منوعات

قصص غريبة من أعماق مواقع التواصل الإجتماعي

على مدار الـ 25 عامًا الماضية غيرت وسائل التواصل الإجتماعي أو ” السوشيال ميديا” العالم كما نعرفه – للأفضل وللأسوأ -. لقد ساعدتنا منصات التواصل الإجتماعي المختلفة على البقاء على اتصال مع الأصدقاء وأفراد الأسرة على مدى آلاف الكيلومترات . وإعادة الاتصال بمن انقطع الاتصال بهم ، ووفرت لنا وسائل اتصال جديدة تمامًا .

الجانب السام لوسائل التواصل الإجتماعي هو شيء أنا متأكد من أنه مألوف لك أكثر من أي شيء آخر . حيث يختار البعض منا الصمود في وجه العاصفة ومحاولة القتال من خلال العداء الرقمي . هناك الكثير ممن اختاروا الانسحاب وقرروا تسجيل الخروج من وسائل التواصل الاجتماعي تمامًا .

لكن بالنسبة لبعض الناس لم يكن ظهور هذه المنصات سوى كابوس واقعي . فيسبوك ، تويتر ، إنستغرام ، تيك توك ، سمها ما شئت . يروي هذا الموضوع حكايات مروعة تدور جميعها بطريقة ما حول وسائل التواصل الاجتماعي . بما في ذلك الوفيات العرضية ، والإساءة ، والاحتيال ، وجمع البيانات . وقصة غريبة تتضمن ادعاءات كاذبة بأن شخصا ما هو بانكسي فنان الجرافيتي الإنجليزي المشهور .

فيديو تيك توك يتسبب في مقتل مراهقة

حذر الخبراء مرارًا وتكرارًا من الأفكار القصوى التي سيذهب إليها الشباب لجذب الانتباه على الإنترنت . للأسف بالنسبة لفتاة تبلغ من العمر 15 عامًا في المكسيك ، فقد دفعت التكلفة من حياتها الخاصة .

إقرأ أيضا : التجارة الالكترونية وفن بيع الوهم

اكتشفت ياسمين إزميرالدا رشاشًا مخبأً في خزانة بمنزل جدتها . فطلبت من شقيقها الأصغر تصويرها بالبندقية ، على أمل أن تصبح تريند على تيك توك .. لكن بشكل مأساوي ، أطلقت النار على نفسها في حادث غريب أثناء تصوير الفيديو . يقول المراسلون إنها ماتت على الفور .

blank
ياسمين ازميرالدا ضحية ترندات السوشيال ميديا

البندقية التي أودت بحياة إزميرالدا ، عيار 9 ملم ، كان يستخدمها الجيش المكسيكي . لكن الجيش الآن استبدل هذا السلاح بنموذج أكثر أمانًا .

يعتقد الخبراء الذين ينظرون في القضية أن ثقافة المخدرات الراسخة في البلاد هي التي جذبت إزميرالدا إلى هذا السلاح . وأوضحت ماريا تيريزا غويرا أوتشوا ، المسؤولة الحكومية في ولاية سينالوا ، كثرة الأشخاص في المجتمع المكسيكي الذين يعبدون المتاجرين بالبشر ورجال العصابات . وقالت للصحافة: “كثير منهم كانوا في مستنقع الفقر ولذا يُنظر إليهم الآن على أنهم رموز للنجاح” .

مستشار ويلز يستقيل بسبب مطالبات سريالية

بانكسي .. يعتبر فنان الشارع البريطاني الشهير ظاهرة ثقافية ، حيث ابتكر أعمالًا لافتة للنظر تباع بالملايين في المزاد . غموضه هو جزء من جاذبيته . فعلى الرغم من وجود العديد من الشائعات على مر السنين ، لا أحد يعرف على وجه اليقين هوية بانكسي حتى يومنا هذا .

blank
جدارية لبانكسي في مدينته بريستول بمناسبة عيد الحب

لكن في عام 2022 ، بدأت همسات غريبة تنتشر عبر الإنترنت ومواقع التواصل الإجتماعي ، مشيرةً بأصابع الاتهام إلى عضو مجلس مجهول من بلدة صغيرة في جنوب غرب ويلز . لم يستغرق الإدّعاء الغريب وقتًا طويلاً حتى انتشر كالنار في الهشيم . وسرعان ما وجد ويليام غانون – عضو مجلس پيمبروك دوك البالغ من العمر 58 عامًا – نفسه وسط مؤامرة كاملة تدعي أنه بانكسي . نمت الأمور لدرجة أنه تلقى طوفانًا من المكالمات الهاتفية ورسائل فيسبوك تسأل عن صلاته بالنجم بانكسي . وصف غانون التجربة بأنها مثل “العيش في روايات الكاتب فرانس كافكا” .

لكن يبدو أن الناس لا يدركون الحقيقة .. أصبح الاهتمام هائلاً لدرجة أن غانون اضطر إلى الاستقالة من دوره كمستشار! . وهو يخطط الآن لتبرئة اسمه من خلال تسليم شارات “أنا لست بانكسي” إلى شعب پيمبروك دوك .

إقرأ أيضا :تحذير .. سيختفي الانترنت نهائيا

اعتداء في حديقة باكستان

قد لا يعني اسم عائشة أكرم الكثير لمعظم الأشخاص الذين يقرأون هذا الموضوع . ولكن في باكستان ، تعتبر نجمة على وسائل التواصل الاجتماعي! . في أغسطس 2021 ، سافرت هي ومجموعة من الأصدقاء إلى نصب منارة باكستان التذكاري في مدينة لاهور لتصوير الأشخاص الذين يحتفلون بعيد استقلال البلاد .

blank
نجمة السوشيال ميديا الباكستانية عائشة أكرم

لكن أثناء تصويرهم في متنزه إقبال ، بدأ مئات الرجال يتجمعون حولهم . في البداية ، التقطوا صور سيلفي فقط ، لكن سرعان ما تحولت الغوغاء إلى العنف وبدلاً من التقاط الصور أخذت تلتقط الأنفاس! . كما وصفت عائشة أكرم لاحقًا للصحفيين ، كانت محاطة تمامًا بأشخاص لمسوها ومزقوا ملابسها ، تاركين عائشة بلا مكان للفرار . أولئك الذين حاولوا التدخل وجدوا أنفسهم محاصرين بسبب ضخامة الحشد . في المجموع ، ورد أن الهجوم استمر حوالي ساعتين ونصف الساعة .

blank
صورة توثق لحظات الاعتداء على عائشة أكرم

أثار الحادث انتقادات العديد من المسؤولين والشخصيات العامة الباكستانية . غرد هاشم جوان بخت ، وزير المالية في ولاية البنجاب ، قائلاً: “ستنزل القوة الكاملة للحكومة إلى المتورطين في حادثة لاهور الرهيبة” .. “يتم الحكم على المجتمع من خلال معاملته للمرأة والحرية التي تتمتع بها . ليس هذا ما تمثله باكستان ” .

مشكلة المحتوى المتطرف في فيسبوك

يحتدم الجدل حول ما يجب وما لا يجب السماح به على وسائل التواصل الاجتماعي . يواجه مارك زوكربيرج وآخرون التحدي المتمثل في الاضطرار إلى اتخاذ إجراءات صارمة ضد خطاب الكراهية دون إعاقة حرية الناس في التعبير .

