الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : منوعات

كيف تقتل الملايين وتعامل باحترام (2)

بقلم : كابو - سوريا

تسببوا في قتل الملايين ومع هذا ينظر اليهم باحترام

آلبرت أينشتاين

عندما تسمع كلمة عبقري فإن اول ما سيخطر ببالك هو أينشتاين بشعره المشعث وملابسه المتسخة..لكن على الرغم من عبقريته الفذة التي افادت البشرية الا ان أينشتاين قد تسبب بمقتل ما يقارب 8 مليون إنسان!

آلبرت آينشتاين هو عالم الماني يحمل الجنسية السويسرية والأمريكية له الكثير من النظريات والمؤلفات لكن اهمها هي نظرية فتحت ابواب التطور للفيزياء والكيمياء على حد سواء.. تقول النظرية ان الطاقة تساوي الكتلة في سرعة الضوء مربعة أو E=MC2.

هذه المعادلة ساهمت بتحديد طاقة العناصر الكيميائية وساهمت كذلك بمعرفة العدد الذري لعناصر مشعة كانت دراستها قاتلة (مثل اليورانيوم والبولونيوم) والاهم انها ساهمت بالتأكد من ترتيب الجدول الدوري من اقوى العناصر الى اضعفها حسب الطاقة والعدد الذري.. وهنا بدأت المصيبة!

اينشتاين

اكتشف ان ذرة اليورانيوم هي اقوى واثقل ذرة مكتشفة في ذلك الوقت حيث تتكون من 92 الكترون يدور حول نواة محشوة بـ 92 نيوترون و92 بروتون.. وتم استخدام اليورانيوم لتصنيع القنبلة النووية واستخدموا معادلة أينشتاين لمعرفة الطاقة اللازمة لتشغيل القنبلة وتفعيلها وكم قدرتها.

هناك اقوال ان الحكومة اليابانية هي اول من صنعها وكانت تنوي قصف اميركا بها خلال الحرب العالمية الثانية.. وهناك اقوال بان امريكا هي اول من صنعتها.. على كل الحال فان الشيء المؤكد هو ان اول من استخدمها هي امريكا عندما القت قنبلتين الاولى على هيروشيما والثانية على ناغازاكي ، وقد تسببت تلك القنبلتين بقتل مايزيد عن 300 الف شخص واصابة ملايين بالسرطان وامراض اخرى لا تعرف حتى يومنا هذا بسبب الأشعاعات النووية.. وحتى اليوم يلد اطفال باليابان والدول المجاورة تنقصهم اعضاء اساسية مثل العيون والقلب والدماغ بسبب ان الاشعاعات النووية تمحو تكوين الخلية البشرية وتخربه وتشوهه وتظل عالقة لعشرات السنين بالمكان الذي انتشرت به..عدا انها سممت مياه البحر وقتل عدد خيالي ممن اكلو السمك في تلك الفترة او من شرب المياه حتى عندما تكون محلاة.

حتى عندما اصبحت معادلة أينشتاين تستخدم للخير والسلم في انتاج الطاقة الكهربائية بواسطة الطاقة النووية فلا بد من الطمع ان يأخذ مجراه.. فالمعامل النووية لانتاج الطاقة تنتج مخلفات خطيرة جدا وحسب القوانين الدولية يجب ان تعبأ هذه المخلفات في قوالب رصاص عملاقة وتدفن في الارض بعمق لا يقل عن 60 متر ثم تردم وتصب فوقها خرسانة.. الا ان مجموعة من اصحاب هذه المحطات (وربما دول) اختارت خيارا اسهل وأوفر.. حيث انها تقوم بشراء اراضي بدول افريقية فقيرة وترمي المخلفات النووية من غير قوالب رصاص او حتى صبها بخرسانة داخل تلك الاراضي وهذا تسبب لاحقا بموت الاراضي الزراعية واصابة مئات الالاف بالسرطان وموتهم لاحقا نتيجة لهذا العمل.

وعلى الرغم من ذلك حتى يومنا هذا يحترم الجميع اينشتاين ويحبونه.. بفضله اكشتفت عناصر كثيرة ودرست عناصر خطيرة جدا من غير اضرار بل واصبحت الطاقة الكهربائية اسهل وانقى وذلك باستخدام الطاقة النووية سلميا.

باول ماوزر

ماوزر

مهندس ومصمم سلاح الماني اسس هو واخوه فيلهم شركة ماوزر لصناعة السلاح في سبعينات القرن الثامن عشر.. انتج الشركة اسلحة كثيرة واهمها بندقيتان الالمانية M98GEWHER التي كانت اشهر بندقية بالحرب العالمية الاولى والثانية هي KAR98K والتي كانت الاشهر بالحرب العالمية الثانية

صنعت من البندقية الاولى اكثر من 9 مليون قطعة والبندقية الثانية صنع منها اكثر من 15 مليون قطعة ناهيك عن المسدسات والمدافع الرشاشة والبنادق الهجومية وذخيرة لاتحصى صنعت خصيصا للجيش الالماني.

تسبب هذين الاخوين بقتل ما يقارب عن 30 مليون انسان ومع ذلك كانوا يعاملون باحترام بسبب الثروة التي جمعوها وحتى بعد مماتهم اخذوا صفة الابطال لانهم ساعدوا بلادهم بتطوير اسحلة ورفعوا اسم المانيا عاليا.

وعلى الرغم من ان الشركة تحت المراقبة ولا يحق لها تصنيع اسلحة بطراز جديد لكن هذا لايعني ان اسلحتها القديمة مراقبة.. بل تباع بشكل كبير وخاصة بدول العالم الثالث وسعرها مقبول.

