الموقع غير ملائم للأطفال وقد يسبب القلق والكوابيس
القسم : أدب الرعب والعام

ساتن وجنون العظمة (ج٣)

بقلم : أحدهم - كوكب الأرض
للتواصل : [email protected]

ساتن وجنون العظمة (ج٣)
حان موعد السفر عبر ممرات الكون التي تسلكها الكائنات النورانية في جولاتها فيه

ملخص الأجزاء السابقة:

كان ساتن هو المختار من بني قومه ليذهب مع الكائنات النورانية ليزور مملكة السماء، وكان ساتن يخطط للفوز بحظوة مقدسة لا يستحقها بين الكائنات النورانية، فأخذ يزرع بذور الشك في مملكة السماء، وكانت السماء تعلم بحقيقة جوهره وخبث مقصده.. وفي لحظة ما جن جنون ساتن عندما علم بأن مخلوق آخر (هومن) هو من أخذ شرف المكانة الأعظم في مملكة السماء وكان سيد الكائنات فيها، وأخذ ساتن يكيد له حتى أوقعه في شراك حيله وخداعه حتى أطعمهم فاكهة محرّمة، وكان على هومن وإيڤاني ونسلهم أن يهبطوا من مملكة السماء إلى مملكة الأرض حتى تذهب عنهم بقايا الفاكهة المحرّمة حتى موعد قدرهم للعودة إلى حديقة السماء مرة أخرى.

 ***

الرحيل:

وجُهّزت مراكب السفر.. ووجد هومن نفسه في بلورة زجاجية حتى لا تؤذي الرياح الكونية بنيته الضعيفة، ووجد إيڤاني بالقرب منه في بلورة زجاجية خاصة بها، وكانت الفراشات الهومية تسبح في جو بلورة زجاجية ثالثة بالقرب منهم.. ثم رأوا بعدها ساتن بشكله القبيح وصراخه المقيت يُسحب مقيداً إلى مركب قريب، وحان موعد السفر عبر ممرات الكون التي تسلكها الكائنات النورانية في جولاتها فيه.. ثم كان ذلك الحوار بين هومن وساتن أثناء رحلة النزول إلى الأرض.. نظر هومن لساتن مطولاً ثم سأل (كيف تُعصى السماء في السماء؟ وكيف يَعصي العاقل بعد كشف الحجب؟)، قال ساتن (وكيف يكون للسماء شأن إن كان سيدها ليس ذي شأن؟)، قال هومن (وما فعل لك الضعيف حتى تحقد وتكذب وتخدع؟)، قال ساتن (وما فعلتُ أنا حتى تُخلق أنت؟)، قال هومن (هذه مشيئة الإله العظيم) قال ساتن في تبجح ووقاحة (إن كان هو إله السماء، فأنا هو إله الأرض) وهنا صرخ ساتن محاولاً فك وثاقه في قمة جنونه وهذيانه.. وركل ساتن برجله القذرة البلورات الثلاث لتسقط بلورة هومن وبلورة إيڤاني خارج مركبهم النوراني وتناثرت على طول المسار الكوني الفراشات الهومية خارج بلورتها المكسورة لتجرفها الرياح الكونية حتى موعد سقوطها على كوكب الأرض.

 ***

الهبوط:

كانت رياح المسار الكوني أكبر من ان تستطيع الكائنات النورانية مقاومتها وكان على البلورات والفراشات المبثوثة أن تسقط على الأرض في أماكن وأزمان مختلفة.. عند وصول مراكب الكائنات النورانية كان على عاتق الكائنات ان توقف الحرب الطاحنة التي كانت تدور بين الكائنات الطيفية.. واستطاع ساتن وسط هذه الفوضى أن يفك قيده والهروب.. لم تستطع الكائنات النورانية إيقاف نزيف الحرب إلا بعد اشاحت عن وجه الأرض تلك الغيوم القديمة لتهرب الكائنات الطيفية من لسعة الضياء وتختفي خلف بعدها الخامس.. اجتمعت الكائنات النورانية بالكائنات الطيفية بعد هدوء أجيج الحرب لتحكي لها حقيقة ما جرى في السماء، وعن ساتن، وعن هومن.. تفاجأت الكائنات الطيفية بحقيقة ساتن ووقاحته وجنونه لتعلن الكائنات الطيفية رفضها إياه ونفيها له إلى البحار البعيدة، وكان بعدها مثياق شرف بين عشائر الكائنات الطيفية بأن تدع الكائن الجديد القادم من السماء في عالمه الخاص به إكراماً لمكانته السماوية حتى موعد عودته.

 ***

الوسوسة الثانية:

في تلك الأثناء كان ساتن يبحث في أصقاع الأرض المترامية عن بلورة إيڤاني ليجدها على واد قاحل، وحيدة وجريحة وخائفة.. لم يستطع الظهور بسبب ضياء النهار الجديد على جو الأرض.. وبدأ لعبته القديمة في الحديث من وراء الحجب (إيڤاني المسكينة.. هومن لن يأتي.. رجع للسماء وحمل معه فراشاته) سمعت إيڤاني تلك الوسوسة المألوفة لكنها لم تحرّك ساكناً ولم تنطق ببنت شفة، كانت تعلم من يكون وراء هذا الصوت، وكانت تعلم بأنه يكذب .. (إيڤاني الوحيدة.. هومن لن يأتي.. لن يأتي صدقيني.. كم هي تعيسة إيڤاني !!).. وهكذا ظل ساتن يثبط من عزيمة إيڤاني وإيمانها بحب هومن لها.. كان ساتن يحاول بشتى الطرق أن يكسر هذه العلاقة المقدسة منذ بواكيرها.. في تلك الأثناء كان هومن قد هبط ببلورته لتوه في مكان بعيد وأخذ يجوب الأرض بحثاً عن مؤنس وحشته وشريك دربه وينادي (إيڤااااني.. إييييڤ)، وأما الفراشات المضيئة فقد كانت ما تزال تجرفها عواصف المسارات الكونية حتى حين، وكان عليها أن تتأخر في الهبوط.

 ***

الشظايا:

لم تحتمل إيڤاني تكرار الوسوسة التي أخذت تزعزع إيمانها بحب هومن لها.. أخذت إيڤاني شظايا البلورة السماوية ورجمت بها مصدر الصوت الخبيث، وكانت حفنة من الشظايا منها كفيلة لإبعاد تلك الوسوسة حتى اليوم الآخر، واستمرت على حالها في معاناتها من الشكوك التي تثيرها وساوس ساتن من خلف الحجب ورميها للشظايا الزجاجية عليه ثلاث شموس حتى عثر عليها هومن أخيراً جريحة وخائفة.. كان هذا المكان من سطح الكرة الأرضية بالذات هو نفسه سيحتضن حادثة مماثلة بعد حين وسيكون مَعلماً يزوره الهوميين كل دورة فلكية وتذكرهم بقصتهم القديمة وسبب معاناتهم على هذا الكوكب.

 ***

قدوم الفراشات:

حمل هومن إيڤاني نحو أصقاع أكثر وفرة بالطعام والماء، ونست إيڤاني أن تحمل معها ذلك الحجر النوراني من بقايا البيت السماوي ليبقى هناك تحت انقاض البلورة الزجاجية حتى تأتي الرسائل القادمة لتخبر نسلهم بحقيقة هذا الحجر وليتذكره الهوميون كرمز لبيتهم القديم في السماء.. كانت الفراشات الهومية تتساقط تباعاً على أمكنة وأزمنة مختلفة على سطح الكوكب، وكان هومن يجوب الأرض حتى يجمعها في ضنى وتعب.. وهنا كانت صلوات إيڤاني تطلب من السماء أن تتساقط الفراشات في حجرها كما كانت عند خلقها أول مرة عند تلك الشجرة في البيت القديم، وكان لها أن تحملهم في بطنها كما تفعل الكائنات الأرضية حتى يطمئن قلبها لهم حتى موعد قدومهم من السماء واستقرارهم على الأرض.