إقرأ أيضا : البريد الإلكتروني

لكن يشعر الكثيرون أن فيسبوك متساهل للغاية بشأن ما يرون أنه محتوى ضار للغاية . أحد الأمثلة الفظيعة بشكل خاص هو إثيوبيا والذين استخدموا المنصة للدعوة إلى مذابح الجماعات العرقية . اتهمت عالمة البيانات فرانسيس هوغن ، الشركة بـ “تأجيج العنف العرقي حرفيًا” ، حيث علق مسؤول إعلامي إثيوبي على أن فيسبوك “يقف متفرجًا ويراقب البلاد تنهار” .

blank
فيسبوك أحد أسباب الحرب الأهلية في اثيوبيا

وجد تحقيق حديث أجرته صحيفة ذا أوبزرفر و مكتب الصحافة الاستقصائية أن المنشورات ، التي غالبًا ما تكون غير صحيحة ، على وسائل التواصل الاجتماعي تؤجج الصراع المتفاقم في البلاد . لقي آلاف الأشخاص حتفهم في منطقة تيغراي منذ بدء النزاع في تشرين الثاني (نوفمبر) 2020 . وأفاد العديد في المنطقة بوجود صلة مباشرة بين خطاب الكراهية على الإنترنت وقتل أقاربهم .

خطة اللياقة البدنية المزعومة الاحتيالية

في عالم اللياقة البدنية ، تمتلك بريتاني ديفيس قدرًا معينًا من النفوذ . تفتخر نجمة وسائل التواصل الاجتماعي الأمريكية بأكثر من مليون متابع على العديد من المنصات الخاصة بها ، والتي تبيع عليها خطط التمارين والتغذية الشخصية .. أو على الأقل ، تدعي أنها تبيع خططًا مخصصة .

وصلت جداول اللياقة البدنية في الوقت المحدد . ولكن بعد التحدث مع بعضهم البعض .. علم أتباع بريتاني أن هذه الخطط التي يُفترض أنها مخصصة وتختلف من شخص لآخر كانت متطابقة تقريبًا . أحد تلك الخطط يتمثل في دفع العملاء 92 دولارًا إلى 300 دولارًا مقابل تجربة قيل لهم إنها تتضمن لقاء شخصيًا مع بريتاني .. ولكن هذا لم يتحقق .

blank
بريتاني ديفيس نجمة سوشيال ميديا أم مخادعة؟

اعتذرت بريتاني لمتابعيها في مقطع فيديو على موقع يوتيوب . على الرغم من حذف المقطع منذ ذلك الحين ومع ذلك .. لا يزال العديد من عملائها ينتظرون استرداد الأموال . عُرض على البعض استرداد المال بشكل جزئي أو بشكل كامل ، ولكن بشرط توقيعهم على اتفاقيات عدم إفشاء الأسرار . في فبراير 2022 ، رفعت ولاية تكساس دعوى قضائية ضد بريتاني بتهمة “الممارسات التجارية الخادعة” على الإنترنت . والضحايا يسعون للحصول على تعويضات من 250 ألف دولار إلى مليون دولار .

تواصل بريتاني العمل لكنها بدأت تنشر عن الدين والعافية . تتقاضى الآن 125 دولارًا من العملاء مقابل زيارة الأديرة المسيحية التي تحتوي على راهبات فقط .

باتمان المتنكر ينتهي بتهمة القتل غير العمد

ربما لم تتخيل نجمة تيك توك ماري آن أوليفر سنو ، المعروفة على الإنترنت باسم yandere.freak ، أن ليلة من المشروبات ستنتهي بتهمة القتل غير العمد . في كانون الثاني (يناير) 2021 ، التقت بأصدقائها في هيوستن ، تكساس ، لحضور أمسية من الأزياء التنكرية والصخب . كانت المجموعة كلها ترتدي زي شخصية باتمان وكانت ، كما ذكرت الشرطة ، “في حالة سكر ، تضحك ، تعبث” .

blank
على اليسار التيك توكر ماري آن أوليفر وعلى اليمين الضحية هيلين روز هاستينغز
إقرأ أيضا :بيتر سكالي – مجرم الانترنت المظلم

في وقت ما من الليل ، حملت التيك توكر مسدسًا .. زعمت لاحقًا أن صديقتها السابقة تركت السلاح معها وأنها لا تعرف أنه تم تعميره . هيلين روز هاستينغز ، صديقة عرفتها منذ المدرسة الثانوية ، كانت تمزح مع أوليفر سنو قائلة : “أطلق النار علي” ثم صوبت السلاح الناري على هاستينغز وضغطت على الزناد .. بشكل مأساوي ، أطلقت البندقية ، وفقدت هاستينغز حياتها .

في ذلك الوقت ، كانت الضحية طالبة في عامها الأول في كلية أوبرلين بولاية أوهايو . أخبر الأصدقاء الصحيفة الجامعية كيف سيتذكرون هاستينغز ويتذكرون “ضحكها وحماسها وتعاطفها” .

المشاكل القانونية من جمع بيانات الأطفال

المشاكل القانونية من جمع بيانات الأطفال ارتفعت شعبية تطبيق مشاركة الفيديو تيك توك على مدار السنوات القليلة الماضية . مما أدى إلى حشد قاعدة عالمية ضخمة من المستخدمين .. على الرغم من التقييد العمري البالغ 13 عامًا . فإن جزءًا كبيرًا من الحسابات مملوكة للأطفال! . وجد تقرير صدر عام 2020م في المملكة المتحدة أن 42٪ من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين ثمانية و 12 عامًا يستخدمون التطبيق ، وهو رقم يزعم الخبراء أنه يثير أسئلة جدية بشأن الحماية وجمع البيانات .

blank
تيك توك ينتهك خصوصية الأطفال

أصبحت المشكلة مثيرة للقلق لدرجة أنه في عام 2021 ، بدأت آن لونجفيلد ، مفوضة الأطفال السابقة في إنجلترا ، في رفع قضية تاريخية ضد التطبيق . قالت لونجفيلد للمحكمة العليا إنها تعتقد أن تيك توك ينتهك قانون حماية بيانات الأطفال في المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي . ويجمع البيانات من ملايين الأطفال دون موافقة قانونية ووبدون شفافية وتحذير مناسب . إنها تعتقد أن بايت دانس ، شركة التكنولوجيا الصينية وراء تيك توك ، ربما انتهكت خصوصية 3.5 مليون طفل في المملكة المتحدة وحدها .

إقرأ أيضا :اغرب الهواتف الذكية .. الى أين ستصل التكنولوجيا؟!

هذه ليست المرة الأولى التي تجد فيها شركة بايت دانس نفسها في ورطة بسبب جمع بيانات الأطفال . ففي عام 2020 ، وجد المسؤولون الأمريكيون أن الشركة مذنبة بجمع البيانات الشخصية للأطفال دون سن 13 عامًا بشكل غير قانوني .

الفينتانيل في الأدوية المزيفة

في السنوات الأخيرة ، حذر خبراء المخدرات من الاتجاه المقلق لبيع الأدوية المزيفة على منصات التواصل الاجتماعي مثل سناب شات و إنستغرام . يرتفع عدد الوفيات بين الشباب بسبب أقراص الفينتانيل بمعدل مذهل .

blank
تواطؤ السناب شات في قتل الشباب

يشتري طلاب المدارس الثانوية والشباب في سن الجامعة ما يعتقدون أنه عقاقير ترفيهية على الإنترنت . لكن العديد من حبوب الألبرازولام و الأوكسيكودون هذه مليئة بالفينتانيل ، وفي كثير من الحالات ، كانت التداعيات قاتلة .

يعتبر تصنيع الفينتانيل غير مكلف نسبيًا ، ولهذا السبب غالبًا ما يستخدم كبديل اصطناعي في الحبوب المقلدة . فاعلية الفنتانيل أعلى بمئة مرة من الهيروين ، وتميل قوة الأدوية المزيفة إلى التباين بشكل كبير . أظهر التحليل الذي أجرته إدارة مكافحة المخدرات في عام 2021 أن اثنين من كل خمسة أقراص مزيفة تحتوي على كمية مميتة من الفنتانيل .

المساءلة عن إساءة الاستخدام على الإنترنت

ليس سراً أنه في بعض الأحيان يمكن لطلاب المدارس أن يكرهوا معلميهم تمامًا . لكن ماذا يحدث عندما يذهبون إلى حد بدء حملة من الإساءة على الإنترنت؟ .

في عام 2021 ، أعلنت وزارة التعليم البريطانية أنها تجري محادثات مع تيك توك بعد عدة شكاوى من مديري المدارس حول الحسابات المسيئة والمهينة التي تستهدف المعلمين . أخبروا المراسلين عن قوانين جديدة يتم تقديمها ضد المحتوى الضار للدخول في “حقبة جديدة من المساءلة لشركات التواصل الاجتماعي هذه” .

إقرأ أيضا :التكنولوجيا وتأثيرها على الترابط الاسرى

بل إن بعض المدارس ذهبت إلى حد التهديد بإشراك الشرطة . فقد كتبت العديد من المؤسسات التعليمية إلى أولياء الأمور لإبلاغهم أنه إذا تم القبض على أطفالهم بحساباتهم المسيئة .. فيمكن طردهم من المدرسة .

الحسابات الوهمية لسفاح تكساس

في 24 مايو 2022 ، دخل رجل يبلغ من العمر 18 عامًا مدرسة روب الابتدائية في أوفالد ، تكساس ، وأطلق النار على جميع الموجودين .. خلف الهجوم المروع 21 قتيلاً – 19 طفلاً ومعلمان .

في أعقاب إراقة الدماء المروعة هذه ، حدث شيء مخيف بشكل غريب على وسائل التواصل الاجتماعي . فعبر العديد من المنصات ، وخاصة إنستجرام و تيك توك ، بدأ الناس في إنشاء حسابات مزيفة بدعوى أنهم مسلحون . لقد سرقوا صوراً من حسابات القاتل على وسائل التواصل الاجتماعي ، والتي تمت إزالتها الآن ، وجعلوها تبدو كما لو كان القتل جماعيًّا . في اليوم التالي لإطلاق النار ، وجد الصحفيون أكثر من ستة حسابات مقلدة على إنستجرام وتيك توك .

ليست هذه هي المرة الأولى التي يحاول فيها مستخدمو وسائل التواصل الاجتماعي محاكاة القتل الجماعي . في عام 2018 ، بعد أن قتل طالب سابق 17 شخصًا في مدرسة ثانوية في باركلاند بولاية فلوريدا ، ظهرت عدة ملفات شخصية مزيفة على إنستجرام ، مع إعادة نشر بعض الصور من حساب مطلق النار . هذا وقد حدث شيء مماثل في ديسمبر 2021 عندما قتل أربعة طلاب في ميشيغان . كان أحد الحسابات الوهمية يتطلع إلى جني الأموال من الحدث ، حيث يعرض الترويج لحسابات مستخدمين آخرين مقابل رسوم رمزية .

المصدر
A popular TikToker said she was assaulted by a mob of hundreds of men at a park in PakistanFacebook ‘lets vigilantes in Ethiopia incite ethnic killing’Lifestyle influencer sued by Texas state for bogus meal plansHOME  NEWS 'I am living in a Kafka novel': A Welsh Town Councillor explains how online rumors he's Banksy made him resignPopular TikTokker charged with manslaughter after accidentally shooting friendKilled by a pill bought on social media: the counterfeit drugs poisoning US teensParents told they may face police action as teachers targeted on TikTok

مقالات ذات صلة

اشتراك
اشعار
guest
ضع بريدك اذا اردت استلام اشعار بالنشر

10 Comments
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
10
0
التعليق مفتوح للجميع .. رجاءا اسمعنا رأيكx
()
x

أنت تستخدم إضافة Adblock

مرحباً .. يبدوا أنّك تستخدم مانع إعلانات ، نرجوا من حضرتك إيقاف تفعيله و إعادة تحديث الصفحة لمتابعة تصفّح الموقع ، لأن الإعلانات هي المدخل المادي الوحيد الضئيل لنا ، وهو ما يساعد على استمرارنا . شكراً لتفهمك