 إجناسى لوكاسفيز

إجناسى لوكاسفيز

تسبب بمقتل ما لا يقل عن 50 مليون انسان.

عالم بولندي يعد اول من اكتشف طريقة فصل النفط والاستفادة من جميع مكوناته وذلك بالعام 1853 ولاحقا بدات الافكار للاستفادة من مشتقات النفط تنبع بازدهار.. فاستخدم الغاز في محطات تحلية مياه البحر واستخدم البنزين والكيروسين في عملية التدفئة الا ان هناك استخداما اخر لاكتشاف لوكاسفيز.

فسرعان ما اصبح البنزين يستعمل في القنابل النارية في الولايات المتحدة الأمريكية خلال الحرب الاهلية.. وبعدها بسنين بدأت بريطانيا وفرنسا وألمانيا وامريكا وروسيا بتصنيع سفن حربية ودبابات وطائرات باستخدام النفط ومشتقاته.. وماهي الا فترة حتى اندلعت الحرب العالمية الاولى وتطورت الصناعات العسكرية وازهدرت بفعل النفط ونفس الحال بالحرب العالمية الثانية.. ناهيك ان معركة ستالينغراد (اشرس معركة بتاريخ العالم) والتي راح ضحيتها مايقارب 2.5 مليون انسان كان سببها الرئيسي هو النفط.. حيث ان هتلر قد امر بصناعة جيش مدرع اطلق عليه (فرق البانزر) مكون من 40 الف دبابة واكثر من 48 عربة مجنزرة لغزو بريطانيا.. كان يفتقر الجيش الى الوقود وكانت روسيا هي المنتج الاكبر له في ذلك الوقت فاقتحمت المانيا روسيا لكنها هزمت بستالينغراد.

عدا ذلك فانه الى يومنا هذا يستخدم النفط في تحريك الطائرات وقاذفات القنابل والدبابات والسفن والغواصات نهايك عن حروب قامت وراح ضحيتها مئات الألوف بسبب النفط.

لم يتهم احد لوكاسفيز انه مجرم تسبب بمقتل الملايين بل يدرس على انه عالم فذ طور البشرية.. لانه ببساطة استفادت البشرية من النفط اكثر من ضرره فالنفط يستخدم في تصنيع الطاقة الكهربائية وتصنيع الملابس والبلاستيك والحركة واستخدمات اخرى كثيرة وسلمية.

 كارل ماركس

كارل ماركس

فيلسوف الماني وكاتب وصحفي اشتراكي ثوري تسبب بمقتل مايزيد عن 129 مليون انسان وهو اول من الف المبادئ الشيوعية ووضع اسسها.. وبالطبع سيتسائل القارئ كيف يمكن لمجموعة من المبادئ والاسس الاقتصادية ان تقتل هذا العدد الخيالي من البشر؟

في الواقع اللوم الاساسي لا يقع اللوم عليه كاملا بل يتحمل جزء من المسؤولية الزعماء الذين تبنوا نظريته وطوروها مثل فلاديمير لينين الذي وضع الاسس الشيوعية الأشتراكية بناء على مبادئ ماركس.. ولتبسيط الامور فالنظرية الشيوعية هي نظرية اقتصادية بحتة هدفها اشاعة الملكية العامة.. اي ان كل شيء ملك للجميع ولا يوجد شيء ملك لشخص واحد.. لكن في الحقيقة فكل شيء يصبح ملك للدولة لذلك يجبر الجميع على العمل لبناء الدولة.. تختلف الشيوعية عن الأشتراكية في اشياء وتشترك باخرى لكن اهم عامل مشترك بينهما هو السلطة المطلقة للفرد!

حيث انه كل الدول التي طبقت النظرية كانت السلطة باسرها بيد شخص واحد وهو الحاكم ولا يحق لاي شخص ان يعارض او يبدي رأي معين لانه سيخالف النظام في تلك اللحظة.. والأسوا ان يكون الشخص جاهلا او قائدا عسكريا لا يفهم الا بالحديد والنار.. على العموم فان الشيوعية تسببت بمقتل مايزيد عن 129 مليون إنسان.

في الصين قتل الرئيس الصيني الشيوعي ماو تسي تونغ اكثر من 79 مليون نسمة بقرارات خاطئة او متعمدة ولم يكن هناك احد ليجرأ على تنبيهه على اخطاءه.

وبول بوت هو رئيس للحزب الشيوعي الكمبودي تسبب بمقتل ما لا يقل عن 3 مليون انسان حيث اجبر السكان على العمل بالزراعة لمدة 16 ساعة باليوم من دون استراحة وكانت وجبة الفطور والغداء والعشاء هي طبق واحد من الحساء فقط لا غير وقام بقتل عدد خيالي من معارضيه وعائلاتهم.

وجزويف ستالين الذي ساتطرق اليه لاحقا قد قتل ما لا يقل عن 23 مليون انسان في معتقلات الجولاك وفي اوكرانيا وفنلندا.

عدا ان هناك عشرات الدول الأفريقية والآسيوية قد طبقت الشيوعية فيها وفشلت تماما وتسببت بمقتل مئات الألوف من البشر.

وعلى الرغم من فشل الشيوعية وتسببها بمقتل كل هذا العدد من البشرية الا انه لم ينظر احد لكارل ماركس على انه قاتل بل ينظر إليه على انه كاتب مرموق وفذ.. وحتى لينين ينظر اليه انه قائد عظيم.

جوزيف ستالين

جوزيف ستالين

من الاجحاف ان اذكر كارل ماركس ولينين ولا اذكر ستالين القائد الشيوعي الذي قتل مازيد عن 23 مليون انسان.

جوزيف ستالين هو الرئيس الثاني للاتحاد السوفيتي وهو طاغية مصاب بجنون العظمة اكثر من هتلر نفسه.

