كشكولمنوعات

أفضل عشر روايات عربية في أدب الرعب

لطالما كان أدب الرعب من أكثر الأصناف الأدبية تشويقا و أمتعها بالنسبة لي . رغم أنه في الوطن العربي مازال طفلا رضيعا يتحسس خطواته الأولى بسبب أن أغلب الروائيين العرب الأكفاء اختاروا أصنافا أخرى للعمل عليها مهملين تماما هذا الفن الجميل . لا أن الأمر لا يخلو من بعض المحاولات الجيدة و الأعمال الأدبية القوية المصنفة تحت بند الرعب . و بما أن موقع كابوس موقع مختص بالرعب في الأساس فسأحاول في هذا المقال أن أعرض عليكم بعضا من أجمل الروايات أو المجموعات القصصية المرعبة التي مرت بي و قد حرصت على التنويع بين الكتاب . مرتبا الروايات حسب الجودة و القوة وحسب مقياس التجربة الشخصية .

10 ــ بعد منتصف الليل

مجموعة قصصية مكونة من 10 قصة مرعبة . من تأليف الكاتب الكويتي ” عبد الوهاب السيد الرفاعي ” صادرة سنة 2018 . يتميز الكاتب بتقديم قصص رعب و جريمة ذات طابع عربي قريبة من الواقع و تلامسه و بلمسة ماورائية . إضافة إلى اللغة البسيطة و الأسلوب الممتع السلس والوصف الجميل و تقديم كم هائل من المعلومات داخل القصص و التي تتفاوت في المستوى بين الجيد و المتوسط رغم افتقاد قصصه الى العمق نوعا ما . يأخذنا هنا في جولة جذابة بين عوالم الرعب و الجريمة و الخيال العلمي لكنها رحلة مخيفة و غامضة عموما .

blank

09 ــ الآن نفتح الصندوق

مجموعة قصصية مكونة من 25 قصة مرعبة . من تأليف الكاتب المصري ” أحمد خالد توفيق ” صادرة سنة 2007 . تتحدث المجموعة القصصية عن د . محفوظ، شخص غامض ترك صندوق ممتلئا بمذكراته المرعبة و الغريبة والذي يبدو أنه عاش حياة صاخبة . في كل قصة هناك مغامرة مختلفة للبطل الذي يقابل كل ما هو مخيف و ينتمي لعالم ما وراء الطبيعة . قصص جميلة و البطل شخص مرح و الأجمل هو التنوع بين تيمات الرعب المختلفة والأماكن التي حدثت بها .

blank
إقرأ أيضا : مايكروفيكشن “أدب الرعب القصير”

08 ــ مخطوطات مدفونة

مجموعة قصصية صادرة سنة 2017 . مكونة من ثمانية قصص قصيرة من تأليف الكاتبين ” أسامة مسلم ” و ” عبد الوهاب السيد الرفاعي ” . بواقع أربعة قصص لكل كاتب ، تتنوع القصص بين الرعب و الخيال و يجمعها الغموض . و تتميز بالأصالة والتشويق الكبير و ليس غريبا عن كاتبين موهوبين مثلهما . و بعض القصص تكون بنهايات تويستية صادمة .

blank

تميزت قصص الكاتب أسامة مسلم في هذه المجموعة بالتشويق و الغموض . كون الكاتب يملك خيالا جامحا و يجيد ربط الأحداث و إخفاء الخيوط حتى يصدمك في الاخير بنهاية غير متوقعة .

09 ــ حكايات القبو

مجموعة قصصية من تأليف الكاتب المصري ” تامر ابراهيم ” صادرة سنة 2008 . تدخل تحت تصنيف الرعب و الخيال . إن كنت تريد معرفة سر الغواصة في قلب المحيط أو سر تلك المركبة في غياهب الفضاء أو معرفة كنه ذلك القطار في ثلوج روسيا فانت في المكان المناسب . ليست بأفضل أعمال تامر إبراهيم . لكنه يظل رغم ذلك شيئا محترما لا يخلو من خياله الجامح و حبكاته الذكية و النهايات الغير المتوقعة والأجمل التشويق الذي لا تخلو منه أي قصة . الكاتب يجبرك على احترامه تحت أي ظرف . متحكم جيدا في أدواته، محترف . مثقف و مطلع على أدب الرعب نظرا للذكاء الواضح الذي كتبت به هذه القصص .

blank
إقرأ أيضا :قصص رعب لم يؤلفها ادباء رعب

08 ــ نصف ميت دفن حيا

رواية من تأليف الكاتب المصري ” حسن الجندي ” صادرة سنة 2010 . تدخل تحت تصنيف الرعب الخيالي . تقع أحداث الرواية بدولة مصر و تبدأ بحادث تصادم قطار مع أتوبيس ينتج عنه 42 ضحية . وعبر متاهات متداخلة من الشخصيات المتباينة و المعقدة . فننتقل بين المستشفيات و الجامعات و المقبرة في رحلة مقبضة مخيفة أشبه بمتاهة . و قد يكون هذا العمل هو اكثر رواية مأساوية في هذه القائمة و قراءته رحلة شاقة متعبة .

blank

نجح الكاتب في إبداع حبكة رائعة متماسكة بين قصص متوازية . ووسط أجواء سوداوية حزينة و فكرة مبتكرة جميلة تغوص بنا في مستنقع النفس البشرية لتأتي في الأخير النهاية الصادمة .

05 ــ الآن أفهم

مجموعة قصصية من تأليف عراب الرعب العربي “د .أحمد خالد توفيق ” صادرة سنة 2009 مكونة من 13 قصة قصيرة . يجول بنا الكاتب في عوالم مختلفة من الرعب فتارة يتحدث عن آكلة لحوم البشر و تارة أخرى الرعب الريفي و الاشباح وسر غامض في شقة و فيروس خطير ثم قاتل مجنون . فالكاتب لم يترك أي تيمة من تيمات الرعب إلا و استعرضها في هذه المجموعة . و ما ميز هذا العمل أن كل قصة تبدأ بغموض شديد و مع مرور الصفحات تشعر أن خيوط اللغز بدأت تتضح لتأتي النهاية صادمة في نهاية كل قصة .

blank

كل قصة هنا و لها رونقها . ستجد نفسك تلتهم الصفحات تباعا بغية معرفة النهاية و ستندهش من فرط الرعب الكامن بين هذه الصفحات .

إقرأ أيضا : ادجار الان بو.. كاتب الغاز الرعب الذي تحول إلى لغز!

“سوف تكتب كلمة النهاية وتتصاعد التترات أعرف هذا يقينا وأنتظره ، لاأعرف لماذا تأخرت التترات لكنها آتية يقينا !” .

04 ــ الجثة الخامسة

رواية رعب من تأليف الكاتب ” حسين السيد ” صادرة سنة 2014 . تدور أحداث الرواية في مصر على مستوى مشرحة و تتحدث عن جثة تعود لامرأة حسناء تحيط بها لعنة غامضة مرعبة . ومنذ وصولها الى المشرحة تحول حياة العاملين الى جحيم حقيقي .

blank

و قد قالت الكاتبة ” منى سلامة عن الرواية ” واضح جدًا الجهد الذي بذله الكاتب في ربط الأحداث وجمع المعلومات، ويستحق عليه الثناء .

الأحداث متسارعة مشوقة، لغته بسيطة جدًا، يخلو الأسلوب من البلاغة والمحسنات، لم أحب النهاية،
تميزت الرواية بالأسلوب البسيط و الأحداث المفزعة وسط اجواء مصرية جميلة و موهبة الكاتب واضحة جدا .

03 ــ سر الغرفة 207

مجموعة قصصية من تأليف الكاتب المصري ” أحمد خالد توفيق ” صادرة سنة 2008 . يقول الكاتب في المقدمة نقلا عن ستيفن كينج ” على كل كاتب رعب أن يقدم قصة رعب عن الفنادق المسكونة ” . تتحدث هذه المجموعة عن غرفة تحمل رقم 207 بأحد الفنادق بمصر لكنها غير عادية . و تقع بها أحداث مرعبة و غامضة . لن أطيل الحديث هنا كثيرا لكن جرعة الرعب عالية و الكاتب موهوب ويملك حرفية عالية و باع طويل في هذا المجال . فقدم لنا أحد أفضل أعماله طوال مسيرته ككاتب .

blank

02 ــ حكايات الموتى

مجموعة قصصية صادرة سنة 2010 ، من تأليف الكاتب المصري الغائب عن الساحة مؤخرا و المتميز ” تامر ابراهيم ” . مكونة من عشرة قصص قصيرة يجمعها الرعب و الغموض و الخيال ، الكاتب موهوب جدا و خياله بلا حدود . و ينجح في إثارة رعبك بسهولة . حقيقة لا أعلم من يأتي بهذه الأفكار الرائعة . فكل قصة في المجموعة تسحبك إلى الداخل بسلاسة لتعيش الأحداث بنفسك كانك أمام شاشة سينما ، و هنا يظهر تمكن المؤلف و حنكته و يؤكد لنا ان أدب الرعب ليس أدب درجة ثانية .

blank


قال عنها الكاتب أحمد خالد توفيق “أفكار كثيرة طازجة، وحبكات يمكن التنبؤ بها . دعك من صفة تروق لي كثيراً وهي الجرعة الأدبية العالية” .

إقرا أيضا :ما رأيك في قسم أدب الرعب والعام ؟

01 ــ صانع الظلام

رواية رعب صدرت سنة 2013 ، بعنوان ” صانع الظلام ” . و تعتبر الجزء الأول في العمل . و هناك جزء ثاني بعنوان ” الليلة الثالثة و العشرون ” من تأليف الكاتب المصري ” تامر ابرهيم ” . تتحدث الرواية عن الشاب يوسف صحفي يعمل بمجلة و يكلف بمهمة اجراء حوار صحفي مع شخص محكوم بالاعدام بسبب قتل ابنه . ليكتشف أن هذه المهمة البسيطة قلبت حياته رأسا على عقب . و يدخل في لعبة غامضة مع قوى شريرة ملئية بالأسرار . يوسف كان يبحث عن الحقيقة لكنها كلفته ثمنا باهظا .

تأخذنا هذه الرواية العبقرية رغما عنا في عالم غرائبي و تجول بنا في عدة عصور تاريخية وسط أجواء مرعبة جدا . ورغم تداخل الأحداث إلا أن الكاتب تحكم في الخيوط بروعة .

blank

رواية صانع الظلام من اروع الروايات المرعبة على مستوى الوطن العربي . كمية إبداع رهيبة و وجبة رعب دسمة فعلا خاصة لعشاق الرعب و التاريخ . مع التنويه إلى أن جرعة الرعب و السوداوية عالية . إضافة إلى العنف الدموي .

الخاتمة

إلى هنا نكون قد أنهينا رحلتنا مع روايات و قصص أدب الرعب العربية الأفضل حاليا حسب الرأي الشخصي و اختيارات كاتب المقال . و المعيار الرئيسي في الاختيار هنا هو الاستمتاع بالتجربة فقط بعيدا عن أي اعتبارات فنية أو نقدية وقد يلاحظ القارئ أن عددا كبير من العناوين عبارة عن مجموعات قصصية و ليست روايات . و هذا راجع طبعا لأن أغلب الاعمال الجميلة في العالم العربي تنتمي لفن القصة القصيرة مع ندرة الروايات بصفة عامة، و ندرة الاعمال الجيدة المصنفة تحت بند الرعب بصفة خاصة .

ملاحظة : جميع حقوق المقال محفوظة لموقع كابوس . لا يحق لأي شخص كان النقل الحرفي أو المرئي للمقال المنشور دون إذن مكتوب من إدارة الموقع . وتترتب المسائلة القانونية المنصوص عليها على كل مخالف للتنبيه المذكور .

مصطفى 2018

- الجزائر - للتواصل مع الكاتب : [email protected]

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر

40 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
40
0
التعليق مفتوح للجميع .. رجاءا اسمعنا رأيكx
()
x

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحباً .. يبدوا أنّك تستخدم مانع إعلانات ، نرجوا من حضرتك إيقاف تفعيله و إعادة تحديث الصفحة لمتابعة تصفّح الموقع ، لأن الإعلانات هي المدخل المادي الوحيد الضئيل لنا ، وهو ما يساعد على استمرارنا . شكراً لتفهمك