واعتقد انه تم اختطافهم من قبل اشخاص مجهولين
2016-12-13 07:49:36
user
134067
13 -
............
مشكور
اخى مصطفى على القصه الروعه
2016-12-12 22:52:57
user
134026
12 -
"مروه"
ماسر توقف الساعات!! وايضا الاختفاء الابدي للطاقم
كل هذه اشياء تجعل الامور خارجه عن الطبيعه رغم اني لا اصدقها احيانا!!
معروف ان الجن يسكن البحار..لكن هنا يوجد دماء اثار معركه شئ محير..
تحياتي:)
2016-12-12 18:24:10
user
134020
11 -
هيبة
هجوم تعرضت له
2016-12-12 15:37:40
user
133992
10 -
شخص ما
بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيبة و بعد
اولا : شكرا للزميل مصطفى عراقي على هذا المقال الجميل ، فهو يبهرنا دائما في اختيار مواضيع مقالاته .
ثانيا : اريد ان اسأل عن الدكتور مؤمن احمد عباس ، قرأت له بعض المقالات قبل قليل ، و لكن آخر مقالاته كانت منذ زمن طويل .
و شكرا جزيلا للقائمين على ادارة موقع كابوس
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
2016-12-12 13:42:56
user
133965
9 -
أبوعلامة
أنا شخصيا بأيد النظرية الاولي
2016-12-12 08:58:11
user
133930
8 -
الوردة مينرفا
اذا كان هجوم قراصنه لماذا تركو بقيه البضائع ..لماذا لم ياخذو كل الاسلحه هناك اجهزة ومعدات قيمه جدا لم يتم حتي تخريبها .. لوكنت قرصانا لفككت هذه السفينه الي ملايين القطع ..اما الطاقم فلا يوجد حتي جثث لاحدهم .. القراصنه لا ياسرون احدا بسهوله ولو كانو قتله لقتلو الطاقم في داخل السفينه .. انا اظن ان الطاقم هرب ببعض البضائع والاسلحه وخرب السفينه لغرض ما لا نعلمه ..هناك سر بالتاكيد
2016-12-12 05:24:25
user
133902
7 -
الحزين
ان سبب .توقف الساعات عن العمل عند وقت واحد .يدل على تعرض السفينه .ل انفجار قنبلة او صاروخ ...هذا ما شاهدته .في الحرب ..تتوقف الساعات .خصوصا اذا كان انفجار .قوي .
2016-12-12 03:12:09
user
133890
6 -
وسام
عفوا مين وسام
في تنين بعني
2016-12-12 03:12:09
user
133882
5 -
عالم محير
الحقيقة القصة ممتازة ومحيرة مزيداً من الاجتهاد والتفوق شكرا جزيلا على إجتهادك
2016-12-12 00:36:57
user
133880
4 -
وسام
اتوقع ان الطاقم والبعاضه تعرضو لعمليه قرصنه من سفينه اكبر
2016-12-11 23:25:36
user
133876
3 -
منصور إسماعيل
ممكن أنها تعرضت للقرصنة
2016-12-11 23:25:36
user
133872
2 -
فهد الإسلام
السلام عليكم،،،،،تقريبا نفس القصة تتكرر في قصص مشابهة أخرى منها ما ذكر أيضا في هذا الموقع و دوما لا يوجد تفسير سواء في اختفاء السفينة و طاقمها او اختفاء الطاقم فقط والتفسير الوحيد الذي أراه منطقيا و قد أجمع عليه البعض أيضا هو وجود مناطق خاصة بالجن في بعض المناطق التي تمر يها تلك السفن كما حدث ذلك ايضا للطائرات و التي اختفت بشكل غير منطقي و تم البحث عنها لكن دون جدوى
2016-12-11 23:25:36
user
133864
1 -
هاني
من خلال قرائتي للقصة بتمعن اعتقد ان الموضوع وبكل بسلطة هو عملي سطو مع اختطاف ركاب السفينة وقد يكون تم قتلهم لاحقا كما ان الثقب يدل على انه بفعل فاعل وليس مجرد عاصفة بهدف تعطلها واغراقها
move
1
close