حيث انه كان يعدم كل من يقف في طريقه او يحاول مجادلته في امر ما وهو الذي بنى سجون الكولاك او الجولاك (تختلف حسب اللهجة) والتي قتل فيها مايزيد عن 18 مليون انسان

بالأضافة انه قتل أكثر من 4 مليون أوكراني وذلك عندما اجبر الفلاحين الاوكران على مشاركة الدولة في مزارعهم.. وعندما رفضوا لم يأمر ستالين باطلاق قذيفة او رصاصة لكنه امر بحصارهم وعدم ادخال اي مؤونة لهم فمات خلال فترة قصيرة اكثر من 4 مليون اوكرواني جوعا.

وعندما اراد اجبار فنلندا على الدخول في الاتحاد السوفيتي قد قتل وشرد الملايين من الفلنديين عدا عن عشرات الفظائع التي ارتكبها في المانيا.

وبالرغم من ذلك كات ستالين يدعى للأجتماعات الدولية كبطل حرب ويحتفى به ووتغنى به جرائد اوروبا. فعندما يقتل 4 مليون اوكراني جوعا فهذه ليست هولوكوست وعندما يقتل ويشرد ملايين الفلنديين فهذا ليس باحتلال.. لانه ببساطة يرتكبها شخص شيوعي قاتل ضد النازية.. وربما لانهم ليسوا يهود حتى يبكي العالم عليهم!

النازية لا يتشرط ان تكون تحت صليب معكوف.. يمكن ان تكون تحت المطرقة والمنجل.

وحتى يومنا هذا يدرس ستالين على انه بطل حرب ورجل عظيم قاتل ضد النازية ولم تشر له دولة او كيان بانه مجرم وطاغية.

 ليوبولد الثاني

ليوبود الثاني

قتل اكثر من 10 مليون افريقي

ليوبولد هو ملك بلجيكيا الثاني قام بقتل اكثر من 10 مليون افريقي من منطقة حوض الكونغو عندما غزاها ليحصل على المطاط الذي كانت تجارته رائجة في ذلك الوقت

ليوبولد قد عومل باحترام وتناساه التاريخ ويدرس على انه حاكم عظيم استطاع النهوض باقتصاد بلجيكيا.. وحتى في حياته وعندما كان واضح للجميع مدى اجرامه قد كان يحترم بسبب ثروته التي جمعها من تجارة المطاط والتي تقدر بحوالي 500 مليون دولار وهي ثروة خيالية في ذلك الوقت.. وحتى اليوم تحاول بلجيكا محو تاريخها المشوه بسبب هذا الملك فهي تستقبل الاجئيين من جميع دول العالم وتقوم بتبرعات للدول الافريقية..لكن المستقبل يتغير.. اما الماضي فلا.

ملاحظات

- تم بناء بندقية AK-47 على هيكل بندقية STG-44 والتي صنعتها شركة ماوزر

- النفط مكتشف منذ القرن الرابع لكن لم يتم فصله او الاستفادة منه كما الان

- فرق البانزر قد فشلت وخسرت الحكومة النازية مبالغ طائلة عليها بسبب عدم توفر الوقود الكافي لتحريك الجيش.

 المصادر :

- البرت انشتاين - ويكيبديا

- ماوزر - ويكيبيديا

- تاريخ النفط - ويكيبيديا

- جوزيف ستالين - ويكيبيديا

- ستالين والقزم الدموي - كابوس

- ماو تسي تونغ - ويكيبيديا

- كارل ماركس – ويكيبيديا

- ليوبود الثاني – هتلر بلجيكا الذي تناساه التاريخ

- برنامج فظائع الحرب العالمية الثانية - ناشونال غرافيك

تاريخ النشر : 2018-06-11

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
send
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
فؤاد السقا - مصر
امرأة من هذا الزمان - سوريا
وليد الشهري - المملكة العربية السعودية
حزين للغايه - السعودية
جوزيف - العراق
سجينة الماضي - سورية
جمال البلكى - مصر الاقصر اسنا
ألماسة نورسين - الجزائر
NANA HLAL - سوريا
نور الهدى الاخضرية - الجزائر
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (42)
2020-09-30 03:30:34
376007
42 -
لورين
انا ممكن اكون عالمة واكتشفت او اخترعت شي للفايدة بس هادا ما بيعني اني هكون مسؤوله عن إستخدام اختراعي او إستغلاله نصهم تم إستغلالهم
2020-09-30 03:27:57
376006
41 -
لورين
بس هدول ما يعتبرو قتلو الناس بل مجرد علماء تم إستخدام إختراعاتهم وإكتشافتهم بشكل غلط وكالعادة دائما هيتم إستغلال الفائدة للمصالح بس
2020-06-30 10:29:16
360500
40 -
القلب الحزين
إن أينشتاين ولوكاسفيز ليسا مجرمين فهما فقط إكتشفا تلك الأمور لكنهم لم يوجهوا الآخرين ليستخدموها هكذا فالأمر أشبه بإستخدام سكين مطبخ في قتل أحدهم فهي لم تصنع لهذا الهدف ولكن هذا لا يمنع أن تكون مؤذية.
2019-03-01 15:45:35
288141
39 -
برشلوني متالق
شركة ماوزر اخترعت ‏kar98 ‎‏ سلاحي المفضل في ببجي هههههه حسنا من اخترع سكوب 8
2018-07-21 00:25:44
239041
38 -
Daisy
النفط مكتشف منذ القرن الرابع ، يا إلهي !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
2018-06-22 22:43:06
230587
37 -
يسرى من الاردن
يوجد في موقع كابوس مقال مفصل عن فظائع الطاغية
جوزيف ستالين
انه من اكثر المقالات التي تقشعر لها الأبدان بالنسبة لي
انصحكم بقرائته
اشكر صاحب هذا المقال فقد كفيت و وافيت
2018-06-17 21:50:39
229102
36 -
منال من اليمن
انا متفاجاه فيه بعض الاشخاص الذين ذكرتيهم اتوا بفائدة عظمئ علئ البشرية فلماذا توجهي اللوم اليهم وليس الئ البشر الذين لم يستغلوها بما هو جيد لهم
2018-06-17 08:21:48
228925
35 -
اروى الطيب
شكرا على المقال لكن لى تعليق اذا سمحت لى ليس من المنصف - بل ارى انه من الظلم - وضع عالم او مفكر فى مصاف القتلة ومرتكبى المذابح لان اكتشافه او فكرته االهمت الطغاة على فعل الفظائع والمذابح.
2018-06-17 05:28:41
228901
34 -
تاسيلي
أين جورج بوش و أخوانه الأمريكان من القتلى؟!....فلا أظن أحدا أرتكب جرائم و لايزال يرتكبها بكثرة مثل القادة الأمريكيين فمنذو مشاركتهم ف الحروب العالمية لم يتوقفوا عن القتل حتى اللحظة،ومنطقتنا بالذات هي مسرحهم المفضل...لكن كما يقولون بعد 60عاما أو يزيد سوف يفرج عن وثائق حربهم ضد العراق و غيره....طبعا عندما يكون(بوش)قد مات لحظتها
2018-06-16 11:06:16
228793
33 -
Danial Çerkes
اتقدم بكل الشكر والتقدير لإدارة الموقع وخصوصي الكاتب القدير اياد العطار
اشكرك حقا على موقعك فوق الرائع صراحة غير شكل ومختلف وانا اتابعك وتقريبا قرأت جميع مقالتك وهناك الكثير الكاتبين الذي ادهشوني شكرا لكم كثيرا
انا ليس لي اصدقاء اغلبهم فقط يتحدثون معي عند الحاجة فقط ويرون اني مختلف عنهم في حبي للقراءة لم يخلو قسم في هذا الموقع الا وقرأت منه وعندما اشعر بالملل اذهب الى موقعك في الحال وبدون تفكير فأنتم اصدقائي لاني اتشابه معكم في حب القراءة في كافة المجالات
لا اعلم كيف اشكرك واشكر كل ادراة الموقع واتقدم بالشكر لكل من ساهم في هذا الموقع الرائع ولو بمقالة واحدة .
اخوك دانيال شركس
2018-06-16 11:06:16
228790
32 -
Danial Çerkes
مقال جدا مفيد اشكرك مشاركة طيبة وانا اعجبت بأسلوبك في طرح الموضوع
ونصيحتي هي لو كنت ذكرت في الخاتمة ان العلماء تسببوا بكل هذا بطريقة غير مباشرة وتوضح ذلك عدا ذلك مقالتك في غاية الروعة وانا اتفق معك وبشدة واستمر فهناك من ينتظر مفالتك بفارغ الصبر .
اخوك دانيال شركس
2018-06-14 18:11:18
228432
31 -
عائشه
موضوع جميل و لكن هناك سؤال اود ان اطرحه هل الديكتاتورية مثل الشيوعيه ؟ و هل هناك فرق بينهما ؟
2018-06-13 15:57:11
228074
30 -
أشرف
للأسف لا اعلم لما تدخل النازية في كل شئ وتشبه كل شئ بنازية رغم أنها نالت القسم الأعضم من تشويه و الأكاذيب لذا اما تكون حيادي أو تكشف المعلومات صحيحة دون انحياز شكرا علي المقال
2018-06-13 13:17:23
228010
29 -
NAZ
أنا أحترم اينشتاين إنه شخص مميز لم يحيا و يمت بدون ترك بصمته في هذا العالم وترك أثر سيستمر إلى الأبد لذا لا تحاولو التقليل من شئنه في نهاية أعمالنا حسب نوايانا لذا لا تحكموا على أي شخص في هذا المقال
2018-06-13 11:10:32
227986
28 -
...٢
يدهشني كيف البعض خصوصا صاحب المقال يحاول أن يحط من شأن اينشتاين .
يا اعزائي شي مدهش و عظيم أن يتحول شخص فاشل بالمدرسة إلى عبقري بالعلوم أو مبدع بالفنون
المهم انه ليس عاطل بلطجي بالطرقات او بلطجي على الانترنت.. بل استطاع ان يكتشف براعته بمجال معين و يمنحه حياته واخلاصه.
ثم فشل المدرسة لا بعبر عن غباء
بل الفشل بحد ذاته قد يكون ناتج عن اسباب وظروف تضغط على التلميذ وتحعله يقصر بواجباته وبالتركيز والفهم ..
وجتى لو كان فاشل و غبي بمواد ومناهج معينة. لا يعني انه غبي وفاشل بكل الحياة.
وهناك ابضا طريقة التعليم و اسلوب المدرسين
وعادا عن ذلك هناك اشخاص بمرخلة معينة من حياتهم ينضجون ويصبجون اكثر تركيزا وتصميما على تحقيق أهداف ونجاح بارع
الخلاصة اينشتاين عبقري لابمكن لاشخاص عاديين ان يتفلسفو عليه حتى لو أن بعض نظرياته لم تنجح أو جاء الافضل منها، او ثبت خطؤها النهم انه ليس شخص تافه يقضي حياته بلا جدوى. بل هو عالم وعبقري بفترض ويجرب ويطبق بعض افكاره تصح وبعضها تنفيه التجربة و البعض يبقى مثار جدل وتفسير .
2018-06-13 11:10:32
227984
27 -
...١
كابو بعد التقدير لمجهودك بهذا الموضوع ..
لكن اجدك مصر على اتهام و لوم المخترعين والعباقرة و أنت تستسهل الامور بشكل اكبر من المنطق.
الامر ليس ببساطة ان يذهب لمكتب ويسجل براءة اختراع
هناك مخابرات و عصابات ومافيات و أنظمة و شركات كلها تحاصر الشخص وتهدده وتسرقه بل وتقتله. وتستولي على اختراعه
هناك شيء اسمه عظم الانانية التي يتمتع بها أغلب العباقرة الذين يتوقون لمشاركة معارفهم وعلومهم للبشر للارتقاء بالبشرية دون تمييز بين جنس ولون و هوية .

رغم تعبك على الموضوع إلا أن صياغته و خطه ليس موفق
لو أنك جعلت المقال هو خط يعبر ويوضح كيف تم تحويل واستغلال اكتسافات واختراعات هائلة للتدنير و القتل والعنف كان أجمل و أدق و افضل
2018-06-13 10:32:06
227958
26 -
كابو
اشكر جميع من قرأ ومن علق واتقدم ايضا بالشكر الجزيل للأستاذ اياد العطار

أنا فعلا سعيد بإن هناك موقع عربي مثل كابوس منوع ويساعد في الثقافة العامة ابتداء من ادب الرعب مرورا بتاريخ المجرمين وانتهاء بالنظريات العلمية والألغاز وانا اعرف ان اختلاف الأراء لا يفسد الود فموقع كابوس واحة للمحبة جمع الناس من مختلف الديانات والبلدان والأعراق والطوائف ويتسع لكل الأراء... فشكرا لك

اعرف ان نواياهم طيبة لكن طريقتهم خاطئة..لو انهم وبكل بساطة سجلوا براءات الاختراع لما استخدمت اختراعاتهم بشكل خاطئ

حسب كتاب (اسرع من سرعة الضوء) فأن كتبا الفت في روسيا السوفيتية وحدثت نقاشات بين العلماء حول دقة المعادلة لتصنيع سلاح ذري نووي بشكل أمن لدرجة ان الدول المجاورة مثل اليابان و ألمانيا وفنلدا بدأت تخاف وترتعب وتستعد للحرب وقامت المانيا النازية والتي هرب منها آينشتاين بتدريس معادلته لتصنيع سلاح نووي وبدأت اليابان ببناء مختبرات سرية للسلاح النووي ونصبت فنلندا مدافعها وفي كل هذه الظروف والتهديدات والتي لا يوجد اذاعة او جريدة او محطة تلفزيونية الا وذكرتها لك ان تتخيل يا عزيزي القارئ ان أينشتاين كان يجلس في مختبره وينظر الى اللوح وهو يمسك غليونه ليرى ما هو الخطأ في المعادلة.

الفريد نوبل كان قد رأى اختراعه يسفك الدماء لكنه كان مكتوف اليدين ولا يحق له ان يسأل لماذا يستخدم اختراعه بهذا الشكل لانه قد باع حق التصنيع لدول كثيرة ولم يعد يستطيع فعل شيئ... ربما هو الطمع؟

أجناسي لوكاسفيز
كان بإمكانه الذهاب للولايات المتحدة الأمريكية وطلب براءة الأختراع هناك وأفتتاح مصانعه ووقتها سيكون هو سيد القرار ويوقف النفط في حالة إسائة الأستخدام.
2018-06-13 03:18:04
227938
25 -
اياد العطار
تحية طيبة للجميع .. شكرا للاخ العزيز كابو على هذا الموضوع .. الجزء الثاني .. طبعا الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية .. نحن في كابوس مع ابداء الرأي والانتقاد .. وكما قال غيري من المعلقين الاعزاء .. بأن معظم الاشياء في عالمنا هذا ذات حدين .. يمكنك ان تصنع من الصخر تمثالا رأئع الجمال .. ويمكنك ان تفلق به ايضا رأس انسان اخر .. اظن لو حسبنا الامور بهذا الشكل فمعظم الاشياء والاشخاص والافعال ستدخل في حيز هذه المتاهة المتداخلة ما بين الخير والشر والجيد والسيء .. انا مثلا اجد هناك من يمتدح موقعي ويقول ان قضى وقتا ممتعا بين رحباته .. لكن بالمقابل ربما هناك .. او حتما هناك من لعنوني وشتموني لأني ارعبتهم وافسدت عليهم ليلتهم بهذا الموقع الكابوس .. لا اظن ان عالما او مفكرا - ما عدا نسبة قليلة - قد اخترع وفكر وابدع من اجل الخراب والقتل .. اغلبهم كانت نواياهم طيبة لخدمة الانسانية .. لكن هناك اخرين هم الذين سطوا على هذه الاختراعات والافكار وحولوها الى سلاح قاتل .. عموما مقال طيب وجميل وفيه معلومات مفيدة .. بأنتظار المزيد من هذه المقالات وشكرا للكاتب مرة اخرى ..

الاخ العزيز صاحب تعليق "رسالة الى اياد العطار" .. انا ممتن لك يا صديقي على الكلام الطيب والجميل .. اتمنى من صميم قلبي ان تتحسن ظروفك وتتبدل احوالك للافضل لأنك انسان محب للثقافة والمعرفة ، تقرأ وتطالع رغم امكانياتك المحدودة والبسيطة وظروفك الصعبة ، تذكرني نوعا ما بنفسي حينما كنت صغيرا .. كنت اجمع مصروفي الضئيل جدا واحرم نفسي من امور كثيرة لكي اذهب واشتري كتابا او مجلة اطفال .. وهكذا اراك انت .. رغم حرمانك من امور تعد بسيطة ومتوفرة للكثير من الناس اليوم .. لكنك تحاول ان تستثمر هذه الامكانات على ضآلتها في شيء مفيد .. لا اعني طبعا موقع كابوس .. بل القراءة والمطالعة بحد ذاتها لأنها توسع من افق الانسان وتضيف الى شخصيته وانسانيته الكثير ، واتمنى ان تستمر في هذا الطريق ، ولا تصدق من يقولون ان القراءة مضيعة للوقت ، لا ، هي بناء للروح ، ويمكن ان تحملك لنجاحات كبيرة في حياتك مستقبلا .. ..
انا قريب منك يا صديقي .. نتشاطر نفس المدينة المنكوبة بسيول متواصلة من التعصب وضيق الافق والجهل .. ربما لا نكون انا وانت من الاغنياء .. لكننا على نفس القارب وسط هذه الفوضى .. وقد اكون مررت بك في شارع .. او ركبنا نفس الباص .. من يدري ؟ .. عموما انا اتشرف بك وصدقا اتمنى لك الافضل في حياتك .. شكرا لك لأنك اسعدتني بمعرفة وجود شباب من امثالك في هذا البلد ، ذلك يفرح قلبي ويفتح كوة صغيرة من النور في لجة هذا الظلام الدامس الذي نعيشه .. تحياتي لك وتقبل فائق تقديري واحترامي.
2018-06-13 04:22:43
227912
24 -
بيري الجميلة ❤
بعضهم يستحقون البطولة ، لكن الجرم على من استخدم اختراعاتهم بسوء

والبعض فعلا قاتلين ومجرمين ويستحقون الإستفادة من اختراعاتهم مع قتلهم بها

لا يتشابهون
2018-06-12 21:10:35
227880
23 -
عزالدين عزو
كم انا سعيد بطرحك للجزء الثاني من هذا الموضوع الشييق احب مقالاتك واحب اسلوب كتاباتك والتحية والتقدير لك يا كاتب المقال وفي امان الله تسلم كتير
2018-06-12 19:49:08
227851
22 -
كابو
في مقال السابق ذكرت الفريد نوبل والأن أينشتاين واجناسي

كلهم اخطئوا وخطئه فادح ليس لانهم صنعوا واخترعوا وأبتكروا بل لانهم لم يطالبوا ببراءة اختراع تجعلهم المتحكمين بطريقة أستخدامه

نوبل باع حق تصنيع الديناميت لدول لذلك حتى لو استخدم الديناميت لسفك الدماء فلا يحق لنوبل ان يسأل لماذا

أينشتاين نشرت نظريته في كتب كثيرة دون علمه لانه لم يطالب ببراءة اختراع للنظرية ولو انه كذلك لكانت النظرية سرية ببساطة ولا تدرس إلا للاشخاص الذين يوافق عليهم أينشتاين
ونفس الحال مع اجناسي
2018-06-12 16:54:20
227811
21 -
آنجي إلى كابو
عزيزي أنت غضبت لأني وصفت هذا التفكير-بشكل عام ولم اقصدك بالذات أصلا- أنه جبان وخطأ لأنك لاترضى على نفسك هكذا ألقاب ولاترضى ان ترى جبانا غبيا بل عاقلا وتريد أيضا ان تأخذ فرصتك بالتبرير والتوضيح، ولكنك في الآن ذاته كتبت مقالين قذفت فيها مجموعة من العلماء بتهم قاسية كالقتل والتسبب بالحروب!! والمأساة انك تعرف تبريرهم لما حدث بكون الامور خارجة عن سيطرتهم، سواءا ادركوا اخطائهم بشكل مبكر او متأخر فهذا لايعطيك الحق بالقاء هذه التهم الشنيعة التي مايرضاها انسان على نفسه خاصة انسان ساهم في خدمة العالم وكرس نفسه للعلم والبشر، أيضا لا أفهم كيف تريد لبشر مثلنا ان يعلم الغيب ويرى المستقبل ويدرك مفاسد ومساوئ اختراعه؟! وأيضا يا أخي عالم السياسة فاسد وقذر وقوي للغاية يستطيعون قتل العالم وسرقة اختراعاته واستخدامها كيفما يشاؤون، هؤلاء القتلة يستولون على كل شيء ويعرفون كيف يحصلون على كل شيء، عالم بسيط وحيد هدفه افادة العالم هو مجرد نحلة بعالمهم إما يخدمهم بإخلاص أو يقتل أو يعيش ولكن مستضعفا مستغلا منهم غير عالم ومدرك لما سيؤول إليه اختراعه،

وأخيرا اعتذر على التجاوز ولكن صدقني أنت بحد ذاتك لم تغضبني ولم اقصد الاساءة اليك ولكني غاضبة من اتهام الأبرياء وترك الأشرار الحقيقين وهذا ظلم.
2018-06-12 10:36:48
227744
20 -
فواز
يا عزيزي كل فكرة مهمة و مؤثرة يكون لظهورها عواقب :

ثورات و حروب و أزمات , و هذي تخلق ضحايا بالتأكيد .

أي مصلح أو نبي أو مفكر أو عالم كان له تأثير يكون لفكرته ضحايا و قد يكون هو أول هؤلاء .
2018-06-12 10:36:48
227742
19 -
جوجي
المقال رائع جدا لكن ما أعجبني حقا هو شرحك بالتعليقات لأسباب اعتبارك بعض الرموز مجرمين اريتني جانب لم اكن انظر له شكرا على المجهود وبانتظار المزيد
2018-06-12 10:36:48
227722
18 -
رسالة الى أياد العطار
عزيزي أياد العطار
تحية لك ولك من يقرأ حروفي
أرجو ان تقرأ ببطىء وتمعن
في البداية أنا شاب عراقي من بغداد اعيش في قرية صغيرة منسية في اطراف العاصمة وبعيدا عن المدينةوالتكنولوجيا والأنترنت وبالكاد تصلنا الكهرباء
في عام 2011 وبعد معاناتي في عملي بالاشغال الشاقة البناء(العمالة) استطعت ان اكسب بعض المال
;أستطعت شراء لابتوب بدون جهاز استقبال الشبكة اي لابتوب خالي من الانترنت
لعدم توفر ابراج الشبكات هنا في مايشبه الصحراء التي اعيش فيها
وكنت اذهب الى اقرب منطقة فيها انترنت داخل مقهى اتصل بالشبكة بمقابل بعض المال
في تلك الفترة كنت اعاني من كوابيس واحلام في غاية الشر والغرابة فأذكر بأني كتبت في محرك googel(كابوس)
مما قادني الى هذا الموقع الرائع
وثارت اعجابي مقالاتك فبدأت كلما احصل على مبلغ من المال اذهب الى ذلك المقهى البعيد لكي اقوم بتخزين المقالات على فلاش كارد بدون قرائتها لكي اقرأها لاحقا في غرفة الصمت خاصتي
وبعد ثلاث سنوات تقريبآ تغيرت قليلا حالتي استطعت شراء هاتف اندرويد مستخدم ذو شاشة مفطورة وحصلت على الانترنت من منزل احد اصدقائي
وانا متواجدفي هذا الموقع منذ سنين بدون ان اقوم بالتعليق
لكن الاهم هوة اني دائما اتخيل شكلك وكأني اعرفك لا بل كلما التقي بشخص مثقف أحاول ان اعرف اسمه لربما يكون هوة اياد لكي احصل على صداقته لأنه انسان لايعوض،
اقر،واعترف بأني تعلمت منك حب القرائة والكتابة والاطلاع واساليب الرد والاحترام

واخيرآ اود ان اشكرك لاانك انسان رائع وكاتب محترف ولك تأثير كبير في حياتي البائسة
اتمنى ان تكون بخير دائما ياأخي.
2018-06-12 10:36:48
227720
17 -
انسان يعتبر تافه
لو حاولنا النظر الى التقدم البشري المرتبط بالتطور الانساني ..نلاحظ ان الحروب والخوف هما من اهم الدوافع للتطور اضافة الى الحقد كونه يحمل العقل الواعي على الدفع بكل طاقته للانتقام اوالأذية وهذا برايي التافه عامل محفز جداً للإبتكار...تقبلوا مروري
2018-06-12 07:07:14
227689
16 -
سيدرا سليمان
مقال في قمة الروعة
شكرا على مجهودك
2018-06-12 07:04:39
227679
15 -
اوتاكو
اتفق مع التعليق رقم 3 الاخت انجي
لا يجب وضع علماء فذيين ومفكرين مبدعين مع القتلة والطغاه بل لا يجب حتى وصفهم بتلك الصفات.. ارى ان كل شئ يمكن استخدامه فى الخير والشر ولا نضع اللوم على من اخترعه فهم لن يتحملوا ذنب من اساء استخدام اختراعه فالشر.. لم احب المقال!
2018-06-12 07:04:39
227676
14 -
كابو
2-إجناسي لوكاسفيز
كان بإمكانه جعل الطريقة سرية والمطالبة ببراءة أختراع لكنه لم يستطع لان بولندا كانت بلدا فقيرا ومتخلفا لكن كان بإمكانه الذهاب لامريكا او المانيا والمطالبة ببرائة الأختراع هناك.. حينها سيفتتح شركات للتكرير بطريقته ويبيع الوقود وعندما يحاول اي شخص اساءة استخدامه يوقف بيعه مباشرة لكنه اخطأ نفس خطأ نوبل حيث انه باع الفكرة وحق التصنيع واصبح الأمر خارج إرادته وهو يرى الناس يسيئوا استخادم اكتشافه
2018-06-12 07:04:39
227675
13 -
كابو
كل من انتقد المقال سأشرح له لماذا صنفت بعض العلماء في تعليقات منفصلة:
1-البرت أينشتاين

لو قرأت كتاب (أسرع من سرعة الضوء) لرأيت ان هناك نظريتان الأولى هي النسبية الخاصة والثانية هي النسبية العامة... في البداية سخر الجميع من أينشتاين فكيف لفاشل دراسي ومدخن شره ان يكتشف نظرية بهذا الشكل بالأضافة ان كلا النظريتين كانت تعطي ارقام خيالية فالنظرية النسبية الخاصة (سقطت ولم تعد تدرس) تقول ان M=EC2 او تقسم... اي ان الكتلة تساوي الطاقة مضروبة في سرعة الضوء وعندما نطبق المعادلة تكتشف ان كتلة جزء الالف من الحديد تساوي الملايين!


اما النظرية النسبية العامة فتقول انه E=MC2 والمفارقة
انها ناجحة لكنها تعطي ارقام خيالية ايضا فحصب النظرية ان للطاقة الموجوة في غرام واحد من البنزين تكفي لتحريك سيارة لمدة 90000 عام!
فلم يعر أينشتاين اي انتباه ونسي الأمر ولم يطالب بتسجيل براءة اختراع للنظرية وفتحها للجميع وسرعان ما اكتشف صحتها وبدأ العلماء دراستها وترتيب الجدول الدوري باستخدامها.. وحتى بعد نجاحها لم يطالب ببرائة اختراع مما سمح لحكومات جبارة لاستخدامها.

