منوعات

القرش المفترس: الماء والدماء !

منذ فترة كبيرة للغاية وبصفتي شخصاً محباً لعالم الطبيعة ومخلوقاته، وعندما كنت في العاشرة من عمري، كنت جالساً مع عمتي نشاهد أحد البرامج الوثائقية التي تتكلم عن الكائنات الفتاكة التي تعيش في المياه. كان البرنامج عن القروش خاصة، وكانت الفقرة تحت عنوان القرش المفترس. كنت وقتها مجرد طفل، معلوماتي سطحية للغاية وبلا أي إمكانيات.

لم أكن أعرف الكثير عن قاطني الأعماق، وأثناء مشاهدتي لصفحات المياه الهادئة في المحيط وهي تظهر على شاشة التلفاز، وفي أحد المشاهد إذا بأحد القروش البيضاء الضخمة يقفز من أعماق المياه ليضرب السطح بخطمه في حركة بهلوانية خطيرة بالرغم من ثقل وزنه.

ليرتفع بعدها إلى عدة أمتار فوق سطح الماء وهو قابض بفكيه على فقمة مسكينة كانت متوارية خلف الأمواج. ليهبط بعدها في الماء سريعاً محدثاً دوامات ملحوظة للأعين.

منذ تلك اللقطة، علقت صورة ذلك القرش المذهل في ذهني إلى اليوم. لم أكن أعرف وقتها أن القروش البليدة يمكنها القفز بتلك الطريقة من القاع وتظهر بتلك الشاكلة أمام أعين الجميع.

إقرأ أيضا : عالم الطبيعة: صراعات وحوش لا ترحم

كانت قفزة مذهلة ومرعبة أيضا. من وقتها اهتممت كثيرا بتلك الكائنات الرائعة وصرت أبحث وأدون الكثير من المعلومات عنها. ولعل أخر ذكرى دونتها تلك الكائنات الجميلة في ذاكرتي هي الحادثة الأخيرة التي حدثت في بلدي في مدينة الغردقة. والتي التهم فيها أحد القروش الضخمة سائحاً روسياً بطريقة تتفوق حتى على أفلام السينما وأمام أنظار الكل.


تعد حادثة الغردقة الفريدة الأولى عربيا خاصة أن القرش التهم السائح بكل بساطة أمام أعين الجميع. فتعالوا نتعرف على تفاصيلها ..

لم يكن هذا السائح الروسي المسكين البالغ من العمر 23 عاما والذي يدعى فلاديمير يعرف مصيره المؤلم، وأن سباحته بين أمواج البحر الأحمر في مدينة الغردقة ستكون هي الأخيرة.

القرش المفترس .. قرش أبيض يقتل فقمة
قرش أبيض ذكر في قفزة حرة خارج المياه وفي فكه تقبع فقمة مسكينة .. يمكن معرفة ذكور القروش البيضاء من خلال لون ظهرها الداكن وحجمها الأصغر من الأنثى ..

كان فلاديمير يعوم بالقرب من الشاطىء، كان الشاب المسكين على مسافة قريبة للغاية من الدفة التي كان ينتصب عليها السياح والعاملون وهم يراقبون تلك المياه الهادئة. وعلى حين غرة، باغتت الشاب المسكين سمكة قرش ضخمة وكبيرة للغاية وقامت بإطباق فكيها عليه بقوة.

قام القرش بعضه أولا من الخصر، بعدها بدأ فلادمير يصرخ ويتلوى من الألم أمام أعين الجميع وقد كانوا في ذهول بسبب هذا المشهد الدرامي الذي أمامهم، شاب في المياه يصارع قرشا ضخما للغاية يزن حوالي طن.

إقرأ أيضا : الأُسود الضارية : صراع ملوك عالم الحيوان

أخذ القرش يحرك جسد الشاب في المياه بكل سهولة، وللحظة لم يستطع الشاب أن يلوح بكفيه في الهواء لطلب المساعدة لأن القرش وللأسف الشديد قام بقضم أطرافه. وهذا ما اكتشفه الأغلبية بعد انتشال بقية جثمانه من المياه.

وبعد انقضاء هذا المشهد الدرامي قضى الشاب نحبه وطفى الذي تبقى من جسده على الماء بينما التهمت السمكة الضخمة الباقي. وعلى عكس المتوقع لم يهرب القرش الضخم والذي كان من نوع النمر من محيط الحدث وظل يطوف حول تلك البقعة لفترة كبيرة حتى قام بعض الصيادون باصطياده بعد الحادث البشع مباشرة.

