الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : عجائب و غرائب

اغرب طرق علاج الطاعون

بقلم : ابن العراق - عراق

انتشر الطاعون في قارة اوربا وفتك بثلث سكانها
انتشر الطاعون في قارة اوربا وفتك بثلث سكانها

الطاعون مرض تسببه بكتيريا يرسينيه طاعونية تنقلها براغيث الجرذان وهو مرض خطير ومعد ويتسبب في اعراض شديدة ومقززة ..

في القرنين الثالث والرابع عشر انتشر الطاعون في قارة اوربا وفتك بثلث سكانها ، واليوم سوف اذكر اغرب الطرق التي مارسها علماء ذلك الزمان لعلاج واحتواء المرض .. ولا اخفيكم سرا بأن اغلبها فشلت..

الدبس الفاسد

اغلبنا نعرف ان الدبس هو محلول سكري مركز يصنع من بعض الثمار كالعنب والتمر والرمان. وقد ظن اطباء ذلك الزمان ان الدبس الفاسد يساعد على شفاء المرض ، ولكن كان يوجد في هذا العلاج عيوب كثيرة ، فعندما يفسد الدبس فانه يصبح عالي اللزوجة مما يصعب في بعض الاحيان ابتلاعه ، كما لا يوجد دليل علمي في ان الدبس يمكن ان يشفي الطاعون.

الزمرد المطحون

اغرب طرق علاج الطاعون

بعض الاطباء اضطروا الى طحن الاحجار الكريمة والمجوهرات وخلطها مع الماء او الغذاء او تعطى بشكل مباشر للمريض ، كما هو الحال بعض الاغنياء في وقتنا الحالي يتناولون الذهب القابل للاكل مع بعض الاطعمة ، وفي الحقيقة لا يوجد دليل علمي على ان هذه المواد الصلبة الغير قابلة للهضم ذات اي فائدة للجسم.

الاستحمام بالبول

قد تعتبرون هذا جنون ولكن نعم لقد استخدموا البول كعلاج لمرضى طاعون وحتى بالغ الاطباء في انهم وصلوا لدرجة انهم كانوا يسقون المريض البول (اعزكم الله).

الحك بالدجاج

كانوا يحكون الدجاج بالمريض في جميع مناطق جسم المريض وخاصة الي تتواجد
فيها الثأليل.

استخدام العلق

اغرب طرق علاج الطاعون

كان الاطباء يستخدمون العلقات لمص الدم من جسم المريض او استخدام الة حادة لجرح المريض وجعله ينزف هذه الطريقة كانت خاطئة وخطرة لان بعض الاحيان تؤدي الى وفاة المريض والامر الثاني انه عندما الطبيب يجرح المريض قد يتطاير دم المريض على الطبيب و بالتالي ينتقل اليه المرض.

الراحة

في بادئ الامر ظن الناس ان هذا المرض سببه التعب وان ناس بحاجة الى الراحة والبقاء في منزلهم والتناول الغداء الجيد مع اسرهم ولكن هذه الطريقة للعلاج لم يفد في شيء بل زاد من انتشار المرض اكثر لأن المرضى نقلوا العدوى لعائلاتهم.

الحجر المنزلي

في ذلك الزمان اتبعوا الحجر المنزلي تماماً مثلما نحن نتبعه في ظروف جائحة كوفيد-١٩ حيث كان الاشخاص الاصحاء يحجزون انفسهم داخل المنزل والشخص المصاب كان يطرد من المنزل لينتظر موته.

اجلد نفسك

في ظروف ذلك الزمان فأن بعض رجال الدين امروا الناس بأن يجلدوا انفسهم لان هذا الوباء اتى بسبب ذنوب الناس وان الله غضب عليهم لذا عليهم ان يتوبوا او يكفروا خطاياهم.

العلاج بالعطر

اغرب طرق علاج الطاعون

ظن بعض الناس ان هذا المرض اتى بسبب الروائح الكريهة التى كانت تنبعث من شوارعهم فاستخدموا العطور لدرء المرض.

السماد العضوي

نعم تخيل عزيزي القارئ أن يتم مسح وتغطية اغلب مناطق جسمك جلدك بطين يحتوي على بقايا حيوانية وبشرية ايضا! .. لكن هذا العلاج المقزز زاد الطين بله بدلا من علاج المرضى.

السكن في المجاري

ظن الناس ان الوباء سببه ان الهواء ملوث والسكن في المجاري هي الحل!!!

***

في الحقيقة أن الجهل المتفشي في ذلك الزمان اجبرهم على فعل اشياء خاطئة ، واحيانا العلاجات الخاطئة او المبالغة في العلاج تكون اسوأ من المرض نفسه ، كما حصل ذات مرة خلال انتشار انفلونزا الاسبانية في مطلع القرن المنصرم حيث ان بعض ناس افرطوا في تناول الاسبرين ظنا منهم ان الاسبرين سيكسبهم مناعة قوية ضد المرض .. لكن تشير الاحصائيات ان مئات الالاف ماتوا بسبب جرعة مفرطة من الاسبرين.