لو انه سجلها ببرائة اختراع تحمل اسمه لكان من المستحيل على اي شخص استخدامها من غير اذنه ولما صنع السلاح النووي الذي قصفت به اليابان ولما درست في مختبرات السوفييت السرية والتي يقال انها صنعت 7000 قنبلة ذرية .. لكن اكتشف ذلك بعد فوات الأوان فقال
(لا اعلم ما سيستخدمه الأنسان في الحرب العالمية الثالثة.. لكني اعلم انه سيستخدم العصا والحجر بالحرب العالمية الرابعة) وذلك لانه يعلم جيدا انه أخطأ حينما جعلها مفتوحة للجميع وان السلاح النووي سيستخدم لاحقا بشكل كبير في الحروب القادمة.



(اقرا كتاب اسرع من سرعة الضوء للمؤلف جاو مايكجو لمزيد من المعلومات)
2018-06-12 07:04:39
227672
12 -
كابو
أنجي
اولا انا ولد ولست فتاة
ثانبا ليس تفكير جبان بل تفكير واقعي وسأشرح لماذا صنفت بعض العلماء في تعليق اخر

وارجو منك التزام حدود الكلام والتفكير مرتين قبل الكتابة
2018-06-12 07:02:00
227656
11 -
مي
لا اجد سبب مقنع لوضع علماء مهمين كاينشتاين في تلك المقالة مع المجرمين
2018-06-12 06:58:10
227648
10 -
مشكك
هناك خطا في مقالك قلت ان الاشتراكية و الشيوعية تشتركان في السلطة المطلقة للفرد وهذا خطا لان كل من الاشتراكية والشيوعية يمنحان السلطة المطلقة للجماعة اما الفرد فيذوب وسط الجماعة النظام الذي اعطى السلطة المطلقة للفرد هو النظام الراسمالي طبقا لنظرية دعه يعمل دعه يمر
2018-06-12 06:58:10
227647
9 -
وسام العراقي
في مشكله بلون الخلخلفي وهوه البرنامج كله الوانه مضلمه ممبين شي من لكتابه بلمره ممكن تعدلو هشي لن حبيت الكابوس وريد اقره بيه
2018-06-12 00:05:50
227640
8 -
زيدان
شكرا جزيلا اخي مقال جميل جدا
انا ارى اننا سنظلم هؤلاء العلماء و العباقرة الذين لولاهم لبقينا نتخبط في عصور الظلام -حتى و لو استخدمت اكتشافاتهم في اغراض اخرى- لو وضعناهم في نفس الخانة مع مجرمين و سفاخين كستالين و ليوبولد حتى ماركس على الرغم من تحفظي على افكاره الا انني لا استطيع ان اصفه بالمجرم او القاتل
2018-06-12 00:00:55
227639
7 -
العاقل
الى التعليق رقم 3 الاخت انجي من حقك اابداء رايك ولكن في حدود الاحترام فليس من حقك وصف كاتب المقال بالغباء والجبن ثم ان لكل انسان الحق في التعبير عن رايه كما يراه مناسبا ، ارجو ان تتعلمي اسلوب النقد البناء وليس النقد من اجل النقد وفقط...
2018-06-11 23:22:16
227623
6 -
فاطمة من ليبيا
مقال جميل
كل شيء في الحياة ممكن يستخدم للخير أو الشر وهذا يعتمد على المستخدم
2018-06-11 20:31:09
227593
5 -
الاكليل ـ اليمــن
منتظر جديدك
2018-06-11 18:52:13
227577
4 -
LED
رأيي الشخصي ..
من الإجحاف وضع علماء مثل اينشتاين و لوكاسفيز مع طاغية و مجرم كستالين ..
في النهاية كان هدفهم علمياً بحتاً ..
كل الاكتشافات العلمية والاختراعات ممكن أن تستخدم بشكل جيد وبشكل سيء.. و من المؤكد أن الحل لا يكمن في شيطنة هذه الاختراعات..
عند اختراع المطبعة حرم معظم العلماء المسلمين هذا الاختراع و مبررهم كان الخوف من استخدامها في أشياء مفسدة ..
هذا التحريم هو أحد أهم الأسباب في أن الغرب تقدم على الأمة الإسلامية بعشرات السنين إن لم يكن المئات..
2018-06-11 18:27:11
227574
3 -
آنجي
بصراحة اتعجب من هذا التفكير! مارأيك ان نلقي اللوم على مكتشف الحديد وصناع السيوف والسهام و القوارب والطائرات، ماذا عن علماء الطب والكيمياء والفيزياء كلهم؟ لقد ساهموا واحد تلوا الآخر في استكمال العلوم والتوصل لهذه النظريات، حتى الرسل والانبياء والكتب المنزلة استخدمت بطريقة جدا فاسدة في الاستيلاء على الناس واستعبادهم! ياله من تفكير جبان يثير الغضب! جميع الحمقى والمغفلين الفاسدين هم من يجب ان يتحملوا مسؤولية اخطائهم ومن الغباء القاء اللوم على فرد واحد وليس أي شخص بل مجرد عالم ساهم بتطوير شيء ما! وحتى السياسيين المجرمين ليسوا وحدهم الملاميين فمن خضع لهم واستجاب لهم وكان من ضحاياهم هو معهم ومنهم وساهم بصنعهم،

بصراحة لاحظت من المقالة الأولى انك تتحدثين بغضب وقهر وكأن شيئا مايعمي بصرك عن الحق ومدفوعة بعاطفتك نحو أي شخص لتلقي اللوم عليه، والله اعلم.
2018-06-11 17:41:27
227560
2 -
سامي اخد
مقال رائع جدآ
2018-06-11 16:20:37
227529
1 -
اروى
اسطوووورة انشتاين اسطورة
move
1
close