صورة حادث الغردقة ..
صورة حقيقية من الحادث .. ويمكننا أن نري أقدام السائح وهي تلوح من المياه بوضوح بدلا من يديه .. كان القرش قويا بحق !

بعد اصطياد ذلك القرش المفترس تم اكتشاف بقايا جثمان السائح في معدته. وقد كانت تلك السمكة أنثى. وهناك العديد من أنواع أسماك القرش الخطيرة في البحر الأحمر وعلى رأسها يقبع القرش الببري أو القرش النمر والذي التهم السائح. ولاتتخذ تلك القروش الخطيرة الإنسان كطعام لها إلا فيما ندر.

ولكن يعتقد أنه قد حدث خلل ما في تفكير وسلوك هذا القرش الضخم، ليضطر لمهاجمة البشر بدلا من الأسماك والعوالق. انتهى القرش وقام الخبراء بتحنيطه ليعرض كتذكار حي في المكان تخليدا لذكرى تلك الواقعة. بعد تلك الواقعة تحديدا وفي مدينة الاسكندرية المصرية اكتشف بعض الصيادون وجود أعداد كبيرة للغاية من أسماك القرش من نوع الماكو.

وبخلاف مدينة الغردقة المصرية، وبحرها الأحمر الخلاب تنتشر القروش الخطيرة في أغلب محيطات وبحار الأرض. ومن بينها أنواع فتاكة مثل ..

القرش المفترس الأبيض ..

القرش المفترس .. فقمة تقف علي أنف قرش
قرش أبيض أثناء محاولته صيد فقمة بحرية صغيرة .. لكنها وفي حركة بريئة وطريفة هربت من الموت عن الطريق الوقوف عليه واحتضانه !

القرش المفترس الأبيض العظيم ليس سمكة، بل للأسف وحش! حيث أن القرش الأبيض يمكنه أن ينمو ليبلغ من الطول 7 أمتار، ومن الوزن ما يقارب ثلاثة أطنان.

يعتبر هذا النوع الكبير والخطير من أكثر الأنواع اعتداءا على البشر، ومن أكثرها دموية وغطرسة. يمكن للقروش البيضاء أن تشتم رائحة الدم من على بعد ثلاثة كيلومتر.

أسماك القرش البيضاء الكبيرة كانت مسؤولة عن حوالي 314 هجوما غير مبرر في السنوات المنقضية. وقد جعلها ذلك بطلة مطلقة لسلسلة أفلام الرعب التي تحمل عنوان الفك المفترس.

إقرأ أيضا : العشق المجنون : قصص أشخاص حولوا أنفسم إلى حيوانات

تواجه تلك القروش الكبيرة داخل الأعماق العديد من الغرائم كتماسيح المياه المالحة العملاقة وحيتان الأوركا. وقد ثبت تغلب القرش الأبيض على التماسيح الضخمة حيث وجدت الكثير من أطرافها مقطوعة وملقاة على الشواطىء ويعتقد أن أسماك القرش البيضاء المتوحشة والمنتشرة في كافة أرجاء المحيط هى المسؤولة عن ذلك.

ولكن للأسف، فإن كافة مواجهات القروش البيضاء مع حيتان الأوركا المفترسة تنتهي بمقتل القروش وهذا لأنها أكبر منها حجما وأكثر ذكاءا ومرونة.

القروش النمرية ” القرش الببري ” ..

القرش المفترس .. قرش ببري
قرش ببري نقي .. صغير لكنه واثق من نفسه ومندفع نحو المستحيل .. يمكننا ملاحظة خطوطه المموهة بوضوح ..

يعد هذا النوع هو المسؤول عن مقتل السائح الروسي في الغردقة. ولما لا ؟ فالقروش الببرية الكبيرة يصل طولها إلى حوالي 14 قدماً، وتزن حوالي 2000 رطل. وتصل درجة شراستها ونهمها للطعام إلى أنها أحيانا تطارد الطيور البحرية التي تجوب السطح بحثا عن الأسماك وتقفز وتصطادها.

لقب هذا القرش بالقرش النمر بسبب الخطوط الطولية الداكنة التي تشبه خطوط النمور المنتشرة على طول جسده.

تختفي تلك الخطوط عامة عندما تكبر أحجامها، قتل حوالي 36 شخصا بين أفكاك القروش النمرية في 138 هجوما غير مبرر شنتها تلك الأسماك على البشر.

القروش النمرية أيضا تتشاطر نفس البيئة مع القروش البيضاء العملاقة وتماسيح المياه المالحة وحيتان اوركا. ومع وجود هذا الكم الهائل من المفترسات داخل مياه المحيط وبالقرب من الشواطىء، وبالذات تلك القروش التي يعتقد أنها أفكاكها قادرة على تهشيم أصداف السلاحف البحرية بسهولة ” ترسا “. تضطر السلطات سنويا إلى تحجيم وإغلاق بعض الشواطىء الهامة والرئيسية منعا لأي تنمر منها على البشر.

قرش الثور ..

القرش المفترس .. قرش ثور كبير
قرش ثور تم اصطياده .. يمكن لقروش الثور أن تنمو أكبر من ذلك بكثير !

قرش الثور المفترس ليس مجرد سمكة قرش فرعية، بالعكس هذا النوع شرسا للغاية ويعتبر من أكبر اسماك القرش من حيث الحجم. وقد وثق الإمساك بالبعض منها وقد كانت أحجامها مهولة للغاية أكبر حتى من القرش الأبيض العظيم والذي يصنف على أنه أكبر قرش في الوجود!

في المتوسط يصل طول قروش الثور الى حوالي 11قدما، ويصل وزنها الى 500 رطل.

إقرأ أيضا : حيوانات مُدانة: محاكمات غريبةالمتهم فيها حيوان

وتعتبر سمكة قرش الثور هي السمكة الوحيدة من عائلة القروش التي تستطيع السباحة والتسلل الى مصبات الأنهار العذبة والعيش فيها لفترة ليست بالقصيرة الى جوار بعض التماسيح.

البصر لديها ليس حادا بما فيه الكفاية، مما يجعلها أحيانا تخلط بين فرائسها وبين البشر. يكون هجومها على البشر غالبا بدافع الخوف أو الخطأ في الرصد. لكن وبالرغم من ذلك فإن شهية تلك القروش مفتوحة دوما ويمكنها التهام ومضغ أي شيء حتى القمامة.

تسببت قروش الثور في حوالي 100 هجوم غير مبرر على البشر، وبسبب قدرات هذا القرش الخارقة وإمكانية معيشته حتى في الأنهار الضحلة ومياه المحيط المالحة فقد أسقطت هجماته حوالي 27 قتيل.

القرش المفترس صاحب رأس المطرقة ..

القرش المفترس .. قرش المطرقة .
قرش المطرقة ..

قرش المطرقة المفترس، غريب الرأس والذي يتميز برأس يشبه المطرقة تكون في الغالب صغيرة الحجم، لكن بالرغم من ذلك تستطيع أن تصل لطول 20 قدما وبوزن يتعدى ال620 كيلوجراما.

تلك القروش يمكن لأحجامها أن تتعدى المواصفات ليس نادرا بل في الكثير من المرات قد فعلت. تمتلك فكا أصغر لكنه أيضا قوي ومرصوف بالكثير من الأسنان الحادة التي يمكنها أن تشكل خطرا فائقا على البشر لو سبحوا في نفس مكان سمكة مطرقة العائمة.

تمتلك قدرة فائقة على المناورة والاندفاع في الماء، يعتقد أنها تحتدم كثيرا في معارك حتمية مع القروش النمرية الأكبر حجما تنتهي بخسارتها. لكن بالرغم من هذا، يعد البشر وليمة سهلة لقروش المطرقة الانتهازية.

قرش الرمل الببري ..

القرش المفترس .. قرش رمل ببري
قرش الرمل الببري .. أسنانه مخيفة للغاية ..

قرش الرمل الببري قريبا وثيقا لأسماك قرش النمر من حيث الخطوط الطويلة فوق الظهر. لكن من حيث هيئة الرأس والجمجمة فإن قروش الرمل تمتلك فكا أخطر وأكبر وأقوى بكثير من أفكاك قروش النمر.

إقرأ أيضا : أضخم معركة بين البشر والحيوانات .. من انتصر فيها؟

حيث أن تلك السمكة لديها أنياب خشنة للغاية تشبه الصخور، وبقضمة واحدة منها يمكنها أن تقتل انسانا بالغا بسهولة. يصل طول قروش الرمل الببرية الكبيرة الى حوالي 22 قدما ، وتبلغ من الوزن حوالى 125 كيلوجرام.

قرش الرمل الببرية مسؤولة عن حوالي 64 هجمة غير مبررة على البشر. وقد أسفرت تلك الهجمات الحمراء عن مقتل اثنين فقط.

قرش ماكو المفترس ..

قرش ماكو وصياد ..
صورة لقرش من القروش من نوع ماكو والذي تم اصطياده في مدينة الاسكندرية في مصر ..

بعد حادث الغردقة مباشرة وفي مدينة الاسكندرية المصرية تم اصطياد أسماك قرش صغيرة ومتوحشة في البحر الأبيض المتوسط، وبعد أن بحثت عن هذا النوع وجدت أنه من نوع ماكو صاحب العضة القوية والحجم الكبير.

قروش ماكو من ذوات الدم الحار، يمكن أن تصل لطول 15 قدما وتصل لوزن طن. تعتبر تلك السمكة من أسرع أسماك القرش في السباحة. وتعتبر سمكة عدوانية للغاية وكثيرة التهديد لقوارب الصيد المحلية.

قروش ماكو مسؤولة عن 45 هجمة على البشر من حولها، وتسببت هجماتها في ثلاث حالات وفاة فقط لاغير .

القرش المفترس الأبيض المحيطي ..

قرش الطرف الابيض المحيطي ..
القرش المحيطي للأسف صاحب مظهر جميل ووديع .. لكن هذا الصغير يعتبر مجرما كبيرا للغاية يعشق رائحة الدماء بجنون!

قرش الطرف الأبيض المحيطي مظهره يوحي بالطيبة والسلام، لكن القروش دوما بعيدة عن ذلك تماما .

خلال الحرب العالمية الثانية غرقت سفينة حربية قبالة سواحل جنوب إفريقيا. وقد سقط طاقمها المكون من 1000 داخل المياه وقد كان يصارع شيئا موحشا يعتقد أنه التهم أغلبيتهم . فمن ال1000 شخص نجى حوالي 192فقط بسبب هجوم أسماك القرش ذات الطرف الأبيض عليهم وقد كانت في أشد نهمها وكانت في حاجة للطعام.

إقرأ أيضا : غرائب من عالم الحيوان – 1 –

وقد حدث هجوم آخر اكثر بشاعة من قبل هذا القرش على سفينة بخارية تدعى يو أس أس أنديانابوليس والتي غرقت بسبب عطل مفاجىء بداخلها وخلل في أنظمة القيادة، مما أسفر في النهاية عن 800 حالة وفاة بسبب هجمات القرش النهم فقط.

لايظهر هذا القرش لأنه بالرغم من عدوانيته إلا أنه خجول ويعيش دوما في الأعماق السحيقة لأنه مثله مثل القرش الأبيض العظيم يعتبر سمكة مياه مفتوحة.

تماسيح المياه المالحة العملاقة ..

تمساح يصارع اوزة ..
تمساح مياه مالحة يصارع أوزة ..

حسنا، أعرف أن التماسيح ليست جزءا من المقال، المقال يتحدث عن القروش تحديدا لكن تماسيح المياه المالحة تعيش في البحار والمحيطات أيضا، وتعد غريم وعدو مميز مسلح بأسلحة طبيعية فتاكة للاشتباك مع القروش.

بصفة عامة التمساح حيوان جميل ومميز وأيضا قاتل. ذكره بين أنواع القروش القاتلة تلك ليس إيقاعا مني بينه وبينهم بل لدراسته معهم ومعرفة من الأقوى .. التمساح؟ أم القرش؟؟

يصل طول تمساح المياه المالحة الى حوالي 6 أمتار، بينما يمكنه أن يزن طنين كأقصى حد. يستطيع هذا النوع الوحيد من التماسيح أن يعيش في المياه المالحة، ومع هذا فإنه يتسلل أيضا للمستنقعات العذبة والأنهار الضحلة .

إقرأ أيضا : حشرات من الجحيم

بصفة عامة شاهدت الكثير من الفيديوهات التي تتحدي فيها تماسيح المياه المالحة القروش، لكنها للأسف كانت قروش صغيرة وغير مؤذية للاشتباك مع هذا الزاحف الضخم لهذا كانت تقتل.

لكن لو ضعنا تمساح المياه المالحة في مقابل القرش الأبيض العظيم أو كلامن قرش الثور والقرش الببري أظن أن المقارنة ستكون عادلة بشكل كبير.

القروش منتشرة كثيرا في أغلب المحيطات وتكون متوحشة للغاية وتجيد المناورة والمراوغة بشكل كبير أي أنها ستعد خطرا لا يحتمل على وجود التماسيح هناك. لكن في نفس الوقت لم توثق حالة واحدة على اشتباكهما على مر التاريخ.

حيتان الأوركا ..

حوت قاتل ودب قطبي ..
حوت قاتل يتأمل وجه دب قطبي .. الحيتان القاتلة خبيثة للغاية .. وأحيانا ما تجذب الفرائس نحوها عن طريق الخدعة ..

حسنا، حسنا، أعرف أن هذا يكفي! رجاءا أنا لن أطيل. لكن حيتان الأوركا أيضا من ضمن منظمة الافتراس الطبيعية الخاصة بالبحار والمحيطات، ومن أعداء القروش والتماسيح العملاقة . وربما لن تكون هناك فرصة أخرى لذكرها في مقالا اخر لقلة المقالات المتحدثة عن الطبيعة في كابوس.

الأوركا هو حوت مسنن ينتمي لفصيلة الدلافين المحيطية. لكن على عكس الشائع فإن هذا الكائن خطيرا للغاية على البشر وغير وديع بالمرة كما يروج له من قبل مدن الألعاب المائية العالمية والتي شهدت العديد من الحوادث المؤسفة والتي التهمت فيها الحيتان القاتلة المدربين.

يترأس الأوركا الهرم الغذائي في المحيط فهو لا يوجد شيء يفترسه تقريبا. فهذا الكائن يفترس القروش والدببة القطبية والتماسيح وأيضا الفقمات وكلاب البحر بسهولة وهذا لحجمه الضخم الذي يصل إلى 33 قدم طولا، ووزنا يصل إلى 5.400 طن.

تصطاد تلك الكائنات الحيتان الزرقاء العملاقة عن طريق تشكيل مجموعات لقتلها فالأوركا كائنات اجتماعية وذكية بالفطرة. الإناث أكبر من الذكور أيضا وأكثر شراسة.

ختاما ..

بالرغم من أن القروش تقتل البشر بشكل ضئيل سنويا إلا أن البشر يسقطون العديد من الضحايا منها سنويا بشكل مفرط للغاية ومرعب. بعض القروش على وشك أن تنقرض. بينما واجه الأبيض العظيم في أستراليا حملة حكومية كانت تسعى لإبادته للحفاظ على الأرواح، وبسبب تزايد ضحاياه هناك. لكن الشعوب الواعية ومنها الشعب الأسترالي المحتضر رفض رفضا قاطعا قتل تلك السمكة لأنها كائن حي ومن حقه أن يعيش. بينما يمكن أن تسعى شعوبا أخرى أقل تحضرا بالطبع لإبادة شتى الكائنات التي تعيش في منطقتها لأنه وبدون أن تشكل خطرا فهي خطر من الأساس!

خلق الله الناس سواسية، لكنه فرقهم بحكمته وألهم لكل فرد فيهم طريقة للتفكير تختلف من فرد إلى آخر وهنا تتكون الشعوب الراقية المحافظة على الكوكب والطبيعة رفقة الشعوب النامية التي تخرب كل شيء من حولها حتى بيئتهم البشرية الشخصية .

ملاحظة : جميع حقوق المقال محفوظة لموقع كابوس . لا يحق لأي شخص كان النقل الحرفي أو المرئي للمقال المنشور دون إذن مكتوب من إدارة الموقع . وتترتب المسائلة القانونية المنصوص عليها على كل مخالف للتنبيه المذكور .

المصدر
بعد حادث الغردقة.. أخطر أنواع القروش في العالم| صور - akhbarelyomمقالات - أخطر انواع أسماك القرشسحر الكون - 10 من اخطر سمك القرش في العالم بالصور تمساح المياه المالحة - ويكيبيدياأوركا - ويكيبيديا
guest
40 Comments
الاحدث
الاقدم الاكثر تصويتا
Inline Feedbacks
شاهد جميع التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى