الموقع غير مناسب لصغار السن ويمكن أن يسبب القلق والكوابيس

الفضائي يقارع المفترس

بقلم : احمد علي - مصر

سلسلة افلام عن القتال بين المخلوقات الفضائية
سلسلة افلام عن القتال بين المخلوقات الفضائية

ستخرج لنا قريبا تحفة فنية مرتقبة ينتظرها ملايين المتابعين بشغف تحت مسمى (غودزيلا ضد كونج : ملك الوحوش يقارع ملك الغاب).

وقد تعجب البعض بسبب الجمع بين الوحشين المنفصلين وجعلهما يصارعان بعضهما البعض ، في فيلم من المفترض أنه سيشهد صراعا دمويا رهيبا بين الغوريلا والسحلية العملاقة؛ لارضاء عشاق فئة افلام الفانتازيا ، بعد أن خذلتهم الافلام الفوضوية الأخيرة ، ولكن ما يجهله الجميع ان الافلام الهوليودية اشتهرت دوما بربط مفترسيها المنفصلين مع بعضهم البعض في افلام تكمل قصتهم لتجعلهم يلتقوا ببعضهم البعض عن طريق الصدفة ، ففي عام 2004 خرج لنا فيلم من نفس النوعية لم يتوقعه الجميع دمج اثنين من اقوى نخب هوليود المفترسين.

AVP: Alien vs. Predator 2004

من اخراج المبدع بول اندرسون وهو تكملة لفيلم PREDATOR2 ، وقد لاقى نجاحا باهرا منذ انطلاقته الاولى على شباك التذاكر.

قصة الفيلم :

فيلم عام 2004

تدور القصة حول مجموعة من علماء الاثار والباحثين الذين يتوجهون الى انتارنتيكا المتجمدة بقيادة رجل الاعمال الثري تشارلز ويلاند "لانس هنريكسون" ، للتنقيب عن هرم ذهبي قديم مدفون تحت الجليد يعتقد انه يعود للازتيك او للقدماء المصريين ، وعند دخولهم للهرم يجدون انفسهم في خضم معركة شرسة بين مخلوق فضائي صياد متطور يدعى براديتور " المفترس " قد ظهر في عدة افلام تحمل نفس الاسم ، ومخلوق قذر آخر واكثر اخافة قد ظهر في عدة افلام اخري باسم آلين، أي المخلوق الفضائي .

يوضح لنا الفيلم ان العداء نشب بين المخلوقين لأن الصياد هبط للارض أولا وعبد كآله من قبل بناة هذا الهرم ، وعندما حاول مخلوق آلين مهاجمة البشر سكان الهرم قديما والذين كانوا يقدسون كائن الصياد (براديتور) ويعتبرونه حاميا لهم ، نشب النزاع بين النوعين ودارت بينهما معركة دامية ادت الى اضطرار الصياد لتفجير قنبلة يده الرقمية والتي اشتهر بها في افلامه لينهي الحضارة بأكملها في يوم واحد.

الفيديو الترويجي للفيلم

في الفيلم نرى مجموعة صغيرة من البراديتور اليافعين "شبان تحت سن التدريب " هبطوا للارض في اختبار مميت لاخذ مدافع البلازما الخاصة بهم من الهرم وقتل ملكة آلين الفضائيين العظمى وتدمير غرفة بيضها اللزجة ، والوسيلة الوحيدة لقتل آلين على يد براديتور هى التصويب من بعيد عن طريق مدفع البلازما الذي يثبته الصياد فوق ظهره ، وللاسف فشل شبان براديتور في هذا الهرم الملىء بالاخطار ولاقوا ميتات بشعة هناك ، ولم يخرج في النهاية الا واحد منهم فقط متحالفا مع اليكسا وودز "الممثلة السمراء سانا لاثان" وقد قتلته ملكة الالين في النهاية .

alien

مخلوق فضائي مرعب اشتهر في سلسلة افلام الين

فيلم الفضائي ظهر لاول مرةعام 1979 واستمر في عدة اجزاء من افلام خيال علمي حملت نفس الاسم ، وهو اشارة الى الكائن الفضائي الغريب شديد العدوانية الذي يهاجم اي كائن حي بدون تردد.