 ***

العودة:

بعد حين، كان موعد العودة قد حان، وقد حضرت الكائنات النورانية لتحمل هومن وإيڤاني نحو السماء بعد ان ذهبت عنهم بقايا الثمرة المحرّمة من أجسادهم.. هنا كان على هومن ان يوصي أبناءه بالأمانة وحقيقة الرسائل المتعاقبة وأوصاهم بأخوتهم من الفراشات الهومية القادمة.. وكانت إيڤاني تبكي لفراق نسلها وتذكرهم بحقيقة ساتن وكراهيته .. كان على بناتها أن تحمل عبء إيڤاني في استقبال الفراشات الهومية حتى موعد رحلات العودة، وكان على أبناء هومن الحفاظ على كوكب الأرض وكائناته، وكان عليهم رعاية الفراشات القادمة وتذكيرهم بالوصايا والقصص والبيت القديم.

 ***

مملكة ساتن:

سيذهب جنون ساتن إلى أبعد من الحلم بمكانة سيد الكائنات بل ليحلم بمكانة الإله العظيم على مملكة الأرض بكل وقاحة وجنون.. سيحاول أن يقيم عرش مملكته على الماء ويرسل منها اتباعه حول أصقاع الأرض، ويغوي الهوميين بأكاذيبه وخداعه كما فعل ذلك مع أبويهم، وينشر لهم بقايا من ثمار تلك البذور الخبيثة القادمة من أطراف چولوم ليكونوا أهلاً للظلم والقتل والأنانية.. سيكذب عليهم وسيخدع الكثيرين.. سيفرق بينهم ويكسر روابط الألفة والمحبة بينهم وسينشر الحقد ويشيع الحروب الطاحنة.

 ***

النهاية:

سيأكل الهوميون لحوم إخوتهم ويعيثون في كوكب الأرض الفساد.. ستتغير طبيعة الهوميين وتزداد وحشيتهم إلى دركة لم يتصورها ساتن نفسه.. سيزرع في نفوسهم بذور الشك من ذكريات البيت القديم العالقة في قعر أذهانهم.. ستعم الكآبة والضياع مجتمعات ابناء هومن.. وسيرفعون شعارات التمرد والعصيان على رسائل السماء باسم الحكمة الجديدة (كونوا أنتم الآلهة على مصائركم.. فأنتم تستحقون المزيد.. كونوا كما تريدون أن تكونوا، وليس كما يراد لكم).. وسينسى الهوميون قصة وجودهم وصراعهم الأبدي مع اعتى أعدائهم.. لكن النهاية قادمة لا محالة لتُكشف الفصول الأخيرة من القصة القديمة ويَنفضح المستور للمرة الأخيرة لكن بعد فوات الأوان.

 ***

انتهت..

 ---

ملاحظة: بالطبع الكل يعرف الإسقاطات الواضحة للقصة.. لا داعي لمناقشة هذه الإسقاطات ودقتها وصحتها حتى لا نقع في فخ الجدل ونهرب عن الجوهر والغاية.. الرجاء التركيز على العناصر الفنية.


تاريخ النشر : 2016-09-10

تم تحرير ونشر هذا المقال بواسطة : غريبة الاطوار
انشر قصصك معنا
المزيد

قصص ذات صلة

42 عامًا إلّا 11 - الجزء الثالث
إبراهيم الاقصم - المملكة العربية السعودية
اطفال الشوراع المشردين
7مجرد فلسفه7 - 7كوكب الارض - مجرة درب التبانة7
ساتن وجنون العظمة (ج٢)
أحدهم - كوكب الأرض
القتل لا ينجي من الموت
مقهى
اتصل بنا

الاحدث نشرا

الاكثر تفاعلا

قصتي
عرض
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
youtube
help
ضع رابط فيديو يوتيوب
  • التعليق مفتوح للجميع لا حاجة الى عضوية او ايميل
  • التعليقات تدقق ثم تنشر لذا قد يتأخر نشرها لبعض الوقت
  • التعليقات المستفزة والجارحة لن تنشر لذا لا تتعب نقسك بكتابتها
load
X اغلاق
رجاءا التزم بادب الحوار. جميع التعليقات المخالفة لقوانين الموقع لن تنشر
emoje
emoje2
تعليقات و ردود (15)
2016-09-20 15:24:09
119152
user
15 -
مصطفي جمال
كنت اقصد نقطة الاسقاطات لا اكثر و حددت لك الجزء الذي اقصده فرواية نجيب محفوظ توسعت في الاسقاطات
2016-09-20 13:19:30
119132
user
14 -
أحدهم
اذا كُنتَ تقصد رواية (أولاد حارتنا) للأديب الراحل فلا أرى وجه الشبه فيها إلا في هامش الخطوط العريضة وجزء يسير فقط من الإطار العام وفي حيز لا يكاد يذكر.. رواية الأديب رواية متشعبة واسقاطاتها مترامية ومراوغة وغير مترابطة بشكل مقصود ومتعمد، كما أنها ابعد ما تكون عن التصريح الواضح كما حملته السلسلة هذه، هذه السلسلة بالكاد غيرت الأسماء والألقاب مع الاحتفاظ بهيكل القصة بوضوح ومن غير تشعب أو مراوغة، مع الاحتفاظ بالشخصيات والخلفية بشكل صريح ومباشر، ولذا من التكلف القول بأن لها "إسقاطات" دينية، بل لم تكن هذه السلسلة محاكاة إطلاقاً، بل هي استخدام ""مباشر"" لكل مفاصل القصة الدينية بكل خلفيتها وحذافيرها المعروفة مع مجرد الالتفاف والتعديل والربط لخلق دراما مترابطة لا أكثر.

لذا لا أوافقك يا صديقي: ليس هناك من تقليد، ووجه الشبه بينهما هو فقط في جزء صغير من "الإسقاطات" الدينية المشتركة.. لا أقول هذا دفاعاً ولا مقارنة مع عمل الأديب الكبير، ولكن بصراحة وعن اقتناع لا أرى وجه التقليد بحسب ما فهمته من تعليقك الأول.. عموماً سعيد بمرورك.
2016-09-20 11:23:27
119102
user
13 -
مصطفي جمال
احدهم اقصد روية نجيب محفوظ اولاد حارتنا فيها اسقاطات مشابهة
2016-09-19 15:33:28
118910
user
12 -
أحدهم
اعتذر عن التأخير نتيجة ظروف.

فقط لدي ملاحظة صغيرة: لا يجب أن يؤخذ بما جاء في هذه القصة من تفاصيل على أساس أنها تمثيل تام ومثالي لما يقابلها من إسقاطات معروفة في كتب الدين.. بالطبع كانت هناك معالجة درامية لبعض المفاصل لخلق قصة مترابطة ربما لا تعكس تماماً واقع القصة الحقيقية، فلا أحد يعلم "بالضبط" ما جرى بكل الحيثيات، فكل ما جاء في التفاسير وكتب الأولين هو محل أخذ ورد (ولا أريد الخوض في مناقشة هذه الجزئية)، كل ما نعرفه من "حقائق" هو أن القرآن الكريم يعطينا ملامح بسيطة وخاطفة لما جرى فعلاً في ذلك الزمان الغابر والكثير من التفاصيل غائبة لكن المضمون واضح والعبرة كذلك، وهذا هو حال معظم القصص الدينية.. اعتذر إن كنتُ تجاوزت الحدود في استخدام هذه الإسقاطات ذات الخصوصية الدينية، لم يكن الهدف لا الاستخفاف ولا الإسفاف بأي مقدس، بل إحياء العبرة بقالب جديد.

(نوار)
تقصدين هل كانت هذه القصة مكتوبة سلفاً؟ لا توجد لدي كتابات اذخرها يا صديقة، كل ما اكتبه هنا في كابوس هو وليد اللحظة.. هناك فصول وتفاصيل تراجعت عن الكتابة عنها في القصة منعاً للتشعب المفرط، وإلا فالقصة كانت تحتمل الاستطالة.. ارجوا ان لا يُفهم هذا "تبجحاً" لا اقصده، فليس لدي ما يدعوا إليه أساساً ناهيك أنه ليس من طبعي.

(جمال)
لا اعلم الرواية التي تقصدها.. سأكون شاكراً لو تكرمت بالبحث عنها وإعادة التعليق.

(الجميع)
شكراً لتفاعلكم.
2016-09-19 13:41:34
118889
user
11 -
مصطفي جمال
بغض النظر على ان القصة معروفة للجميع لكنها ذكرتني برواية عربية بالتاكيد انت تعرفها صديقي فانت تقريبا قلدت القسم الاول من الرواية ليس اكثر لكن اسلوبك جميل

تحياتي مع انني ماذلت محافظا على رايي الذي كتبته لك في الجزء الاول
2016-09-17 03:44:08
118439
user
10 -
محمد
مذهل !
شكراً على الموضوع الجميل
بصراحة كان مشوق وكنت أستمتع بقراءة جزء كل يوم :)
أما بخصوص رأيي القصة انبثاق من الحقيقة رغم إنها قصة معروفة لكن أول مرة أقرئها بهذا الأسلوب الرائع بغض النظر عن الإسقاطات.
أتطلع لموضوعك القادم.
2016-09-16 16:33:14
118351
user
9 -
رماد الماء
الصراحة انت من الناس الذين ادخل كابوس مخصوص لاقراء لهم
فانت مشروع كاتب وأديب ماشاءالله.
اسمح لي بمناداتك بسيد الكلمات... فانت تستطيع ان تتطوع الكلمات وتشكلها بطريقة فريدة من نوعها
بالمناسبة حتي ردودك علي المواضيع انا استفيد منها
لا تحرمنا من ابداعاتك
وربنا يجعلها شاهدة لك
2016-09-16 13:23:10
118288
user
8 -
❤️ ~šåÿtañlikরgëcëরÿáriśi~❤️
عاشت. يداك. انت تستحق. لقب صاحب الأنامل الذهبيه. بكل جدارة
2016-09-16 12:56:02
118286
user
7 -
maha
أول مرة أفهم قصة آدم وحواء بهذا الشكل
لقد اتضحت لي الكثير من الأمور
شكرا:)
2016-09-16 08:27:17
118251
user
6 -
سارا1
عاشت يداك:)
ليتها لم تنتهي بهذه السرعة:
2016-09-16 05:30:18
118217
user
5 -
منصور إسماعيل
القصة معروفة طبعا ولكن أسلوبك الجديد مميز للغاية إستمتعت بقرائتها ..
2016-09-15 23:03:21
118189
user
4 -
كينغ
يعجز اللسان عن التعبير ماشاء الله ......أبدعت أخي
2016-09-15 22:43:20
118182
user
3 -
blue bird
تحفة ادبيه من روائع موقع كابوس , عاشت الايادي

اتمنى قراة المزيد من الروايات التي لها مخزى و معنى راقي .

فاغلبية القصص و الروايات مكتوبة عن طريق خيال بدون معنى او فقط للتسليه

استمر فالنجاح قريب
2016-09-15 22:43:20
118180
user
2 -
!!!
أعجبتني كثيرا وأسلوبك المبسط في السرد شكرا لك
2016-09-15 15:20:43
118152
user
1 -
نوار - محررة -
تحية طيبة لك عزيزي " أحدهم " .. لقد أجلت تعليقي حتى الجزء الأخير ( مع أني لست مثل بقية القراء هههه أقصد أني قرأتها كلها منذ وصلت للموقع )
القصة معروفة طبعاً و لكن بغض النظر عن ذلك .. فأسلوبك رائع فيها .. استمتعت بقراءتها و كأني لا أعرف الأحداث ، أضفت إليها جواً من السحر و اختيارك للأسماء كان موفقاً ..
ليس عيباً أن نحاكي بكتاباتنا قصصاً معروفة و ليس كل من يغعل ذلك ينجح .. المبدع فقط هو من يستطيع أن يلبسها حلة جديدة و يضيف عليها من إحساسه و يصوغها بطريقة لا تشعر القارئ بالملل .

ولكن لدي سؤال .. عندما ذكرت جزءاً منها في إحدى التعليقات هل كنت منتهي من كتابتها أم أنك أكملتها بناءً على طلب البعض ؟؟

أنت من الكتاب المميزين في الموقع لذا أرجو ألا تبخل علينا بكتاباتك ... و تعليقاتك أيضاً

تقبل احترامي
move
1