مصادر :

- unbelievable cures for the black death

تاريخ النشر : 2020-09-29

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : اياد العطار
انشر قصصك معنا
حمادي الترهوني - بنغازي ليبيا
رنا رشاد - المغرب
مقهى كابوس
اتصل بنا
سارة
اسعد بن عبدالله - المملكة العربية السعودية
الحزينة
ملك - الجزائر
فيسبوك
يوتيوب
اين قصتي
عرض متسلسل
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
تعليقات و ردود (15)
2020-10-25 16:30:16
380304
15 -
ابا الثعبان
اشكر الكاتب على المقال لانه نقل لنا صوره عن ما كانت تعاني منه اوروبا هذه القاره التي تتربع على العالم الان بقوتها العلميه والتكنلوجيه وكيف خرجو من ( المجاري ) ليحتلو العالم فيما بعد !!! والكلام يطووول

شكرا للكاتب مره اخرى وتحياتي
2020-10-01 09:22:02
376265
14 -
Hosh
الجهل بعينه الحمد لله على نعمة العقل
2020-09-30 19:34:19
376206
13 -
القلب الحزين
الحمد لله على نعمة الإسلام.
2020-09-30 07:18:30
376052
12 -
الغريب
أنا أرى الموضوع من زاوية أخرى
أرى معاناتهم الشنيعة والإنتشار واسع النطاق
أرى وحشية المرض وتفشيه مع الجهل الطبي والثقافي وإنتشار الخرافات الطبية
أرى قارة بكاملها تهددت بالإبادة
وفي خضم الياس آنذاك جربو ما جربوه
ونظرا لأن هناك نسبة ناجين ذلك يفسر إيمان الأطباء بتلك العلاجات
حيث يجرون تجربة عمياء على المريض
وفي حال نجا وذلك ممكن،يعتقد بفائدة الطريقة العلاجية المتبعة
فلم يكن مغيب المنطق تماما على الرغم من كل شيء،هذا رأيي على الأقل
2020-09-30 05:48:27
376037
11 -
ابو سلام
مساكين في ذلك الزمان لم يكن الطب متقدما ولم يكن وجود للمضادات الحيوية. ابسط الامراض كانت قاتلة ولم يكن امام البشر سوى الدعاء او تجربة مختلف الاشياء -كالمذكورة في المقال- على امل الحصول على الشفاء وللاسف كلها عديمة الجدوى .. طبعا علاج الطاعون هو بالمضادات الحيوية واليوم يكاد يكون الطاعون مرض منقرض مثله مثل الجذام وشلل الاطفال وغيرها من الامراض التي كانت تحصد الملايين

وتيقى حياة الانسان طبعا بيد الله والشفاء بامره. اليوم الطب متقدم لكن الامراض والاوبئة مازلت منتشرة ووباء الكورونا خير دليل مع فارق عدد الضحايا طبعا لان نسبة الموت بالطاعون انذاك كانت 60 بالمائة من المصابين بينما كورونا لا تتجاوز 2 - 3 بالمائة ..

طبعا يجب الذكر ان المضادات الحيوية صحيح قضت على معظم الامراض البكتيرية في عصرنا الحاضر لكن مازال العالم يواجه تحدي ظهور مقاومة البكتريا للمضادات الحيوية لذلك لا تكثروا احبائي من تناولها او حقنها في جاسادكم لاي مرض مثل البرد والانفلونزا لانها غير نافعة في هذه الحالات الفيروسية ولكي لا تصبح البكتريا في اجسادكم مقاومة للمضادات وبالتاي قاتلة مع تمنياتي بالسلامة والعافية للجميع .. عمكم ابوسلام
2020-09-30 04:35:52
376020
10 -
ابن العراق
ديم نعم يوجد علاج للطاعون الا وهو التشخيص المبكر واعطاء المريض .وانا اعتذر لم اذكر العلاج سهواً لاني ركزت على المقالة اكثر
2020-09-30 03:10:33
375999
9 -
امرأة من هذا الزمان
مقال جميل...سلمت يداك...يطبق عليهم المثل القائل..الغريق يتعلق بقشة...تحياتي
2020-09-30 00:51:58
375990
8 -
هديل
اسفة هناك شيئ ناقص بتعليقي السابق. قصدت رن هناك اجيال ستأتي بعدنا وأخد ما سيدخل موقع كابوس وينشر مقال له عنوانه :
2020-09-30 00:45:52
375988
7 -
ديم
ههههه شر البلية مايضحك
مساكين ماتركوا طريقة الا وجربوها
لكنك لم تذكر طريقة العلاج الفعال
اليس هنالك علاج للطاعون؟؟
2020-09-30 00:16:30
375983
6 -
طارق الليل
مقال مضحك فعلا وما يضحني هو مامن طريقة مقززة الا استخدموها لم يتركوا حتى مخلفات البشر الا وقد وضعوه على اجسادهم
قلي ياصاحب المقال كيف كان يعيش ألاصحاء وهم يشاهدون هذه التجارب ناهيك عن اعراض المرض المقززة اليس الخوف يكفيهم
اكيد ان الخوف قد يميت احيانا
2020-09-29 17:20:47
375949
5 -
هديل
هههههه مقال مضحك بالفعل.
أعتقد أن الأجيال اللذين سيأتون بعدنا سيضحكون علينا رسيدخل شخص الى موقغ كابوس ويكتب مقال عنوانه :
لأن البشر بظل جانحة كورونا لم يتركوا شيئ الا وجربوه هههههه
2020-09-29 17:02:08
375943
4 -
ورود
هذا الي ناقص نسكن في المجاري هل نحن جرذان
المشكلة ان هذه الطرق كلها لم تنفع
2020-09-29 16:28:06
375936
3 -
مودي
مصريه والفخر مش ليا
يقصد مجري المياه من نهر وبحيره وغير ذلك
وليس ما تقصدين ..
2020-09-29 14:39:13
375902
2 -
مصرية والفخر ليا
ياصدمتاه يا أماه هي وصلت للمجاري طب مخافوش من الصراصير والفيران طب ايه رأيكوا ان الحاجتين دول بالنسبالي أبشع م الطاعون زات نفسه..والله فكروني الناس دي بكرتون سلاحف النينچا ههههه
2020-09-29 13:27:12
375879
1 -
زهرا
مقال جمیل جعلی اتسال ماهو علاج الطاعون ؟
move
1
close