يمتلك جسدا عظميا نحيفا بارزا برداء اسود، ورأسا فضائية طويلة من الوراء، بالاضافة الى ذيل بطاش من ورائه يشبه الحربة ، يستخدم هذا الذيل ليطعن به اعدائه وليزرع ويخصب نواته بداخل اجسادهم من خلال طعنهم به، ليخرج من جسد المصروع بعد ذلك الين صغيرا متخذا خصائص الجسد الذي خرج من طياته. ويسري بداخل جسد الين دم اخضر حارق يذيب العظام بل وحتى الفولاذ ان استطاع ، مع لعاب لزج يسقط من فم ذو انياب حادة كالشفرات ، اكثر فصيلة مخيفة في الالين هى فصيلة الالين كوين "ملكات الين الجبارة"

وهى عبارة عن انثى الين ضخمة ، مسؤولة عن انجاب الالين الاصغر منها واخراجهم للحياة حيث يعتبر جميع الالين الاخرون على وجه العموم أبنائها ولا يستطيعون التمرد عليها ، يوجد عدد محدود منها ، وقد ظهرت ايضا في فيلمنا المذكور ، حيث لاقت مصرعها بعد ان ذبحت البراديتور البطل .

predator

فيلم 1987 يعد اشهر اجزاء الفيلم واكثره نجاحا

يعتبر المخلوق الخيالي براديتور من اكثر المخلوقات شهرة في اوساط افلام الفانتازيا والخيال العلمي ، من منا قد نسى هذا الفضائي المفترس المهيب بداخل الغابة والذي صارع الفنان ولاعب كمال الاجسام المشهور ارنولد شوارزنجير؟ حيث ظهر اول مرة في 12 اكتوبر 1987 في سلسلة افلام براديتور اي المفترس .

عرف براديتور طيلة مسيرته على الشاشة بارتدائه قناعا حديديا صلبا ، مع شعر ذو جدائل منسدل بجانبي رأسه وبنية جسدية مهيبة اشبه ببنية البشر ولكنها اشد واقوى.

براديتور مخلوقات شجاعة لا تهرب ابدا كونها مثقلة بتكنولوجيا فائقة للغاية ، كالتمويه النشط الذي يجعله شفافا كالماء ، و الرؤية من زوايا متعددة بالاشعة تحت الحمراء والاشعة الخضراء و اشعة الشبح الابيض ، بالاضافة الى النصلان الكبيران اللذان يخرجهما من مخدعهما كالمخالب القاطعة من السوار حول معصمه ، وايضا قاذفة الشباك والتي تطلق شبكة صيد قوية تتحرك خيوطها كالانصال الحادة وتقتل ضحيتها بالداخل ، ولكنها للاسف الشديد كانت كاللعنة عليه و لم تكن سلاحا فاعلا ضد كائنات الين التي اهلكت براديتور عند استخدامه لهذه الشباك لانها ليست طرائد عادية وكانت تحرق الشباك بواسط دمائها الحارقة عندما تجرحها بعد ان تترك شباك الصياد اثرا مقطعيا مهيبا على رأس الين ، وايضا مدفع البلازما ذو التصويب الليزري المتمركز في قناعه ؛ ولهذا لا يستطيع براديتور استخدام المدفع الا عندما يكون مرتديا اقنعته لانها تكمل جميع المعدات الحديثة التي معه ، خلف قناع براديتور يكمن وجه بشع يمتلك اصابع مخلبية خارجة من فمه "فكا مفصليا" ، بالاضافة انه قادر على التعافي بسرعة من ضربات الرصاص والادوات الحادة ، بل وقد يعالج نفسه احيانا بواسطة ادواته المتطورة ان امكن له ذلك ، اعنف ما يمتلكه هى قنبلته العاتية والتي يستخدمها لانتحاره مع اعدائه فقط.

مثله مثل الين فان براديتور له انواع عدة ترتدي اقنعة مختلفة وتختلف فيما بينها في لون البشرة وكأنها فصائل متفرقة مثل ..

براديتور الكلاسيكي


النوع الاكثر شهرة والاكثر انتشار على مدار افلامه منذ فجرها ، وهذا هو النوع الذي صارع ارنولد ، وهذا النوع يفضل استخدام اسلحة اقل فاعلية من الفصائل الاخرى ؛ نظرا لان اغلب طرائدهم هم البشر ، حيث يحبون الهبوط للأرض واصطيادهم في الاجواء الحارة نوعا ما ، يرتدي قناعا عاديا كلاسيكا كاي براديتور.

القبائلي المفترس

ظهر في فيلم براديتور2 ، يمتلك هذا النوع بشرة داكنة تميزه عن بقية فصائله ، يحب هذا النوع اصطياد البشر باكثر الاسلحة المميتة "القرص الدوار" عرف عنه انه نوع متهور للغاية ينسى اسلحته ورائه دوما تاركا اياها للبشر ، يرتدي قناعا داكنا ذو انف كبيرة متقدمة للامام .

البراديتور اليافع "صغير الدم"

هذا هو النوع الذي ظهر في فيلم المفترس والفضائي لب موضوعنا ، وهو براديتور لم يكمل سن البلوغ بعد وقد كان عليه ان يقتل الين ويوشم نفسه بدمه على شكل شعار قبيلته كي يصبح براديتور معتمدا عليه ، ولكن مجموعته الشباب للاسف كلها تموت بسهولة ميتات بشعة كما حدث في فيلم ALIEN VS PREDATOR2004

النخبة المفترسون "براديتور القناص"

وهم الصيادون المفترسون أصحاب الخبرة والمهارة ، والذين هم قبل مرحلة الشيخوخة والعجز ، انهم محاربون جيدون وقد حصدوا العديد من الجوائز خلال مهامهم المتعددة ، وقد كانت هذه الفصيلة مسؤولة عن تعليم صغار الدم اليافعيين وتلقينهم اساليب الصيد والتخفى المناسبة ، يرتدون قناعا غليظا مزركشا من الجوانب .

سوبر براديتور


يعتبر هذا النوع هو الاخطر والاقوى من بين جميع الانواع التي ذكرناها انفا ، مع اعين حمراء ومظهرا اشبه بمظاهر الزواحف يعتبر البراديتور السوبر هو الاشنع شكلا من بين جميع اشكال فصيلته ، عرف عنه استخدامه للكلاب الجحيمية في الجزء الثالث من فيلم براديتور ، ولكنه للاسف في النهاية قتل على ايدي البشر.

هيدرا بردايتور "الهجين المفترس"

كالعادة لم تخلو السلالة من بدائل ضخمة بطول عشرات الاقدام ، يعتبر اكبر واطول بكثير من اي براديتور عادي ، يستطيع هذا النوع تعزيز نفسه وراثيا في الكواكب الاخرى ، ويستطيع ايضا ذبح براديتور العاديون بسهولة فائقة ، ظهر لاول مرة في فيلم براديتور 2018

براديتور البدائي

يقال انه قبل تطور البراديتور وامتلاكه لتقنياته الحديثة كان لديه حضارة قديمة بدائية لم يمتلك اعضائها سوى الرماح والانصال البيضاء ، وكانت اقنعهتا حديدية بيضاوية الشكل .

الشيخ المفترس براديتور الملك


ليس ملكا واحدا بل هم مجموعة من مشايخ البراديتور كبار السن ، يعتبرون اكثر حكمة من الصغار ولا يقومون بالقتل وازهاق الارواح ابدا الا اذا اضطروا لذلك ، يظهر النوع بعد مقتل الصغار في نهاية كل فيلم ليبارك البشر ويرحل .

ختاما ..

برأيي ان فيلمنا المصون هو فيلم جيد لابتكار سلسلة جيدة لافلام فانتازيا مستقبلية تحتاج للتوسع ، بالرغم من ان الاجزاء التي تلته من نفس الاسم كانت كارثية وقد فشلت فشلا ذريعا ، الا اننا يجب ان ننظر للجانب المشرق لما سيتم انتاجه مستقبلا ، اتمنى ان يشرف بيتر جاكسون على تطوير الفيلم في المستقبل القريب ، فهو المخرج الوحيد القادر على العودة بقتال جيد بين المفترس والفضائي ، كنا في خيال اخر لاينقضي . والى لقاء قادم

المصادر :

- «المفترس» يفقد الهوية ويضيع خارج الأدغال
- فضائي (فيلم)
- المُفترس (مخلوق خيالية)
- Predator Types

تاريخ النشر : 2019-11-13

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
شارك برأيك ..ورجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر